كيف أجري بحث السوق وبحث التسويق؟ دليل شامل - مدونة بُرس لاين
  • April 19, 2024

كيفية إجراء بحث السوق: دليل كامل ونماذج استبيانات

قبل أن يتمكن ديفيد دارمانين الرئيس التنفيذي لشركة Hotjar من إطلاق الشركة الناشئة الناجحة قام بتدمير شركتين أخريين، وفي كلتا هاتين الشركتين الفاشلتين استغرق هو وزملاؤه شهوراً لتصميم وبناء منتجات رائعة لكنهم في كل مرة كانوا يفشلون. وقد عزا ديفيد هذه الإخفاقات المتتالية إلى عدم فهم احتياجات السوق.

وعندما وصل الأمر إلى Hotjar قرروا البدء هذه المرة بإجراء بحث السوق وكذلك بحث التسويق والنظر في الاحتياجات الحقيقية للمستهلك منذ المراحل الأولى، وبناءً على نفس أبحاث السوق تمكنوا أيضاً من إجراء التحسين المستمر في أعمالهم.

إذا كنت أنت أيضاً أحد هؤلاء المديرين الذين يريدون أن يبيعوا منتجاتهم وأن تؤتي نتائج جهودهم ثمارها فيجب أن يكون لديك فهم عميق لعملائك المحتملين وسوق أعمالك وسلوك المستهلك الخاص بك.

لهذا الغرض يجب عليك إجراء ابحاث السوق. في هذه المقالة ستجد الدليل الكامل لاستبيان بحث السوق وبحث التسويق، حيث ستتم الإجابة عن العديد من أسئلتك.

يمكنك بدء عملية بحث السوق الخاصة بك الآن بمساعدة منصة أبحاث السوق بُرس لاين ونماذج استبيانات أبحاث السوق. للبدء قم بالتسجيل في بُرس لاين وقم بإنشاء استبيان في لوحة المستخدم الخاصة بك.

ما هو بحث السوق؟

بحث السوق (Market Research) أو أبحاث السوق أو ما يعرف أيضاً باسم دراسة السوق هو عملية جمع البيانات حول شخصية كل عمل ونشاط تجاري والجمهور المستهدف والعميل، والتي من خلالها يمكن فهم مدى نجاح منتجك أو خدمتك. غالباً ما تستخدم الشركات هذه المعلومات من أجل تصميم منتجاتها بشكل أفضل وتعزيز تجربة العملاء وإنشاء رسالة تسويقية أفضل حتى تتمكن من جذب المزيد من العملاء المحتملين الجيدين وزيادة معدل تحويل أعمالهم (نسبة تحويل العملاء المحتملين إلى عملاء فعليين).

يعد تصميم استبيان بحث السوق بمساعدة منصة بحوث السوق وبرمجية بحوث السوق أحد أهم الأشياء الأساسية التي يجب على كل شركة أن تقوم بها.

من خلال إجراء بحث السوق يمكنك اتخاذ قرارات منطقية مستندة إلى البيانات والابتعاد عن الحدس والتخمين وتحويل مواردك إلى مشاريع عملية حقاً، ويمكن للشركات استخدام مجموعة متنوعة من أشكال بحث السوق في مراحل مختلفة من تطورها.

ما هو بحث التسويق؟

بحث التسويق (Marketing research) أو أبحاث التسويق هو العملية التي تعرف من خلالها أي جزء من سوق عملك ستنجح فيه والتي يمكنك من خلالها قياس جميع أساليب واستراتيجيات التسويق الخاصة بالشركة.

للوهلة الأولى قد تعتقد أن الجزء الأول من هذا التعريف مشابه جداً لما ورد في تعريف بحث السوق؛ لكن عليك أن تعلم أننا في بحوث التسويق نقوم بالبحث عن أنشطة تسويق الأعمال والبحث عن تغييرات صغيرة في الآفاق المستقبلية.

لذلك فإن استبيان بحث السوق يتفحص السوق فقط في حين أن استبيان بحث التسويق يتفحص جميع القضايا المتعلقة بالتسويق.

في مقالة أسئلة شائعة عن استبيان بحث السوق وبحث التسويق ذكرنا أنواع أسئلة هذين النوعين من الاستبيانات لكننا سنتفحصها فيما يلي بمزيد من التفصيل للحصول على إدراك أفضل للفرق بين هذين النوعين من الاستبيانات.

يمكنك هنا قراءة المزيد حول مصادر بحوث السوق: معرفة الطريق إلى عمق أفكار العملاء

الفرق بين استبيان بحث السوق واستبيان بحث التسويق

هناك أربعة عوامل رئيسية في تسويق منتج أو خدمة عليك معرفتها حتى تفهم الفرق بين استبيان بحث السوق واستبيان بحث التسويق.

  1. Product – المنتج (سلعة أو خدمة)
  2. Price – السعر (التكاليف التي يدفعها العميل)
  3. Place – المكان (المكان الذي نقوم بتسويق المنتج فيه)
  4. Promotion – الترويج (الدعاية والعلاقات العامة)

تُعرف هذه العوامل الأربعة باسم عوامل التسويق الأربعة (Four P’s of Marketing)، ويمكن تحقيق النجاح في السوق والتسويق إذا عملَت هذه العوامل الأربعة معاً بشكل صحيح ومثالي لمنتج أو سلعة ما.

مثلما قلنا فإن استبيان بحث السوق يركز على فهم السوق المستهدف، وبمساعدة هذا الاستبيان يمكن جمع بيانات حول السوق والمستهلك.

في الواقع يتعامل استبيان بحث السوق مع أحد عناصر التسويق فقط: المكان، وهو في هذه الحالات يعني سوقاً معيناً أو جزءاً من السوق.

يجمع استبيان بحث السوق أو دراسة السوق البيانات التالية ويحللها ويفسرها في النهاية.

  • سوق خاص
  • منتج أو خدمة أو تطوير مفهوم يساعد في البيع في ذلك السوق المعين.
  • العملاء (الحاليون والمستقبليون والسابقون)

إن استبيان بحث السوق هو الطريقة الأولى لدراسة وتقييم خدمة أو منتج جديد في السوق المستهدف، وفي هذه العملية عادةً ما يتم الكشف عن احتياجات العملاء ورغباتهم.

في المقابل فإن استبيان بحث التسويق يغطي مفهوماً أوسع، فمن حيث المبدأ يمكن قياس جميع عوامل التسويق الأربعة باستخدام استبيان بحث التسويق، ويمكن الإشارة إلى المواضيع التالية من نموذج أسئلة استبيان بحوث التسويق:

  • البحث بشأن منتج جديد
  • تطوير منتج
  • البحث الإعلاني
  • بحث بشأن العملاء
  • السعر
  • المبيعات
  • طرق التوزيع
  • العلاقات العامة

في الواقع تنمو بحوث التسويق (marketing research) حول مفهوم منتج أو خدمة وتطويره ومكانه وتقييمه وحول نمو العملاء والعلامة التجارية، أي أنه باستخدام هذا النوع من الاستبيان الإلكتروني يمكن قياس عوامل التسويق من بداية الوعي بالعلامة التجارية وصولاً إلى القيمة الخاصة للعلامة التجارية، ولذلك يمكن القول إن ابحاث السوق هي مجموعة فرعية من بحوث التسويق.

يمكنك هنا قراءة دليل إجراء مراحل بحث السوق وأنواع استطلاعات أبحاث السوق خطوةً خطوة.

بمساعدة الجدول أدناه يمكنك مقارنة أهم الاختلافات بين أبحاث السوق وأبحاث التسويق.

الاختلافات بين بحوث السوق وبحوث التسويق

بحث السوق بحث التسويق
ما الذي يفعله؟ يتضمن دراسة السوق وسلوك الجمهور حول السوق يتضمن دراسة نظامية لكافة نواحي تسويق الأعمال
إلى أين يقدم التغذية الراجعة؟ إلى بحوث التسويق إلى جميع أنظمة معلومات تسويق الأعمال
مستوى البحث محدود: يدرس السوق وسلوك العملاء فقط واسع: يدرس كامل عملية التسويق أو عوامل التسويق الأربعة بالإضافة إلى التسويق نفسه
طبيعة البحث خاصة: دراسته متعلق بسوق محدد ولا يمكن تعميمها على أسواق أخرى عامة: يمكن استخدام بحوثه من أجل حل مشاكل تسويقية متنوعة
مستقل أم مرتبط؟ مرتبط باحتياجات بحث السوق مستقل: تقوم الشركات بتطوير بحوث التسويق من أجلها
ما هو الهدف؟ إجراء أبحاث عن ديمومة المنتج أو الخدمات في السوق الهدف الاطلاع على القرارات المتخذة في كافة فعاليات التسويق

أنواع طرق بحث التسويق

استبيانات أبحاث السوق والتسويق للمنتجات

تنقسم طرق بحوث التسويق إلى أربعة أجزاء رئيسية، وكل منها يساعدك على استخراج البيانات والمعلومات حول عملك واستخدامها في أجزاء مختلفة من التسويق.

1. طريقة بحث التسويق الأولية

ترتبط الأبحاث الأولية بالفئة الأولى من البيانات أو المعلومات، وهذه البيانات هي جميع المعلومات التي جمعتها بنفسك وليس لها مصدر آخر. نذكر فيما يلي بعض أنواع بحوث التسويق الأساسية:

  • مجموعات التركيز
  • المقابلات
  • استطلاعات الرأي
  • الاستبيانات

يساعد هذا النوع من بحوث التسويق على تقوية استراتيجيتك التسويقية بالبيانات والمعلومات التي يتم الحصول عليها من العملاء، ويمكن القول إن هذه البيانات واحدة من أكثر أنواع بحوث التسويق قيمة لأنها خاصة بعملائك الأساسيين، وستساعدك هذه المعلومات في العثور على التفاصيل الدقيقة لنقاط قوتك وضعفك في كافة تجارب العملاء.

وخير مثال عن البحث الأساسي هو استطلاع الرأي عبر الإنترنت والاستبيان عبر الإنترنت، فبمساعدة الاستبيانات عبر الإنترنت واستطلاعات رأي العملاء يمكنك الحصول على عدد كبير من الإجابات من عملائك، كما قد يكون هناك سؤال كنت تبحث عن إجابة له لفترة طويلة وتريد الحصول على تعليقات حول جزء معين من عملك، وبمساعدة أداة الاستبيان عبر الإنترنت يمكنك طرح هذا السؤال مباشرة على عملائك.

لهذا الغرض يكفي تصميم أسئلتك في أداة الاستطلاع عبر الإنترنت من بُرس لاين وتوزيع الاستبيان على شبكات التواصل الاجتماعي أو إرساله إلى عملائك من خلال الرسائل الإخبارية عبر البريد الإلكتروني.

اقرأ المقالات ذات الصلة مثل مقالة مبادئ ونصائح تصميم أسئلة الفرز في أبحاث السوق حتى تعرف ما هي نماذج أسئلة استطلاع الرأي عبر الإنترنت وما يجب طرحه فيها وحتى تعرف أيضاً أنواع الاستبيانات عبر الإنترنت.

2. طريقة بحث التسويق الثانوية

تشير البحوث الثانوية إلى المعلومات والبيانات المأخوذة من طرف ثانٍ أو ثالث، ويمكن الحصول على هذه المعلومات من البيانات الحالية والسابقة للسوق، وفي هذه الحالات لا تقوم أنت بالبحث بل المنظمات أو الشركات الأخرى هي من تقوم بذلك. تشمل أنواع البحث الثانوي ما يلي:

  • المقالات
  • الكتب الإلكترونية
  • رسوم المعلومات البيانية
  • مقاطع فيديو
  • الأوراق البحثية

تساعدك طريقة بحث التسويق هذه على اكتساب فهم عام لحالة صناعتك في السوق، فمن خلال البحث الثانوي يمكنك تحديد منافسيك ومعرفة كيفية سلوكهم واستخراج الإحصاءات ذات الصلة بصناعتك وتطوير استراتيجية تسويق أكثر دقة مستندة على البيانات.

بتحديد معلومات البحث الثانوية سوف تفهم المشاكل التي قد تواجهها في كل مرحلة، فعلى سبيل المثال لنفترض أن أحد منافسيك كتب مقالًا يولد الكثير من الزيارات إلى موقعه، ستدرك بهذه الطريقة أنك ستكون قادراً ربما على توليد حركة مرور وزيارات جيدة إلى موقع الوب الخاص بك عن طريق كتابة مثل هذه المقالة.

3. طريقة بحث التسويق النوعي

البحوث النوعية هي طريقة للبحث التسويقي يتم استخدامها حيث لا يمكن قياس البيانات، وقد يكون البحث النوعي أولياً أو ثانوياً، ففي البحث الأولي يمكنك استخدام استطلاعات الرأي والاستبيانات عبر الإنترنت لفهم شعور العملاء تجاه منتجك أو خدمتك، فعلى سبيل المثال في استبيان قياس رضا العملاء يمكنك الحصول على تغذية راجعة كاملة من العميل حول المنتج أو الخدمة، ففي هذا الاستبيان يمكنك أن تسأله لماذا قرر الوثوق بعلامتك التجارية، ومن خلال طرح مثل هذه الأسئلة ستكتشف أفضل طريقة لصياغة استراتيجيتك التسويقية.

إن أفضل طريقة للاستفادة من البحث النوعي هي إجراء استبيان اختبار منتج جديد عند دخوله إلى السوق، فبهذه الطريقة يمكنك رؤية ملاحظات العملاء حول منتجك.

4. طريقة بحث التسويق الكمي

في طريقة البحث الكمي يجب جمع تحليلات إحصائية مختلفة، ويمكن أن تكون طريقة البحث الكمي أيضاً بحثًاً أولياً أو ثانوياً من حيث طبيعتها.

يساعدك هذا النوع من بحوث التسويق في الحصول على دعم أقوى في استراتيجية التسويق الخاصة بك، وإحصائيات طريقة البحث ليست تفسيرية من الناحية الكمية بل يجب الحصول عليها على أساس الأدلة التجريبية. بعض الأمثلة على طرق البحث الكمي للسوق هي:

  • تصنيف اليكسا
  • معدل الارتداد
  • عدد مشاهدات الصفحة
  • الحصة السوقية
  • عدد المتابعين على الشبكات الاجتماعية
  • درجة التفاعل على الشبكات الاجتماعية

بمساعدة هذه المعلومات ستكتشف على ماذا يجب أن تمضي وقتك وتصرف أموالك، فعندما تعرف مكانك في السوق سيكون بإمكانك بسهولة أن تصوغ استراتيجية تسويق أكثر دقة.

الطرق الشائعة لجمع البيانات في بحوث التسويق

هناك العديد من الطرق لجمع بيانات العملاء والمنافسين وأبحاث السوق بشكل عام، ومن الأفضل ألا تقيد نفسك بطريقة معينة، فهناك أربع طرق شائعة لإجراء بحوث السوق باستخدام طرق البحث الأساسية، ويمكنك استخدام كل منها اعتماداً على وضعية عملك.

1. الاستبيانات: الطريقة الأكثر شيوعاً لإجراء أبحاث التسويق

أظهرت نتائج أبحاث أجراها موقع هاب سبوت، شملت 2000 خبير في تجربة العملاء أن أكثر أساليب بحث التسويق شيوعاً في الشركات هو استخدام الاستبيانات.

الاستبيانات رخيصة ومتاحة وسهلة الاستخدام، وباستخدام الاستبيان يمكنك جمع الكثير من البيانات في وقت قصير وبتكلفة منخفضة للغاية، وبالإضافة إلى ذلك يمكنك بسهولة تحليل البيانات، كما أن استخدام برامج تصميم الاستبيانات الإلكترونية سيساعدك على المضي في هذا المسار بسهولة أكبر وفعالية أكثر من حيث التكلفة.

2. المقابلة: الطريقة الأكثر حكمة لإجراء بحوث التسويق

في المقابلة يجب أن تتحدث مع عملائك المحتملين واحداً تلو آخر، وفي المقابلات يمكنك الخوض بعمق في مشاعر وأفكار الجمهور. إذا لم تتمكن من عقد مقابلة وجهاً لوجه فاستخدم الدردشة عبر الفيديو.

بإجراء المقابلة ستكتسب فهماً أعمق للسوق الذي تستهدفه وستشعر أنك أقرب إليه.

3. مجموعات التركيز: أخطر طريقة لإجراء بحث التسويق

في تقنية بحوث التسويق هذه تقوم باختيار مجموعة من الأشخاص المرتبطين تماماً بالسوق المستهدف بعناية. يبدأ المدير المدرَّب محادثة حول منتج أو تجربة عميل أو رسالة تسويقية حتى يحصل على نظرة ثاقبة للجمهور.

نصيحة هامة: إذا لم تكن على دراية بعملية أبحاث السوق وكنت جديداً عليها فلا تَستخدم طريقة مجموعات التركيز كأول طريقة لإجراء بحوث التسويق، فالقيام بهذا العمل بشكل صحيح يتطلب خبرة، وإذا لم تتمكن من القيام بذلك بشكل صحيح لأي سبب من الأسباب فستواجه نتيجة أبحاث تسويق عملك كثيراً من الأخطاء، حيث يُعتبر التحيز المفرط أحد الأخطاء التي يمكن أن تحدث في هذه الحالة.

4. المشاهدة: أقوى طريقة لإجراء أبحاث السوق

في الاجتماع الذي تعقده من أجل المشاهدة يجب أن تجعل شخصاً ما مسؤولاً عن مراجعة سلوك العميل نقطة تلو أخرى، فقد يقدم العملاء أو الجمهور المستهدفون تعليقات أثناء مراجعة وشراء منتجك الجديد أو منتَج منافسك، ومعرفة هذه الملاحظات ستكون مصدراً جيداً جداً للبيانات والمعلومات.

إن هذه الطريقة بديل جيد جداً لتقنية مجموعات التركيز، وفي هذه التقنية – التي هي أرخص أيضاً – يمكنك رؤية أشخاص ليسوا تحت ضغط الاجتماع ويعبرون عن آرائهم براحة أكبر. المشكلة الوحيدة في هذه الطريقة هي أنه لا يمكنك الخوض في أفكارهم وآرائهم، ولذلك لا يمكن استخدام هذه الطريقة كبديل للاستبيان أو المقابلة.

أنواع الاستبيانات الإلكترونية لأبحاث السوق والتسويق

إذا كنت تريد إجراء الجزء الأهم والأكثر جوهريةً من أبحاث التسويق فعليك معرفة أنواع استبيانات بحوث التسويق واستخدامها حسب الغرض الخاص بك.

  1. استبيان اختبار منتج جديد

بإجراء أبحاث عن منتج أو خدمة جديدة ستكتشف كيف ولماذا يستخدم جمهورك منتجك أو خدمتك، وهذا النوع من استبيانات بحث السوق يمنحك تصوُّراً عن كيفية استخدام خدمتك أو منتجك.

  1. استبيان شخصية الجمهور

إن استبيان شخصية الجمهور يحدد جمهورك الرئيسي بنظرة واقعية، فهو يخبرك ما هي تحدياتهم ولماذا يريدون منتجك أو خدمتك وما الذي يتوقعونه من علامتك التجارية بالإضافة إلى العديد من الأسئلة الأخرى التي يمكنك الإجابة عنها من خلال هذا الاستبيان.

  1. استبيان اسم العلامة التجارية

يعد اسم المنتج أو العلامة التجارية أحد الخصائص الأولى للعلامة التجارية والتسويق، وبمساعدة استبيان التغذية الراجعة عن اسم المنتج يمكنك عرض الاسم الذي اخترته للعملاء المحتملين وسؤالهم عن شعورهم حيال هذا الاسم.

  1. استبيان تصنيف السوق

بمساعدة استبيان تجزئة السوق (Market Segmentation) يمكنك تصنيف جمهورك المستهدف إلى مجموعات مختلفة بناءً على خصائص محددة ومعروفة، وبهذه الطريقة ستعثر على طرق فعالة لتحديد احتياجاتهم ونقاط ضعفهم وأهدافهم وتوقعاتهم.

  1. استبيان التسعير


يسمح لك استبيان التسعير بمعرفة ما هي المنتجات أو الخدمات المشابهة الموجودة في السوق وما الذي يتوقع جمهورك دفعه مقابل هذا المنتج وفيما إذا كانوا على استعداد لدفع هذه التكلفة، وبهذه الطريقة يمكنك اختيار سعر عادل لمنتجك أو خدمتك وصياغة استراتيجية التسعير الخاصة بك بشكل أفضل.

  1. استبيان رضا العملاء


بمساعدة استبيان رضا العملاء واستبيان الولاء للعلامة التجارية ستكتشف عدد العملاء الذين سيعودون إليك وكيف يمكنك تشجيع الآخرين على الشراء منك ثانيةً.

  1. استبيان الدراية بالعلامة التجارية


يخبرك استبيان الوعي بالعلامة التجارية عن عدد جمهورك المستهدف الذي يعرفك وعما يعرفه عنك، وبهذا يمكنك إدارة تجربة علامتك التجارية.

  1. استبيان اختبار الإعلان


بمجرد استخدام نموذج تسجيل الحدث وعقد الحدث الخاص بك يكون قد حان الوقت لقياس نجاح هذا الحدث أو الحملة وتحديد نقاط قوتك وضعفك، وبهذا يمكنك تحليل نجاح الحدث الذي عقدته بشكل أفضل وفهم مدى قدرتك على التواصل مع جمهورك.

كيف تساعد بحوث التسويق عبر الإنترنت عملك على النمو؟

الآن بعد أن عرفت ما هو استبيان بحث السوق والتسويق والطرق التي يجب استخدامها لإجرائه فإنك تحتاج إلى معرفة كيفية استخدام نتائجه لتنمية أعمالك وكيفية استخدام بياناته المختلفة. تأكد من أنك ستحصل على النتائج التالية من خلال إجراء بحوث التسويق:

  • ستتعرف على جمهورك المحدد

توفر لك الاستطلاعات والاستبيانات فرصة جيدةً جداً للحصول على معلومات عن السوق المستهدف، وإذا كنت تعرف جمهورك المحدد بشكل صحيح فستتأكد من أن جهودك فعالة.

  • ستحصل على الكثير من التعليقات حول منتجك

افترض أنك تمكنت من عرض منتجك في السوق بعد فترة طويلة مع التعب، لكن ماذا لو كان العملاء لا يريدون هذا المنتج؟ إذا قمت بإرسال استبيان المنتج عبر الإنترنت إلى الجمهور المستهدف قبل إنتاجه وعرضه في السوق فيمكنك تحديد معاملاته بشكل أفضل.

  • أين أنت في السوق مقارنة بالمنافسين؟

إذا كنت تريد معرفة مكانك في السوق فيجب عليك إرسال استبيان عن الوعي بالعلامة التجارية إلى جمهورك ومعرفة مدى معرفة عملائك المحتملين بك، وبهذا ستعرف ما يفكرون به عنك.

  • تقوم باتخاذ قرارات أفضل بشأن حملاتك وأحداثك المستقبلية

بإجراء بحوث التسويق عبر الإنترنت ستكتشف نقاط ضعف أحداثك السابقة وكيف يجب عليك معالجتها الآن. مثلاً هل سيعرف عملاؤك المزيد عنك بشكل أفضل إذا عرضت عليهم إعلاناً عبر إنستغرام أو إذا رأوا لوحة إعلاناتك على الطريق السريع؟ يمكنك العثور على إجابة هذا السؤال والعديد من الأسئلة الأخرى من خلال استبيان اختبار الإعلان.

  • تقوم بإنتاج محتوى جديد وأصلي

يمنحك استبيان شخصية الجمهور نظرةً جديدة على الزوايا المجهولة لجمهورك، وباستخدام النتائج التي حصلت عليها يمكنك إنتاج محتوى مفيد حقاً للجمهور ويساعدهم في تحقيق أهدافهم.

  • استخدم موقعك واسمك لاختبار علامتك التجارية

لا بد أنك سمعت شعار Nike الشهير: «فقط افعلها»، ما الذي يحدث حتى تصبح بعض الشعارات مشهورة وشائعة إلى هذا الحد؟ إذا كنت ترغب في اختبار شعاراتك واسمك وعلامتك التجارية وفي معرفة الكلمات التي يجب استخدامها لوصف نفسك فاستخدم استبيان اختبار الإعلان أو استبيان التغذية الراجعة بشأن اسم المنتج لفهم سلوكيات المستهلك ودوافعه وأولوياته بشكل أفضل والتصرف بشكل أفضل من المنافسين.

متى تقوم بعمل استبيان بحث تسويق؟

في كل عام يدخل عدد كبير من الشركات والأعمال إلى سوق العمل، ويعتقد كلٌّ منهم أن فكرته فريدة من نوعها وأنه سيهز العالم بهذه الفكرة، لكن في الواقع لا تحدث الكثير من الأشياء مثلما توقعوا، ولهذا السبب تحتاج كل شركة ناشئة أو شركة أعمال إلى جمع بيانات موثوقة قبل دخول السوق.

لا تنسَ أن الأعمال لن تنجح في السوق إلا إذا كانت لديها بيانات موثوقة لدعم فكرة أعمالهم. فوحدها البيانات الصحيحة هي التي تساعدك في تحديد ما إذا كانت فكرة هذا العمل تلبي بالفعل احتياجات الجمهور أم لا.

الوقت المناسب لإجراء استبيان دراسة السوق هو تماماً قبل بدء عمل تجاري جديد أو إنتاج منتج جديد، وعندها إذا كانت نتائج بحث السوق إيجابية فيمكنك دخول سوق جديد.

بعد دخول السوق يجب أن يدخل نشاط الأعمال هذا في الجزء الثاني من بحوث التسويق، وفي هذه المرحلة عليك أن ترى مدى قبول جمهورك لك.

يجب أن يصبح إجراء عمليات أبحاث السوق خطة دائمة لأي عمل تجاري، وبهذا يمكن لذلك النشاط التجاري مواكبة التحديات والمنافسين وبيئة العمل بشكل دائم.

كيف تكتب أسئلة استبيان بحث التسويق؟

حتى تتمكن من اتخاذ الخطوة الرئيسية في أي عمل تجاري بشكل صحيح فإن عليك معرفة كيفية تصميم أسئلة استبيان أبحاث السوق التي يمكنك من خلالها الحصول على نتيجة منطقية وعملية بأفضل شكل ممكن وعدم المضي قدماً بناءً على الافتراضات والنظريات.

هناك الكثير من الأشياء التي يجب أخذها بعين الاعتبار من أجل تصميم استبيان بحث سوق كامل وذكي، ويمكنك أيضاً استخدام نماذج أسئلة استبيان أبحاث السوق من بُرس لاين للحصول على نتائج أفضل.

والآن حان الوقت لمعرفة خطوات تصميم استبيان بحث التسويق عبر الإنترنت. لا تنس أنه يمكنك إجراء عملية بحث السوق بنفسك، فقط فكر جيداً في أسئلتك وقم بإنشائها بمساعدة برنامج أبحاث السوق من بُرس لاين

الخطوة الأولى في تصميم استبيان بحث التسويق: ابدأ من لماذا ومَن

قبل البدء بكتابة نموذج استبيان دراسة السوق تأكد من القيام بما يلي:

  • تحديد المشكلة
  • تحديد أهداف البحث
  • تحديد جمهورك المستهدف

ضع كل هذه العناصر الثلاثة على الورق وارجع إليها في كامل عملية لتصميم استبيان بحث السوق حتى تعرف بالضبط ما هو إطار عملك وتتأكد من أنك ستحقق أهدافك.

حدد جمهورك المستهدف بعناية حتى تتمكن من اختبار فكرتك بشكل فعال، وللقيام بهذا يمكنك استخدام استبيان شخصية الجمهور للعثور على جمهورك الأساسي بشكل أكثر دقة.

الخطوة الثانية في تصميم استبيان بحث التسويق: لا تنس استخدام العصف الذهني للعثور على الأسئلة

أمضِ بعض الوقت لتصنيف كل ما تعرفه. قم بتحدي نفسك حتى تتمكن من معرفة الفرق بين الصواب والخطأ، لكن كيف تعرف هذا؟ هل لديك البيانات؟ وهل نتائج الأبحاث السابقة التي تعتقد أنها موثوقة دقيقة حقاً؟

إذا قمت بهذه العملية بشكل صحيح فستجد في بعض الحالات أن معرفتك ربما لا تكون كافية وعليك إكمالها من خلال البحث، وإذا فكرت في هذه العناصر فيمكنك إجراء العصف الذهني بشكل أفضل: مَن؟ ماذا؟ متى؟ أين؟ لماذا؟ وكيف؟

فكر بكافة الأسئلة التي تدور في ذهنك: مشاكلك وأهدافك ومجموعتك التي تستهدفها. لا تحجب أي شيء عن نفسك واكتب كل شيء.

ضع إطاراً لجميع القضايا التي تدور في ذهنك مثل عادات التسوق وعادات الاستهلاك والتسعير والإعلان وجودة المنتج.

الخطوة الثالثة في تصميم استبيان بحث التسويق: اختر أسئلتك

الآن بعد أن أصبحت تعرف المواضيع الأساسية فإن عليك أن تعرف أياً منها يتماشى مع أهدافك وأياً منها يتعارض معها. تخلص من كل ما لا يتماشى مع أهدافك، واختر أهم أسئلتك وصنِّفها بحسب أولويتها. اطرح أسئلة أكثر عمومية أولاً ثم أسئلة أكثر تحديداً.

أحد أسباب عزوف المستجيبين عن ملء الاستبيان هو كونه طويلاً، فقد يشعرون بالملل أثناء ملء الاستبيان مما يؤثر على جودة إجاباتهم. بالطبع يمكنك جعل أسئلتك أكثر جاذبية للمستجيب بمساعدة الرموز المرئية والأيقونات وأنواع الأسئلة الشرطية من بُرس لاين؛ ومع ذلك عليك أن تتأكد من عدم زيادة عدد أسئلتك وبالتالي من عدم تقليل جودة استجابة الجمهور.

الخطوة الرابعة في تصميم استبيان بحث التسويق: انتبه إلى نبرتك وتعابيرك

انتبه جيداً لهذه الخطوة، فقد تكون الأسئلة التي اخترتها قوية وصحيحة للغاية؛ ولكن إذا كانت مكتوبة بنبرة غير مناسبة وبكلمات غير صحيحة فإن البيانات التي تحصل عليها ستكون عديمة الفائدة.

اتبع هذه النقاط حتى تتمكن من كتابة أسئلة أكثر جاذبية ويسهل على القارئ فهمها وإعطاء إجابات صحيحة عنها:

  • البقاء مجهول الهوية: من الأفضل عدم ذكر اسم علامتك التجارية حتى النهاية، وبهذا ستحصل على نتيجة أفضل من البحث بشأن المنتج. مثلاً إذا قلت منذ البداية إنك علامة تجارية مشهورة فقد يؤثر هذا على آراء الناس.
  • اختصر جملك واكتبها بلغة بسيطة: لا تكتب ما يشبه الشعارات ولا تستخدم كلمات تقنية خاصة واختصارات، وتجنب أيضاً الكتابة بشكل يثير مشاعر الجمهور.
  • تأكد من استخدام مجموعة من الأسئلة: الأسئلة متعددة الخيارات وأسئلة الصور وأسئلة التصنيف الطيفية والأنواع الأخرى من الأسئلة ستجذب الجمهور بشكل أفضل، وإذا كنت تستخدم أسئلة يكتب العميل إجابتها فيمكنك أيضاً أن تتواصل معه بشكل أفضل وأن تفهم نبرته بشكل أفضل.
  • تجنب التحيز: إن آراء المستجيبين في استبيان أبحاث السوق مهمة بالنسبة لك، لذا لا تحاول جعلها متحيزة. إذا سألت شخصاً ما عما أعجبه في هذا المنتج فأنت تفترض في الواقع أنه أحب شيئاً ما، وهذا النوع من الأسئلة يعني التحيز. بدلاً من طرح هذا السؤال يمكنك أن تقول «هل أعجبك شيء في هذا المنتج؟» وبهذا تتجنب التحيز.
  • لا تَضع فرضيات: إذا سألت جمهورك عما سيفعلونه أو يفكروا فيه إذا كانوا في هذا الموقف فلن تجد إجابة مناسبة. حاول ألا تضع الجمهور في مواقف افتراضية.
  • كن حذراً من الأسئلة الحساسة: عندما تريد أن تطرح أسئلة ديموغرافية فعليك أن تكون حذراً من الأسئلة الحساسة، مثلاً إذا سألت جمهورك عن مستوى دخلهم فتأكد من إضافة خيار «أفضل عدم ذكر هذا» بين الخيارات.

الخطوة الخامسة في تصميم استبيان بحث التسويق: أظهر تقدُّم الإجابات عن الأسئلة

عليك تصميم الاستبيان بطريقة تجعل المستجيبين متأكدين من أن الوقت الذي يقضونه في ملء الاستبيان سيكون ذا قيمة وسيحقق نتائج، وللاقتراب من هذا الهدف اطرح أولاً أسئلة أكثر عمومية وأسهل في الإجابة عنها ثم انتقل إلى الأسئلة التي تتطلب مزيداً من التفكير. تأكد أيضاً من تضمين شريط تقدم الإجابة عن الأسئلة في أسفل الصفحة حتى يكون الجمهور على دراية بسير عملية الإجابة ومعرفة عدد الأسئلة التي ما يزال عليه الإجابة عنها. توفر بُرس لاين هذه الأداة لك، لذا تأكد من استخدامها.

الخطوة السادسة في تصميم استبيان بحث التسويق: راجع الاستبيان جيداً قبل إرساله

والآن بعد أن أصبح الاستبيان جاهزاً فإن عليك نشره، حيث يمكنك استخدام شبكات التواصل الاجتماعي أو البريد الإلكتروني أو موقع الوب لنشره، لكن لا تنسَ مراجعته مرة أخرى قبل النشر، وفي هذه الخطوة انتبه إلى النقاط التالية:

  • كم من الوقت يستغرق المجيب للإجابة عن هذا الاستبيان؟ في رسالتك تأكد من كتابة المدة التي سيستغرقها لملء هذا الاستبيان.
  • تأكد من أن استبيانك يعمل على جميع أنواع الأجهزة.
  • اطلب من بعض أصدقائك ملء الاستبيان لك على سبيل الاختبار واسألهم عن آرائهم حول الأسئلة، فإذا واجهوا صعوبة في الإجابة على أحد الأسئلة فقم بتصحيح ذلك السؤال.

النتيجة

حتى تتمكن من الحصول على أفضل النتائج من عملية دراسة السوق أو بحوث التسويق فمن الأفضل استخدام مجموعة من هذه الاستبيانات عبر الإنترنت إلى جانب بعضها بعضاً لاختبار مختلف قطاعات السوق بدقة من أجل وضع لوحة نموذج الأعمال المثالية الخاصة بك ثم تأسيس شركة ناشئة ناجحة باستخدام بيانات موثوقة.

في بُرس لاين يمكنك العثور على أنواع من نماذج استبيانات بحث السوق المجانية واستخدام قوالبها الجاهزة لتخصيصها بما يتناسب مع متطلباتك بعدد قليل من عمليات السحب والإفلات البسيطة، وبعد إرسال نموذج الاستبيان هذا عبر الشبكات الاجتماعية أو البريد الإلكتروني ستتمكن من عرض النتائج والتحليلات في لوحتك واتخاذ القرارات الصحيحة.