العلامة التجارية إنشاؤها ودور عمليات التسويق
  • May 5, 2024

ما هي العلامة التجارية وما علاقتها بعمليات التسويق؟

العلامة التجارية هي عملية تحدد من خلالها الشركات أو الأفراد هويتهم وقيمهم للجمهور المستهدف. هذه الهوية والقيم لها تأثير كبير على تكوين علامة تجارية قوية ودائمة. الاسم التجاري هو مصداقية عملك في السوق ولدى العملاء؛ ولذلك فإن زيادة الوعي بوظيفة العلامة التجارية وتعلم استراتيجية ومبادئ العلامة التجارية يعتبر من أهم مراحل الانتشار والتوسع في الأسواق التنافسية.

إن توسيع المساحة التنافسية بين الشركات واستقرار المكانة التسويقي في معادلات السوق جعل من عمل العلامات التجارية استثماراً قيماً للشركات. لبناء علامة تجارية، يجب أن يكون لديك إشراف والمام كامل بالعلامة التجارية والتسويق؛ ولكن ما الذي يجب فعله لإنشاء العلامة التجارية؟

في هذه المقالة، نعتزم مناقشة الجوانب الإشكالية لإنشاء العلامة التجارية وعلاقتها بالتسويق، وتقديم أساليب فعالة في عملية إنشاء العلامة التجارية، مثل النماذج والاستبيانات الالكترونية.

أهداف العلامة التجارية وعناصرها

علامتك التجارية عبارة عن مجموعة من القيم والخصائص والرموز التي يمكن أن تمنحك المكانة المميزة في المنافسة مع الشركات الأخرى. عندما يكون لديك علامة تجارية جيدة، يمكنك أن تمييز نفسك عن المنافسين الآخرين في سوق مشبع بالمنافسين تسلط الأضواء نحو عملك.

الخطوة الأولى في عملية إنشاء العلامة التجارية هي التعرف على بعض المفاهيم الأساسية التي نطلق عليها “عناصر العلامة التجارية”. هذه العناصر هي:

  • الاسم: يعد اسم العلامة التجارية جزءاً مهماً من هويتها. يجب أن يكون هذا الاسم قصيراً ومفهوماً ولا يُنسى.
  • الصفات: صفات العلامة التجارية هي كلمات إيجابية وجذابة ومقنعة تشير إلى ميزات العلامة التجارية وخصائصها.
  • الارتباطات الذهنية: هي المفاهيم والمشاعر التي ترتبط في ذهن الجمهور عندما يسمعون اسم العلامة التجارية. يجب أن تكون هذه المشاعر إيجابية وتتوافق مع قيم عملك.
  • الهوية: معنى الهوية هي الصورة العامة للعلامة التجارية في ذهن الجمهور. يجب الحفاظ على هوية العلامة التجارية بشكل مستمر وفي جميع نقاط الاتصال بين العلامة التجارية والجمهور.
  • تجربة العلامة التجارية: هي مجموعة التفاعلات الإجمالية للجمهور مع العلامة التجارية. كلما كانت التجربة أكثر إرضاءً، كلما أصبحت العلامة التجارية لشركتك أقوى. إن استخدام أدوات مختلفة مثل الذكاء الاصطناعي لتحسين تجربة العملاء يمكن أن يكون له تأثير كبير على إبراز علامتك التجارية.
  • تصوير العلامة التجارية: هي الإدراك الذهني لدى الجمهور لعلامتك التجارية. قد تختلف صورة العلامة التجارية عن هوية العلامة التجارية.
  • رسالة العلامة التجارية: هي في الواقع ملخص لوعود العلامة التجارية. يجب أن تكون هذه الرسائل بسيطة ومفهومة ولا تنسى.
  • الشخصية: تشير إلى الخصائص الإنسانية والشخصية للعلامة التجارية، والتي ينبغي أن تتماشى مع قيم العلامة التجارية. على سبيل المثال، الطريقة التي تعامل بها عملائك هي أحد العوامل التي تشكل شخصية العلامة التجارية.
  • صوت العلامة التجارية: هي النبرة واللغة التي تستخدمها العلامة التجارية للتواصل مع الجمهور. يجب أن يكون صوت العلامة التجارية متناغماً مع شخصيتها.
  • تحديد الموضع: تحديد موضع العلامة التجارية هو المكانة الخاصة للعلامة التجارية في ذهن الجمهور. يجب أن يكون هذا الوضع فريداً ومختلفاً عن المنافسين الآخرين.
  • الوعي بالعلامة التجارية: مدى معرفة الجمهور بالعلامة التجارية. كلما زاد الوعي بالعلامة التجارية، كلما زاد عدد الجمهور الذي يعرف ويميز العلامة التجارية عن غيرها.
  • تذكر العلامة التجارية: قدرة الجمهور على تذكر علامتك التجارية. زيادة تذكر العلامة التجارية تعني أن جمهورك سوف يتذكرك بسهولة وسرعة أكبر.
  • قيمة العلامة التجارية: القيمة الإجمالية للعلامة التجارية هي مؤشر يحدد مقدار الأموال والنفقات التي سيدفعها العملاء والجمهور مقابل منتجاتك وخدماتك.
  • الإدارة: إدارة العلامة التجارية هي عملية الحفاظ عليها وتطويرها. يجب أن تتم هذه الإدارة بشكل مستمر ومستمر حتى تبقى العلامة التجارية قوية ومؤثرة.
  • ثقافة العلامة التجارية: تتكون من مجموعة من القيم والمعتقدات الخاصة بالعلامة التجارية ويجب أن تتدفق بشكل مستمر في جميع نقاط الاتصال بين العلامة التجارية والجمهور.
  • الوعد: يجب أن تكون وعود العلامة التجارية قابلة للتحقيق وتتناسب مع قيمها.
  • سفير العلامة التجارية: الشخص الذي يمثل العلامة التجارية. يجب أن يمثل هذا الشخص قيم وثقافة العلامة التجارية.
  • نقاط الاتصال بالعلامة التجارية والعملاء: هي الحالات التي تتفاعل فيها العلامة التجارية والعميل مع بعضهما البعض. ويجب تحسين هذا التفاعل بشكل مستمر حتى تكون تجربة الجمهور للعلامة التجارية إيجابية وجيدة دائمًا.
  • فجوة العلامة التجارية: وتسمى الفجوة بين وعود العلامة التجارية وأدائها الفعلي. ويجب إصلاح هذه الفجوات حتى لا تفقد ثقة الجمهور.

تعتبر عملية إنشاء العلامة التجارية استثماراً مفيداً حتى بالنسبة للشركات الصغيرة. نعم! وعلى المدى القصير، قد يكون الأمر مكلفا؛ ولكن على المدى الطويل سيوفر لك المال والوقت. بدون العلامة التجارية المناسبة، قد تضطر إلى تغيير وتعديل استراتيجيات التسويق الخاصة بك باستمرار، الأمر الذي سيؤدي بالتأكيد إلى تكاليف إضافية غير ضرورية. من خلال امتلاك علامة تجارية قوية، ستستفيد من استراتيجية تسويق مستدامة وستوفر على المدى الطويل مواردك وتكاليفك.

ندرج فيما يلي الأهداف الرئيسية للعلامة التجارية:

  • تحقيق النجاح في سوق مشبعة بالمنافسين
  • خلق علاقة عاطفية وثابتة مع العملاء
  • جذب عملاء جدد وإعادة العملاء السابقين
  • توفير الموارد والتكاليف
  • رسم استراتيجيات واضحة وهادفة
  • تقديم منتجات وخدمات جديدة بشكل أسهل وأفضل
  • تكامل تجربة العملاء

مراحل إنشاء العلامة التجارية

عندما تقدم الشركة مجموعة واسعة من المنتجات، قد يبدو من الصعب الاستجابة لاحتياجات مجموعات العملاء المختلفة؛ في هذه الحالة، دون المرور بالخطوات الصحيحة والأساسية للعلامة التجارية، قد يشعر العملاء أن احتياجاتهم لا يتم الاهتمام بها ويبتعدون عن علامتك تدريجياً.

لاحظ أن العلامة التجارية هي عملية تستغرق وقتاً طويلاً وعملاً مستمر، ويجب على الشركات التحلي بالصبر والمثابرة حتى تحقق النجاح في هذا المجال. في ما يلي، سوف ندرس المراحل المختلفة للعلامة التجارية:

مراحل تشکیل العلامة التجارية

تعيين هدف العلامة التجارية

هدف العلامة التجارية هو العامل الحاسم الذي يحدد مسار واتجاه حركتك في المستقبل. لتحديد هذا الهدف يجب عليك الإجابة على الأسئلة التالية:

  • ما هو الغرض الرئيسي من علامتك التجارية؟ هل تتطلع إلى زيادة سمعة علامتك التجارية؟ هل تريد أن يكون لديك المزيد من العملاء؟ أم أنك تريد ببساطة زيادة قيمة علامتك التجارية؟
  • ما هي الميزة والقيمة التي تقدمها والتي تفتقر إليها المنافسة؟
  • ما هي احتياجات العملاء التي تلبيها؟ هل منتجاتك وخدماتك فعالة في حل مشاكلها؟
  • ما الذي يجذب جمهورك بشأن علامتك التجارية؟ لماذا يفضلونك على المنافسين الآخرين؟

معرفة منافسين العلامة التجارية وتحليل أدائهم

من خلال معرفة وتحليل سلوك منافسين العلامة التجارية التي أنشأتها في السوق، يمكنك تحديد نقاط القوة والضعف لديك مقارنةً بهم وتعديل استراتيجية العلامة التجارية لأعمالك وفقاً لذلك. بالطبع، احرص على عدم الوقوع عن غير قصد في فخ تقليد منافسيك، ولكن بدلاً من ذلك، عليك أن تفصل نفسك عن منافسيك وتحافظ على هويتك المستقلة من خلال تقديم منتج أو خدمة مميزة تميزك عنهم.

في هذه المرحلة من بناء العلامة التجارية، يجب عليك إلقاء نظرة على المنافسين الرئيسيين والثانويين لشركتك لتحديد الوضع الحالي الحقيقي لعلامتك التجارية في السوق. بعد ذلك، يجب عليك تحقيق أقصى استفادة من الأساليب المماثلة في عملية أبحاث السوق، مثل تحليل استراتيجية تسويق المنافسين وتحليل SWOT، من أجل تحديد نقاط القوة والضعف في علامتك التجارية، وكذلك الفرص والتهديدات التي تواجهها، للتمييز نفسك من المنافسين الآخرين

تحديد الجمهور المستهدف من العلامة التجارية

الجمهور المستهدف هم الأشخاص الذين لديهم القدرة على شراء منتجاتك وخدماتك. إن معرفة هؤلاء الجماهير بشكل صحيح سيساعدك على إيصال رسالة علامتك التجارية بطريقة مستهدفة وفعالة لهم وتلبية احتياجاتهم على وجه التحديد. لتحديد هذه الجماهير واستهدافها، يجب عليك اتباع الخطوات التالية:

  • تحديد الخصائص الديموغرافية للجمهور المستهدف: مثل العمر والجنس والدخل والتعليم والمهنة ومكان الإقامة وما إلى ذلك.
  • تحديد الخصائص النفسية للجمهور المستهدف: بما في ذلك القيم والمواقف والاهتمامات وما إلى ذلك.
  • تحديد سلوك الجمهور المستهدف: مثل كيفية شراء واستخدام منتجاتك وخدماتك، وكيفية تفاعلهم مع علامتك التجارية.

تعريف هدف العلامة التجارية وسبب وجودها

لكي يتمكن جمهورك من فهم الهدف الرئيسي لعلامتك التجارية بشكل أفضل، يتعين عليك الإعلان رسمياً عن مهمة علامتك التجارية (Brand Mission Statement). من خلال هذا البيان، فإنك تصف رسمياً الهدف الأساسي لعلامتك التجارية وسبب وجودها حتى يعرف جمهورك بالضبط ما تفعله من أجلهم.

على سبيل المثال، كان تركيز علامة “نايكي Nike ” التجارية في المقام الأول على الرياضيين المحترفين وكان شعارها “الابتكار والإلهام لجميع الرياضيين في العالم”، وهو ما أوضح بوضوح الهدف الرئيسي لهذه الشركة؛ لكن مع مرور الوقت، قامت شركة نايكي بترقية مهمتها وغيرت شعارها إلى “إذا كان لديك جسد، فأنت رياضي”. أدى هذا التغيير إلى توسيع نطاق الجمهور المستهدف لهذه العلامة التجارية بشكل كبير وجعل الجميع، بغض النظر عن مستوى المهارات الرياضية، مشمولين بها.

تقديم ميزات وقدرات العلامة التجارية

يعد “التفرد” أحد أهم عوامل نجاح العلامة التجارية، لأنه يوجد في جميع الأسواق العديد من العلامات التجارية التي تقدم منتجات وخدمات مماثلة. لكي تتميز عن العلامات التجارية الأخرى، يجب أن تتمتع بميزات وإمكانيات فريدة وأن تقدمها بشكل جيد للجمهور.

اسأل نفسك: “ما هي المشاكل التي تحلها منتجاتك وخدماتك بشكل أفضل من المنتجات المنافسة؟” و “هل تقدم خدمة مميزة يفتقدها منافسوك؟” ثم، من خلال الإجابة على هذه الأسئلة وأسئلة مماثلة، حدد خصائصك الخاصة والفريدة من نوعها واستخدمها لإنشاء تمايز فعال.

كيفية تواصل العلامة التجارية مع الجمهور

لهجة وطريقة التعبير عن العلامة التجارية تحمل تأثير كبير جداً بالنسبة للجمهور، لأن الجمهور عادة ما ينجذب إلى نوع النغمة وطريقة التعبير عن العلامة التجارية. يجب تحديد لهجتك وفقاً لأهداف العلامة التجارية ورسالتها ونوع النشاط وجمهور العلامة التجارية. بالإضافة إلى ذلك، تلعب كيفية تواصلك مع جمهورك دوراً مهماً في نجاح علامتك التجارية.

لجذب العملاء المخلصين، عليك التحدث معهم بالطريقة الصحيحة. يمكن أن تكون نغمة العلامة التجارية احترافية أو غير رسمية أو ودية أو حميمة أو ترويجية أو جادة. إن اختيار النغمة المناسبة سيزيد من فرص نجاحك في التواصل مع جمهورك وجذبهم. وبالمثل، فإن طريقة التحدث المناسبة والمحددة للعلامة التجارية لكتابة مقال أو نشر منشور على شبكات التواصل الاجتماعي مهمة وفعالة للغاية، وإذا كانت تتماشى مع خصائص المجتمع المستهدف، فإنها تؤدي إلى جذب المزيد من الجماهير.

بعد هذه الخطوة، يمكنك قياس مؤشرات الترويج على سبيل المثال NPS أو مؤشر المروج الصافي بمساعدة أدوات مثل استبيان NPS وبالتالي تقييم أداء استراتيجيتك الحالية في التواصل مع الجمهور.

تصميم شعار ولوغو العلامة التجارية

يلعب تصميم الشعار ولوغو العلامة التجارية دوراً بارزاً في جذب انتباه وثقة الجمهور. الشعار هو رمز يشكل الهوية البصرية للعلامة التجارية ويجب أن يكون جذاباً وفريداً ومرتبطاً بنوع العمل أو الاستثمار الذي تقوم به.

إحدى طرق إيصال رسالة العلامة التجارية إلى الجمهور هي استخدام شعار مناسب؛ يجب أن يكون الشعار الجيد جذاباً ولا يُنسى ومناسباً لمنتجات وخدمات العلامة التجارية. من الأفضل الحصول على مساعدة من المحترفين لتصميم شعار ولوغو العلامة التجارية.

إعلان وترويج العلامة التجارية

يعمل الإعلان الجيد والعملي على تسريع عملية تعريف الجمهور بالعلامة التجارية. هناك العديد من الأساليب الإعلانية التي يمكن استخدامها للتعريف بالعلامة التجارية للجمهور المستهدف. يعد التسويق الرقمي أحد أكثر طرق الإعلان فعالية وإنتاجية في عالم اليوم، والذي يتضمن الأنشطة في الشبكات الاجتماعية والإعلان عبر الإنترنت والتسويق عبر البريد الإلكتروني وطرق الإعلان الأخرى عبر الإنترنت.

من خلال القيام بالإعلان الشامل والتسويق الرقمي، فإنك تعرض العلامة التجارية الخاصة بك لمجموعة واسعة من الجماهير وتعرفهم بمنتجاتك وخدماتك. ضع في اعتبارك أن إنشاء العلامة التجارية هي عملية مستمرة وتستغرق وقتاً طويلاً وتتطلب الكثير من الوقت والطاقة؛ لذلك، لا يجب أن تتوقع تحقيق النتيجة المرجوة في فترة زمنية قصيرة.

العلامة التجارية والتسويق: وجهان لعملة نجاح الأعمال

على الرغم من أن العلامة التجارية والتسويق مفهومان مرتبطان، إلا أن هناك اختلافات بينهما. بينما تدور العلامة التجارية حول إنشاء هوية العلامة التجارية وقيمتها، يركز التسويق على خلق الوعي بالعلامة التجارية وزيادة الطلب على المنتجات أو الخدمات. وبشكل عام يتم التسويق من خلال الخطوات التالية:

  • أبحاث السوق: تعتبر أبحاث السوق بمثابة الخطوة الأولى في عملية التسويق الرقمي وتساعد المسوقين على جمع المعلومات حول السوق المستهدف والمنافسين واتجاهات الأعمال.
  • تطوير المنتجات: يقوم المسوقون بتطوير منتجات أو خدمات جديدة أو تحسين المنتجات والخدمات الحالية.
  • الإعلان والترويج: تعمل الشركات على زيادة الوعي بالعلامة التجارية والطلب على المنتجات أو الخدمات باستخدام أنواع مختلفة من الإعلانات.
  • المبيعات: يتواصل المسوقون مع العملاء المحتملين من خلال أساليب مختلفة ويقودونهم إلى شراء المنتجات أو الخدمات.
  • خدمة ما بعد البيع: يقوم المسوقون بدعم العملاء وحل المشكلات المحتملة بعد شراء السلع والخدمات.

ولكن يبدو أن العلامات التجارية والتسويق لديهما الكثير من التداخل في تنفيذهما ووظائفهما. لهذا السبب، لا يفهم العديد من الأشخاص الاختلافات بين العلامة التجارية والتسويق ولا يمكنهم التمييز بين الاثنين بدقة.

الاختلاف بین إنشاء العلامة التجارية والتسويق للعلامة التجارية

إنشاء العلامة التجارية هي عملية طويلة الأمد تركز على خلق قيم العلامة التجارية؛ بينما يعتبر التسويق عملية قصيرة المدى ويركز على زيادة الوعي بالعلامة التجارية والطلب على المنتجات أو الخدمات. في مثال بسيط، يمكننا أن نقول أن العلامة التجارية مثل بناء منزل. في هذه العملية، يجب عليك أولاً تحديد تصميم ومخطط المنزل ثم البدء في بنائه. التسويق يشبه طلاء المنزل، عليك طلاء منزل مبني بالفعل لجعله جذاباً للمشترين.

وهذا السبب يجعل الشركات تستخدم التسويق لزيادة المبيعات والربحية، في حين أن العلامة التجارية فعالة في إنشاء علاقة قوية ودائمة مع الجمهور وتلعب دوراُ أكثر أهمية في زيادة المبيعات. لذلك فإن العلامة التجارية لها الأولوية على التسويق ومن الأفضل إنشاء علامة تجارية قوية ودائمة قبل البدء في الأنشطة التسويقية.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن استراتيجية العلامة التجارية دائمة واستراتيجيات التسويق مؤقتة. يجب على كل شركة الالتزام بقيم ومبادئ علامتها التجارية. وتنعكس هذه القيم والمبادئ في جميع أنشطة الشركة، بما في ذلك المنتجات والإعلانات وخدمة العملاء؛ ولكن يمكن لنفس الشركة تغيير استراتيجياتها التسويقية حسب احتياجات السوق وعملائها. البيت الجيد يجب أن يكون له أساسات قوي ومستقر. تشبه هذه الأساسات قيم العلامة التجارية التي لا ينبغي أن تتغير بمرور الوقت. من ناحية أخرى، التسويق، مثل التصميم والديكور المنزلي، يمكن أن يتغير بمرور الوقت بناءً على الموضة وعوامل أخرى.

وبطبيعة الحال، لا يمكن إنكار النقاط المشتركة بين العلامة التجارية والتسويق والعلاقة الوثيقة بينهما. على سبيل المثال، يعد استبيان مؤشر ولاء العلامة التجارية أحد تلك الأدوات المستخدمة على نطاق واسع والتي تلعب دوراً مهماً في تحديد وتغيير استراتيجيات العلامة التجارية والتسويق، لأن ضعف ولاء العملاء للعلامة التجارية يعتبر علامة تحذير لمستقبل عملك.

إن الالتزام باستراتيجيات العلامة التجارية الدائمة يجعل استراتيجيات التسويق قادرة على جذب انتباه الجمهور بشكل مستمر إلى خدمات الشركة ومنتجاتها. يحاول التسويق جذب انتباه الجمهور إلى منتجات أو خدمات الشركة من خلال استخدام أساليب مختلفة مثل الإعلان، وخدمات ما بعد البيع، وما شابه ذلك؛ لكن هذا الاهتمام قد يكون قصير الأمد ويتناقص بعد مرور بعض الوقت. تحاول العلامة التجارية الحفاظ على هذا الاهتمام على المدى الطويل من خلال خلق هوية وقيم دائمة للعلامة التجارية.

تأثير التسويق على العلامة التجارية

العلامة التجارية بدون تسويق لا يمكنها تحقيق أهدافها بالكامل. يؤدي التسويق إلى وصول رسالة العلامة التجارية إلى العملاء المحتملين بشكل مستمر وبفهم أكبر ويزودهم بالعناصر اللازمة لتفضيل منتجاتك على المنافسين برؤية أكثر انفتاحاً. بدون التسويق لن يكون هناك طلب كافي على منتجات أو خدمات شركتك. ومن تأثيرات التسويق على العلامة التجارية يمكن ذكر ما يلي:

  • زيادة الوعي بالعلامة التجارية: يمكن أن يساعد التسويق في زيادة الوعي بالعلامة التجارية. من خلال زيادة الوعي بالعلامة التجارية، يتعرف العملاء المحتملون عليك بشكل أفضل ويمكنهم إصدار أحكام أفضل عنك.
  • خلق الطلب على المنتجات والخدمات: يساعد التسويق على خلق الطلب على المنتجات أو الخدمات وتوسيعه باستخدام أساليب حديثة مثل جذب وتوليد العملاء المحتملين. من خلال خلق الطلب، سيكون جمهورك المستهدف أكثر استعدادًا لشراء منتجات أو خدمات عملك.
  • زيادة المبيعات: التسويق له تأثير مباشر على زيادة المبيعات وبالتالي تحصل الشركة على المزيد من الأرباح.

كيفية استخدام الاستبيانات للنجاح في العلامة التجارية؟

يعد تطوير الأعمال بمساعدة الاستبيانات والنماذج الالكترونية أحد أحدث التقنيات التي تستخدمها الشركات والمؤسسات. تعد هذه الاستبيانات أداة قوية لتسويق الأعمال التجارية عبر الإنترنت، ومن خلال الحفاظ على التواصل الفعال مع العملاء الحاليين، فإنها تساعد أيضاً في العثور على جماهير جديدة وزيادة المبيعات والوعي بالعلامة التجارية واكتساب المزيد من ثقة العملاء.

من خلال التركيز على جميع الاحتياجات والوصول المطلوب من قبل المسوقين وأصحاب الأعمال، تمكنت برس لاين من توفير أنواع عديدة من نماذج استبيانات التسويق عبر الإنترنت واستبيانات أبحاث السوق مجانًا، إلى جانب العشرات من الميزات الفريدة للإنشاء والتوزيع والإرسال.

على سبيل المثال، يساعدك استبيان شخصية العميل في بداية عملية العلامة التجارية على جمع معلومات مفيدة من جمهورك فيما يتعلق بعاداتهم وأذواقهم، وكيفية اختيار الوسائط، بالإضافة إلى احتياجاتهم ورغباتهم الحقيقية، وإنشاء عميلك الخاص شخصية . .

وبالمثل، تساعدك استبيانات التسعير و استبيانات المعلومات الديموغرافية على جمع مجموعة واسعة من المعلومات القيمة حول العملاء وسلوكهم في عملية أبحاث السوق؛ بما في ذلك المعلومات الديموغرافية مثل العمر والجنس ومكان الإقامة أو المعلومات السلوكية مثل سجل الشراء وطريقة شراء الجمهور عبر الإنترنت.

تسعى منصة برس لاين لسهيل عملية تشكيل الاستمارات الالكترونية و الاستبيان الالكترونية في ثلاثة مستويات للمستخدمين: مجاني ومحترف وتنظيمي، ويوفر لك ميزات مفيدة وحديثة بالإضافة إلى العشرات من عينات الاستبيانات الجاهزة. كل ما عليك فعله هو إنشاء نماذج جديدة باستخدام النماذج الجاهزة، أو عن طريق تحويل نماذج غوغل Google Forms إلى برس لاين، أو من الصفر وحسب احتياجاتك؛ شاركها مع جمهورك المستهدف أو أشخاص آخرين؛ ومراجعة وتنظيم النتائج التي تم الحصول عليها دون الحاجة إلى المعرفة المهنية في مجال التحليل الإحصائي.

بعض ميزات برس لاين البارزة والمستخدمة على نطاق واسع للعلامات التجارية والتسويق هي:

  • إمكانية إرسال إجابة الاستبيان عبر البريد الإلكتروني أو الرسائل القصيرة
  • إمكانية استقبال إجابات الاستبيان بشكل آلي
  • استقبال كافة أنواع الملفات بما في ذلك الصور وملفات PDF أثناء الرد
  • إخراج البيانات بتنسيقات Excel وcsv
  • صانع التقارير مع القدرة على تطبيق مرشحات متقدمة على البيانات
  • إضافة شرط بناء على قيم المعلومات المختلفة
  • منع استجابات متعددة
  • ترجيح الأسئلة عن طريق إضافة النقاط
  • مجموعة متنوعة من التخصيصات المفيدة
  • التكامل مع مجموعة متنوعة من البرامج والمنصات، مثل الاتصال بجداول بيانات Google
  • مشاركة النماذج عبر الرابط، والموقع الإلكتروني، کود QR ، والشبكات الاجتماعية

كلمة أخيرة حول العلامة التجارية

غالباً ما يتم التقليل من أهمية دور العلامة التجارية في فعالية استراتيجيات وتكتيكات التسويق لأي عمل تجاري أو يتم تجاهله تماماً. وفي الوقت نفسه، يمكن للعلامة التجارية من خلال إنشاء هوية العلامة التجارية وتعزيز الثقافة والقيم التنظيمية أن تكون بمثابة خريطة طريق لعملك بحيث يمكنك دائماً تحقيق نتائج إيجابية في تحسين تجربة المنتج، وتحسين تجربة العملاء، والنجاح في نهاية المطاف في السوق المشبع بالمنافسين اليوم.

سوف تساعدك برس لاين في جميع أنواع العلامات التجارية، بما في ذلك العلامات التجارية الشخصية، من خلال تقديم الاستبيانات والنماذج المختلفة عبر الإنترنت. بالإضافة إلى هذه الاستبيانات، فإن استخدام التقنيات العملية لزيادة عدد الردود على الاستبيانات الالكترونية يعد فعالاً أيضاً في الاستخدام الأمثل لمشاريع التققيم.

كل ما عليك فعله هو التسجيل في برس لاين للاستفادة من العشرات من النماذج والاستبيانات المجانية بالإضافة إلى العديد من الميزات. بالإضافة إلى ذلك، من خلال ترقية حساب المستخدم الخاص بك إلى حساب احترافي أو مؤسساتي، يمكنك الاستفادة من الميزات الخاصة والمحدثة لبرنامج برس لاين لتصميم النماذج وتحليلها.

ولا تنسى أنه بإمكانك طلب جلسة توضيحة من خبراء برس لاين وسيلبون النداء على الفور ويشرحون لك ما تحتاجة حول آلية استخدام برس لاين من أجل الارتقاء باستثمارك.