عمليات التسويق باستخدام النماذج الالكترونية
  • May 6, 2024

13 سبباً لتحسين عمليات التسويق بمساعدة النماذج الالكترونية

تبرز مساهمة النماذج الالكترونية في تحسين عمليات التسويق في تقديم دعم ما بعد البيع إذ يمكن استخدام هذه النماذج للإجابة على الأسئلة أو حل المشكلات أو تقديم المساعدة للعملاء. أظهرت تجربة الشركات الناجحة أن استخدام النماذج والاستبيانات الالكترونية في صناعة عمليات التسويق يساعد على النمو الأسرع لأي منظمة. يمكن أن تساعدك نماذج واستبيانات التسويق عبر الإنترنت في جمع المعلومات الأساسية عن شخصية الجمهور وحتى الطلب والشراء وأبحاث التسويق.

وبطبيعة الحال، يمكن للنماذج والاستبيانات أن تساعد ليس فقط في تلقي المعلومات، ولكن أيضاٌ في زيادة العائد على الاستثمار (ROI) وتحسين عمليات التسويق.

للتعرف على أنواع هذه النماذج والفوائد التي تقدمها لك كمسوق، اقرأ هذا المقال.

Table of Contents

لماذا يجب علينا استخدام النماذج والاستبيانات الالكترونية في عمليات التسويق؟

تلعب النماذج والاستبيانات الالكترونية دوراً فعالاً داخل الفرق المسؤولة عن عمليات التسويق لدى الشركات المختلفة. بعد فحص استخدام برس لاين من قبل هذه الفرق، توصلنا إلى استنتاج مفاده أنه في هذه الحالات يمكن استخدام النماذج الالكترونية في فريق عمليات التسويق للأغراض العامة التالية:

لماذا يجب علينا استخدام النماذج والاستبيانات الالكترونية في عمليات التسويق؟

  • جمع معلومات العملاء: يمكن للنماذج الالكترونية جمع معلومات قيمة حول العملاء المحتملين، بما في ذلك الأسماء وعناوين البريد الإلكتروني وأرقام الهواتف و المعلومات الديموغرافية. ويمكن استخدام هذه المعلومات في الحملات الإعلانية والتسويقية.
  • تحسين معدلات التحويل وزيادتها: يمكن أن تساعدك النماذج الالكترونية في تحويل العملاء المحتملين إلى عملاء حقيقيين. يساعد استخدام نموذج الكتروني في توليد العملاء المحتملين ورعايتهم وتحويلهم وتبسيط عملية جذب العملاء المحتملين. وفضلاً عن تشجيع العملاء المحتملين على تقديم معلوماتهم من خلال تقديم عروض قيمة، مثل الخصومات أو العروض الترويجية.
  • تحليل أفضل للبيانات: يمكن أن توفر النماذج الالكترونية بيانات قيمة حول أداء حملاتك التسويقية. ومن خلال تحليل البيانات التي تم جمعها من النماذج، يمكنك التعرف على نقاط القوة والضعف في حملاتك وتحسينها.
  • وزيادة الوعي بالعلامة التجارية
  • تحسين معدل العائد على الاستثمار

فيما يلي، نقدم 13 طريقة فعالة لتحسين عملية التسويق بمساعدة النماذج الالكترونية. وتنقسم هذه الطرق إلى ثلاث فئات رئيسية كما هو موضح في الجدول التالي:

1.    الأبحاث والدراسات حول الجمهور المستهدف 1. التعرف على شخصية الجمهور المستهدف من عمليات التسويق

2. تحديد احتياجات الجمهور المستهدف من عمليات التسويق

3. كتابة الإعلانات لعمليات التسويق بشكل أفضل

4. قياس وعي الجمهور بمنتجك وعلامتك التجارية من خلال عمليات التسويق

2.    توليد العملاء المحتمليين 5. تصميم اختبارات مقترحات المنتجات المناسبة للجمهور المستهدف من عمليات التسويق

6. تقييم العميل المستهدف من عمليات التسويق

7. تقديم العلامة التجارية لعدد أكبر من الجماهير خلال عمليات التسويق

8. جذب الجمهور من خلال منح جائزة عبر استمارة إلكترونية في عمليات التسويق

9. إدارة عمليات التسويق للمحتوى

3.    التواصل مع العملاء وخلق الشعور بالنجاح

10. جذب عملاء جدد في عمليات التسويق

11. إنشاء قائمة انتظار في عمليات التسويق للعملاء المستقبليين

12. جمع مراجعات العملاء الناتجة عن عمليات التسويق

13. تطوير فكرة المنتج المبني على المدخلات في عمليات التسويق

 

الأبحاث والدراسات حول الجمهور المستهدف من عمليات التسويق

يعد البحث عبر الإنترنت وسيلة فعالة لجمع المعلومات حول العملاء المحتملين والجمهور المستهدف من عمليات التسويق. باستخدام النماذج الالكترونية ، يمكنك جمع معلومات قيمة حول احتياجات جمهورك ورغباته وأذواقه. يمكن استخدام هذه المعلومات لتحسين منتجاتك وخدماتك وكذلك لتحديد استراتيجية الحملات التسويقية.

كيف نحصل على معلومات حول الجمهور المستهدف من خلال النموذج الإلكتروني؟

1. التعرف على شخصية الجمهور المستهدف من عمليات التسويق

يعد التعرف على شخصية الجمهور وخصائصه السلوكية من خلال النموذج الإلكتروني وسيلة فعالة للتعرف على أذواقهم الشخصية. من خلال تحديد شخصية العميل، يمكنك تكييف منتجاتك وخدماتك لتناسب أذواقهم وإنشاء تجربة مستخدم أفضل لهم. لتحقيق هذا الهدف، يمكنك استخدام الأسئلة المفتوحة والمغلقة في النماذج. تتيح الأسئلة المفتوحة للعملاء إمكانية توضيح إجاباتهم بحرية ويمكن أن توفر لك معلومات قيمة حول دوافعهم وقيمهم وأسلوب حياتهم. تتيح الأسئلة المغلقة أيضاً للعملاء تحديد الإجابة من الخيارات المحددة مسبقاً والتي تكون مفيدة لجمع المعلومات الديموغرافية والسلوكية.

على سبيل المثال، يمكن لمدير متجر الأجهزة المنزلية عبر الإنترنت استخدام استبيانات أبحاث السوق لفهم احتياجات عملائه وتقديم الخدمات والمنتجات التي تلبي طلباتهم.

في هذه الاستبيانات، من خلال طرح أسئلة مستهدفة وتلقي تقارير موثقة، يمكنك تكوين ملف تعريف مثالي للعملاء واستبيان معرفة العلامات التجارية التي يفضلها العملاء أكثر أو أي نوع من خدمات ما بعد البيع يجذب رأيهم أكثر.

  • هل تخطط لشراء فرش منزل ؟
  • هل انتقلت للتو إلى منزل جديد؟
  • كيف تعرفت على علامتنا التجارية؟

تتيح هذه الاستطلاعات البسيطة والعملية تحديد نقاط القوة والضعف في متجر الأجهزة المنزلية عبر الإنترنت من وجهة نظر العملاء والجماهير المحددة وبدء عملية تسويق إيجابية.

دليل التعرف على شخصية الجمهور والعميل والمشتري

الدليل الشامل للتعرف على شخصية العميل وتصميمها في أعمال B2B وB2C

 

2. تحديد احتياجات الجمهور المستهدف من عمليات التسويق

إن تحديد الاحتياجات الحقيقية للجمهور المستهدف من عمليات التسويق سيساعدك على فهم مشاكلهم وتحدياتهم بشكل أفضل وتكييف منتجاتك وخدماتك تماماً لتلبية هذه الاحتياجات، ونتيجة لذلك، تحقيق المزيد من المبيعات. انتبه إلى النصائح التالية للتعرف على احتياجات الجمهور من خلال النموذج الإلكتروني:

  • اطرح أسئلة محددة تتعلق بأهداف البحث واحتياجات محددة.
  • صمم الأسئلة بطريقة بسيطة وواضحة وموجزة قدر الإمكان.
  • تجنب الأسئلة ذات الحدين والتي تتحمل إجابتين؛ لأنه يجعل الجمهور يفسرها بشكل مختلف ولن تتلقى إجابة دقيقة.
  • لا تصمم الأسئلة بطريقة تؤدي إلى توجيه الجمهور المستهدف من عمليات التسويق في اتجاه معين وخلق تحيز في الاستبيان.

تجنب التحيز في الاستطلاع وطريقة البحث

دليلك الشامل إلى التحيز في الاستطلاع وتوضيح أنواع التحيز في الاستبيان وطرق التخلص منها

 

3. كتابة الإعلانات لعمليات التسويق بشكل أفضل

ليس عليك تخمين احتياجات وتجارب جمهورك المستهدف لتحسين تسويق موقع الويب الخاص بك وكتابة الإعلانات. سيكون بإمكانك بسهولة الوصول إلى مصدر قيم للمعلومات ومشاكل هؤلاء الجماهير من خلال  اختيار نموذج برس لاين المناسب. تعد برس لاين أداة قوية لتحسين كتابة النصوص، وباستخدامها، ستكون كتابة النصوص الخاصة بك أكثر جاذبية وفعالية لجمهورك. يمكن أن تساعدك هذه النماذج أيضًا على تحليل كتابة الإعلانات الخاصة بمنافسيك والتحقق منها بشكل أفضل والتمييز بين كتابة الإعلانات الخاصة بك وتصميمها بشكل أفضل وجذب انتباه المزيد من الجماهير المستهدفة من عمليات التسويق. الاستخدام الآخر لنموذج اختبار كتابة الإعلانات في هذا المجال هو جمع التعليقات من الجمهور المستهدف من عمليات التسويق حول كتابة الإعلانات السابقة. ومن خلال مراجعة هذه الملاحظات، يمكنك التعرف على نقاط القوة والضعف في كتابة الإعلانات وجعلها أفضل وأكثر فعالية في المستقبل.

4. قياس وعي الجمهور بمنتجك وعلامتك التجارية من خلال عمليات التسويق

تذكر دائماً هذا الشيء المهم؛ جمهورك المستهدف من عمليات التسويق هم أفضل الأشخاص الذين يطلعونك على احتياجات السوق، والميزانية التي تنفقها للتسويق بهذه الطريقة، فمن خلال إعداد النماذج الالكترونية،  ستضمن أيضاً ربحيتك ونجاحك في بيع المنتجات والخدمات التي تريد. باستخدام النماذج الالكترونية، يمكنك الحصول على معلومات قيمة حول مدى إلمام الجمهور بالعلامة التجارية لشركتك، والتحقق من نقاط القوة والضعف في منتجاتك وخدماتك من وجهة نظر هؤلاء الجماهير، ونتيجة لذلك، قم بتحسين منتجاتك وخدماتك بناءً على احتياجاتهم. وبالتالي زيادة مبيعاتك.

توليد العملاء المحتملين وزيادة معدل التحويل في عمليات التسويق

توليد العملاء المحتملين هو عملية جمع المعلومات حول الجمهور المستهدف من عمليات التسويق. يمكن أن تتضمن هذه المعلومات الاسم وعنوان البريد الإلكتروني ورقم الهاتف وغيرها من المعلومات المفيدة. تعد النماذج الالكترونية أداة فعالة لتوليد العملاء المحتملين وتساعدك على جمع معلومات قيمة حول جمهورك وتحويلهم في النهاية إلى عملاء حقیقیین. لزيادة معدلات تحويل النماذج الالكترونية، حاول تصميمها بشكل جذاب وبسيط، وتأكد من تحسين النماذج الخاصة بك للعرض على الهاتف المحمول. أمثلة على النماذج الالكترونية لتوليد العملاء المحتملين هي:

كيف نساعد في رفع معدل تحويل العلامة التجارية من خلال النماذج الالكترونية؟

  • النماذج الكترونية لتلقي الرسائل الإخبارية أو التسويق عبر البريد الإلكتروني
  • النماذج الالكترونية للحصول على عرض أسعار لمنتج أو خدمة
  • النماذج الالكترونية للمشاركة في حدث أو ندوة

5. تصميم اختبارات مقترحات المنتجات المناسبة للجمهور المستهدف من عمليات التسويق

توفر لك النماذج الالكترونية الأساليب التفاعلية المناسبة، والتي يمكنك من خلالها إخبار جمهورك أنهم في المكان المناسب ويمكنهم تلبية احتياجاتهم على أفضل وجه من خلال الشراء منك. يعد تصميم الاختبارات لاقتراح منتج يناسب احتياجات الجمهور طريقة عملية لتحسين تجربة العميل وزيادة معدل التحويل في النهاية. باستخدام هذه الاختبارات، فإنك تقدم منتجاتك أو خدماتك للجمهور بشكل أفضل؛ ونتيجة لذلك، تزداد احتمالية شرائهم منك ويشعرون بمزيد من الرضا.

لنفترض أن لديك متجرًا لمستحضرات التجميل عبر الإنترنت؛ يمكنك استخدام الاختبار الالكتروني أو مسابقة سريعة مدتها 60 ثانية والتي من خلال الإجابة عليها سترسل كريم الأساس المناسب لنوع بشرة الشخص ولونها إلى عنوان بريده الإلكتروني وتقترح المنتجات الحصرية المناسبة له، إذ يعتبر مساعدة كبيرة للمبيعات ويوفر تجربة لعروض التسوق سهلة وومتعة للعميل. وهذا يجعله يشتري من هذا المتجر مرة أخرى بل ويقدمه للآخرين.

6. تقييم العميل المستهدف من عمليات التسويق

إن تقييم جودة العملاء المحتملين والتحقق منها هو عملية يتم من خلالها تحديد إمكاناتهم، من خلال تحليل المعلومات التي تم جمعها من الجمهور المستهدف من عمليات التسويق، وبهذه الطريقة، تعتبر النماذج الالكترونية أداة فعالة وعملية. باستخدام نموذج استطلاع جودة العملاء المحتملين، يمكنك جمع معلومات قيمة عن العملاء المحتملين التي ستساعدك على زيادة معدل التحويل أو حتى سعر المنتجات وجودتها. تمنحك النماذج الالكترونية رؤية أفضل لكيفية عمل العقود واستراتيجيات التسويق والمبيعات المختلفة؛ توصلت العديد من الشركات، باستخدام هذه الاستطلاعات المختلفة، إلى استنتاج مفاده أنه يمكنها بسهولة مضاعفة سعر خدماتها أو منتجاتها دون الإضرار بمبيعاتها وتسويقها.

7. تقديم العلامة التجارية لعدد أكبر من الجماهير خلال عمليات التسويق

باستخدام النماذج الالكترونية، يمكنك تقديم علامتك التجارية وشركتك لمزيد من الجماهير المستهدفة من عمليات التسويق وزيادة الوعي بعلامتك التجارية وخدماتك في السوق. لتحقيق هذا الهدف، ضع نماذجك في الأماكن التي من المرجح أن يراها عدد أكبر من الجماهير؛ كما هو الحال على مواقع الويب الشهيرة أو وسائل التواصل الاجتماعي أو في الحملات الإعلانية الإبداعية.

على سبيل المثال، يمكنك القيام بشيء ما من خلال تصميم مسابقة ممتعة أو تحدي جذاب وغني بالمعلومات من خلال النماذج الالكترونية، بحيث تسير جنباً إلى جنب مع اسم علامتك التجارية وشركتك، وبهذه الطريقة يمكنك الحصول على العديد من عملاء؛ أو على الأقل تقوم بتقديم شركتك لجمهور كبير بطريقة مختلفة لا تنسى.

8. جذب الجمهور من خلال منح جائزة عبر استمارة إلكترونية في عمليات التسويق

تعد هدايا النماذج الالكترونية إحدى أكثر الطرق فعالية لجذب جماهير جديدة وزيادة التفاعل مع العملاء الحاليين وتحسين الولاء للعلامة التجارية. باستخدام النماذج الالكترونية، يمكنك أن تقدم لجمهورك مكافآت متنوعة مثل المنتجات المجانية والخصومات والوصول إلى الخدمات الخاصة خلال عمليات التسويق. على سبيل المثال، يمكنك إنشاء نموذج مسابقة إنستغرام وطرح الأسئلة على الجمهور وأخيراً سحب القرعة بعد تلقي معلوماتهم واختيار واحد منهم. أو اطلب من جمهورك الاشتراك في المسابقة أو اليانصيب باستخدام نموذج اليانصيب الذي يتضمن الحقول المطلوبة مثل الاسم وعنوان البريد الإلكتروني ورقم الهاتف، ويمكنك أيضاً إضافة حقول اختيارية مثل تاريخ الميلاد أو الجنس أو الرمز البريدي. ثم قم بالترويج له على موقع الويب الخاص بك أو وسائل التواصل الاجتماعي أو قنوات التسويق الأخرى واختيار الفائزين في اليانصيب بعد الموعد النهائي للمشاركة.

9. إدارة عمليات التسويق للمحتوى

بمساعدة النماذج الالكترونية، يمكنك إدارة عمليات التسويق للمحتوى الخاص بك بشكل أفضل. من خلال جمع وتحليل المعلومات القيمة التي تحصل عليها من جمهورك المستهدف من خلال النماذج الالكترونية، يمكنك إنتاج محتوى أكثر صلة وجاذبية. كما قلنا، يتم جمع الكثير من المعلومات حول أذواق الجمهور واحتياجاته ورغباته الحقيقية من خلال هذه النماذج، وأيضاً من خلال خلق التفاعل، ستتلقى أيضاً تعليقات مفيدة من هؤلاء الجماهير، ومن خلال التحقق من كل هذا ستصل بالتأكيد استراتيجية أفضل لإنتاج المحتوى المطلوب لعمليات التسويق القادمة.

التواصل مع العميل وخلق شعور بالنجاح لديه خلال عمليات التسويق

عندما تقوم بتحويل أحد جمهورك إلى عميل، فهذا لا يعني نهاية عمليات التسويق؛ بل عليك أن تعتبره بداية الطريق وتفكر في ديمومته واستمراره كعميل مخلص لعلامتك التجارية. كما ستساعدك النماذج في هذا الصدد؛ جمع المعلومات من لحظة دخول العميل إلى نظام المبيعات وموقعك حتى وقت مغادرته ومعرفة ملاحظاته وطلباته المتزايدة، يمكن أن يكون مفيداً وفعالاً للغاية في الاحتفاظ بالعملاء.

10. جذب عملاء جدد في عمليات التسويق

عندما تكون جهة الاتصال جاهزة لأن تصبح عميلاً لك وتشتري منتجك وخدمتك، يمكن أن يوفر نموذج برس لاين تفاصيل مفيدة لك للتعرف عليه بشكل أفضل وتحويله إلى عميل منتظم. يمكن استخدام النماذج الالكترونية لتقديم عروض جذابة لعملائك المحتملين. يمكن أن تشمل هذه العروض رموز الخصم، أو عينات مجانية، أو خدمات حصرية مقابل ملء النماذج؛ لإغراء الجمهور المستهدف وحثهم على الشراء.

11. إنشاء قائمة انتظار في عمليات التسويق للعملاء المستقبليين

عادة، تمتلك الشركات الناشئة أو الشركات النامية منتجات متاحة لعدد محدود من العملاء ليتم إصدارها للعامة في المستقبل مع مزيد من التطوير. إن صنع استمارة الكترونية جذابة و ذات لهجة ودودة هو أفضل طريقة لتقديم هذه المنتجات وبوابة لجذب العملاء المحتملين. ومن خلال جمع التعليقات والمعلومات المفيدة منهم، يمكنك تقديم المنتج النهائي إلى السوق بشكل أسرع وأكثر ثقة والحصول على تسويق أفضل.

12. جمع مراجعات العملاء الناتجة عن عمليات التسويق

يعد التوجه نحو العملاء من أهم الأولويات بالنسبة للشركات والعلامات التجارية الكبرى؛ لأنه لا يغطي احتياجات العملاء بشكل أفضل ويجذب رضاهم فحسب، بل يمكنه أيضاً تحسين عمليات التسويق وتحقيق بقاء الشركة وربحيتها. معرفة آراء العملاء الإيجابية والسلبية من خلال استمارة استطلاع بسيطة ستحل الكثير من المشاكل. يمكن أن تساعد نماذج التسويق في هذه الطريقة كما يلي:

جمع ملاحظات العملاء من عمليات التسويق وتحليلها

إرسال إشعارات مهمة: تحتوي هذه الإشعارات على أخبار أو عروض أو معلومات أخرى مهمة ومثيرة للاهتمام.

13. تطوير فكرة المنتج المبني على المدخلات في عمليات التسويق

لمعرفة أفكار وآراء العملاء حول الميزات المستقبلية لمنتجاتك وخدماتك؛ أفضل طريقة هي أن تسألهم مباشرة. من خلال استبيان ودود ومبدع وجذاب، يمكنك تخمين مستقبل التسويق الخاص بك والتخطيط بشكل أفضل. عادةً ما يعرّفك العملاء على نقاط الضعف والقوة في عملك، ومن خلال معرفة توقعاتهم، يمكنك تحسين تسويقك والاحتفاظ بعملائك.

خاتمة حول عمليات التسويق باستخدام النماذج الالكترونية

باختصار، لا تقلل من شأن النماذج الالكترونية، ففي حين أن هذه النماذج منخفضة التكلفة للغاية وبأسعار معقولة، إلا أنها تتمتع بقوة كبيرة ويمكنها تحسين عملية التسويق الخاصة بك بطرق مختلفة ومبتكرة. في بعض الأحيان تمنحك برس لاين القدرة على تخصيص نموذج للتفاعل مع جمهورك بطريقة قيمة وفعالة وجمع المعلومات اللازمة. لا يهم ما هو العمل الذي تعمل فيه؛ تساعدك النماذج على فهم السوق والعملاء بشكل أفضل وتسمح لك باختيار وإنشاء تكتيكات واستراتيجيات أفضل. ستكون كتابة النصوص الحصرية الخاصة بك أكثر فعالية بمساعدة هذه النماذج، وبالإضافة إلى جذب عملاء جدد، فهي فعالة أيضاً في زيادة ولاء العملاء القدامى. وأخيراً، باستخدام نموذج بسيط، سوف تقوم ببناء مشروع تجاري قوي ومربح.

ولا تنسوا أن فريق الدعم من برس لاين بنتظر تواصلكم معه لتحديد جلسة تعريفية وتوضيحية تتيح لكم التعرف على المزيد من ميزات برس لاين الرائدة دوماً.