ما هي مراحل بحث السوق وخطوات إجرائه وأنواع استطلاعاته؟
  • April 24, 2024

دليل إجراء مراحل بحث السوق وأنواع استطلاعات أبحاث السوق خطوةً خطوة

في هذه المقالة سوف نجيب عن أهم الأسئلة المتعلقة بأبحاث السوق ومرحله ولكي تكون دليك الشامل من أجل جراء أبحاث السوق سواء كنت تعمل في التسويق التقليدي أو التسويق الإلكتروني. والسؤال الأهم الذي يجب الإجابة عنه هو ماهي أبحاث التسويق أو بحث السوق.

ماهي أبحاث السوق أو بحث السوق؟

بحث السوق هو الخطوة الأولى في تحويل فكرة المنتج أو الخدمة إلى نشاط تجاري مقبول في السوق، والشركات التي تعرف كيف ومتى تستخدم أدوات بحث مكثفة وتجتاز مراحل بحث السوق بنجاح تتمتع بميزة تنافسية قيّمة على منافسيها في تحقيق وعي العملاء، وهذا الوعي يؤدي إلى نمو عضوي فيها.

برأيك ما هي أوجه الشبه بين شركات Philips وNetflix وAmazon؟ ربما تقول للوهلة الأولى إنه لا يوجد أي تشابه بينها، فقد تأسست شركة Philips في القرن التاسع عشر وليست هناك أية قيمة لشركتي Netflix وAmazon من دون الإنترنت.

لكن العامل المشترك بين هذه الشركات هو أنها نمت لأنها تفهم احتياجات العملاء بشكل أفضل من منافسيها، والسبب الرئيسي لهذا النمو هو الإيمان القوي بتحقيق الوعي والاستخدام الفعال لمختلف الأدوات حتى تتمكن الشركة من الحصول على إجابات أفضل.

يُعد الفهم الأفضل لاحتياجات العملاء مطلباً استراتيجياً لأن احتياجات العملاء اليومية تتغير مع النمو المتزايد للأسواق والتقنيات الجديدة ونماذج الأعمال المتغيرة.

ومع ذلك لا تزال العديد من الشركات تنفق ميزانية ضخمة من المال على تقنيات قديمة أو تنسى هذا الجزء المهم من عملها تماماً وتتقدم بناءً على الافتراضات والتخمينات.

في مقالة «كيفية إجراء أبحاث السوق» قدمنا دليلاً كاملاً لماهية عملية أبحاث السوق ووضعنا بين يديك نموذج استبيانات مجانية، وفي مقالة «نموذج أسئلة استبيان أبحاث السوق» قدمنا أمثلة كاملة ودقيقة حول التصميم الاستراتيجي لأسئلة أبحاث السوق. سنتحدث في هذه المقالة عن مراحل بحث السوق وكيفية تحليل نتائج أبحاث السوق بالكامل.

ماهي أهمية أبحاث السوق؟

لماذا يتم إجراء بحث السوق؟

يقول بول هوغ في كتابه «أبحاث السوق في الممارسة»:

«يمكن اعتبار جمع أي نوع من المعلومات الحقيقية المتعلقة باتخاذ القرار جزءاً من أبحاث السوق.»

ويقول أيضاً إنه في السنوات الأخيرة ومع الاستخدام المتزايد لأبحاث السوق سعى الباحثون إلى استخدام نماذج تزيد من صحة بياناتهم. حيث يمكن استخدام أبحاث السوق من أجل تقييم رضا العملاء وولاء العملاء للعلامة التجارية أو استبيان مؤشر NPS واختبار الإعلان وتقييم حجم السوق وحصة الموارد واستبيان اختبار منتج جديد لقياس استخدام العملاء لهذا المنتج وسلوكهم تجاهه وتحديد استراتيجية التسعير المثلى وأثر العلامة التجارية وتحديد الاستراتيجيات الفعالة في تقسيم السوق.

يعتقد باول أن هناك فرقاً كبيراً بين إجراء بحث على عامة الناس وإجراء بحث على المشترين الحقيقيين من الشركة، حيث يقول إن أبحاث السوق هي الذكاء الذي يساعدنا على اتخاذ القرار التسويقي الأكثر مصداقية وصحة.

بشكل عام يمكن القول إنه يجب على الشركات الصغيرة والكبيرة إجراء أبحاث السوق قبل الدخول إلى سوق جديد للأسباب التالية:

  1. تساعدك أبحاث السوق على تعزيز مكانتك في السوق. لا بد أنك سمعت المقولة الشهيرة القائلة بأن المعرفة قوة. استخدم أبحاث السوق لرؤية المستقبل بشكل أفضل والحصول على رؤية أفضل لسوقك وعملائك.
  2. أبحاث السوق تقلل مخاطر الاستثمار. والقدرة على تقليل المخاطر المالية لعملك أمر لازم وضروري.
  3. سوف تتعرف على الفرص الممكنة والمخاطر المحتملة للمسار الوظيفي. حيث يمكنك تحديد مخاطر مسارك في البحث الأولي والثانوي.
  4. يركز بحث السوق على احتياجات العملاء ورغباتهم. هناك العديد من الأسباب التي تجعلك تضع عملاءك في المقام الأول، حيث أن خوض مراحل بحث السوق يجعلك تكتسب فهماً أعمق بشأن شخصية جمهورك.
  5. يبقيك بحث السوق دائماً في صدارة المنافسة. بمساعدة أبحاث السوق يمكنك التعرف على منافسيك بشكل أفضل واتخاذ قرارات مهمة وتنفيذها قبل منافسيك.

المبادئ الأساسية لأبحاث السوق الناجحة

مبادئ بحث السوق الناجح

عادةً ما يخصِّص خبراء أبحاث السوق مدة تتراوح من 4 إلى 8 أسابيع لدراسة السوق، وعلى الرغم من أن هذا النهج ما يزال شائعاً في العديد من الأعمال إلا أن هذه الفترة الزمنية طويلة بالنسبة للشركات الناشئة ورجال الأعمال الذين يستخدمون منهجية بدء العمل السريعة ويتعين عليهم إكمال كامل خطوات بحث السوق في فترة تتراوح من 54 ساعة إلى أسبوع! وهذا التوفير في الوقت – والذي يمكن تحقيقه من خلال استخدام تركيب من تكنولوجيا الاستبيان الإلكتروني والمقابلات وجهاً لوجه – قد أصبح الآن موضع ترحيب من العديد من مديري التسويق ومستشاري أبحاث السوق في جميع أنحاء العالم.

في استبيان ومقابلة التحقق من الفكرة في السوق عليك الإجابة عن ثلاثة أسئلة:

  1. من هم الأشخاص الذين يشملهم السوق المستهدف؟
  2. هل فكرة المنتَج أو الخدمة مطلوبة ومقبولة؟
  3. ما مقدار المال الذي يرغب الناس في دفعه مقابل ذلك؟

1. السوق المستهدف: ربما يكون لديك في ذهنك تصوُّر لعملائك والسوق المستهدف حتى قبل تحديد المنتج أو الخدمة بالضبط، لكن الحقيقة هي أنه عليك ألا تعتمد على الحدس والتخمين والفرضيات الذهنية بل عليك أن تعرف السوق المستهدف.

لذلك عليك أن تضع في استبيانك أسئلة لجمع معلومات ديموغرافية مثل الدخل والعمر والجنس إذا كانت شركتك من نوع التعامل مع العملاء (B2C) أو لجمع معلومات عن الشركات التجارية مثل نوع العمل والصناعة ذات الصلة والدور الوظيفي في الأعمال بين الشركات (B2B) بالإضافة إلى أسئلة سلوكية حول نمط الحياة أو نمط الأعمال التي في السوق المستهدف وأهداف هذه الأعمال، حيث يُدعى هذا النوع من الأسئلة باسم أسئلة الفرز في أبحاث السوق.

مثلاً إذا كانت فكرتك عبارةً عن تطبيق فاسأل عن كيفية استخدام الهاتف المحمول ومدة استخدامه، وإذا كانت فكرتك عبارة عن وجبة خفيفة فاسأل عن العادات الغذائية حتى تتمكن من الوصول إلى جمهورك الأساسي وزيادة مصداقية النتائج في الوقت نفسه.

اطرح بذكاء من 4 إلى 5 أسئلة تعتقد أنها ستشير إلى اهتمام الناس بفكرتك، وأثناء وضع الأسئلة في هذا القسم فكر أيضاً في كيفية وصولك إلى جمهورك: هل تقوم بهذا في الأماكن الفعلية المتعلقة بالشبكات الاجتماعية؟ أم من خلال الأشخاص المؤثرين؟ أم بمساعدة التحفيز والعروض التحفيزية؟

عند اكتمال مرحلة جمع البيانات سيكون بإمكانك استخدام معلومات هذا القسم لتصنيف السوق وتقسيمه، كما يمكنك أن تعرف من المعلومات الواردة في الاستبيان أيضاً من هم الأفراد أو المجموعات الذين لديهم الدافع لإجراء مقابلة وجهاً لوجه وتفحُّص فكرة الخدمة أو المنتج عن كثب أكثر.

في بُرس لاين يمكنك استخدم ميزة «التصفية المتقدمة ومتعددة المستويات» من أجل تصنيف السوق.

2. الطلب على المنتج أو الخدمة: لقياس الطلب اسأل أولاً عن منتج مشابه أو خدمة مشابهة وعن المنافسين الحاليين. هل يستخدم الناس منتجات منافسة؟ ما هي نقاط الضعف في هذه المنتجات أو الخدمات؟ كيف وأين تعرفوا لأول مرة على هذا المنتج أو هذه الخدمة؟

بعد ذلك قم بوصف فكرة منتجك أو خدمتك واسأل عن التأثير الأولي لتلك الفكرة على نمط الحياة أو العمل في السوق المستهدف. يمكن أن يتم وصف الفكرة على شكل مقطع فيديو أو جملة، ويجب أن يتمكن الأشخاص من قراءة النص الخاص بك في 20 ثانية أو مشاهدة مقطع الفيديو في 40 ثانية. والهدف هو التحقق من صحة الفكرة وليس دراسة التفاصيل الوظيفية؛ لذا قم بتوصيف فكرة المنتج أو الخدمة بإيجاز.

اطرح بعد ذلك سؤال تقييم على جمهورك: ما مدى احتمالية شراء هذا المنتج أو هذه الخدمة؟ ومن خلال إضافة شرط اسأل الأشخاص الذين أجابوا «لا، على الإطلاق» عن السبب.

3. الاستعداد لدفع المال: استخدم طريقة Van Westendorp لقياس مدى استعداد الناس للدفع؛ اطرح أربعة أسئلة مفتوحة بما في ذلك:

  • برأيك بأي سعر سيكون هذا المنتج أو الخدمة باهظ الثمن؟
  • برأيك بأي سعر سيكون هذا المنتج أو الخدمة رخيصاً لدرجة أنك ستشك في جودته؟
  • برأيك بأي سعر سيكون هذا المنتج أو الخدمة باهظ الثمن لكنك ما زلت ترغب في شرائه؟
  • برأيك بأي سعر سيكون هذا المنتج أو الخدمة منافساً للغاية ويكون المبلغ المدفوع مقابله مناسباً؟

في أعمال التعامل بين الشركات (B2B) يكون من المناسب عموماً جمع البيانات من حوالي 200 استبيان وإجراء 20 إلى 30 مقابلة للتحقق من سوق المنتج الجديد أو الخدمة الجديدة، وفي أسواق التعامل مع العملاء (B2C) يجب أن يكون هذا العدد أعلى بكثير حتى تكون النتائج موثوقة إحصائياً.

ما هي مراحل بحث السوق؟

ما هي مراحل بحث السوق؟

تختلف عملية أبحاث السوق أو دراسة السوق من وجهة نظر باول هوغ قليلاً عن المنظِّرين الآخرين، حيث يقول باول إنه نظراً لأن أبحاث السوق هي عملية منهجية لجمع المعلومات المتعلقة بقرارات التسويق وتحليلها وتفسيرها فإنه يجب إجراؤها بشكل مختلف.

يمكنك النظر إلى بحث السوق على أنه عملية يتم إجراؤها مرة واحدة مع وضع عدد من الاحتياجات المحددة في الاعتبار، حيث يُدعى مثل هذا البحث باسم البحث المخصص، وفي حالة أخرى يمكنك اعتبار عملية بحث السوق عملية مستمرة تراقب الحصة السوقية لمنتجك أو علامتك التجارية بانتظام.

قد يكون الهدف من كلا النوعين من العمليات مختلفاً تماماً، لكن في النهاية فإن الخطوات التي عليك اتخاذها لخوض مراحل بحث السوق هي نفسها في كلا العمليتين. تبين الصورة أدناه خطوات بحث السوق:

مراحل أبحاث السوق
       مراحل أبحاث السوق

المرحلة الأولى من أبحاث السوق: الملخص أو الخلفية

نقطة البداية لأي مشروع بحوث سوق وأولى مراحل بحث السوق أو دراسة السوق هي الحصول على ملخص أو خلفية عن المشكلة أو الموقف ومعرفة المعلومات التي تحتاجها لاتخاذ القرار.

في أبحاث السوق إذا كان بإمكانك تحديد المشكلة جيداً فقد قمت بالفعل بحل نصف المشكلة. في مقالة أسئلة متداولة عن مراحل بحث السوق تحدثنا عن المنهجية الاستراتيجية لتصميم الأسئلة وأشرنا بالضبط إلى ما يعنيه تحديد المشكلة.

إذا كان بإمكانك شرح المسألة جيداً فيمكنك فهم الغرض من إعداد استبيان بحث السوق وفهم ما هي الإجابة التي تنتظرها في النهاية وما الذي ستحصل عليه منها. إذا لم تتمكن من حل المسألة بوضوح فسوف تضيع كل جهودك.

في أهداف استبيان أبحاث السوق قم بتحديد الغرض من استخدام هذا البحث وما هي المعلومات المحددة التي من المفرض أن تحصل عليها.

أجب عن هذه الأسئلة عندما تريد الحصول على خلفية عن أبحاث السوق:

  1. ما الذي يجب فعله بعد الانتهاء من أبحاث السوق؟ ما هي المخاطر بالنسبة لنا إذا لم نقم بهذا البحث؟
  2. ما هو سبب حدوث هذه المشكلة أو الموقف؟
  3. ما هي المعلومات التي لدينا حتى الآن حول مجالات البحث؟
  4. من هي المجموعة المستهدفة في البحث؟
  5. ما هي المعلومات المحددة التي تحتاجها لهذا البحث (مثلاً حجم السوق والتوجهات وسلوكيات المشترين ورضا العملاء واحتياجات العملاء والتجميع)؟
  6. كم هي الميزانية؟
  7. هل لديك فكرة عن طريقة إجراء البحث؟
  8. هل هناك حاجة لتقرير خاص مسبقاً؟
  9. متى ستحتاج إلى نتائج هذه الدراسة؟

المرحلة الثانية من أبحاث السوق: إعداد مقترح البحث أو تصميمه

إنك بحاجة إلى برنامج لمعرفة كيف من المفرض أن تحقِّق أهدافك وكيف تحصل على المعلومات، وهذا البرنامج هو في الواقع نفسه مقترح أو تصميم البحث، وفي هذا المقترح يجب أن تحدد كيف تريد استخدام الطرق الكمية والنوعية في أبحاث السوق ومع من ستجري مقابلة وما هي الطريقة التي تريد استخدامها لإجراء بحثك.

في هذا المقترح الذي يشكل ثاني مراحل أبحاث السوق أو دراسة السوق يجب عليك تحديد الموارد التي ستستخدمها والتكلفة التي وضعتها باعتبارك لهذا العمل، وكذلك فإن الوقت الذي تخصصه لهذا العمل مهم جداً أيضاً. في هذه المرحلة تحتاج إلى الإجابة عن هذه الأسئلة الأربعة:

  1. ما هي المعلومات التي تحتاجها؟
  2. ما مقدار الميزانية التي تريد العمل ضمنها؟
  3. متى ستحتاج إلى النتائج؟
  4. ما مدى دقة نتائج هذا البحث؟

المرحلة الثالثة من أبحاث السوق: اختيار طريقة بحث السوق وإجراؤها

يمكنك استخدام كلٍّ من طريقة البحث الكمي والنوعي لإجراء أبحاث السوق، وعادةً ما يكون البحث النوعي هو الخطوة الأولى في برنامج أبحاث الأسواق الكبيرة، فهذا النوع من البحث يساعد الباحثين على فهم أفضل لطبيعة الأشخاص الذين تتم مقابلتهم، كما أن معرفة السلوكيات والعوامل التي تؤثر على اختيارهم ستساعدك في الحصول على استبيان أكثر تنظيماً في مراحل بحث السوق التي تلي.

يمكنك استخدام البحث النوعي فقط في استبيان اختبار منتج جديد وفي العصف الذهني للمنتج الجديد وفي استبيان اختبار الإعلان.

في الأبحاث الكمية – التي عادة ما تكمّل الأبحاث النوعية – يمكنك استخدام طرق جديدة ومحدَّثة متاحة أمامك، وللنجاح في التحليل الكمي انظر إلى المستهلكين الموجودين في ملعبك وانظر إلى سلوكياتهم ودوافعهم عندما يتسوقون، ويمكنك أيضاً الاستعانة بالعالم الرقمي، حيث تسمح لك الشبكات الاجتماعية ومواقع تحليل سلوك المستخدم بالتعرف على جمهورك بشكل أفضل.

عادةً ما يتم إجراء استبيانات البحث الكمي عبر الإنترنت أو عبر الهاتف في هذه الأيام، ويتم إجراء هذا النوع من البحث لإظهار بنية السوق وحجمه ولفحص وتحديد مستوى الوعي بالعلامة التجارية. في بُرس لاين يمكنك استخدام مجموعة متنوعة من نماذج الاستبيانات الإلكترونية حول أبحاث السوق مجاناً.

بعد أن تختار طريقة البحث يكون قد حان الوقت لتصميم أسئلتك، وحتى تصمم أسئلة أفضل تأكد من قراءة مقالة مبادئ تصميم استبيان بحث السوق. للحصول على نتائج أكثر دقة وصحة في بُرس لاين يمكنك استخدام مجموعة متنوعة من الأسئلة ذات المقياس الخطي والأسئلة الشرطية وأنواع عوامل التصفية وتصميم استبيان بأسلوب علامتك التجارية وسياقها ببساطة من خلال بعض عمليات السحب والإفلات.

المرحلة الرابعة من أبحاث السوق: تحليل البيانات

الناتج الأخير لعملك هو البيانات، وحتى تتمكن من تحويل بياناتك إلى نتيجة بسهولة أكبر قم بتلخيص بياناتك، وحتى تقوم بتلخيص البيانات فإنه يمكنك تصنيفها إلى مجموعات مرتبطة. إذا كنت قد أجريت مراحل بحث السوق باستخدام بُرس لاين فيمكنك مشاهدة كل هذه النتائج على شكل جداول أو رسوم بيانية والحصول على مخرجات منها بعد انتهاء وقت الإجابة عن الأسئلة.

المرحلة الخامسة من أبحاث السوق: التقرير والنتيجة

أبحاث السوق: التقرير والنتيجة

لقد تغير إعداد التقارير حول أبحاث السوق كثيراً في السنوات الأخيرة، وإن كان يتم في الماضي كتابة عدة آلاف من الكلمات وإيصالها إلى المدراء فإن كل هذه الخطوات تتم اليوم من خلال ملف PowerPoint، حيث عادةً ما تُستخدم الصور والجداول أيضاً في ملف العرض لتوضيح النتائج. يمكنك هنا تحميل قالب تقرير أبحاث السوق القابل للتحرير مجاناً واستخدامه لإرسال تقريرك. يمكنك أيضاً استخدام هذه الطرق أثناء التحليل وإعداد تقريرك:

  1. نموذج الخمس قوى (Five Forces Model)

في هذه الطريقة يمكنك تفحُّص صناعتك من خلال تحليل 5 خصائص ونقاط قوة مختلفة أو مخاطر أو منافسين، وهذه القوى الخمس تشمل:

    • التفوق التنافسي
    • خطر المنافسين الجدد
    • خطر الاستبدال
    • قوة المشتري
    • قوة المورّد
  1. تحليل SWOT

يقيس تحليل SWOT نقاط القوة والضعف والمواقف والمخاطر في الوقت نفسه، وبمساعدة هذا التحليل يمكنك العثور على مجالات لتحسين النمو والبناء والنجاح فيها.

ملف العرض التقديمي لتقرير بحث السوق

انقر هنا للتحميل المجاني لملف PowerPoint يتضمن تقرير أبحاث السوق.

ما هي أنواع أبحاث السوق؟

أنواع استبيانات بحث السوق

هناك أنواع عديدة من أبحاث السوق أو دراسة السوق، وقد أدت أنواع استطلاعات أبحاث السوق إلى جعل الأشخاص وشركات الأعمال يضعون في اعتبارهم دائماً مسألة من أين تبدأ عملية أبحاث السوق؟ ما هي الأسئلة التي يجب أن نطرحها في الاستطلاع واستبيان أبحاث السوق؟ نعرض لك فيما يلي 15 نوعاً من استطلاعات أبحاث السوق الشائعة بين الشركات الرائدة حتى تتمكن من اتخاذ القرار الصحيح بما يتناسب مع احتياجاتك.

1. مشاهدات السوق

يتم إجراؤها بهدف تحديد حجم السوق والحصة فيه، حيث يؤمّن هذا النوع من أبحاث السوق معلومات أساسية حول نمو السوق والمركز التنافسي وإمكانية تتبُّع الحصة السوقية للمنتج.

2. تقسيم السوق

من هم العملاء ومن ليسوا عملاء ولماذا؟ يوفر هذا النوع من الاستقصاء عموماً وصفاً لمختلف قطاعات السوق وتحليل الحصة في السوق.

لتقسيم السوق والعملاء نوصيك أيضاً بقراءة ما يلي:

كيف ولماذا يجب إجراء تصنيف العملاء؟

دليل معرفة العملاء باستخدام استبيان معرفة الشخصية

3. الاستطلاع للتعرُّف على عملية شراء العميل

العميل المحتمل في أية مرحلة من عملية قبول المنتج أو الخدمة حالياً؟ يوفر هذا النوع من الاستطلاعات معلومات عن الوعي بالسوق ونوايا العملاء وأهدافهم من الشراء واختبار المنتج وقبوله.

4. فهم سلوك الشراء لدى العميل

يركز هذا النوع من مسح أبحاث السوق على العميل الحالي، والهدف هو التعرُّف على اهتمامات العملاء ودوافعهم وأسبابهم للشراء حتى تتمكن من الفهم الصحيح لكيفية بناء ولائهم وزيادة المبيعات بشكل أفضل.

5. استطلاع توقعات العملاء ووجهات نظرهم

هل المنتج منسجم مع توقعات العملاء؟ ما هو رأي العميل بشأن المنتج أو الشركة؟ هذا النوع من الاستطلاعات مهم لتشكيل وصياغة استراتيجية إعلانية.

6. استبيان تحليل ثقة العملاء وولائهم والاحتفاظ بهم

يتم استخدامه بشكل عام في المنتجات الفاخرة باهظة الثمن التي تتطلب عملية اتخاذ قرار شراء طويلة لأنه يخلق فهماً عميقاً للمنتج والشركة.

7. اختبار مفهوم المنتج الجديد

يتم إجراؤه في المراحل الأولى من إنتاج منتج جديد، حيث يُعد مستوى الاهتمام بالمنتج وقبوله واحتمالية شرائه من أهم المؤشرات التي يتم تقييمها في هذا النوع من مسح أبحاث السوق.

8. دراسة قبول منتج جديد والطلب عليه

يتم إجراء هذه الدراسة بهدف تقدير الطلب على منتج جديد لم يتم إنتاجه بعد، وفي هذا النوع من الدراسة يتم تقييم الحصة السوقية والطلب على المنتجات المنافسة.

9. استطلاع عادات استخدام المنتج/ الخدمة

كيف وأين ومتى يستخدم الناس المنتج؟ يجب جمع بيانات هذا النوع من الدراسات في بيئة حقيقية.

10. مسح تحقيق التوقعات من المنتج

في هذا النوع من الاستطلاعات يتم التقييم من مجموعة قيم المنتج (الملموسة وغير الملموسة). هل تم تحقيق التوقعات فعلياً من خلال الإعلانات وتغليف المنتج ومظهره من خلال وظائف المنتج وميزاته؟

11. مسح التحليل التنافسي للمنتج

«كيف ينظر السوق لنا/ لمنتجنا بالمقارنة مع المنافسين أو منتَج المنافسين؟» في هذا النوع من المسح عادةً ما يتم تحليل التشابه بين خصائص وميزات منتج الشركة والمنافسين باستخدام تقنيات إحصائية مثل التقييس متعدد الأبعاد (Multidimensional Scaling).

12. استطلاع القيمة الخاصة للعلامة التجارية

ما هي القيمة النفسية للعلامة التجارية في السوق؟ تعد القيمة الخاصة للعلامة التجارية مزيجاً من الوعي بالعلامة التجارية وجودة العلامة التجارية والولاء للعلامة التجارية وصورة العلامة التجارية.

13. استطلاع فعالية الإعلان (الرسالة والوسائط)

يتم إجراء هذا الاستطلاع بهدف تقييم فعالية الإعلان بهدف التعرف على شعور المستجيب وتجربته بعد مشاهدة الإعلان وتقييم مستوى انسياقه نحو الهدف المطلوب (زيادة الوعي وتكرار الشراء والشراء والمزايا الجديدة للمنتج وغيرها).

اقرأ المزيد: الدليل الشامل إلى أبحاث السوق: الوعي بالعلامة التجارية

14. التنبؤ بالمبيعات ورصد السوق

يتضمن هذا النوع من دراسة أبحاث السوق استطلاع رأي الخبراء وتقييم نية الشراء (ما ذكره المشتري شخصياً بشأن احتمالية الشراء المجدد) وتحليل الارتباط بين ميزات المنتج وقرار الشراء.

15. مسح تسعير المنتج

تقوم دراسات تسعير المنتج بتقييم التغيرات في الطلب والسعر وتحديد الحد الأدنى والأعلى للسعر. طريقة فان ويستندروب هي إحدى طرق مسح التسعير في أبحاث السوق.

نصيحة أخيرة: تأكد من استخدام مراحل بحث السوق لتنمية أعمالك

إن إجراء بحث السوق هو تجربة إذا تم إجراؤها بشكل صحيح فسوف تفتح عينيك على الكثير من الحقائق، وحتى إذا كنت تعتقد أنك تعرف سوقك وعملاءك جيداً فإن إجراء هذه الدراسة سيفتح لك قنوات جديدة وسبلاً مبتكرة.

لإجراء مراحل بحث السوق استخدم برنامج أبحاث سوق مناسباً يقدِّم لك إمكانيات دقيقة ومتقدمة في بُرس لاين نقدم لك أهم الأدوات التي تساعدك على إجراء أبحاث السوق بطريقة سهلة وعصرية.

من أهم الميزات التي نقدمها في بُرس لاين وتساعدك على إجراء أبحاث السوق:

  • القدرة على انشاء استمارات المسح بسهولة وسرعة واحترافية عالية.
  • سهولة نشر المسوحات والاستطلاعات والحصول على النتائج بشكل أني.
  • تقديم جداول البيانات والرسوم البيانية لأبحاث السوق والتي تسهل عليك تحليل نتائج أبحاث السوق.

قم بتطوير أعمالك بطريقة احترافية من خلال إجراء أبحاث السوق عبر أدوات بُرس لاين.