توليد العملاء المحتملين Lead Generation
  • May 6, 2024

ما هو توليد العملاء المحتملين وكيف ينبغي علينا جذب العملاء المحتملين؟

Lead Generation  أو توليد العملاء المحتملين هو عملية تسعى فيها الشركات إلى جذب العملاء المحتملين ولفت إنتباههم  وتحفيزهم على التفاعل مع العلامة التجارية، بهدف تحويل هذا الاهتمام إلى عمليات شراء أو التزام مستمر من قبل العملاء وإيجاد حالة من الولاء للعلامة التجارية لديهم. على سبيل المثال، عند زيارتك لموقع ويب لمتجر عبر الإنترنت، قد تتصفح صفحات الموقع وتعجبك بعض المنتجات، لكنك قد لا تنوي الشراء في تلك اللحظة. يمكن أن يتعامل الموقع معك بطريقتين:

  1. يسمح لك بمغادرة الموقع دون تقديم أي معلومات حول نفسك.
  2. يشجعك، قبل مغادرتك للموقع، على إدخال بريدك الإلكتروني أو حتى تقديم عرض لتنزيل ملف مفيد وجذاب.

إذا قمت بترك أثر (مثل رقم هاتف أو بريد إلكتروني) قبل مغادرتك للموقع، أو إذا نجحت الشركة في الاحتفاظ بمعلومات حولك في ذاكرة الجهاز الخاص بك، فإن ذلك يعني أن أداء أقسام توليد العملاء المحتملين في استراتيجية التسويق لديهم كان ناجحاً.

يجب أن تعلم أن توليد العملاء المحتملين أو Lead Generation  هو أحد أقدم المفاهيم في عالم التسويق، ولا يزال يحتفظ بأهميته حتى يومنا هذا ويُعتبر واحداً من العمليات الرئيسية في جذب العملاء الجدد للأعمال التجارية . فيما يلي توضيح للأبعاد المختلفة لهذا المفهوم سنتعرف عليها في خضم هذه المقالة:

 

Table of Contents

ماهو توليد العملاء المحتملين ؟

توليد العملاء المحتملين أو ما يُعرف بـ ”  Lead Generation” هو عملية في مجال التسويق تهدف إلى تطوير علاقة مع المستهلك بهدف تحويل هذه العلاقة إلى معاملات بيع وشراء. عادة ما تنفذ هذه عملية توليد العملاء المحتملين من خلال التسويق الرقمي ومن خلال إنشاء محتوى متنوع مثل النشرات الإخبارية، والكتب الإلكترونية، أو منشورات وسائل التواصل الاجتماعي.

من المحتم أنكم على دراية بما يسمى التسويق الداخلي، يُعتبر توليد العملاء المحتملين جزءاً أساسياً من مراحل التسويق الداخلي. في المرحلة الثانية من التسويق الداخلي، يأتي توليد العملاء المحتملين إلى الواجهة. على وجه التحديد، في هذه المرحلة، يُعرف الشخص الذي يتفاعل مع محتوانا أولاً كغريب، ثم يُعتبر كجمهورنا، ومع تحويله إلى عميل محتمل، يصبح التركيز على تغذية هؤلاء الأشخاص والتواصل المستمر مع محتوى العمل لتحويلهم إلى عملاء حقيقيين.

 

لماذا تعتبر عملية توليد العملاء المحتملين Lead Generation ذات أهمية؟

إن توليد وحفظ سجلات العملاء المحتملين أمر حياتي وذو أهمية عالية لجميع الأعمال، إذ يساعد توليد العملاء المحتملين في زيادة عدد العملاء الحقيقيين وزيادة الإيرادات الشركات ومبيعاتها.

بعض الأسباب التي تجعل توليد العملاء المحتملين أمراً ذو أهمية عالية:

  1. استهداف الجمهور المناسب:

أحد أسباب أهمية توليد العملاء المحتملين هو أن الشركات يمكنها تركيز مواردها على استهداف أسواق محددة وأشخاص أو عملاء محددين، مما يؤدي إلى توفير التكاليف وزيادة المبيعات لديها.

 

  1. زيادة الوعي والتفاعل مع العلامة التجارية:

يمكن أن يساعد توليد العملاء المحتملين Lead Generation في إنشاء وعي وشهرة لعلامتك التجارية. عندما يكتشف الناس علامتك التجارية ومن خلال والتفاعل مع العلامة التجارية من قبل جمهورك ، يمكنك تقديم مزيد من المعلومات حول ميزات وفوائد منتجاتك لهم وبالتالي تدخل علامتك التجارية في أذهان وحياة العملاء المحتملين لديك وعندها يتحول ذلك إلى حالة الولاء للعلامة التجارية.

 

  1. توفير الفرص لتخزين معلومات تتعلق بالعملاء المحتملين:

يمكن أن يساعد توليد العملاء المحتملين Lead Generation في جمع معلومات تسويقية مهمة من العملاء المحتملين. وبالتالي معرفة أفضل بجمهور العملاء المحتملين وفهم احتياجاتهم وهذا بدوره يساعدك في التفوق على منافسينك وتصميم منتجات تلبي احتياجات هؤلاء الأفراد وكسبهم ليكونوا عملاء مستقبليين .

 

  1. يمنع توليد العملاء المحتملين هدر الموارد:

الوقت، الأموال، والموارد البشرية تعتبر جزءًا من مواردك القيمة. بدون وجود عملاء محتملين، تصبح وكأنك متجول عادي في السوق وليس ذو شأن ولن تتمكن من الإستفادة المثلى من مواردك لجذب العملاء نحو منتجاتك وخدماتك.

 

  1. يزيد سجلات توليد العملاء المحتملين من إيراداتك:

وفقًا للبيانات المتاحة، يمكنك زيادة إيراداتك بنسبة 133٪ من خلال اعتماد استراتيجية تسويق صحيحة تتماشى مع رغبات عملائك المحتملين.

 

كيف تتم عملية توليد العملاء المحتملين باستخدام استراتيجية التسويق الداخلي؟

عملية توليد العملاء المحتملين باستخدام استراتيجية التسويق الداخلي تتم على النحو التالي:

  1. يكتشف مستخدمو الموقع الغرباء موقعك عبر محتوى الموقع، وشبكات التواصل الاجتماعي، وبحث جوجل، أو حتى من خلال الدعاية الشفهية من عملاء حقيقيين لديك.
  2. ثم، بينما يبدأون في التفاعل مع موقعك، قد يقومون بملء نموذج توليد العملاء المحتملين ويجيبون على سلسلة من الأسئلة.
  3. بعد أن يقدم الزوار معلومات مثل عنوان البريد الإلكتروني الخاص بهم، يتحولون إلى عملاء محتملين.
  4. يمكن تقييم وتصنيف العملاء المحتملين بناءً على مستوى الاهتمام، أو المنطقة، أو أي عوامل أخرى هامة لفريق المبيعات الخاص بك.
  5. في النهاية، يتحول العملاء المحتملين إلى عملاء حقيقيين وأخيراً إلى مروِّجين لشركتك أو بتصفون بالولاء للعلامة التجارية لديك

استراتيجية التسويق الداخلي قُمع التسويق لتوليد العملاء المحتملين

إذ من الممكن التوقع بأن، توليد العملاء المحتملين هو في الحقيقة واحدة من المفاهيم الرئيسية في “قُمع التسويق”! على عكس اعتقاد كثير من المسوقين، فإن ” قُمع التسويق” والمفاهيم المتعلقة به تلعب دوراً أساسياً في عالم التسويق ، وأن كونها قديمة لا يعني أنها بالية أو غير فعَّالة! لذا إذا كانت نقاشات تتعلق بتوليد السجلات مثيرة للاهتمام بالنسبة لك، يجب عليك أن تعلم أنه يجب استخدامها ضمن إطار ” قُمع التسويق”.

 

أنواع توليد العملاء المحتملين في عالم التسويق

هناك ٧ أنواع من العملاء المحتملين في التسويق. لكي تقنع المستخدم بشراء منتجك، يجب عليك التعرف على أنواع العملاء المحتملين وتطوير استراتيجية خاصة لاستقطاب و جذب العملاء.

أنواع العملاء المحتملين في عالم التسويق

 

  1. العملاء المحتملين الساخنين (Hot Leads): هؤلاء المستخدمون والعملاء المحتملين الجاهزون تماماً للتحول إلى عملاء حقيقيين. وبالتالي يقومون بشراء منتجاتك بسهولة بمجرد التعرف على عروضك من خلال محتوى متنوع. على سبيل المثال، قد شاركوا في جلسة عرض توضيحي وتحدثوا بشكل كامل مع إدارتك حول أداء المنتج وقرروا فوراً التحول إلى عملاء حقيقيين.
  2. العملاء المحتملين الباردين (Cold Leads): هؤلاء العملاء المحتملين لا يعرفون عنك شيئاً، ولم يسمعوا عنك من قبل. عموماً، يكون جذب وجعل العملاء المحتملين الباردين المهتمين بعلامتك التجارية أمراً صعباً وتحدياً حقيقياً.
  3. العملاء المحتملين الدافئين (Warm Leads): هذه المجموعة من العملاء المحتملين تقع بين المجموعتين السابقتين. يشاهدون مقاطع الفيديو الخاصة بك، وقد سمعوا عنك، ويتابعون شبكاتك الاجتماعية، ولكنهم لم يتواصلوا مباشرة معك أو يشتروا منك حتى الآن.
  4. العملاء المحتملين ذوي المعلومات (Information Qualified Leads) أو IQL: يشير هذا التصنيف إلى الأفراد الذين قاموا بالتفاعل مع العلامة التجارية لديك؛ على سبيل المثال، قدموا رقم هاتفهم لك أو اشتركوا في النشرة الإخبارية البريدية الخاصة بك أو قاموا بملء نموذج لتوليد العملاء الاحتمالين على موقع الويب الخاص بالشركة. عادةً ما يظهر هؤلاء العملاء المحتملين استجابة جيدة لحملات التوعية وجذب العملاء.
  5. العملاء المحتملين ذوي المؤهلات التسويقية (Marketing Qualified Leads) أو MQL: يشير إلى المستخدمين الذين لديهم معرفة بعلامتك التجارية من خلال وسائل التواصل الاجتماعي ومحركات البحث، أو عبر التسويق الشخصي. هؤلاء الأفراد يظهرن اهتماماً بالبحث عن حلول لاحتياجاتهم ويبحثون عن معلومات حولها. هم المستخدمون الذين يقومون بتنزيل كتبك الإلكترونية أو مشاهدة مقاطع الفيديو الخاصة بك. هؤلاء العملاء المحتملين أقرب إلى التحول إلى عملاء حقيقيين.
  6. العملاء المحتملين الجاهزين للمبيعات (Sales Ready Leads) أو SRL: يطلق على هؤلاء العملاء المحتملين أيضاً اسم Accepted Leads. في الواقع، هؤلاء العملاء المتوقعون يشبهون العملاء المحتملين الذين يمكن أن يصبحوا عملاء مخلصين يتفاخرون بالولاء للعلامة التجارية لديك.

 

ما هي القنوات المتاحة لتوليد العملاء المحتملين؟

لزيادة عدد العملاء المحتملين لشركتك، يجب عليك التفكير بطريقة فعالة وإدراجها في خطتك التسويقية. نقدم لك هنا بعض الأساليب والأفكار التي يمكنك استخدامها لجذب العملاء وتوليد عملاء محتملين أفضل.

الأدوات المتاحة لتوليد العملاء المحتملين

 

1. استخدم التسويق عبر محركات البحث SEM لتوليد العملاء المحتملين

أحد أفضل أنواع الإعلانات وأكثرها فاعلية في عالم التسويق ، والذي يمكن استخدامه أيضاً في مرحلة جذب العملاء المحتملين، هو التسويق عبر محركات البحث أو SEM. الطريقة التي تعمل بها هذه الإعلانات هي أنك تقوم أولاً بالعثور على الكلمات الرئيسية الأكثر صلة بنشاطك التجاري؛ ثم عليك أن تفعل شيئين:

  1. تحسين الموقع بالنسبة لمحركات البحث (SEO)؛ وسوف ندرس هذا في القسم التالي
  2. تقوم بالإعلان عن موقع الويب الخاص بك على الصفحات المرتبطة بهذه الكلمات الرئيسية في محركات البحث الرئيسية مثل Google و Bing.

ما يميز قناة الاتصال هذه عن القنوات الأخرى المتاحة لتوليد العملاء المحتملين هو أن الجمهور يتلقى إعلاناتك بطريقة مستهدفة. على سبيل المثال، إذا كنت تبيع شواحن هواتف ذكية، فلن يتمكن سوى أولئك الذين يبحثون عن الكلمة الرئيسية “شراء شواحن هواتف ذكية” من تلقي الإعلانات على موقعك على الويب.

عادة ما تكون هذه الفئة من الإعلانات قابلة للنقر عليها؛ أي أنك تدفع لمزود خدمة الإعلان مقابل عدد المرات التي ينقر فيها مستخدم محرك البحث على رابط موقع الويب الخاص بك. إذا تمكنت من الحصول على واحد أو أكثر من العملاء المحتملين الفعالين على الصفحة التي يتم الترويج لها على موقع الويب الخاص بك، فيمكنك الحصول على نتيجة رائعة من قناة الاتصال هذه مع العملاء المحتملين لديك.

 

2. توليد العملاء المحتملين من خلال تحسين موقع الويب الخاص بك لمحركات البحث (SEO).

يعد تحسين محركات البحث (SEO) في الواقع أكثر أهمية من النقر على الإعلانات؛ لأنه لا يمكنك استخدام أي إعلان لتحسين عملك على الإنترنت إلا إذا كان موقعك يحتوي على إحصائيات جيدة لتحسين محركات البحث. لذلك، تأكد من إعطاء الأولوية لمساعدة أحد محترفي تحسين محركات البحث (SEO) واعلم أن تحسين موضع صفحات موقعك في بحث Google يمكن أن يكون له تأثير مذهل على جذب العملاء وزيادة مبيعاتك ودخلك.

 

سيكون لتحسين محركات البحث لموقع الويب تأثيراً مهماً جداً على زيادة حركة المرور على موقع الويب وزيادة دخل الشركة في النهاية. من أهم العوامل التي تعمل على تحسين موقع الويب الخاص بك من حيث تحسين محركات البحث (SEO) هو وجود مدونة جيدة؛ ستساعدك المدونة في الحصول على رؤية أفضل للكلمات الرئيسية المتعلقة بصناعتك وسيؤدي ذلك إلى جذب العملاء المحتملين إلى موقع الويب الخاص بك بشكل أكبر.

يمكن أن يؤدي تصميم عبارة CTA أو CALL TO ACTION “دعوة إلى اتخاذ إجراء” بشكل إحترافي على الصفحات المتعلقة بمقالات المدونة إلى جذب العملاء المحتملين إليك؛ لذلك لا تقلل من شأن قوة التدوين واستخدمها للحصول على معلومات من العملاء المحتملين لديك.

 

3. استخدم الشبكات الاجتماعية لتوليد العملاء المحتملين

تعتبر شبكات التواصل الاجتماعي من أهم القنوات لإقامة تواصل متبادل وفعال مع الجمهورولخلق حالة من التفاعل مع العلامة التجارية لديك؛ لذلك لا تهملهم بأي شكل من الأشكال! يمكنك الحصول على الكثير من العملاء المحتملين الفعالين من عملائك المحتملين من خلال تصميم وتنفيذ حملات مختلفة على الشبكات الاجتماعية. لاحظ أن Instagram ليس الشبكة الاجتماعية الوحيدة في العالم! إذا كانت لديك الإستراتيجية الصحيحة، فيمكنك الاستفادة من LinkedIn وTwitter وحتى Telegram وبلا شك Facebook.

 

4. الاستفادة من مجموعة متنوعة من الإعلانات الصورية لتوليد العملاء المحتملين

الإعلانات الصورية هي طريقة أخرى لتوليد العملاء المحتملين وجذب العملاء. عادةً ما يتم عرض الإعلانات الصورية بأشكال مختلفة مثل النصوص أو الصور أو الفيديو أو البودكاست، ويمكنك جذب عدد كبير من الزوار إلى موقع الويب الخاص بك ومنتجاتك عن طريق شراء ألواح إعلانات أو أن تصبح راعياً في البرامج الشائعة. لاحظ أن هذه قناة تواصل مع العملاء المحتملين، لذا قم بالإعلان في الأماكن التي يوجد بها عدد أكبر من العملاء المحتملين لعملك! كلما زادت زيارة الصفحة أو البرنامج، لا يعني بالضرورة كفاءة إعلانية أفضل لعملك.

 

5. الرعاية والمشاركة في الفعاليات لتوليد العملاء المحتملين

يعد عقد الأحداث والفعاليات أو كونك راعياً للأحداث الكبيرة المتعلقة بعملك بمثابة قنوات اتصال فعالة للغاية في جذب فرص وعملاء جدد. تأثير هذه الأحداث كبير لدرجة أنه حتى لو حضرتها كضيف، يمكنك أن تأمل في العثور على فرص جديدة لتحسين عملك. لذلك لا تهمل الأحداث المهمة في مجال عملك!

 

6. إنشاء مسابقة الكترونية باستخدام نموذج الكتروني لتولد العلملاء المحتملين

قد يبدو الأمر بسيطاً ومريحاً للغاية، ولكن من الناحية العملية فإن أفضل طريقة لجذب العملاء المحتملين هي استخدام نموذج مسابقة الكترونية عبر الإنترنت قد يكون هذا الأمر جذاباً لمستخدميك ويمكن أن يكون سبباً جيداً لتقديم معلوماتهم إلى عملك. يمكنك تشجيع المستخدمين على تقديم معلومات مثل عنوان بريدهم الإلكتروني أو رقم هاتفهم باستخدام طرق مثل منح الجوائز (كتاب إلكتروني أو ملف PDF، ومقاطع فيديو تعليمية، ورمز الخصم، وما إلى ذلك).

انتبه إلى هذه النقطة المهمة وهي أن النموذج والاستطلاعات والمسابقات التي تقيمها يجب أن تكون جذابة بدرجة كافية من حيث المظهر والمحتوى لجذب العملاء المستخدمين؛ في هذا السياق، يمكنك استخدام الخدمات الاحترافية التي تقدمها برس لاين وتجربة حملة جذب العملاء المحتملين الناجحة لديك من خلال إضافة إستبيان المعلومات الديموغرافية لعملائك .

 

7. تحدث مباشرة إلى جمهورك المحتمل لرفع نسب توليد العملاء المحتملين

بالنسبة لعالم التسويق B2B، فإن التواصل المباشر مع مالكي الشركة أو مديريها ليس بالأمر السهل على الإطلاق. قبل أن تتمكن من الوصول إلى رئيس تلك الشركة، يتعين عليك عادةً الوصول عبر قنوات أخرى (الموظفين والعمال والاستقبال). لذا حاول التواصل مع أصحاب الشركة مباشرة من خلال منصات مثل LinkedIn. LinkedIn عبارة عن منصة موجهة نحو الأعمال التجارية؛ لذا تعد أداة رائعة من أجل التسويق الرقمي لديك، في كثير من الأحيان، إذا قدمت شيئاً ما إلى مسؤول تنفيذي، فسيتم رؤيته وستحصل على تعليقات لأن معظم الأشخاص في هذه البيئة محترفون في الأعمال التجارية كل الأعمال الأخرى.

في بعض الحالات، قد تكون منصات أخرى مثل البريد الإلكتروني أو WhatsApp مفيدة لك؛ ولكن هناك خطر إزعاج الشخص الذي تتصل به. إذا كنت ترغب في استخدام هذه المنصات للتواصل مع العملاء المحتملين، فمن الأفضل أن تفكر أولاً في السيناريو الصحيح لنفسك وتقوم بالبحث للتأكد من أنك تستهدف الشخص المناسب في عملية جذب العملاء. بمجرد التواصل بنجاح مع الإدارة التنفيذية، يتعين عليك التأكد من تقديم أسباب مقنعة لدعوتهم للانضمام إلى الخدمة واستخدامها.

 

8. تنبه إلى حالات التسویق بالتوصیة Referral Marketing لتوليد العملاء المحتملين

تعتبر التوصية مصدراً قوياً لتوليد العملاء المحتملين ذوي الجودة والخبرة. إذا استخدم شخص ما منتجك ورأى نتائج رائعة، فسوف يوصي به لزملائه وأصدقائه وهذه واحدة من أشكال الولاء للعلامة التجارية. في معظم الحالات، يختارون الشخص الصحيح الذي بحسب علمهم يحتاج لخدمتك من محيطهم ويوصون خدماتك له و لا ينقلون الموضوع إلى الأشخاص الذين ليس لديهم اهتمام كبير بمنتجك؛ لأن هذا سوف يضيع وقتهم.

ومع ذلك، لن يقوم العملاء تلقائياً بتقديم عملاء محتملين ذوي جودة عالية إليك، بل عليك أن تطلب من عملائك المساهمة في جذب العملاء. يمكنك تشجيع العملاء على المشاركة في هذه العملية من خلال تقديم خصم على عملية الشراء التالية لهم . يمكنك أيضاً تشجيع الأشخاص على توصيتك إلى أصدقائهم من خلال إنشاء برامج تقدم دخل و جذابة للأشخاص لإحالة الآخرين لشراء المنتجات لديك.

9. إنشاء مغناطيس العملاء المحتملين lead magnet لتوليد العملاء المحتملين

مغناطيس العملاء المحتملين هو محتوى مجاني يُستخدم لجذب الجماهير وزيادة عدد العملاء المحتملين للشركة. عادةً ما يكون هذا المحتوى عبارة عن ملف قابل للتنزيل مثل كتاب إلكتروني أو تقرير أو فيديو تدريبي أو ورشة عمل تدريبية وما إلى ذلك، ويتم تقديمه كمكافأة للاشتراك في نشرة إخبارية أو ملء نماذج التسجيل. تساعد هذه الطريقة الشركات على جمع معلومات حول جمهورها والتواصل معهم.

 

لنفترض أنك تمتلك وكالة عقارية وتريد زيادة عدد العملاء المحتملين لنشاطك التجاري. يمكنك القيام بذلك بطريقتين. أولاً، قم بإنشاء أداة مجانية عبر الإنترنت تعتمد على البحث عن الكلمات الرئيسية وشخصيات العملاء وتصميمها وقم بتوفيرها للمستخدمين مجانًا. ثانياً، استخدم نموذج جذب العملاء المحتملين واجذب العملاء المحتملين عن طريق وضع رابط تنزيل الكتاب الإلكتروني فيه.

على سبيل المثال، بعد البحث، ستجد أن الناس يبحثون عن أداة بسيطة يمكن أن تساعدهم في الحصول على معدل تقريبي وحديث للمنازل في كل منطقة من المدينة. يمكنك ببساطة إنشاء مثل هذه الأداة ووضعها على الصفحة الرئيسية لموقع الويب الخاص بك ومطالبة الأشخاص برقم الاتصال والبريد الإلكتروني الخاص بهم لاستخدامها. ستصبح هذه الأرقام بعد ذلك عملاء محتملين ويمكنك تحويلهم إلى عملاء محتملين عن طريق تغذيتهم بالمحتوى الذي يساهم في التفاعل مع العلامة التجارية وتحويلهم إلى عملاء حقيقيين.

وفي الحالة الثانية، يمكنك تصميم دليل شراء منزل في مكان ما أو مدينة معينة على شكل كتاب إلكتروني ووضعه على نموذج مغناطيس العملاء المحتملين. بعد ذلك، استخدم النموذج الموجود على موقعك واحصل على معلومات الأشخاص مقابل تنزيل هذا الكتاب الإلكتروني.

 

ما هي النقاط التي يجب أن نأخذها في الاعتبار في عملية توليد العملاء المحتملين؟

في عملية توليد العملاء المحتملين، يجب مراعاة نقطتين أساسيتين:

النقاط التي يجب أن نأخذها في الاعتبار في عملية توليد العملاء المحتملين المراحل الفرعية
1.    ابدأ بإنشاء الطلب لتوليد العملاء المحتملين الخطوة الأولى: تحديد العملاء الذين تريد الوصول إليهم.

الخطوة الثانية: تحديد ما يريده أو يحتاجه هؤلاء العملاء.

الخطوة الثالثة: ابقَ على اتصال.

2.    لا تقم فقط بتوليد عملاء محتملين، بل قم بتأهيلهم أيضأً 1.    تصنيف العملاء المحتملين

2.    تأهيل العملاء المتوقعين

3.    التحويل إلى عملاء حقيقيين

 

1. ابدأ بإنشاء الطلب لتوليد العملاء المحتملين.

اقضِ بعض الوقت في التعرف على رغبات عملائك واحتياجاتهم واهتماماتهم. سيؤدي ذلك إلى تعزيز علاقتك مع العملاء، ودفع تطوير المنتجات، وإعداد علامتك التجارية لتحقيق المزيد من النجاح. ولكن كيف يمكن خلق الطلب؟

الخطوة الأولى: تحديد العملاء الذين تريد الوصول إليهم.

الخطوة الثانية: تحديد ما يريده أو يحتاجه هؤلاء العملاء.

إن فهم العقبات التي يواجهونها ومنحهم الأدوات اللازمة للتغلب عليها سيزيد الطلب على ما تقدمه. تُعد الجهود الكبيرة والملموسة، مثل تسويق المحتوى، طرقاً رائعة لمشاركة خبراتك.

الخطوة الثالثة: ابقَ على اتصال.

عندما يكون لديك جمهور نشط ويقوم بالتفاعل مع العلامة التجارية، استمر في المحادثة والتواصل معه. استمر في جعل نفسك مفيداً لتبقى في ذهن الجمهور وتزيد معدل الولاء للعلامة التجارية التي تقدمها في أذهانهم.

 

2. لا تقم فقط بتوليد عملاء محتملين، بل قم بتأهيلهم أيضأً

بمجرد الانتهاء من عملية توليد العملاء المحتملين (وإظهار معلومات الاتصال الخاصة بعملائك)، ركز جهودك على تحديد أي من هؤلاء العملاء من المرجح أن يدفع فعلياً مقابل منتج أو خدمة شركتك. وهذا ما يسمى بتأهيل العميل المتوقع، وهو يساعدك على تحديد أي من جهات الاتصال هذه من المرجح أن تتحول إلى عملاء حقيقيين.

 

كيفية تحسين توليد العملاء المحتملين Lead Generation لديك؟

بصرف النظر عن جذب المزيد من الزيارات إلى موقعك، هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها تحسين جذب العملاء المحتملين بأفضل طريقة ممكنة. للقيام بذلك، يمكنك الحصول على المساعدة بالطرق التالية:

استخدم نقاط توليد العملاء المحتملين

يتيح لك توليد العملاء المحتملين تصنيف العملاء المحتملين بناءً على الاهتمام والاستعداد للشراء. يمكنك تعيين نقاط للعملاء المحتملين بناءً على تصرفاتهم وسلوكهم على موقع الويب الخاص بك. لا توجد طريقة حصرية لتسجيل العملاء المحتملين؛ ولهذا السبب تحدد الشركات أنظمة التسجيل الخاصة بها وفقاً لاحتياجاتها. يمكن استخدام النقاط لزيارة موقع الويب الخاص بك، وفتح رسائل البريد الإلكتروني، والنقر على الإعلانات، ومشاهدة الندوات عبر الإنترنت، وما إلى ذلك.

 

بمجرد الانتهاء من مجموع الدرجات لكل القرائن، يمكنك ترتيب درجاتك بناءً على النتيجة التي حصل عليها كل قسم. يعتبر العملاء المحتملين ذوو الدرجات العالية عملاء محتملين جيدين ويمكن تصنيفهم على أنهم “100 بالمائة” أو “A.” العملاء المتوقعون الذين لديهم درجات أعلى من المتوسط ​​هم عملاء متوقعون متوسطون. يمكنك الاستفادة من هؤلاء العملاء المتوقعين عند التخطيط لحملتك التسويقية التالية.

إحدى الطرق الفعالة لتسجيل العملاء المتوقعين هي استخدام نموذج فحص جودة العميل المتوقع. في هذا النموذج، يمكنك طرح أسئلة على كل عميل محتمل ومنحه درجة وفقاً للنتائج التي حصل عليها.

على سبيل المثال، لنفترض أن العملاء المحتملين مهمون بالنسبة لك الذين يعملون في شركات تضم أكثر من 50 شخصاً ويبلغ دخلهم الشهري أكثر من 500 يورو. في هذه الحالات، يمكنك تصنيف العملاء المحتملين باستخدام نموذج فحص جودة العميل المحتمل وطرح الأسئلة في هذا المجال.

 

إنشاء تواصل فعال بين فريق التسويق وفريق المبيعات لتوليد العملاء المحتملين

عندما تقوم بجمع البيانات من العملاء المحتملين، تذكر أن الأمر لا ينتهي إلا عندما تقوم بتسليمها إلى فريق المبيعات. في دورات المبيعات المعقدة في عالم التسويق، يعد التواصل بين المسوق وفريق المبيعات أمراً مهماً للغاية، ويجب على فريق المبيعات أو فريق نجاح العملاء تقديم الملاحظات المناسبة في كل تفاعل مع قائد فريق التسويق. وبخلاف ذلك، فإن المسوقين يخاطرون بتحليل البيانات القديمة وغير ذات الصلة، الأمر الذي سيؤدي إلى انخفاض كفاءتهم. لذلك، من الأفضل للمسوقين التواصل دائماً مع فريق المبيعات الخاص بهم وتقديم التعليقات المناسبة حتى تتم عملية جذب العملاء المحتملين بشكل صحيح. إذا تلقى فريق التسويق تعليقات من المبيعات (أسبوعياً أو شهرياً)، فيمكنه تعديل حملات جذب العملاء المحتملين المستقبلية لتحسين جودة العملاء المتوقعين الذين يتم تسليمهم إلى المبيعات كعملاء حقيقيين.

 

كيفية توليد العملاء المحتملين بمساعدة برس لاين؟

يمكن لبرس لاين مساعدتك في كل مرحلة بدءاً من توليد العملاء المحتملين وحتى تغذية العملاء المحتملين وتحويلهم إلى عملاء حقيقيين وخلق الولاء للعلامة التجارية التي لديك.

يمكنك رفع معدل جذب العملاء المحتملين بمساعدة نموذج جذب العملاء المحتملين، ويمكنك تصنيفهم بمساعدة نموذج فحص الجودة للعملاء المحتملين، وأخيراً، بمساعدة النماذج مثل نموذج المسابقة أو نموذج تنزيل المحتوى، يمكنك تغذيتهم وتحويلهم إلى عملاء حقيقيين وخلق التفاعل مع العلامة التجارية المطلوب.

ننصح بالاطلاع على نماذج من استبيانات التسويق والعملاء في برس لاين واستخدمها لتحسين عملياتك التسويقية. وإذا رغبتك بمزيد من المساعدة لمعرفة خصائص برس لاين وتحتاج إلى إرشادات لنوع الحساب المطلوب وطرح أسئلتكم بشكل أسهل لا تترددوا في طلب جلسة توضيحة مع فريق الدعم من برس لاين

 

كلمة أخيرة حول توليد العملاء المحتملين

باختصار، يمكن أن يكون توليد العملاء المحتملين مهماً جداً لأي عمل تجاري. من خلال استخدام الأساليب الصحيحة والمناسبة لجذب العملاء، ويمكنك الاستفادة من العملاء المحتملين الحقيقيين المهتمين بمنتجاتك أو خدماتك وتجربة زيادة كبيرة في مبيعاتك ودخلك. للحصول على أفضل نتيجة، من الضروري وجود نهج استراتيجي ودقيق لقيادة الجيل واستخدام التقنيات الحديثة والفعالة في هذا المجال.

 

أسئلة توليد العملاء المحتملين المتكررة

كيف يمكنني توليد العملاء المحتملين ؟ هناك طرق عديدة لتوليد العملاء المحتملين. يمكنك إنشاء محتوى يستهدف جمهورك المستهدف؛ كتابة رسائل البريد الإلكتروني التي تلفت الانتباه إلى منتجاتك وخدماتك؛ استخدم حملات تجديد النشاط التسويقي على منصات التواصل الاجتماعي مثل Instagram وLinkedIn وTwitter. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك استخدام تقنيات تحسين محركات البحث (SEO) لزيادة نتائج محرك البحث حول موقعك على الويب.
ما هي أداة توليد العملاء المحتملين؟ أدوات جذب العملاء المحتملين هي برامج أو خدمات قائمة على الويب مصممة لمساعدة الشركات على الوصول إلى العملاء المحتملين وتحويلهم إلى عملاء حقيقيين. تُستخدم هذه الأدوات عادةً مع تقنيات تسويقية أخرى مثل حملات البريد الإلكتروني وتحسين مواقع الويب وإدارة وسائل التواصل الاجتماعي. ويمكنها توفير مجموعة من الفوائد، بما في ذلك تسجيل العملاء المتوقعين وتتبع المشاركة عبر منصات متعددة وأتمتة عمليات التطوير.
كيف يمكنني الترويج لنموذج جذب العملاء المحتملين الخاص بي؟ استخدم قنوات التواصل الاجتماعي مثل Facebook وTwitter والنشرات الإخبارية عبر البريد الإلكتروني ومدونة شركتك لجذب الزيارات إلى نموذج جذب العملاء المحتملين. قد ترغب أيضاً في التفكير في الإعلانات المدفوعة عبر الإنترنت واختيار الوسيلة التي تناسب احتياجاتك.