أسئلة استبيان بحث السوق الشائعة ومبادئ طرح الأسئلة
  • April 25, 2024

أسئلة استبيان بحث السوق الشائعة ومبادئ طرح الأسئلة

تعرف أسئلة استبيان بحث السوق على انها مجموعة من الأسئلة المنتقاة بعناية والموجهة نحو استقصاء فكرة معينة على سبيل المثال فهم حاجة السوق لمنتج جديد أو استبيان انخفاض المبيعات لمنتج ما وغيرها الكثير.

ليست معاينة السوق هي الطريقة الأكثر موثوقية وثباتاً وعملية لتقديم إجابات قائمة على اسئلة حول بحث السوق بل إن بحث السوق هي الطريقة الوحيدة لمعالجة الاحتياجات الأساسية للشركات بشكل صحيح من خلال تقديم أسئلة حول دراسة السوق واستبيان الآراء تجاهها.

في الواقع بدلاً من اعتماد الشركات على الفرضيات والحدس والعمل في السوق بناءً على الحظ فإن أبحاث التسويق تزودهم ببيانات هادفة وعملية وواقعية مما يسمح للمديرين بالاعتماد على البيانات بدلاً من العاطفة والتخمين للواقع الموجود .

في مقالة كيفية إجراء بحث السوق تحدثنا عن ماهية أبحاث دراسة وبحث السوق وكيفية إجرائها وفوائدها، وفي هذه المقالة نريد أن نقدم لك 34 سؤالاً شائعاً من أسئلة استبيان بحث السوق بعد أن نعرِّفك على الطريقة الأكثر فاعلية لتصميم استبيان بحث تسويقي.

ما هي الطريقة الاستراتيجية لتصميم أسئلة استبيان بحث السوق؟

إذا أردنا أن نشير إلى أمر واحد فقط ونميِّز بين استبيان بحث تسويقي كامل وممتاز وبين استبيان ضعيف وغير مكتمل فإننا نقول إن عليك الانتباه إلى أسلوب طرح الاسئلة حول بحث السوق بحد ذاتها.

اطلع هنا على نموذج أسئلة استبيان استطلاع رأي العملاء.

تصميم اسئلة استبيان بحث السوق

تعرف على كيفية استخدام أدوات برس لاين في إنشاء استبيان بحث السوق من خلال جلسة توضيحية

أحجز جلسة توضيحية

 

تقول الدكتورة آني بيال في كتابها Strategic Market Research ما يلي عن الطريقة الاستراتيجية لتصميم أسئلة أبحاث التسويق:

«لقد أثبتت لي التجربة أن أفضل المشاريع هي تلك التي تحتوي على أسئلة محددة للغاية وذات معنى ومفهوم استراتيجي، لكن للأسف فإن لدى الشركات كثير من الأسئلة دون إجابة، وهذا هو سبب وجود أسئلة كثيرة وغامضة في العديد من المشاريع البحثية. غالباً ما تكون نتيجة هذا العدد من الأسئلة في البحث النوعي دليلًا طويلاً وعريضاً كما نواجه استبيانات طويلة في البحث الكمي. هذه الطريقة تمنح الشركات كثيراً من المعلومات غير العميقة وغير الفعالة حول العديد من المواضيع، فقد عملت مرةً لدى شركة تأمين مستلزمات طب الأسنان التي كانت قد أجرت القليل جداً من الأبحاث على عملائها، وكان جمهورها المستهدف جميع أطباء الأسنان في جميع أنحاء البلاد، ونظراً لأن الشركة أجرت القليل من الأبحاث حول شخصية جمهورها المستهدف فقد أرادت معرفة كل شيء عن عملائها. حيث أرادت أن تعرف رأي أطباء الأسنان حول المنتج وكيف قرروا الشراء وكم مرة يرون المسوقين المنافسين وماذا يعرفونه عن نقاط القوة والضعف في منتجات الشركة وكيف يشعرون تجاه مسوقي مبيعات المنافسين وكيف يشعرون تجاه شعار الشركة واسم علامتها التجارية وما إلى ذلك، فقد كانت هذه القائمة لانهائية حقاً. كتبنا في النهاية دليلاً طويلاً في المقابلات التي أجريناها وجهاً لوجه، وبعد تحليل النتائج لم يكن لدينا إلا القليل جداً من المعلومات حول العديد من الموضوعات، وعندها خاب أمل رئيس الشركة واعترف بأنه كان يعرف الكثير من هذه المعلومات مسبقاً وأنه لم يحصل إلا على قدر ضئيل من البيانات الاستراتيجية. كانت هذه التجربة درساً قيماً بالنسبة لي، وما تعلمته هو: عادةً ما تعطينا محاولة العثور على إجابات لعدد كبير من الأسئلة نتائج أقل قيمة من الإجابة على سؤال أو سؤالين، حيث أن طرح سؤال أو سؤالين محددين بشكل صحيح يسمح لك بالحصول على معلومات عميقة وتوصيات عملية. أريد مقارنة شركة معدات طب الأسنان هذه بشركة غير ربحية، فقد طلبت مني هذه الشركة غير الربحية أن أحدد من خلال البحث التسويقي فيما إذا كان ينبغي على الشركة تغيير اسمها أم لا. كانت هذه المسألة واضحة تماماً، فقد كان يعتقد بعض أعضاء الشركة أن الاسم قديم وأنه يعطى العملاء انطباعاً خاطئاً عن الشركة. اقترحت عليهم إجراء مقابلات مع الأعضاء حول تصورهم عن الشركة وعن اسمها وعن تغيير اسمها، وقد أظهرت نتيجة هذه المقابلات أن اسم الشركة مناسب للغاية إلا أنه يجب عليهم تغيير شعارهم وموادهم التسويقية، وكان أصحاب الشركة راضين أيضاً عن نتيجة هذا البحث لأنها أعطتهم إجابة واضحة ورسمت لهم مساراً استراتيجياً. لذلك من الواضح أن وجود بضعة أسئلة جيدة أفضل بكثير من وجود عدد كبير من الأسئلة، ومع ذلك قد يكون أحد الأسئلة ضعيفاً في بعض الأحيان أيضاً، فعندما يطلب مني العملاء إجراء بحث تسويقي لهم فإنني أطلب منهم تحديد هدفهم أولاً وقبل أي شيء آخر. في كثير من الحالات يقول المديرون إننا نريد أن نفهم العميل بشكل أفضل أو أن نفهم ما هو مهم للعميل أو نفهم كيف يمكننا بيع المزيد من المنتجات أو الخدمات، لكن كل هذه الأسئلة غامضة وعامة للغاية، وحتى نحصل على إجابات عنها يجب الإجابة عن الكثير من الأسئلة الأخرى، إذ لا يمكن اعتبار فهم العملاء بشكل أفضل هدفاً لأنه لا يمكن تعريفه بشكل واضح في مشروع بحث تسويقي. ترغب جميع الشركات والمؤسسات بمعرفة عملائها بشكل أفضل، لكن كل شركة تحتاج إلى معرفة جزء معين من هذا العميل، وهذا ما يجب فهمه من خلال أسئلة قوية ومناسبة.»

السمات الاستراتيجية لأسئلة استبيان بحث السوق

السمات الاستراتيجية لأسئلة استبيان بحث السوق

ما الذي يجعلنا نطرح سؤالاً قوي ومناسب عند تقديم أسئلة استبيان عن منتج جديد ؟ السؤال الجيد هو السؤال الذي يؤدي إلى إجابة محددة ويفتح أمام المؤسسة مساراً واضحاً ومحدداً، وإحدى الطرق المناسبة لدراسة أسئلة استبيان أبحاث التسويق هي تقييمها بناءً على الخصائص التالية وتصميم استبيانك الذي يشتمل على أسئلة حول دراسة السوق بشكل أكثر تحديداً:

  1. هل وراء هذا السؤال هدف استراتيجي ورئيسي تريد المؤسسة تحقيقه؟
  • هل يريدون زيادة حصتهم في السوق؟
  • هل يريدون تحديد سوق جديد والدخول إليه؟
  • هل يفكرون بتغيير منتجهم أو خدمتهم؟
  • هل يودون استبيان انخفاض المبيعات في السوق المحلي ؟
  • هل يريدون التفكير بإنشاء منتج جديد أو خدمة جديدة؟
  1. هل هناك سؤال واضح واستراتيجي تريد المؤسسة الإجابة عنه وفق هدفها؟
  • ما هي التغييرات المحددة التي يمكن إجراؤها منتجاتنا حتى تؤدي إلى زيادة المشتريات؟
  • هل يرى عملاؤنا الحاليون فكرة منتجنا أو خدمتنا الجديدة والمحتملة؟
  • لماذا انخفضت حصتنا في السوق؟
  1. هل هناك أية مجموعة فرعية من الأسئلة الاستراتيجية التي نريد استخدامها للحصول على إجابة لسؤالنا الرئيسي والاستراتيجي؟
  • مثلاً لدى « استبيان انخفاض المبيعات » مجموعات فرعية مثل الأسئلة التالية:
  • هل الناس غير راضين عن منتجنا أو خدمتنا؟
  • هل يفضلون عروض المنافسين على عروضنا؟
  • وكذلك يمكن للسؤال «إجراء تغيير في منتج أو خدمة» أن يشمل الأسئلة التالية:
  • هل ستزيد عمليات الشراء أو الاستخدام إذا غيرنا ”أ“؟
  • هل ستزيد عمليات الشراء أو الاستخدام إذا أضفنا ”ب“؟
  1. إذا وجدت المؤسسة إجابات لهذه الأسئلة فهل يمكنها تنفيذ برنامج محدد بناءً على نتائجها؟
  • إذا حصلت المؤسسة على هذه البيانات فماذا يمكنها أن تفعل؟

إذا كان بإمكانك الإجابة بـ ”نعم“ على هذه الخصائص الأربعة فإن علينا أن نهنئك لأنك تمكنت من العثور على إطار عمل استراتيجي لأسئلتك وستكون قادراً على كتابة أسئلة قوية.

لكن الأمر المهم هو أن الأسئلة حول دراسة السوق لا يجب أن تكون مطروحة بشكل سيء أو متحيزة في كثير من الحالات، وفي مثل هذه الحالات يبرز التمييز بين الأسئلة الضعيفة والقوية.

في الحالات التي يكون فيها لدى مسؤولي المؤسسة أسئلة غامضة وعامة فإن عليك أن تطرح عليهم عدداً من الأسئلة لتحديد المشكلة الرئيسية، فعلى سبيل المثال يمكنك تحديد إجابات هذه الأسئلة:

  • هل توجد حالياً مشكلة أو قضية دفعتك لإجراء استبيان بحث السوق ؟
  • ما هو الهدف الأساسي من استبيان بحث السوق ؟
  • من هو الشخص أو ما هو القسم المسؤول عن إجراء استبيان بحث السوق ؟
  • لماذا تريد إجراء استبيان بحث السوق ؟ ما هي القضايا المحددة التي تحتاج مؤسستك لمعالجتها من خلال أسئلة استبيان بحث السوق ؟
  • إذا كنت ترغب في تحديد أولويات لهذه القضايا فماذا ستكون أولويتك الأولى والثانية والثالثة في صياغة أسئلة حول دراسة السوق؟
  • ماذا ستفعل مؤسستك بعد تلقي نتائج استبيان بحث السوق ؟

عندما يفكر مدير المؤسسة في هذه الأسئلة فإنه يصبح بإمكانه جعل أسئلته العامة والغامضة أكثر تحديداً ووضوحاً.

مثلاً قد يقول لك مدير المؤسسة إن الغرض من إنشاء استبيان بحث السوق هو فهم العملاء بشكل أفضل وبيع منتجاته أكثر، لكن بعد جلسة المناقشة وطرح الأسئلة أعلاه ستجد أنه وضع لافتة إعلانية على موقعه على الويب للحصول على عملاء جدد لكن لم ينتج عن هذا الإعلان عملاء جدد وهو يريد الآن معرفة سبب حدوث ذلك.

الآن أصبح الهدف الاستراتيجي «نريد بيع منتجاتنا أكثر» واضحاً ويمكن أن يحل محل الهدف السابق الذي كان فهم العملاء بشكل أفضل ، وبناءً على ذلك يتم صياغة أسئلة استبيان بحث السوق بشكل أفضل:

  • هل يتفاعل الناس مع اللافتة الإعلانية؟
  • إذا كانوا يتفاعلون مع هذه الإعلانات فلماذا لم تؤدِّ إلى نتيجة لهذا الموقع؟
  • إذا لم يكونوا يستجيبون للإعلانات فكيف يمكن بيع المنتجات لهم؟
  • ما الذي يجب أن يعرفه الناس قبل شراء منتجات هذه المؤسسة؟

إذا كنت ترغب في اختبار إعلانك قبل نشره فأرسل استبيان اختبار الإعلان إلى جمهورك وقرر نشر إعلانك بناءً على نتيجة استبيان اختبار الإعلان الخاص بك.

إذا قمت بهذه العملية بشكل صحيح فيمكنك تعيين إطار عمل استراتيجي ودقيق لنفسك والحصول على بيانات أكثر دقة.

أسئلة استبيان بحث السوق القوية والضعيفة

أسئلة استبيان بحث السوق القوية والضعيفة

مثلما ذكرنا سابقاً فقد يحدث أحياناً ألا يؤدي استبيان التسويق ذو إطار العمل الاستراتيجي والواضح إلى تقديم إجابة مناسبة لصاحب العمل، والسبب في هذا هو أن أسئلة الاستبيان بحث السوق غامضة أو غير مناسبة أو أنهم قد استخدموا استبيان جاهز عن التسويق دون تخصيصه لمؤسستهم والغرض الخاص بهم .

أحد الأسباب الأخرى لفشل الاستبيانات وعدم الحصول على نتيجة منها هو أننا لم نقم باختيار المجتمع الإحصائي المستهدف بشكل صحيح وأن أسئلتنا لم تكن متحيزة فحسب بل قام المجتمع الإحصائي الخطأ بالإجابة عنها.

لتجنب حدوث مثل هذه المشكلة والاختيار الصحيح للمجتمع المستهدف يجب استخدام أسئلة الفرز في بداية أسئلة استبيان بحث السوق، حيث تؤدي أسئلة الفرز إلى حذف الأفراد غير المناسبين من قائمة المجيبين وإلى السماح لمن يستوفون المعايير المطلوبة فقط بإكمال الاستبيان.

يمكن كتابة أسئلة استبيان بحث سوق قوية وعملية أو ضعيفة ومنحازة وغير منطقية، وقد قمنا في الجدول أدناه بمقارنة عدد من الأسئلة الضعيفة والقوية حتى تتمكن من استوحاء أفكار منها.

أسئلة استراتيجية ضعيفة أسئلة استراتيجية قوية
ما هو المهم للعملاء؟ ما هي الحاجة التي يلبيها هذا المحصول أو هذه الخدمة؟
ما هو رأي العميل بمنتجنا بالمقارنة مع منتج المنافسين؟ – هل ما تمتاز به منتجاتنا هو ذو قيمة للعملاء بالمقارنة مع منتجات المنافسين؟

– هل يمكن أن تحل استخدامات هذا المنتج محل استخدامات المنتجات المشابهة في السوق؟

كيف يتخذ العملاء قرارهم بشأن شراء هذا المنتج أو هذه الخدمة؟ – ما هو العوامل التي يضعها الأشخاص في اعتبارهم من أجل اختيار هذا المنتج؟

– أيٌّ من هذه العوامل هو الأهم؟

ما هو رأي العملاء بشأن هذا المنتج الجديد المحتمل؟ ما هو احتمال أن يشتري العملاء هذا المحصول بهذه الإمكانيات وهذا السعر؟
ما هو رأي العملاء بشأن هذه الخدمة الجديدة؟ – ما الذي يحبه العملاء في هذا المنتج وما الذي لا يحبونه فيه؟

– ما هي الحاجات الأخرى التي تلبيها هذه الخدمة؟

نماذج أسئلة استبيان بحث السوق

نموذج أسئلة استبيان بحث السوق

لقد قمنا بتصنيف أسئلة استبيان رضا خدمات العملاء أو استبيان أبحاث السوق إلى قسمين: بعد الشراء وبعد تلقي خدمة الدعم، حيث يتم إرسال أسئلة قسم ما بعد الشراء إلى العميل بعد الشراء مباشرةً إما عبر البريد الإلكتروني أو الرسائل القصيرة على شكل استبيان اونلاين عن رضا العميل عن الشراء، ويُعتبر هذا النوع من استطلاعات رأي العملاء في فئة استطلاع رأي العملاء التعاملي. في الأعمال التجارية بين الشركات لا يتم عادةً إجراء استطلاعات الرأي التعاملية على الفور بحيث تتاح للعميل فرصة كافية لتجربة المنتج أو الخدمة.

نموذج أول من أسئلة استبيان بحث السوق ( استمارة رضا العملاء عن الخدمة)

1. لماذا اخترت الشراء من شركتنا أو موقعنا؟

يساعدك هذا السؤال على فهم اختلافك عن المنافسين من وجهة نظر العميل.

2. كيف وجدت موقعنا الإلكتروني؟

يساعدك هذا السؤال على معرفة النقطة التسويقية الأكثر فعالية. على سبيل المثال إذا كان العملاء يعثرون على موقعك الإلكتروني بشكل عام من خلال بحث Google فإن الاستثمار في هذا القسم أكثر أهمية من أشياء أخرى مثل المشاركة في المؤتمرات وما إلى ذلك.

3. هل عثرت على المنتج الذي كنت تبحث عنه بسهولة؟

يساعدك هذا السؤال على فهم التنقل في الموقع والنقاط التي يمكن تحسينها بشأنه من وجهة نظر العميل.

4. هل أنت راضٍ عن المنتج الذي حصلت عليه أو الخدمة التي تلقيتها؟

يساعدك هذا السؤال على فهم الجودة والقيمة المدركتين للمنتج أو الخدمة من وجهة نظر العميل، فإذا كان معظم العملاء راضين فمن المحتمل أن يعني ذلك قيامهم بالشراء مرةً أخرى.

5. كيف يمكننا تحسين عملية الشراء؟

يساعدك هذا السؤال في التعرف تدريجياً على النقاط التي يمكن تحسينها في عملية الشراء.

لاحظ أنه يمكن طرح بعض الأسئلة أعلاه على العميل كأسئلة إعطاء درجات أو أسئلة تصنيف.

أسئلة قسم ما بعد تلقي خدمة الدعم تستهدف معرفة فعالية فريق الدعم أو فريق نجاح العملاء، وهي تتضمن ما يلي:

6. هل تم حل مشكلتك في نهاية المكالمة أو الدردشة أو التواصل عبر البريد الإلكتروني؟

يوضح هذا السؤال فيما إذا كان فريق الدعم قد نجح في حل مشكلة العميل أم لا.

7. كم بذلت من الجهد لحل مشكلتك؟

يقيس هذا السؤال مؤشر جهد العميل.

8. ما مدى رضاك بشكل عام عن خدمة الدعم التي تلقيتها؟

يساعدك هذا السؤال في التعرُّف على مجالات التحسين في سلوك خبراء الدعم وعملية تخصيص خبير دعم للعميل ووقت الاستجابة لمشكلة العميل.

9. ما هي الطريقة التي تفضلها لتلقي خدمة الدعم؟

يحدد هذا السؤال أولوية الاستثمار في مختلف قنوات تقديم خدمات الدعم.

10. كيف يمكننا تحسين جودة خدمة الدعم؟

يُطرح هذا السؤال أيضاً في النهاية حتى يقوم العميل بالإشارة إلى نقاط واقتراحات ربما لم يذكرها في الأسئلة السابقة.

نموذج ثاني من أسئلة استبيان بحث السوق ( أسئلة عن سلوك العملاء أوأسئلة استبيان عن التسويق الإلكتروني)

يمكن طرح هذه الأسئلة على شكل استبيان شخصية العميل أو ملف تعريف العميل، حيث تساعدك الإجابة على أسئلة استبيان عن التسويق الإلكتروني في تحديد أفضل قنوات الإعلانات ووسائل الإعلام وصفحات التواصل الاجتماعي بالنسبة لعميلك وإنفاق ميزانيتك التسويقية وفق الأصول.

11. أين تبحث عن التوصيات والاقتراحات قبل اختيار المنتج أو الخدمة وشرائه؟

يحدد هذا السؤال المدونات وصفحات التواصل الاجتماعي والأشخاص المؤثرين ومواقع الوب المرجعية من وجهة نظر العميل والتي يمكن أن تكون قنوات للإعلان أو التعاون في المستقبل.

12. من الذي تسمع كلامه وتقبل نصائحه عادة فيما يتعلق بمنتج أو خدمة؟

يساعدك هذا السؤال في تحديد الأشخاص المؤثرين في أي مجال أو صناعة.

13. عندما تفكر في منتج أو خدمة ما هي أسماء الأشخاص أو الشركات أو العلامات التجارية التي تتبادر إلى ذهنك؟

يساعدك هذا السؤال في تحديد الجهات الفاعلة والمنافسين الرئيسيين.

14. ما المجلات أو الصحف أو المواقع الإلكترونية أو الصفحات الاجتماعية التي تطالعها يومياً أو أسبوعياً أو شهرياً؟

يتم من خلال هذا السؤال تحديد مختلف القنوات عبر الإنترنت وغير المتصلة بالإنترنت للإعلان.

15. أين تقضي معظم وقتك عندما تكون متصلاً بالإنترنت؟

تساعدك الإجابة عن هذا السؤال في تحديد أولويات كيفية تسويق منتجك أو خدمتك والإعلان عنه بدقة.

لاحظ أنه يمكن أيضاً طرح بعض الأسئلة أعلاه بشكل مغلق، حيث يعتمد الاختيار بين السؤال المفتوح أو المغلق على مدى معرفتك بالسوق أو المنتج أو الخدمة.

نموذج من أسئلة استبيان بحث السوق الشاملة

تحتوي المراحل المختلفة لاستبيان بحث السوق على استبيانات مختلفة ومتنوعة، وفيما يلي 19 سؤالاً شائعاً من أسئلة استبيان بحث السوق يمكن العثور عليها في مختلف أنواع استبيان بحث السوق.

16. ما هو التحدي الأكبر الذي تواجهه في عملك؟

يساعدك هذا السؤال في تحديد محتوى الصفحات المقصودة أو موضوع محتوى المدونة حول منتجك أو خدمتك الحاليين أو حول أفكار لمنتج أو خدمة مستقبلية لتطوير مجموعة منتجاتك اذا يمكن استخدامه .

17. ما هي الأهداف التي تسعى لتحقيقها في عملك في خطتك لثلاثة أشهر أو ستة أشهر؟

إذا كنت في مرحلة ما قبل الإنتاج لمنتج الحد الأدنى (MVP) أو في مرحلة النموذج الأولي فإن هذا السؤال يساعدك في التخطيط لميزة تطوير المنتج. إذا قمت بإجراء هذه المرحلة فإن الإجابة عن هذا السؤال يمكن أن تؤدي إلى إنتاج محتوى مرغوب فيه لتسويق المحتوى.

18. ما هو أكبر ضغط وتوتر في عملك؟

يمكن أن تؤدي الإجابة عن هذا السؤال إلى إنتاج منتج حد أدنى (MVP) مقبول من قبل العملاء والسوق أو إلى مساعدتك في تطوير ميزات المنتج في مرحلة ملاءمة المنتج للسوق.

19. ما هي أكبر العقبات التي تحول دون تحقيق أهدافك المهنية؟

تعطيك الإجابة عن هذا السؤال أفضل الموضوعات لبناء عناصر تسويقية إذ يوضح مثل هذا السؤال من أسئلة استبيان عن منتج جديد كيف سيساعد المنتج الجديد أو الخدمة الجديدة في توليد قيمة للعميل وإزالة العقبات.

20. ما الذي يعيق قرارك بشراء المنتج أو الخدمة؟

يساعدك هذا السؤال في التعرُّف على قيم العملاء ومعاييرهم لاتخاذ القرار.

21. ما هي الميزات أو القيم التي تبحث عنها عند الشراء من شركة ما؟

بشكل مشابه للسؤال أعلاه فإنه يتم فهم عملية اتخاذ القرار لدى العميل بمساعدة الإجابة عن هذا السؤال، فعلى سبيل المثال قد يكون فريق دعم المنتج أو وجود خط هاتف لتلقي خدمات الدعم من بعض اعتبارات العميل.

22. إذا أردت توظيف شخص ما لمنصب وظيفتك فما هي المهارات التي يجب أن يمتلكها؟

إن التعرُّف على مهارات العميل يساعدك على إنتاج محتوى يؤدي إلى تنمية مهاراته.

23. هل تفضل عادةً في معظم عمليات الشراء أن تبقى وفياً للعلامات التجارية التي اشتريت منها سابقاً؟

يساعد هذا السؤال على فهم فيما إذا كان يمكن جذب العميل المستهدف من المنافسين إلى منتجك أو خدمتك.

24. ما الذي يجعلك تفضِّل الشراء من ماركة ما على ماركة أخرى؟

استمراراً للسؤال السابق يحدد هذا السؤال أسباب العميل للشراء من علامة تجارية أخرى بدلاً من الشراء من العلامة التجارية السابقة.

25. ما هي الميزة الرئيسية التي تحصل عليها من استخدام المنتج أو الخدمة؟

إن معرفة الفوائد الرئيسية للمنتج أو الخدمة من وجهة نظر العميل يعني الحصول على معلومات دقيقة لصياغة استراتيجيات وتكتيكات تسويقية هادفة.

26. ما هي المزايا الرئيسية الثلاثة التي تحصل عليها من المنتج أو الخدمة؟

من الأفضل معرفة المزايا الرئيسية لمنتج أو خدمة من وجهة نظر العميل بدلاً من مجرد تخمينها! وقد يكون ذلك مفيداً في نموذج استبيان عن منتج جديد لكي نؤكد على أن يحتوي هذا المنتج على المزايا التي أعجب العميل.

27. ما هو شعورك إذا لم يعد لديك هذا المنتج أو الخدمة؟ لماذا؟

هذا هو السؤال الرئيسي لاستطلاع تناسب المنتج مع السوق، حيث يبين مدى أهمية المنتج أو الخدمة للعملاء.

28. في حالة عدم توفر المنتج أو الخدمة فما هو البديل أو البدائل التي تستخدمها؟

جواب هذا السؤال هو المنافس الأكبر لمنتجك أو خدمتك من وجهة نظر العميل.

29. هل اقترحت المنتج أو العلامة تجارية أو الخدمة للآخرين؟ كيف وصفتها لهم؟

يوضح هذا السؤال إن كان للمنتج أو الخدمة معجبون يرغبون في لعب دور المُعلن والمروج لها، وكذلك يمكنك استخدام كيفية وصفهم للمنتج في إنتاج عناصر التسويق حيث أن مثل هذا السؤال يتكرر في كل استبيان جاهز عن التسويق.

30. ما هو الدور الوظيفي الآخر في المؤسسة الذي يمكن أن يستفيد من مزايا المنتج أو الخدمة غيرك أنت؟

تعرَّف على فرص المبيعات المحتملة لمجموعات العملاء الجدد بهذا السؤال.

31. ما هي التغييرات في المنتج أو الخدمة التي تجعله أكثر انسجاماً مع احتياجاتك؟

يمكنك التعرُّف على فرص تحسين المنتج بمساعدة الإجابة عن هذا السؤال، كما سيوضح هذا السؤال أيضاً سبب عدم اختيار العميل لمنتجك أو خدمتك أو استخدامه كأحد أسئلة استبيان عن منتج جديد.

32. برأيك في أي نطاق سعري يمكن اعتبار هذا المنتج أو الخدمة باهظ الثمن؟

إن طريقة Van Westendorp في التسعير بمساعدة الاستبيان شائعة، ومرحلة أبحاث السوق هي أحد أنسب الأوقات لإجرائها.

33. ما الذي كنت تبحث عنه عندما صادفت منتجنا أو خدمتنا لأول مرة؟

توضح إجابة هذا السؤال ما هي الحاجات التي يلبيها منتجك أو خدمتك للعميل وما هي القيمة المضافة التي يولدها له.

34. ما الذي يمنعك من استخدام خدمتنا أو منتجنا؟

بالإضافة لتوضيح النقاط الحساسة في قرار العميل يمكن استخدام هذا السؤال أيضاً للعملاء الحاليين الذين تم فقدانهم.

 

أهم نماذج القوالب الجاهزة لأسئلة استبيان بحث السوق

في بُرس لاين وفي خطوة من أجل المساعدة في إجراء ابحاث السوق قمنا بإعداد أهم 5 قوالب نماذج جاهزة لاستبيانات ومسوحات أبحاث السوق. تحتوي القوالب الجاهزة للنماذج التي سوف نقوم بعرضها على أهم الأسئلة التي يجب طرحها بشكل احترافي في كل نوع من أنواع الاستبيانات سواء كان استبيان جاهز عن التسويق أو استبيان انخفاض المبيعات أو استبيان بحث السوق  أو أي من مسوحات السوق على حدا حيث تم إنشاء هذه النماذج على أسس علمية تساعد الشركات في جمع المعلومات من أجل القيام بأبحاث السوق على أكمل وجه ممكن وبطريقة احترافية.

  • قالب نموذج استبيان تحليل السوق (Market Analysis)

ما مدى ملاءمة عرضك لسوق معين؟ سيجيب استبيان تحليل السوق على هذه الأسئلة المهمة. يمكن لكل مشارك في السوق سواء كانت شركات أو مؤسسات أو عملاء من القطاع الخاص – إجراء استبيان تحليل للسوق. فهذه العملية هي بمثابة أساس لاتخاذ القرار. يتم جمع المعلومات وتقييمها من الموردين والمشترين من أجل اتخاذ قرارات الشراء أو البيع. علاوة على ذلك، يمكنك تقييم سوقك الحالي أو البحث عن أسواق جديدة.

يعد إجراء استبيان تحليل السوق مكوناً مهماً في خطة العمل (Business Plan). في هذه الخطة، يوثق مؤسسوا الأعمال أفكارهم التجارية كتابةً. أثناء تحليل السوق، يتم أخذ سوق معين في عين الاعتبار. بمساعدة النتائج المعروضة، يمكن للشركات تحديد الفرص والمخاطر في هذا السوق المعين. تشكل المجموعة المستهدفة في هذه العملية أساس تحليل السوق. استخدم القالب الجاهز لنموذج استبيان تحليل السوق.

  • نموذج استبيان دراسة السوق (Market Study Survey)

نموذج استبيان دراسة السوق أو مسح السوق يساعد في عملية تحليل السوق فيما يتعلق بمنتج أو خدمة معينة والتي تشمل البحث والتحقيق في ميول العملاء من خلال دراسة قدرات العملاء المختلفة مثل سمات الاستثمار وإمكانات الشراء. تعد الأسئلة حول دراسة السوق أدوات لجمع التعليقات مباشرة من الجمهور المستهدف لفهم خصائصهم وتوقعاتهم ومتطلباتهم.  استخدم القالب الجاهز لنموذج استبيان دراسة السوق.

  • استبيان التسويق الرقمي (Digital Marketing Survey)

استبيان التسويق الإلكتروني (Digital Marketing) هو مجموعة من أسئلة استبيان عن التسويق الإلكتروني تستخدمها الشركات للتعرف على ما يفضله عملائها في التسويق الرقمي. يساعدك هذا الاستبيان في معرفة المعلومات الديموغرافية و الأدوات التي يفضلونها من أجل عملية التسويق الرقمي و هذا ما يعطيك المجال من أجل تقديم أفضل خطة تسويقية لهم.  استخدم القالب الجاهز لنموذج استبيان التسويق الإلكتروني.

  • استبيان اختبار المنتج (Product Testing Survey)

استبيان اختبار المنتج أو مسح اختبار المنتج : يساعدك استبيان اختبار المنتج هذا على تحديد مجموعات المستخدمين وفقاً لاستخدامهم للمنتج. نتتبع عادةً مقياسين لاستخدام المنتج: تكرار الاستخدام: عدد المرات التي يستخدم فيها العملاء منتجك. يمكن أن يختلف ذلك وفقاً لاحتياجات مستخدم المنتج ومستويات رضا العملاء.  استخدم القالب الجاهز لنموذج استبيان اختبار المنتج.

  •  استبيان التسعير (Product Pricing Survey)

استبيان التسعير او استبيان تسعير المنتج يعد من أهم استبيانات أبحاث السوق الإلكترونية وهو استبيان مصمم لمساعدة الأعمال التجارية على تحديد المبلغ الذي يجب أن يتقاضاه مقابل منتج أو خدمة. يمكن أن تكشف استطلاعات الأسعار عن معلومات مثل مقدار استعداد الأشخاص للدفع مقابل منتج ما، وما هي ميزات المنتج التي يرى الناس أنها الأكثر قيمة، وما إذا كان الأشخاص في قطاعات السوق المختلفة على استعداد لدفع مبالغ مختلفة مقابل منتج ما.  استخدم القالب الجاهز لنموذج استبيان تحليل السوق.

لا تتردد بالاشتراك المجاني في برس لاين واختبار أدواته 

سجل من هنا الآن

نتيجة أخيرة حول أسئلة استبيان بحث السوق

لا تنس أن إجراء بحوث السوق وأبحاث التسويق هو أحد أهم الأشياء الأساسية التي يجب عليك القيام بها قبل بدء عمل تجاري. اقرأ هذه المقالة بعناية حتى تتمكن من تصميم استبيان بحث السوق الخاص بك بشكل عملي وفعال، وأخيراً استخدم نموذج استبيان بحث السوق من بُرس لاين وبمساعدة القالب الجاهز لاستبيان رضا العملاء واستبيان شخصية الجمهور واستبيان اختبار الإعلان واستبيان اختبار منتج جديد واستبيان الوعي بالعلامة التجارية والاستبيانات الأخرى لتسهيل هذه العملية عليك من خلال بضع عمليات سحب وإفلات. سجل الآن لاستخدام ميزات وتسهيلات بُرس لاين وإنشاء استبيان مجاني عبر الإنترنت.