مبادئ ونصائح وضع أسئلة الفرز في أبحاث السوق - مدونة برس لاين
  • April 20, 2024

مبادئ ونصائح تصميم أسئلة الفرز في أبحاث السوق

افرض أنك تريد إجراء بحث ما في مجتمع إحصائي كبير حول موضوع معين، وحتى تتمكن من العثور على الجمهور المستهدف الحقيقي لمجتمعك والحصول على نتائج منطقية وصحيحة فإن استخدام أسئلة الفرز في أبحاث السوق سيساعدك في أنشاء أبحاث ناجحة، من خلال مساعدة أسئلة الفرز يمكنك تحديد من هو الجمهور المناسب للإجابة عن الاستبيان ومن هو الجمهور الذي لا يجب أن يستمر في الإجابة.

عادةً ما تترافق أبحاث السوق بخصائص محددة عند أخذ السوق المستهدف بعين الاعتبار، وأسئلة الفرز هي أسئلة يضعها الباحث في بداية استبيان بحث السوق لإظهار وطرح الأسئلة الرئيسية ذات الصلة بأهداف الاستبيان بعد التأكد من أن المجيبين مؤهلون للإجابة عنها.

ما هو سؤال الفرز في استبيان أبحاث السوق؟

ما هو سؤال الفرز في استبيان أبحاث السوق

مثلما ذكرنا فإن أسئلة الفرز هي الأسئلة الأولى التي يجب طرحها في استبيان أبحاث السوق لتحديد المجتمع المستهدف بشكل صحيح ومناسب، وحتى تتمكن من فهم آلية أسئلة الفرز بشكل أفضل انظر إلى هذا المثال:

افرض أنك مؤسسة علاجية وتريد إجراء بحث عن الآثار الجانبية لدى المرضى بعد الشفاء من الإصابة بفيروس كورونا. حتى تختار مجتمعك الإحصائي بشكل صحيح فإنه يجب عليك قبل كل شيء اختيار أولئك الذين لديهم مضى على تعافيهم شهران على الأقل، لذا فإن أول سؤال قد تطرحه هو:

– كم مضى من الوقت منذ تعافيت من كورونا؟

أ) من شهر إلى شهرين

ب) من شهرين إلى ثلاثة أشهر

ج) من ثلاثة إلى خمسة أشهر

من المرجح أن يكون المجيبون الذين يختارون الخيارين ”ب“ و”ج“ مناسبين لمتابعة البحث، وبهذه الطريقة تكون قد تمكنت من اختيار فقط مَن هم مناسبون حقاً للإجابة عن هذا الاستبيان عبر الإنترنت من بين المجتمع الإحصائي الضخم الذي أمامك.

اقرأ هذه المقالة لتتعرف على أسئلة شائعة في استبيان أبحاث السوق.

مزايا استخدام أسئلة الفرز

فوائد استخدام أسئلة الفرز في استبيان بحث السوق

نريد الإجابة هنا عن سؤال لماذا تؤدي أسئلة الفرز إلى تحسين استبيانك وتحقيق نتائج أفضل لك.

إننا نوصي باستخدام أسئلة الفرز في استبيان أبحاث السوق الخاص بك لعدد من الأسباب المختلفة.

تحقيق مجتمعك المستهدف الصحيح

إن الوصول إلى المجتمع المستهدف الصحيح يؤدي إلى حصولك على نتائج أكثر موثوقية ودقة، افرض أنك ترسل أسئلتك إلى مجتمع مستهدف كبير جداً، وعندها لا يمكنك التأكد من أن المجيبين يلبون جميع متطلباتك إلا بمساعدة أسئلة الفرز.

تحليل البيانات بشكل أسرع

إذا حصلت على الإجابة المناسبة من جمهورك المستهدف فيمكنك توفير الكثير من الوقت لأنك بهذا الشكل تكون قد قمت بتصفية الإجابات غير ذات الصلة بحيث تقضي وقتك في تحليل الإجابات القيِّمة فقط.

التقليل من التحيز

قد لا يمتلك الأشخاص الذين يجيبون عن الاستبيان ما يكفي من المعلومات اللازمة للإجابة عن أسئلتك أو قد لا تكون لديهم الخبرة الكافية للإجابة عن الأسئلة وقد لا يتمكنون بشكل عام من الإجابة عن أسئلتك، وبمساعدة أسئلة الفرز يمكنك اختيار الأشخاص الذين يحققون المعايير اللازمة للإجابة عن أسئلتك.

دراسة حالة جمهورك مرةً ثانية

قد يكون الأشخاص الذين اخترتهم للإجابة عن أسئلتك قد غيروا وظيفتهم وحالتهم العائلية بمرور الوقت، وفي هذه الحالة قد لا يكونون مناسبين للإجابة عن أسئلتك. مثلاً قد يكون بعض المجيبين متزوجين أو لديهم أطفال مما قد لا يجعلهم مناسبين للإجابة عن أسئلتك التي تتعلق بحياة العازبين، وهكذا بمساعدة أسئلة الفرز يمكنك تصفية هؤلاء الأشخاص واستبعادهم من قائمة المجيبين.

أنواع أسئلة الفرز في بحث السوق

أنواع أسئلة الفرز في أبحاث السوق

  1. فرز المجيبين باستخدام المعلومات الديموغرافية: الطريقة الأكثر شيوعاً لاستخدام أسئلة الفرز هي طرح أسئلة حول العمر والدخل والجنس ومكان الإقامة وما إلى ذلك، حيث تضمن مجموعة الأسئلة الديموغرافية توافق مميزات المجيبين مع المجتمع المستهدف. في بُرس لاين يمكنك استخدام ميزة مجموعة الأسئلة وإنشاء استبيان وفصل الجمهور الرئيسي عن الجمهور الفرعي.

مثلاً:

– كل كم من الوقت تزور انستقرام؟

أ) كل يوم

ب) عدة مرات في الأسبوع

ج) مرة في الأسبوع

د) مطلقاً

لذلك إذا كنت ترغب في استطلاع آراء المدونين على انستقرام أو الأشخاص الذين يقضون الكثير من الوقت على انستقرام فيمكنك حذف أولئك الذين أجابوا «مطلقاً» أو «مرة في الأسبوع» من قائمتك.

  1. فرز المجيبين باستخدام مستوى معرفتهم واطلاعهم: ترتبط بعض أبحاث السوق بمنتج خاص أو خدمة خاصة، ويجب أن يكون لدى المجيب قدر معين من المعرفة والاطلاع في ذلك المجال حتى لا يحدث خطأ في تحليل النتائج واتخاذ القرارات، فعلى سبيل المثال يسعى أحد المتاجر إلى تقييم سوق منتجات تسلق الجبال المتخصصة، ولهذا يطرح أولاً بعض الأسئلة المتعلقة بمعدات تسلق الجبال المختلفة للتأكد من أن المجيب على دراية بهذا المجال.

مثلاً افرض أنك تريد إجراء بحث تسويقي عن فيروس كورونا للمنتجات الطبية المتعلقة بهذا المجال، ففي بداية استبيانك تطرح السؤال التالي:

– هل تعمل أنت أو أحد أقاربك في هذه المجالات؟

أ) المستلزمات الطبية

ب) الطب

ج) مختبر التشخيص الطبي

د) لا شيء منها

لتجنب التحيز في نتائج أبحاث السوق يمكنك اختيار الأشخاص الذين أجابوا «لا شيء منها».

  1. فرز المجيبين بمساعدة المصادقة على الهوية: في بعض أبحاث السوق يجب أن تتم المصادقة على هوية المجتمع المستهدف أولاً، فعلى سبيل المثال تسعى مؤسسة ما إلى جمع آراء مندوبي مبيعاتها في مختلف مناطق البلد عن منتج جديد أو خدمة جديدة، وعندها يجب على كل مندوب مبيعات أن يقوم أولاً بإدخال الرمز الوظيفي أو كلمة المرور التي تم إرسالها إليهم مسبقاً عبر البريد الإلكتروني حتى يتمكنوا من الإجابة عن أسئلة الاستبيان بعد التحقق منها.

نصائح لتصميم أسئلة الفرز

نصائح لتصميم أسئلة الفرز في أبحاث السوق

  1. يجب أن تكون مجموعة أسئلة الفرز قصيرة، ومن الأفضل إبقاء عدد أسئلة الفرز أقل من عشرة وأن تستغرق الإجابة عنها دقيقتين كحد أقصى.
  2. انظر إلى مجموعة أسئلة الفرز على أنها قُمع، لذا اطرح أسئلة عامة أولاً ثم اجعلها أكثر دقة وتفصيلاً بشكل تدريجي، فعلى سبيل المثال اسأل أولاً: هل قمت بطلب شيء ما عبر الإنترنت خلال الشهر الماضي؟ إذا كانت الإجابة نعم فاسأل سؤالاً متعدد الخيارات: ما هي المواقع الإلكترونية التي طلبت منها أشياء عبر الإنترنت خلال الشهر الماضي؟
  3. صمم سؤال فرز مع خيارات أكثر من «نعم/ لا»، فعلى سبيل المثال من الأفضل أن تسأل: ماذا كان الخيار الأفضل للتنقل في مدينتك خلال الشهر الماضي؟ بحيث يتضمن خيارات التنقل بالسيارة الخاصة واستخدام مترو الأنفاق واستخدام الحافلات العامة واستخدام تطبيقات طلب سيارة أجرة بدلاً من طرح السؤال: هل استخدمت تطبيقات طلب سيارة أجرة في الشهر الماضي؟ ووضع الخيارين نعم ولا فقط.
  4. في مجموعة الأسئلة الديموغرافية لا تطرح إلا الأسئلة التي تحتاجها فقط مع وضع المعلومات الإضافية التي تريدها لإكمال ملف تعريف العميل أو المستخدم أو المؤسسة في نهاية الاستبيان.
  5. لا تطرح أسئلتك بطريقة يعتقد المجيبون أن عليهم اختيار الإجابة الصحيحة، ففي بعض الاستبيانات تم تصميم الأسئلة بحيث يختار المجيب الإجابة الصحيحة بدلاً من التعبير عن رأيه كما في المثال التالي:

السؤال الخاطئ: هل يجب عليك شراء طعام عضوي؟

أ) نعم

ب) لا

السؤال الصحيح: ما مدى أهمية شراء الطعام العضوي برأيك؟

أ) عالية جداً

ب) منخفضة

ج) منخفضة جداً

تصميم سؤال الفرز بمساعدة ميزة «إضافة شرط» في بُرس لاين

إن استخدام أسئلة الفرز يعني إنشاء طرق مختلفة للإجابة عن الاستبيان عبر الإنترنت، وباستخدام ميزة «إضافة شرط» يمكنك بسهولة إنشاء أكثر مسارات الإجابات تعقيداً في الاستبيان. إننا نوصي برسم المخطط الانسيابي المطلوب على الورق قبل تعيين الشرط في الاستبيان.

شاهد هذا الفيديو القصير للتعرف على كيفية إضافة شرط.

النتيجة

تحتاج إلى استخدام أسئلة الفرز لتحقيق أقصى استفادة من أبحاثك التسويقية، ويساعدك برنامج الاستبيان المجاني عبر الإنترنت من بُرس لاين على المضي في طريق أكثر سلاسة والوصول إلى النتيجة المطلوبة بشكل أسرع. لإنشاء استبيان مجاني عبر الإنترنت قم بالتسجيل في بُرس لاين الآن.