أهم 8 نصائح عن كتابة أسئلة الاستبيان والاستطلاع بشكل صحيح
  • April 18, 2024

ثماني نصائح جوهرية عن كتابة أسئلة الاستبيان والاستطلاع

ما هو مخططك المستقبلي لأعمالك؟ ما هي الخدمة الجديدة التي يجب أن تقدمها؟ أي من منتجاتك كان الأكثر شعبية؟ ما سبب انخفاض مبيعات مؤسستك؟ أين يجب أن تفتتح الفرع التالي لأعمالك؟ هل كانت خدمات التدريب مفيدة؟ ما هي المشكلة التي قللت من شعبية مؤسستك؟

إن أفضل طريقة للإجابة عن جميع الأسئلة التي ستبني سياسات مؤسستك المستقبلية هي من خلال الاستطلاعات والاستبيانات، كما أن استخدام مختلف أنواع الاستطلاعات والاستبيانات الإلكترونية يملأ فجوات الأنواع التقليدية منها أيضاً، وبهذا ستكون لديك عصا سحرية تبقي مؤسستك في أفضل حالة ممكنة.

إن كتابة أسئلة الاستبيان والاستطلاع الإلكتروني بشكل صحيح أمرٌ بالغ الأهمية أيضاً، فإن لم تتمكن من طرح أسئلة الاستبيان الصحيحة فسوف يزداد احتمال التحيز في الإجابات التي ستحصل عليها وسوف ينخفض معدل الإجابة على استبيانك وستحصل بالنتيجة على إحصائيات غير صالحة.

في هذه المقالة نستعرض النقاط الأساسية لكتابة وتصميم استبيان أفضل، والتوصيات التي لا تبدو مهمة في الظاهر ستسمح لك – إن اتبعتها – بالحصول على إحصائيات موثوقة.

من أين نبدأ في كتابة الاستطلاعات والاستبيانات؟

يبدو إعداد أسئلة الاستبيان والاستطلاع أمراً بسيطاً للغاية لكن نادراً ما يكون بالإمكان طرح أسئلة فعالة، فالأسئلة الخاطئة هي أسئلة لها إجابة خاطئة، والنتائج الخاطئة تؤدي إلى قرارات غير منطقية، وفي النهاية ستقوم بعرض منتجات وخدمات لا يرغب أحد بالحصول عليها، وهذا يجعل تصميم أسئلة الاستبيان أو الاستطلاع بشكل دقيق أمراً في غاية الأهمية.

إن أسهل طريقة لكتابة الاستبيان هي بالطبع تدوين الأسئلة التي في ذهنك على ورقة؛ لكن من الأفضل للبدء أن تكتب جميع الإجابات التي تحتاجها بدلاً من كتابة الأسئلة، فهذا سيمنعك من طرح الأسئلة التي لا يوجد سبب لطرحها.

يمكنك حتى مقارنة أسئلة الاستبيان التي كتبتها مع قائمة الإجابات، وإذا كانت هناك أية أسئلة إضافية أو غير ضرورية فيمكنك حذفها من الاستطلاع.

إن تصميم الاستبيان والاستطلاع الإلكتروني يساعد المجيبين أيضاً على فهم الأسئلة بشكل أفضل، وفي المقابل إذا كان الاستبيان ذا تصميم ضعيف أو غير مناسب فلن يتم فهم أسئلة الاستبيان بشكل صحيح.

النقاط الأساسية في عمل الاستبيان والاستطلاع

إذا كنت تريد جمع بيانات جيدة للتحليل واتخاذ القرار بمساعدة استبيان فاتَّبع هذه النصائح الثمانية الفعالة في كتابة أسئلة الاستبيان:

ثماني نصائح جوهرية عن كتابة أسئلة الاستبيان والاستطلاع

لاتضيع فرصة التعرف على كيفية انشاء  استبيانا الكتروني في بُرس لاين واستخدامه !

لا تضيع وقتك! احجز جلستك الآن!

قم بتصميم استبيان قصير

عادةً ما يحدث ما يلي للمجيبين على الاستبيان بعد حوالي 15 دقيقة:

  • يقررون عدم الاستمرار بالإجابة، وعدم الإجابة عن أسئلة الاستبيان أو تركها نصف مكتملة يجعل استبيانك وجميع جهودك تذهب سدىً.
  • ينخفض تركيزهم على الإجابات التي يقدمونها، وعدم تركيز المجيبين يؤدي إلى اختيارهم الإجابات بشكل عشوائي حتى يصلوا إلى نهاية الاستبيان بأسرع ما يمكن.
  • يشعرون بالغضب، وبالنتيجة إذا كنت تسعى إلى تقييم رضا العملاء أو ولائهم فستحصل على نتيجة معاكسة من خلال إطالة الاستبيان.

لكل هذه الأسباب إذا أصبح استطلاعك أو استبيانك طويلاً لأي سبب فقم بما يلي:

قم بتقسيمه إلى عدة صفحات

بهذا يبدو الاستبيان للوهلة الأولى أكثر جاذبية، بالطبع هذه الطريقة ليست سبباً لزيادة عدد صفحات الاستبيان لأن وجود عدد كبير جداً من الصفحات يسبب الملل. في بُرس لاين يمكنك استخدام إمكانية تجميع أسئلة الاستبيان في مجموعات من أجل تقسيم الأسئلة، حيث تسمح لك هذه الطريقة بوضع مجموعات مختلفة من الأسئلة المرتبطة ببعضها في الاستبيان.

قم بإظهار شريط التقدم

يعد شريط التقدم من أسهل الطرق للتحفيز أثناء الإجابة على الاستطلاع. إن وضع شريط التقدم هو ميزة أخرى متاحة لك في بُرس لاين، إذ يتيح هذا الشريط للمجيب معرفة حالة تقدمه في جميع المراحل.

استخدم كلمات وعبارات بسيطة ومفهومة

اسأل بلغة بسيطة وواضحة بغض النظر عمن يريد الإجابة على استبيانك، وكذلك يمكنك استخدام مصطلح أو مثال أو تعريف بسيط ومفهوم عند الضرورة. بالطبع هذا لا يعني المبالغة، وبدلاً من الشرح التفصيلي يجب عليك التركيز على كتابة أسئلة دقيقة.

يمكن أن يؤدي استخدام كلمات وعبارات معقدة وكلمات يمكن أن تكون لها معانٍ متعددة إلى زيادة عدد الإجابات الخاطئة. انتبه أيضاً إلى أنه حتى بعض المفاهيم قد تكون لها معانٍ مختلفة بالنسبة لأناس مختلفين.

من الأمثلة الشائعة لهذا يمكن الإشارة إلى العبارات والجمل الغامضة وغير المفهومة في بعض الدراسات وخاصةً الأبحاث الأكاديمية، ونظراً لأن هذه الاستبيانات عادةً ما تكون مترجمة من لغة أخرى فإنها عرضة أكثر لأن تكون غير مفهومة.

هناك مثال آخر هو أسئلة الاختبار الإلكتروني التي يجب كتابتها بأبسط ما يمكن حتى يتمكن المتقدمون للاختبار من الإجابة عن الأسئلة بسهولة أكبر.

خاطِب المجيبين بطريقة ودية

يجب ألا توحي أسئلتك بعدم كفاءة المجيبين. استخدم عبارات مثل «ما رأيك» و«هل تعتقد»، وبهذا يشعر المتلقي أن رأيه مسموع حقاً وأنه لا يجيب عن أسئلة امتحان!

على سبيل المثال لنفرض أنك تريد أن تسأل مدير الموارد البشرية في المؤسسة عن أداء الموارد البشرية الضعيف، بدلاً من أن تسأل «هل لدى موظفيك وقت للتعلم؟» اطرح عليه ما يلي:

«إن نتيجة دراستنا للعديد من المؤسسات هي أنه يتم تخصيص القليل من الوقت فقط لتعليم الموظفين، وقد تكون الأسباب هي نقص الموارد المالية أو وجود أولويات أخرى مثل مهام العمل. هل لدى موظفيك وقت للتعلم؟»

والنقطة الأهم هي أن الناس عادةً ما يرغبون بالمساعدة، لذا أخبرهم أن للاستطلاع هدفاً يمكن الوصول إليه عبر تقديمهم للمساعدة بملئه، وبهذا فإن المجيب سوف يجيب عن أسئلة الاستبيان بكل سرور ونية طيبة.

حدِّد إطاراً زمنياً لبعض أسئلة الاستبيان والاستطلاع

لاحظ هذا السؤال:

«كم تمضي من الوقت على الإنترنت؟»

«كم تنفق من المال على السفر؟»

في هذا النوع من أسئلة الاستبيان يجب عليك تحديد إطار زمني للمجيب حتى يزودك بمعلومات أكثر دقة، والأهم من ذلك أنه من الأفضل ذكر الفترة الزمنية التي تريدها في بداية السؤال.

«في الأسبوع الماضي كم أمضيت من الوقت على الإنترنت؟»

«في الأشهر الستة الماضية كم أنفقت من المال على السفر؟»

إذا لم تكن في ذهنك مدة زمنية محددة فاستخدم كلمات مثل «بشكل عام» و«عموماً» و«إجمالاً»، لكن ضع في اعتبارك أن الإجابة عن هذا النوع من الأسئلة صعب وأنك لن تحصل منها على بيانات دقيقة.

لا تسأل أكثر من موضوع واحد في كل سؤال

لاحظ هذا السؤال:

«هل يتشاور معي مشرفي لأداء العمل ويمنحني حرية التصرف في مجال العمل؟»

إذا كان المشرف يتشاور مع المجيب عن هذا السؤال لكنه لا يمنحه حرية التصرف في مجال العمل فكيف يجيب!؟ هذه تسمى «أسئلة مزدوجة الدلالة»؛ أي أنه يتم طرح موضوعين في عبارة سؤال واحدة.

إذا غيرنا السؤال في المثال أعلاه إلى السؤالين:

«في الأشهر الستة الماضية هل تشاور معي مشرفي لإنجاز العمل؟»

«في الأشهر الستة الماضية هل تم منحي حرية التصرف في مجال العمل؟»

فسنحصل على إجابة أكثر دقة. لاحظ كيف يتم استخدام الإطار الزمني في هذه الأسئلة.

لا تجعل السؤال يوحي بمعنى إيجابي أو سلبي

لاحظ هذا السؤال:

«في الأسبوع الماضي كم أهدرت من المال على الذهاب إلى المقهى؟»

لا تؤثر على أفكار المجيب باستخدام آراء شخصية في نص السؤال، فالإجابات على مثل هذه الأسئلة لن تكون دقيقة. تسمى مثل هذه الأسئلة باسم «الأسئلة المحمَّلة»؛ أي أن السؤال يحمل عبئاً عاطفياً إيجابياً أو سلبياً. في المثال أعلاه يمكننا أن نكتب:

«في الأسبوع الماضي كم أنفقت من دخلك في المقهى؟»

تجنب التحيز الناجم عن ترتيب أسئلة الاستبيان

في بعض الأحيان يمكن أن تؤثر آراء الباحثين على أسئلة الاستبيان والاستطلاع، وهذا يعني إقناع المجيبين بمهارة بتقديم إجابات محددة كأن يتم مثلاً طرح هذين السؤالين بهذا الترتيب في استبيان ما:

«برأيك ما مدى أهمية التسويق باستخدام المحتوى؟»

«في العام المقبل كم ستستثمر في التسويق باستخدام المحتوى؟»

أثناء إجابته عن السؤال الأول قد يعتقد المجيب أن التسويق باستخدام المحتوى مهم جداً، وفي هذه الحالة سيعلن عن مبلغ مضاعف في الإجابة عن السؤال الثاني.

قد تؤثر الأسئلة حول المعلومات الديموغرافية أيضاً على نتائج الاستطلاع، فعلى سبيل المثال طُلب في أحد الأبحاث من المتقدمين لاختبار في الرياضيات تحديد جنسهم في بداية الاختبار، والمثير للدهشة أن الفتيات حصلن على نتائج أسوأ مما كانت عليه عندما طُلب من المتقدمين تحديد جنسهم في نهاية الاختبار. يترافق هذا النوع من طرح الأسئلة مع خطأ معروف يُدعى باسم «تهديد الصورة النمطية».

بإمكان التحيز الناجم عن ترتيب الأسئلة أن يؤثر على النتائج وتحليلها، وفي مثل هذه الحالات يُعد استخدام الاستبيان الإلكتروني أمراً بالغ الأهمية حقاً. ففي الطريقة الإلكترونية عبر الإنترنت يتم حل المشكلة باستخدام العرض العشوائي للأسئلة أو الخيارات، لكن بالطبع يُعد طرح الأسئلة الديموغرافية في نهاية الاستبيان طريقة جيدة أيضاً.

لا تستخدم أسئلة عامة

لاحظ هذا السؤال:

«ما هو رأيك بمنتَجنا؟»

عندما يُطرح هذا السؤال على المجيب فهو لا يعرف بأي جزء من المنتج سيبدي رأيه، هل يتحدث عن الجودة؟ السعر؟ استحقاقه للشراء؟ خدمات ما بعد البيع؟ إذا كنت تسعى إلى استخدام المعلومات التي تم جمعها من أجل تحسين مؤسستك فأنت بحاجة إلى كتابة أسئلة الاستبيان بدقة. يمكنك حتى استخدام نماذج الاستبيانات الجاهزة في بُرس لاين من أجل إعداد استبيان رضا العملاء لديك.

النتيجة

السبب الرئيسي لإنشاء نماذج الاستبيانات والاستطلاعات هو إعداد إحصائيات موثوقة وتحليلها، ومن ناحية أخرى فإن وجود البيانات التي يمكن أن تترافق مع تحليل دقيق هو أمر ممكن فقط في ضوء استبيان مدروس جيداً ومبني حسب الأصول.

يشكِّل تحديد كيفية كتابة أسئلة الاستبيان خطوة أساسية في تحقيق أهدافك، كما أن تصميم الاستبيان بشكل صحيح ووفق الأصول يسمح لك بالحصول على تحليل صحيح لظروف مؤسستك. قد تستغرق عملية تصميم أسئلة الاستبيان والاستطلاع كثيراً من الوقت والجهد لكنها ستمنحك في النهاية نتيجة موثوقة بالتأكيد.

بالطبع يُعد استخدام منصة شاملة مثل بُرس لاين مساعدةً بارزة في إعداد الاستبيان، وبعد كتابة أسئلة الاستبيان والاستطلاع إذا قمت بمراجعتها مع عدد من جمهورك فستتخلص أيضاً من المشاكل المحتملة، وفي النهاية تؤكد لك آراء المجيبين إن كنت قد تجنبت الأخطاء الثمانية الشائعة المذكورة في هذا المقال.