كيفية تصميم استبيان صحيح لزيادة معدل الاستجابة - بُرس لاين
  • April 20, 2024

تعليم تصميم استبيان إلكتروني صحيح لزيادة معدل الإجابة

تصميم الاستبيان الإلكتروني والاستطلاع الإلكتروني بشكل صحيح يساعد المجيبين على فهم الأسئلة بشكل أفضل، وفي المقابل إذا كان تصميم استبيان إلكتروني ما ضعيفاً أو غير مناسب فإنه لا يتم فهم أسئلة ذلك الاستبيان بشكل صحيح، وفي مثل هذه الحالات ينخفض معدل الاستجابة ويجب التشكيك في مصداقية نتيجة الاستبيان. لذا فإن واجبك كمصمم استبيان هو أن تسهِّل على المجيب قراءة الأسئلة قدر الإمكان، وإحدى طرق زيادة قابلية قراءة الاستبيان هي التصميم السليم واستخدام الصور والألوان بشكل صحيح.

في هذه المقالة ومن خلال توضيحنا لقسم التصميم في لوحة المستخدم في بُرس لاين فإننا نعلِّمك كيفية تصميم استبيان أكثر قابلية للقراءة ومصمَّم بشكل سليم حتى يكون جذاباً بصرياً وبما يساعد أيضاً على زيادة مصداقيته.

لماذا يُعد التصميم المرئي للاستبيان مهماً؟

بإجراء بحث بسيط على الإنترنت ستجد عدداً كبيراً من المقالات الأكاديمية التي تتحدث عن أهمية الصور والألوان والشكل العام للاستبيان وتتفحص التأثير العاطفي الذي تؤدي إليه هذه الأشياء على الجمهور.

تؤدي العناصر الرسومية ذات الصلة والصور الأخرى المبهجة إلى زيادة معدل الإجابة على الاستبيان وزيادة تركيز المستخدم أثناء الإجابة عليه مما يزيد من مصداقية الاستبيان.

إذا كنت تحاول إبقاء جمهورك مرافقاً لك فمن الأفضل أن تفكر في تصميم استبيان إلكتروني بشكل مناسب.

أظهرت الأبحاث أنه في الاستبيانات التي تعرض صور شخص مريض عادةً ما يقوم الناس بتقييم صحتهم بشكل أفضل؛ لكن عندما يتم وضع صورة لشخص سليم في الاستبيان فإن المجيبين يجيبون بنظرة أكثر سلبية عن أنفسهم.

يؤدي استخدام تصميم استبيان مزدحم وتوظيف الألوان الحادة فيه إلى انخفاض تركيز المستخدم وفقدانه للارتباط بالأسئلة، ومن ناحية أخرى فإن استخدام الألوان المحايدة وتركيبها مع الهوية البصرية لعلامتك التجارية يؤديان إلى الحصول على استبيان محايد والحفاظ على تركيز القارئ.

في الصورة أدناه يظهر نموذج استبيان غير مقروء يؤدي إلى تقليل تركيز الاستبيان وقابلية قراءته عن طريق الاختيار الخاطئ للون وصورة الخلفية.

تصميم استبيان إلكتروني سيئ

أخيراً نصيحتنا لك هي ألا تربك المجيبين من خلال اختيار نصوص وعناصر بصرية ونبرة مختلفة عن علامتك التجارية وألا تتسبب في التحيز والخطأ في نتيجة الاستطلاع.

العناصر الأساسية في تصميم استبيان إلكتروني

بمساعدة هذه العناصر واستخدامها بشكل صحيح يمكنك منع أية أخطاء، حيث يُقدم لك محرر بُرس لاين إمكانية تصميم استبيان إلكتروني كامل واستخدام ألوان متنوعة واستخدام الشعار الشخصي والقوالب المختلفة بحيث يمكنك من خلال هذا المحرر أن تقوم بتصميم أفضل وخالٍ من الأخطاء لاستبيانك.

لون الاستبيان

استخدم اللون المناسب والمرتبط بعلامتك التجارية. إذا لم تكن قد قمت حتى الآن باستخدام الألوان لجعل استبيانك متميزاً فقد حان الوقت لاستخدام مزايا الألوان من أجل الحصول على نتائج أفضل من استبيانك، ولاختيار اللون المناسب تأكد حتماً من مراعاة التأثير العاطفي للون الذي تريده وتأكد من أن جمهورك يرتبط بشكل جيد مع هذا اللون.

اسأل نفسك عما إذا كنت تريد خلق شعور خاص لدى جمهورك باختيار هذا اللون أو إذا كنت تريد أن تبقى محايداً غير متحيز، وبعد ذلك اختر لوناً يناسب إجابتك عن هذا السؤال.

أظهرت أبحاث دون ديلمان أن الاستخدام الصحيح للونين الأزرق والأصفر بالمقارنة مع اللونين الأبيض والأسود يزيد من معدل الإجابة على الاستبيان، لكنه يقول بشكل عام إن استخدام الألوان ذات التباين المرتفع فيما بينها أكثر أهمية من اختيار الألوان بحد ذاتها.

بناءً على دورة الألوان التي تُستخدم على نطاق واسع في الرسومات البيانية فإن كل لون يتكون من عدد كبير من الأوزان والظلال المختلفة، ومع ذلك يمكن تفسير الإحساس العام الذي يتم الحصول عليه من كل لون على النحو التالي:

الأحمر: لون قوي ومسيطر. إن استخدام اللون الأحمر في تصميم استبيان إلكتروني يجذب انتباه المستخدم؛ لكن إذا تم الإفراط في استخدامه فإنه يخلق إحساساً بالغضب وفقدان التركيز. في اللغة الدولية يُعرف هذا اللون باسم ”توقف“، ومع أن استخدام هذا اللون للاستبيان بأكمله لا يبدو خياراً جيداً إلا أنه من الجيد استخدامه في بعض الجمل أو الصور.

الأزرق: قد تعتقد أن اللون الأزرق لون مناسب للاستخدام في تصميم استبيان إلكتروني، لكن ستكون هناك نتائج مختلفة لاستخدام أطياف مختلفة من هذا اللون، حيث أن استخدام هذا اللون في الاستبيان ينقل شعوراً بالثقة والوضوح والنقاء للمستخدم؛ إلا أنه يمكن أن ينقل أيضاً إحساساً بالانزعاج، لذا كن حذراً جداً عند استخدام طيف اللون الأزرق.

الأصفر: تلتقط العين موجة اللون الأصفر أسرع من أي لون آخر، وخاصةً إذا كنت تستخدم ذلك اللون في مزيج مع الأصفر، وخير مثال على ذلك هو سيارات الأجرة الصفراء. ينقل اللون الأصفر إحساساً بالسعادة والدفء، لذلك لا يبدو استخدام هذا اللون مناسباً للاستبيانات المؤسساتية أو الإدارية أو الوظيفية أو المحايدة.

البرتقالي: بما أن اللون البرتقالي هو لون بين الأحمر والأصفر فإنه يعطي التأثير العاطفي لكلا اللونين، حيث يمكن لهذا اللون أن يحفز القوة دون التأثير العدواني للأحمر وأن ينقل حرارة اللون الأصفر دون تأثير الخفة المترافق به، ومع ذلك يبدو استخدام هذا اللون محفوفاً بالمخاطر نوعاً ما لأن الناس منقسمون بين من يكرهون هذا اللون ومن يحبونه، والاستقطاب الحاد تجاه لون ما يجعل موقعه استراتيجياً. توصيتنا هي استخدام اللون البرتقالي عندما تريد الحصول على تركيبة استراتيجية وذلك من أجل الحصول على أفضل تأثير.

الأسود: نعلم جميعاً أن اللون الأسود لون سلبي ويشير إلى الموت والحزن، ولكن الدمج الصحيح بينه وبين لون آخر يمكن أن يكون ذا تأثير جيد جداً على سهولة قراءة النص. ينقل اللونان الأسود والذهبي إحساساً بالفخامة بينما ينقل اللون الأسود والرمادي أو الفضي إحساساً بالرقي والسحر.

الأبيض: على عكس اللون الأسود يشير اللون الأبيض إلى النظافة والصحة والحياة، وإذا استخدمت خلفية بيضاء في تصميم استبيان إلكتروني خاص بك فسوف تنقل الشعور بالحداثة والحياد والبساطة.

البنفسجي: عادة ما يرمز اللون البنفسجي للفخامة المَلَكية وينقل إحساساً بالرفاهية، وإذا كان اللون البنفسجي أميل إلى الأحمر فإنه ينقل شعوراً بالرومانسية أو الحميمية، لذلك فإنه مثل اللون الأصفر غير مناسب للاستبيانات التجارية والإدارية؛ لكنه لون مناسب لبناء علاقة جيدة مع المجيب.

الأخضر: الأخضر لون يخلق في الذهن انطباعاً بالربيع والنمو والانتعاش على الفور، ويُعد استخدام هذا اللون للاستبيانات اختياراً قوياً. بالطبع يجب أن تضع في اعتبارك أن اللون الأخضر يمكن أن ينقل أيضاً إحساساً بالحسد، لذا فإن استخدام اللون الأخضر المحايد أو الأخضر البسيط يبدو خياراً جيداً جداً لأي استبيان.

كيف تختار اللون المناسب للاستبيان؟

الآن بعد أن عرفت فلسفة كل لون ربما لا تزال تتساءل عن الألوان التي يمكن دمجها مع بعضها. بشكل عام يمكن استخدام هذه الطرق للدمج بين ألوان الاستبيان:

عجلة الألوان

  • انظر إلى عجلة الألوان واختر لونين متباينين بما يكفي. هذه الألوان المتباينة تظهر مقابل بعضها تماماً في عجلة الألوان مثل الأزرق والأصفر.
  • استخدم الألوان المتجاورة تماماً في عجلة الألوان مثل الأصفر والأخضر.
  • استخدم الألوان التي يفصل بينها لون واحد فقط في عجلة الألوان مثل الأخضر والأصفر والأحمر.
  • استخدم لونين متجاورين بالإضافة إلى لونين في الجانب المقابل من عجلة الألوان. هذه الألوان تشكل شكلاً مستطيلاً مثل الأزرق والبنفسجي والأصفر والأخضر.

الشعار والعلامة التجارية

إذا كنت ترغب في تصميم استبيان لمؤسستك وإنشاء تجربة عملاء أفضل فتجاهل جميع قواعد الألوان المذكورة أعلاه، فأفضل طريقة لإظهار نفسك هي استخدام لون وشعار مؤسستك. بالطبع لا تنس أن استخدام لون الشركة ينبغي ألا يشتت انتباه المجيبين.

في بُرس لاين يمكنك اختيار اللون الدقيق لمؤسستك باستخدام أداة اختيار اللون في مرحلة تصميم الاستبيان، وكذلك يمكنك استخدام شعارك في الاستبيان الخاص بك.

هناك نقطة مهمة يجب الانتباه لها وهي أن استخدام شعارات الشركة وألوانها في بعض الاستبيانات قد يؤدي إلى التحيز والاضطراب في الإجابة، لذلك إذا كان لديك استبيان يحتاج إلى رأي حقيقي من المستخدمين حول منافسيك فمن الأفضل عدم استخدام شعارك واسمك وألوان مؤسستك في الاستبيان لتجنب التحيز غير المبرر.

الأقسام التي لا تتضمن أسئلة

قمنا حتى الآن بتصميم أقسام الأسئلة في الاستبيان؛ لكن يجب أن تعلم أن تصميم الأقسام التي لا تتضمن أسئلة من الاستبيان لا تقل أهمية عن الأقسام الأخرى، حيث أن أزرار السؤال التالي والسابق وصفحة الشكر وصفحة الترحيب والأقسام الأخرى مهمة جداً أيضاً.

يقول دون ديلمان: «صفحة الترحيب هي المكان الذي يقرر فيه المجيبون إن كانوا سيجيبون على الاستبيان أم لا».

إذا أردت دعوة جمهورك للرد على الاستبيان الخاص بك وطلبت هذا منهم بنبرة ودية فإن صفحة الترحيب هي المكان المناسب لك، لكن إذا لم يكن من المفترض أن ينقل استبيانك شعوراً ودياً للجمهور فإن صفحة الترحيب هي بالضبط المكان الذي يجب أن تأخذ فيه طابعك الرسمي والمؤسساتي.

لنفترض الآن أنك صممت اختباراً عبر الإنترنت تريد فيه إظهار الإجابات الخاطئة للمتقدم للاختبار، وهنا تكون هناك أهمية حتى لكيفية إظهار الإجابة الخاطئة، فإذا عرضت الإجابة الخاطئة على الممتحَن بحيث يصاب باليأس والإحباط بعد رؤية بعض الإجابات الخاطئة فإن هذا يزيد من احتمال عدم إجابته عن الأسئلة. لذا عند إظهار الإجابة الخاطئة من المهم اختيار اللون وكيفية عرض الإجابة الصحيحة أيضاً.

كيفية تصميم استبيان أفضل في بُرس لاين؟

يعد اختيار الأداة المناسبة التي تسمح لك بإجراء جميع أنواع التغييرات جزءاً مهماً من العمل، فإذا اخترت أداة لا يمكنك فيها استخدام الخط العربي أو وضع شعارك على الاستبيان أو تغيير لون الاستبيان فستفقد بالتأكيد عدداً كبيراً من المجيبين أو تتلقى إجابات غير ملائمة.

في مرحلة التصميم يزودك بُرس لاين بإمكانيات فريدة يمكنك من خلالها تصميم استبيان رائع والحصول على إجابات كاملة ودقيقة.

للعمل باستخدام أداة التصميم في بُرس لاين ما عليك سوى اتباع الخطوات التالية:

بعد إنشاء استبيانك باستخدام مجموعة متنوعة من نماذج الاستبيانات الجاهزة في لوحة العمل في بُرس لاين ادخل إلى مرحلة التصميم، وفي هذا القسم ستواجه خيارين: إذا قمت بالنقر على الخيار «اختيار لون الاستبيان» يمكنك تغيير ألوان الأقسام المختلفة من الاستبيان، وأيضاً بالنقر على الخيار «تحديد صورة الخلفية» ستظهر لك الإعدادات المتعلقة بالشعار والعلامة التجارية وصورة الخلفية.

مرحلة تصميم استبيان إلكتروني

في قسم «اختيار لون الاستبيان» ستواجه ثلاثة خيارات. في قسم «السمات العامة» وضعنا لك عدداً من الألوان والقوالب الجاهزة بحيث يمكنك اختيار اللون الأنسب لك بناءً على نوع استبيانك وتأثير الألوان على جمهور استبيانك.

استخدام القوالب الافتراضية في تصميم استبيان إلكتروني

في القسم «تخصيص» يمكنك تطبيق مجموعة الألوان المرغوبة أو المستخدمة في مؤسستك لإنشاء مختلف أجزاء الاستبيان عن طريق إدخال الرمز Hex للون الذي تريده.

اختيار الألوان في تصميم استبيان إلكتروني

في هذا القسم يمكنك اختيار لون السؤال ولون الإجابة ولون الأزرار ولون الخلفية، وبهذه الطريقة تحصل على تصميم استبيان مخصَّص بالكامل من حيث جميع عوامل السياق الخاصة به، وبمساعدة هذه الألوان يمكنك أيضاً مساعدة العلامة التجارية لمؤسستك.

استخدام رموز الألوان المؤسساتية في تصميم الاستبيان

في علامة التبويب الثالثة يمكنك حفظ ألوانك واستخدام نفس الألوان لاستبيانك التالي، وبهذه الطريقة تكون أيضاً قد وفرت الوقت عند تصميم الاستبيانات اللاحقة.

تخزين تصميم الاستبيان الإلكتروني

بالعودة إلى قسم التصميم الرئيسي واختيار الخيار «تحديد صورة الخلفية» يمكنك اختيار الإعدادات المتعلقة بصورة الخلفية.

في هذا القسم ستتمكن من وضع شعارك أو أية صورة أخرى، ويمكنك أيضاً تحديد موقع هذا الشعار أو هذه الصورة وضبط مستوى الشفافية.

اختيار صورة خلفية الاستبيان الإلكتروني

في هذا القسم يمكنك حتى وضع شعار مؤسستك، ومن خلال تغيير الموضع والحجم ومقدار الشفافية يمكنك تحقيق رؤية أفضل لشعارك في الاستبيان.

وضع شعار المؤسسة في تصميم استبيان إلكتروني

النتيجة

إن الاستخدام السليم لعناصر التصميم الرئيسية في بناء الاستبيانات والاستطلاعات والنماذج الإلكترونية عبر الإنترنت يساعد على زيادة مصداقية النتائج التي يتم الحصول عليها منها.

كنصائح أخيرة موجزة نقترح ألا تستخدم ألواناً قوية في استبياناتك بل ننصحك باستخدام ألوان ذات تباين عالٍ من أجل زيادة إمكانية قراءة استبيانك.

عند إنشاء وتصميم استبيان إلكتروني استخدم أدوات صحيحة وكاملة مثل بُرس لاين لإحداث تأثير أفضل على الجمهور والحصول على إجابات أكثر مصداقية وأقل تحيزاً.

لا تنسَ أن التصميم هو نصف مهمة إنشاء الاستبيان وأنه فقط مع التصميم المناسب تظهر النصوص بشكل صحيح.