المعلومات الديموغرافية: كيف ولماذا وماذا نسأل - بُرس لاين
  • April 26, 2024

المعلومات الديموغرافية: ماذا نسأل؟ لماذا نسأل؟ كيف نسأل؟

تستهدف المعلومات الديموغرافية الوصول تصنيفات المجتمع الاحصائي المدروس لدراسة معينة بهدف الكشف عن خصائص هذا المجتمع مثل فهم المستوى العلمي للمجيبين أو الفئة العمرية التي ينتمون لها والجنس والوضع الإجتماعي وغيرها من الخصائص بما تقتضيه الغاية من البحث.

”عزيزي القارئ ، مرحباً! من فضلك قل هل أنت رجل أم امرأة؟ هل أنت موظف أم صاحب عمل؟ كم يبلغ دخلك الحقيقي؟“

لا أحد يحب أن يسأله شخص غريب أسئلة شخصية في بداية المحادثة. لسنا نحن من نقول هذا! بل التقارير المشهورة عالمياً وعلماء التفاوض هم من يقولونه، وبالطبع جرى نقاش حاد حول هذا الموضوع في جميع أنحاء العالم.

في هذه المقالة نريد الإجابة عن هذا السؤال: ”هل مكان الأسئلة الديموغرافية هو بداية الاستبيان أم نهايته؟“

الأسئلة الديموغرافية هي أسئلة تختبر خصائص المجموعات والمجتمعات الاحصائية.

في هذه المقالة وبالإضافة إلى توضيح مفهوم المعلومات الديموغرافية وتطبيقاتها بالتفصيل في أبحاث العملاء والسوق فإننا نشير إلى بعض نماذج الأسئلة الأكثر استخداماً في تصميم الاستبيانات عبر الإنترنت والنصائح الذهبية لتصميم الاستبيانات الديموغرافية للعملاء.

ما هي المعلومات الديموغرافية؟

تشير المعلومات الديموغرافية أو الخصائص الديموغرافية إلى خصائص المجيبين مثل العمر والجنس والعرق والجنسية ومكان الإقامة والحالة الاجتماعية والوضع الوظيفي والدخل وما شابه.

وبالإضافة إلى ذلك يمكن أن تدخل أيضاً في المعلومات الديموغرافية مواضيع مثل المعتقدات السياسية/ الدينية للأشخاص ودور الأفراد في الأسرة وسلوك شراء المجتمع الاحصائي والتواجد أو عدم التواجد على وسائل التواصل الاجتماعي وحتى كونك مالكاً للمنزل أو مستأجراً. في الواقع يمكن دراسة أية بيانات تساعد على فهم أفضل للأشخاص وتصنيفهم على أنها معلومات ديموغرافية لتلك المجتمعات الاحصائية، ولذلك من المهم جداً أن تحدد هدفك أو هدف أعمالك من جمع المعلومات الديموغرافية وأن تحدد أيضاً أي جزء من المجتمع الاحصائي هو السوق المستهدف.

إن جمع المعلومات الديموغرافية هو أحد أفضل الطرق لفهم وإدراك المجموعات المختلفة بما في ذلك الأسواق المستهدفة، وباستخدام هذه المعلومات ستدرك هوية مختلف الأشخاص أو المجموعات واحتياجاتهم ورغباتهم وهواجسهم، وبناءً على ذلك يمكنك بسهولة تحليل الأحداث أو تحديد خطواتك التالية.

 

للاطاع على المزيد حول الاستبيانات الالكترونية في مجال بحث السوق

وجمع المعلومات الديموغرافية سارع بطلب جلسة توضيحية 

أحجز جلسة توضيحية

 

ما هي استخدامات استبيان المعلومات الديموغرافية؟

لدى المعلومات الديموغرافية مجموعة واسعة من التطبيقات التي تمتد من الأبحاث العلمية والأكاديمية إلى أبحاث السوق والتسويق، وتهدف هذه التطبيقات إلى تقييم دقة نتائج البحث وتصنيف المجموعات المستهدفة وتخطيط تطوير الأعمال.

التعرف على الفئات المستهدفة وتصنيفها

من خلال إنشاء استبيان ديموغرافي يمكن تقسيم السوق المستهدفة ثم نقل رسالة محددة إلى كل مجموعة من مجموعات السوق.

بغض النظر عن كون المعلومات الديموغرافية أو الأسئلة الديموغرافية تتعلق بالعمر والتعليم والدخل والحالة الوظيفية فإنها تبحث جميعها عن ميزات يمكن أن تقسم مجموعة كبيرة من السوق أو العملاء إلى مجموعات وشرائح أصغر.

إذا كان الجمهور المستهدف لاستبيانك الديموغرافي هو الشركات أو المؤسسات فإن المعلومات الديموغرافية تتحول إلى معلومات عن الشركة (Firmographic)، وفي هذه الحالة تتفحص أسئلتك خصائص المنظمات. مثلاً يتم تحليل عناصر مثل حجم المؤسسة وتدفقها المالي والموارد البشرية للمؤسسة ومدراء المؤسسة ومميزاتهم.

الدليل الشامل للتعرف على شخصية العميل وتصميمها في أعمال B2B وB2C

أبحاث السوق والتسويق

من وجهة نظر التسويق كلما أمكن تحديد المجموعة المستهدفة والجمهور النهائي بشكل أفضل وأدق كلما زاد احتمال جذب العملاء عن طريق إرسال الرسائل التسويقية الصحيحة، وهذا لأن كل استبيان أبحاث سوق أو استمارة استبيان عملاء يحتوي على أسئلة ديموغرافية.

إن الإجابة عن أسئلة الخصائص الديموغرافية مفيدة في تطوير المنتج/ الخدمة وقياس الرضا عن جودة الخدمة وتحديد سعر المنتج وفهم آراء العملاء واحتياجاتهم وفقاً لخصائصهم الديموغرافية.

على سبيل المثال يمكن لحقيقة أن أغلب المجتمع الاحصائي في السوق المستهدفة هم من الرجال والنساء غير المتزوجين ذوي الدخل المرتفع أن يؤثر على تطوير منتجك وتسعيره، لأنك في هذه الحالة تعلم أن القدرة الشرائية لعملائك عالية، كما أنك تعرف احتياجاتهم ويمكنك العثور بشكل أفضل على ما يلبي تلك الاحتياجات، وكذلك بناءً على هذه المعرفة سيصبح كلٌّ من إعلاناتك وإنتاجك للمحتوى وإجراءاتك التسويقية أكثر فعالية وتركيزاً في الاستهداف.

البحث المهني والعلمي والأكاديمي

لدى الاستبيان الديموغرافي تطبيقات كثيرة في الأبحاث الجامعية الأكاديمية أيضاً، فمن خلال التعرف على المعلومات الديموغرافية للمشاركين في أبحاثهم سيكون لدى الباحثين صورة واضحة للمشاركين ودوافعهم، وكذلك يقتصر نطاق البحث على مجموعة سكانية معينة، وبالتالي ستكون النتائج أكثر موثوقية وسيكون تحليلها أكثر دقة.

هل نضع أسئلة المعلومات الديموغرافية في بداية الاستبيان الإلكتروني أو في نهايته؟

بما أن الأسئلة الديموغرافية تُطرح غالباً كجزء من الاستبيانات الإلكترونية عبر الإنترنت فإن مكان هذه الأسئلة في الاستبيان أو متى وكيف يتم طرحها أمر يترافق ببعض الغموض والإبهام.

بشكل عام تواجه الشركات حالتين اثنتين بناءً على الهدف من الاستبيان ونموذج استطلاع الرأي عبر الإنترنت:

  1. عندما يتم تصميم الاستبيان وتنفيذه بغرض جمع المعلومات الديموغرافية فقط؛
  2. عندما تكون الأسئلة الديموغرافية جزءاً من أسئلة الاستبيان ويكون الغرض الرئيسي من البحث هو الإجابة عن سؤال آخر.

في الحالة الأولى بعد التوضيح الدقيق للغرض من الاستبيان يمكنك طرح أسئلتك، لكن في الحالة الثانية عليك وضع عدة نقاط بعين الاعتبار عند اختيار زمان ومكان طرح هذه الأسئلة.

يعتقد بعض الخبراء أنه يجب طرح الأسئلة الديموغرافية في بداية الاستبيان، ويعتقد بعضهم أنه يجب طرحها في نهاية الاستبيان في حين يقول بعضهم الآخر إنه يجب وضع الأسئلة الديموغرافية الأكثر أهمية في بداية الاستبيان واستطلاع الرأي وطرح الأسئلة الديموغرافية الأقل أهمية في النهاية. لذا فإن الإجابة المختصرة على هذا السؤال هي أنه ”لا توجد إجابة نهائية وصحيحة، ومكان هذه الأسئلة يعتمد على أهدافك“.

في الواقع يرتبط تحديد مكان وضع الأسئلة الديموغرافية بعدد من العوامل؛ مثلاً هل جميع الأسئلة في الاستبيان تتناول معلومات شخصية وحساسة؟ أو ما مدى ثقة المستجيبين في الحفاظ على سرية معلوماتهم؟ أو ما هي العلاقة بين الأقسام الأخرى في الاستبيان وقسم الأسئلة الديموغرافية؟ كم عدد الأسئلة التي لديك؟ ما الذي يحفز المجيب على الإجابة عن الاستبيان والأسئلة الديموغرافية؟

بناءً على هذه العوامل عليك أن تقرر بشأن وضع الأسئلة الديموغرافية في بداية الاستبيان أو نهايته أو تقسيمها في بداية الاستبيان ونهايته بحيث تكون مناسبة لأهدافك النهائية وتعرف أي وضع يمكن أن يوفر لك معدل استجابة أعلى وبيانات أكثر دقة.

بشكل عام فإن كلاً من الهدف من الاستبيان ونوع التواصل الذي لديك مع المستجيبين والشفافية وكيفية طرح الأسئلة يؤثر كثيراً على اختيارك.

من وجهة نظر نفسية يبدأ الناس في الإجابة على الأسئلة في بداية الاستبيان بعقلية متشككة، وبالإضافة إلى ذلك فإن كثيراً من الناس لا يكونون على استعداد للتحدث عن حالتهم الاجتماعية أو دخلهم إلا بعد تأسيس التواصل، لذلك فإن تأجيل الأسئلة الديموغرافية إلى نهاية الاستبيان هو نهج أفضل.

على أي حال فإن نصيحتنا هي أنه سواء طرحت الأسئلة الديموغرافية في البداية أو في النهاية فتأكد من إخبار جمهورك عن سبب طلب هذه المعلومات واشرح بوضوح في أي سياق يتم استخدام هذه المعلومات.

ما هي أفضل أسئلة المعلومات الديموغرافية؟

يتم اختيار أفضل الأسئلة الديموغرافية للإجابة على احتياجات عملك بناءً على الهدف من الاستبيان الخاص بك، وبما أن هذه الأسئلة أكثر حساسية وخصوصية بطبيعتها فقد يؤدي طرح جميع الأسئلة إلى تقليل معدل الإجابة على استبيانك، لذلك من الأفضل اختيار بعض الأسئلة الأكثر صلة وأفضلها واستخدامها في الاستبيان الخاص بك.

العمر

ماهي الفئة العمرية التي تنتمي لها؟

17 عاماً أو أقل          18 إلى 20 عاماً        21 إلى 30 عاماً

31 إلى 40 عاماً        41 إلى 50 عاماً        51 إلى 60 عاماً        60 عاماً أو أكثر

الجنس

ما هو جنسك؟

أنا رجل       أنا امرأة       أفضل عدم القول.

التعليم

ما هي آخر شهادة حصلت عليها؟

الابتدائية      الإعدادية      الثانوية        معهد متوسط         إجازة جامعية         ماجستير  دكتوراه وما فوق

العمل

ما هي حالتك الوظيفية؟

عاطل عن العمل وأبحث عن عمل            أدرس         أعمل بدوام كامل

اعمل بدوام جزئي       أعمل على حسابي       متقاعد         غير ذلك

الدخل

ما هو دخلك الشهري التقريبي؟

أقل من 500 دولار                 500 إلى 1000 دولار

1000 إلى 5000 دولار           أعلى من 5000 دولار

الحالة العائلية

ما هو وضعك العائلي؟

أعزب         متزوج       مطلق         أرمل

السلوك عبر الإنترنت

في أي الشبكات الاجتماعية لديك أكبر نشاط؟

إنستغرام      تويتر          لينكد إن

فيسبوك       يوتيوب       غير ذلك

كم ساعة في اليوم تقضيها على شبكة التواصل الاجتماعي المفضلة لديك؟

أقل من ساعة         بين ساعة وساعتين         بين ساعتين و3 ساعات

بين 3 و4 ساعات     أكثر من 4 ساعات

ما هي الطريقة الأكثر استخداماً لشراء السلع التي تحتاجها؟

أشتري شخصياً من السوق فقط            أشتري عبر الإنترنت فقط

أحيانًا أتسوق عبر الإنترنت وأحياناً بشكل شخصي من السوق

 

لماذا لم تشترك بعد في بُرس لاين؟

سجل مجاناُ الآن

 

بعض النصائح المهمة لتصميم أسئلة المعلومات الديموغرافية في الاستبيان الالكتروني

  • أولاً فكر في الهدف من الاستبيان.

إن أهداف الاستبيان هي التي تحدد عدد ونوع الأسئلة الديموغرافية لديك.

بناءً على طبيعة أعمالك قد تحتاج إلى طرح أسئلة أقل شيوعاً، فعلى سبيل المثال إذا كنت تخطط لإطلاق شركة في مجال التأمين والخدمات ذات الصلة فيجب أن تسأل المستجيبين عن ”الوضع التأميني“ الخاص بهم، هذا في حين لا يحتاج الفرد أو المؤسسة غير النشطة في هذا المجال إلى طرح سؤال في هذا السياق.

  • ابذل أقصى درجات الاحترام والشفافية في تصميم الأسئلة الديموغرافية. اكتب أسئلتك بأسلوب واضح ومحترم وقدّم التفسيرات اللازمة حول سبب طرح السؤال كلما كان ذلك ضرورياً.

وكذلك بالنسبة للأسئلة الأكثر حساسية بدلاً من طلب بيانات أو أرقام دقيقة ضع مجالات عددية لجعل إكمال الاستبيان أسهل وأكثر صدقاً بالنسبة للمستجيب للاستبيان، فعلى سبيل المثال لا يُعتبر ذكر المبلغ الدقيق لراتبك الشهري أمراً لطيفاً أو مقبولاً لكثير من الناس، لكن إذا كنت تستخدم النطاق العددي في إجاباتك فسوف يزداد معدل الإجابة ودقة الإجابات المستلمة.

  • لا تطرح إلا الأسئلة التي تحتاج إلى الإجابة عنها. في كثير من الحالات ليس عليك تضمين جميع الأسئلة الديموغرافية في الاستبيان أو نموذج استطلاع الرأي عبر الإنترنت، حيث أن طرح الأسئلة الديموغرافية غير الضرورية يزيد من احتمالية عدم الإجابة على الاستبيان، لأن لدى المستجيبين وقت محدود، ووجود عدد كبير من الأسئلة يقلل من تحفيزهم للإجابة.

بالإضافة إلى ذلك إذا كانت لديك بعض المعلومات الديموغرافية حول عميلك أو موظفك فبدلاً من طلبها مرة أخرى قم بإضافتها إلى الاستبيان تلقائياً باستخدام خيار «إدراج معلومات خفية» في أداة بناء الاستمارات عبر الإنترنت.

لهذا يكفي إدخال هذه البيانات عند إنشاء الاستبيان الخاص بك باستخدام خيار إدراج معلومات خفية. لمزيد من المعلومات حول هذه الميزة شاهد هذا الفيديو الذي يوضحها.

  • إذا كنت بحاجة إلى معلومات حساسة عن جمهورك فاشرح لهم في بداية الاستبيان سبب حاجتك لهذه المعلومات وكيف يتم إبقاؤها سرية.
  • إذا كان بإمكانك جمع الاستبيانات دون ذكر الأسماء فتأكد من القيام بذلك، ففي معظم الأوقات لا تحتاج إلى معرفة أسماء الأشخاص في الاستبيانات المخصصة للمجتمعات الإحصائية، وفي هذه الحالات لا تطلب أسماء المستجيبين حتى تتمكن من الحصول على إجابة أكثر ثقة. هذه الطريقة فعالة جداً بشكل خاص في الأبحاث الاجتماعية وتقلل من احتمالية جمع بيانات خاطئة أو مضللة.
  • انتبه دائماً إلى الزمن اللازم للإجابة عن الاستبيان، فعن طريق استخدام استبيانات أقصر يمكنك دائماً جمع إجابات أكثر وأفضل جودة.
  • استخدم إمكانية التصفية المتقدمة وأدوات إعداد التقارير في بُرس لاين من أجل تحليل بيانات الأقسام المختلفة من المستجيبين بعناية وتعريف تصفية للبيانات بناءً على المعلومات الديموغرافية.