البيانات الوصفية في الاستبيان | ما هي وكيف يجب استخدامها؟
  • February 23, 2024

ما هي البيانات الوصفية Paradata وكيف يجب استخدامها؟

تخيل أنك تريد إرسال استبيان إلكتروني إلى عملائك أو إلى سوق محتملة. قبل الإرسال يجب أن تعرف إجابات أسئلة من قبيل: في أي وقت ترسل الاستبيان لتحصل على أكبر عدد من الردود؟ كيف يمكنك تحديد المستجيبين الذين يجب أن يحصلوا على جائزة الحوافز التي حددتها للإجابة عن الأسئلة؟ أيٌّ من حسابات وسائل التواصل الاجتماعي لمؤسستك هو الأكثر فائدة لهذا؟

قبل تحليل الإجابات وأثناءه تحتاج أيضاً إلى الإجابة على الأسئلة التالية: ما هي أسئلة الاستبيان التي استغرقَت الإجابة عنها أطول وقت؟ أولئك الذين بدؤوا بالإجابة لكنهم لم يرسلوا إجاباتهم في أي سؤال تركوا الاستبيان؟ بالنظر إلى الوقت المستغرق للإجابة هل يمكننا الوثوق بدقة جميع البيانات التي تم جمعها للتحليل؟ وغير ذلك من هذه الأسئلة

الإجابة عن هذه الأسئلة تكون كامنة في جمع وتحليل البيانات الوصفية Paradata، حيث يُطلق اسم البيانات الوصفية على البيانات المتعلقة بعملية جمع الإجابات، وعندما تقوم بتصميم وإرسال استبيان إلكتروني فإن إجابات الجمهور عن الأسئلة هي البيانات الرئيسية التي كنت تسعى وراءها وكنت تريد اتخاذ قرار جديد وإقدامات جديدة لأعمالك التجارية من خلال تحليل هذه البيانات، وعند استخدام خدمات برامج الاستطلاع الإلكتروني يتم أيضاً وبشكل تلقائي جمع بيانات متعلقة بتفاصيل كيفية إجابة كل شخص عن الأسئلة، وهذه إحدى المزايا الخاصة لهذا النوع من الخدمات مقارنة مع أدوات إنشاء الاستمارات مثل نماذج جوجل.

‌بماذا تفيدنا البيانات الوصفية؟

بمساعدة البيانات الوصفية يمكن الحصول على فهم دقيق لطبيعة الإجابات التي تم جمعها ونوعيتها، حيث أن تحليل البيانات الوصفية لا يساعد فحسب على ترتيب الأسئلة في الاستبيانات المستقبلية ووضع العدد الأمثلي للأسئلة وتحديد البيانات الشاذة وتحديد أخطاء الاستبيان بل يمكن أيضاً استخدام هذه البيانات كبيانات ثانوية في أبحاث السوق.

مثلاً عندما تريد اختبار فكرة ما بمساعدة استبيان إلكتروني فإن جمع كثير من الإجابات عبر الهاتف المحمول يمكن أن يعني أن إنشاء تطبيق هاتف محمول خاص بفكرتك هو أمر ذو أولوية أعلى من إنشاء موقع ويب لها، أو يمكن أن يؤدي جمع كثير من الإجابات من خلال شبكة لينكداين إلى إظهار أولوية هذه الشبكة في حلول تسويق المحتوى لأعمالك.

في الاشتراك المجاني من بُرس لاين يمكن الوصول إلى بعض البيانات الوصفية التي تم جمعها وذلك في القسم ”مؤشرات الإجابة“ في مرحلة تقارير الاستبيان، كما أن مزيداً من التفاصيل حول هذا النوع من البيانات سيكون متاحاً في اشتراك المستخدم الاحترافي والتنظيمي بحيث يحصل الأشخاص والمؤسسات الذين يجرون استطلاعات رضا العملاء وأبحاث السوق وتقييمات الموارد البشرية بانتظام على تحليل شامل وجامع للبيانات التي تم جمعها. انقر هنا لبدء العمل مع بُرس لاين.