تأسيس شركة ناشئة ناجحة منافسة تحقق الأرباح | دليل شامل
  • May 2, 2024

كيفية تأسيس شركة ناشئة ناجحة ولا تخسر

– حسناً هل لديك فكرة جديدة من أجل تأسيس شركة ناشئة؟

رائع جداً!

طبعاً أنت لست وحيداً!!

حالياً حوالي 63% من الأشخاص الذين في العشرينات من عمرهم إما لديهم فكرة جديدة أو أنهم يرغبون في تأسيس شركة ناشئة جديدة.

– هل أنت صاحب شركة حالياً؟

تهانينا!

لكنك لست وحيداً في هذا أيضاً!!

حالياً يبدأ حوالي 12,000 شركة أعمالهم في أمريكا كل يوم، وهذا يعني حوالي 4 ملايين و400 ألف شركة تبدأ العمل في أمريكا وحدها خلال سنة واحدة !!!

– ما أروع هذا! هل بدأت بمرحلة جمع رأس المال؟

إذاً ماذا يحدث بعد ذلك؟

أرجح سيناريو يمكن أن يحدث لك هو أنك تفسد الشركة الناشئة الخاصة بك !!

هذه هي الجمل الأولى في كتاب ”كيف تفسد شركتك الناشئة“ من تأليف كيم فيدكر، حيث قدم كيم فيدكر في بداية هذا الكتاب بعض الإحصائيات المخيفة عن الشركات الناشئة قائلاً:

  • 90% من الشركات الناشئة تفشل
  • 67% من الشركات الناشئة تعلق في مرحلة جمع رأس المال وتواجه الفشل هناك
  • 97% من الشركات الناشئة في مجال التجهيزات تنهار أو تتحول إلى زومبي.

هذه الإحصائيات إلى جانب التجارب والأحداث التي تحدث في عالم الشركات الناشئة في هذه الأيام يجب أن تجعلك تفكر قليلاً، فمن الأفضل عدم التسرع والانتظار قليلاً حتى قراءة هذه المقالة إلى نهايتها.

عليك أن تعلم أن إطلاق شركة ناشئة أو عمل تجاري دون معرفة وتخطيط كافيين لن يؤدي إلى النصر والنجاح، وعليك إجراء ما يكفي من الدراسات قبل إطلاق شركتك الناشئة. نورد في هذه المقالة بعض النصائح التي قد تنقذك من الوقوع في مستنقع كبير، لذا اقرأ هذه المقالة حتى النهاية وانتبه للنصائح المذكورة فيها إذا كنت تريد تأسيس شركة ناشئة.

دراسة مفهوم الشركة الناشئة من وجهة نظر المتخصصين

هناك تعاريف متعددة للشركات الناشئة، وهناك العديد من التصورات الخاطئة حول هذا المفهوم، لذا من الأفضل في البداية أن نعلم ما لا ينطبق عليه اسم شركة ناشئة وما هي التصورات الخاطئة بشأنها.

  • ليست كل شركات الأعمال التجارية الوليدة شركات ناشئة.
  • شركة الأعمال التجارية التي نمت ووصلت إلى تحقيق إيرادات ولديها سوق ليست شركة ناشئة.
  • شركة الأعمال التي لا تقدم أية أفكار إبداعية وطرق جديدة لحل المشاكل وتحقيق الاحتياجات المختلفة ليست شركة ناشئة.
  • الشركة الناشئة ليست امتلاك غرفة ألعاب أو غرفة تفكير.
  • الشركة الناشئة ليست شراء أجهزة باهظة الثمن ومكتب مبهرج.

مع هذا التفسير يجب علينا تصفية قائمة الشركات التي نعتبرها شركات ناشئة، فالشخص الذي أسس متجراً إلكترونياً عبر الإنترنت مثلاً ليس مؤسس شركة ناشئة، بل لديه فقط شركة وليدة ولا تصبح شركة ناشئة إلا عندما تكون لديه فكرة لتقديم منتجات أو خدمات جديدة.

الشركة الناشئة هي فكرة إبداعية لحل مشكلة أو أكثر وعادةً ما تلبي الاحتياجات باستخدام إمكانيات تكنولوجية.

إذا أردنا إعطاء تعريف أساسي للشركة الناشئة فيجب أن نقول:

«الشركة الناشئة هي شركة أعمال تجارية تريد تغيير العالم والقيام بكل هذا العمل بمقاييس متناسبة معه ومخطط لها، حيث يأمل مؤسسو الشركات الناشئة في إعطاء المجتمع شيئاً لم يكن يمتلكه من قبل وخلق قيمة هائلة له يمكن طرحها للجمهور وتحقيق معدل عائد استثماري جيد.»

والآن وفقاً لهذا التعريف هل يمكن القول إن أوبر أو غيرها من شركات سيارات الأجرة عبر الإنترنت والتي لا يزيد عمرها عن 5 سنوات هي شركات ناشئة؟

أو هل يمكن تسمية متجر تم افتتاحه للتو في شارع جانبي بأنه شركة ناشئة؟

يجب أن تعلم أيضاً أن المتخصصين في هذا المجال غير متفقين تماماً على تعريف دقيق للشركة الناشئة، وكلٌّ منهم يهتم بجزء محدد من الشركة الناشئة. فعلى سبيل المثال قدم أليكس فيلهيلم مؤلف تيك كرانش قاعدة 50-100-50 لتعريف الشركة الناشئة، ويقول إنه إذا كان لدى شركتك خلال الإثني عشر شهراً القادمة إيرادات فائضة تعادل 50 مليون دولار وحوالي 100 موظف أو أكثر وكانت قيمتها أكثر من 500 مليون دولار على الورق فإنه يمكن إطلاق اسم شركة ناشئة عليها.

وفي مكان آخر يعتقد الرئيس التنفيذي لشركة واتساب أن الشركة الناشئة تعني وجود حالة خاصة من الفكر والأفكار.

وأخيراً يقول موقع بيزنس إنسايدر إن «امتلاك شركة ناشئة يعني ركوب دوامة من المشاعر التي يمكن أن تؤدي إلى الفشل أو النصر في أية لحظة.»

لكن النقطة المهمة التي يمكن ملاحظتها في كل هذه التفسيرات والتعاريف هي أن الشركة الناشئة يجب أن تكون قابلة للقياس وأن يكون من الممكن بمساعدتها إعطاء قيمة للمجتمع لم يقدمها أحد من قبل وكذلك الحصول على عائد لم يستطع أحد أن يحصل عليه من قبل.

أنواع الشركات الناشئة

هناك طرق مختلفة لتصنيف الشركات الناشئة، ومن خلال معرفتك لنوع الشركة الناشئة التي تنتمي إليها فكرتك فإنه يمكنك التخطيط لنموها بشكل أفضل.

  • الشركات الناشئة للشركات الكبيرة: من أجل الحفاظ على بقائها في السوق فإنه يجب على الشركات البارزة تطوير أفكار إبداعية وعرض منتجات جديدة في السوق، ونتيجةً لذلك فإنها بحاجة إلى تأسيس شركة ناشئة، وفي بعض الأحيان ينتهي الأمر بهذه الشركات الناشئة للتحول إلى شركة كبيرة تابعة.
  • شركة ناشئة قابلة للتوسع: بعض الأفكار تبدأ على نطاق صغير إلا أنه يمكن توسيعها، فعلى سبيل المثال كان جوجل في البداية محرك بحث صغيراً على مستوى الويب، لكن هذه الفكرة القابلة للتوسع أصبحت في النهاية محرك البحث الأكثر استخداماً في العالم.
  • شركة ناشئة حسب أسلوب الحياة: يحول بعض الأشخاص أسلوب حياتهم إلى شركة ناشئة، فعلى سبيل المثال يمكن للشخص الذي يتبع نظاماً غذائياً نباتياً أن يقدم كثيراً من الأفكار المبتكرة في مجال سلسلة توريد المنتجات اللازمة للنباتيين وإطلاق شركة ناشئة.

توجد أيضاً أنواع أخرى من الشركات الناشئة مثل النماذج القابلة للشراء أو النماذج الاجتماعية والتي يتم تضمينها في هذه الفئة. لا تقتصر بعض أنواع الشركات الناشئة على الأهداف المالية مثل مشروع خيري يتم إطلاقه على شكل شركة اجتماعية.

ما هي قواعد ومبادئ تأسيس شركة ناشئة؟

الشركة الناشئة هي لعبة الخروج من الإطار الذهني، لكن هذا لا يعني أنه يجب عليك العمل دون مبادئ وقواعد، فالأشخاص الذين يدخلون هذا المجال دون الالتفات إلى مبادئ تأسيس شركة ناشئة عادةً ما يهدرون رأس مالهم ووقتهم ويخرجون من السوق دون تحقيق أي إنجاز.

نذكر فيما يلي 10 من أهم مبادئ الشركات الناشئة:

  1. قم بتحديد العملاء وعدم تطوير منتج دون إجراء أبحاث السوق.
  2. استخدم التدريب واطلب من شخص محترف في مجالك أن يكون مرشدك في رحلتك مع تأسيس شركة ناشئة.
  3. لا تشارك أفكارك مع الغرباء.
  4. قم بتسجيل فكرتك وشركتك بمجرد أن تصل إلى استقرار نسبي.
  5. تعلَّم المهارات الناعمة للقيادة وبناء الفريق.
  6. تعرَّف على القوانين المتعلقة بأعمالك مثل عقود جذب الاستثمارات وتسجيل العلامة التجارية والتوظيف وما إلى ذلك.
  7. تقدَّم خطوة بخطوة وقم بتقييم الإنجازات في كل خطوة.
  8. لا تنسَ التعلُّم المستمر.
  9. قم بتحليل المنافسين وخلق ميزة تنافسية وادرس أسباب شراء العملاء من منافسيك.
  10. استخدم جميع التسهيلات المتاحة دون إنفاق الكثير من المال على القضايا الهامشية.

إن الاهتمام بهذه المبادئ أهم جزء في دليل تأسيس شركة ناشئة. بعض المؤسسين ينتبهون في البداية إلى مبادئ إطلاق شركة ناشئة ويتعلمونها جميعها، لكن عندما تتقدم الأمور ويواجهون التحديات فإنهم ينسون هذه المبادئ ويتخبطون في جميع الاتجاهات.

ما هي خطوات تأسيس شركة ناشئة؟

تختلف كيفية تأسيس الشركات الناشئة باختلاف هذه الشركات عن بعضها بعضاً، ولهذا لا يمكن تحديد خطوات تأسيس شركة ناشئة بدقة، فعلى سبيل المثال تحتاج بعض الشركات الناشئة إلى براءة اختراع في المراحل المبكرة من تأسيسها من أجل حماية الأفكار والابتكارات التي قدمتها، وفي المقابل يمكن لبعضها الآخر تأجيل التسجيل الرسمي إلى ما بعد أن تصبح شركة.

مراحل تأسيس شركة ناشئة

1. العثور على فكرة للشركة الناشئة

الفكرة هي أول ما يحدد فيما إذا كنت على وشك إطلاق شركة ناشئة أو شركة عادية. لا تقتصر فكرة الشركة الناشئة على وضع نظرية وتحويلها إلى عمل تجاري، بل يجب أن تكون الفكرة ناضجة وأن يتم اختبارها وتعديلها حتى تصبح في النهاية مناسبة لتلبية احتياجات السوق.

2. إجراء أبحاث السوق

برأيك ما هي أهم خطوة في تأسيس شركة ناشئة؟ سواء كنت من مؤيدي طريقة «البداية اللينة» لإريك رايز أم طريقة «أربع وعشرون خطوة من أجل إنشاء شركة أعمال» لبيل أوليت فإن الخطوة الأولى هي التأكد من قبول فكرتك أو نموذج منتجك في السوق، إذ لا يمكنك إنفاق رأس مالك ووقتك على إنتاج منتج ثم الانتباه إلى أن المنتج لا يلائم احتياجات عملائك المحتملين وذلك بعد تقديمه إلى السوق.

يجب عليك اختبار فكرتك والتحقق من صحتها بأسرع ما يمكن في مجتمع يتخطى نطاق أصدقائك وعائلتك، وهذه العملية تُدعى باسم اختبار المفهوم، وهي تعني أن يتم تقييم تفاعل العملاء المحتملين مع المنتج قبل تقديمه إلى السوق.

إن بحث السوق أو اختبار المفهوم هو أحد أهم مراحل تأسيس شركة ناشئة، إذ لا يمكنك تسويق فكرتك دون فهم السوق المستهدف. هناك طرق مختلفة لإجراء أبحاث السوق، لكن استخدام الاستبيان الإلكتروني هو أسرع وأسهل طريقة للقيام بهذا، فمن خلال الاستبيان الإلكتروني يجيب المستخدمون عن أسئلتك في مختلف المجالات المتعلقة بالشركة الناشئة، وفي النهاية تحصل على بيانات عملية تساعدك على تحديد تفاصيل مسار الشركة الناشئة وتطوير الأعمال.

لتبسيط هذه العملية تقدم بُرس لاين استبيانات متخصصة في أبحاث السوق، وهي تتضمن العديد من نماذج استبيانات أبحاث السوق الجاهزة وقد استخدمتها العديد من الشركات الناشئة. باستخدام أداة بُرس لاين يمكنك توفير المال والوقت لأبحاث السوق والقيام بذلك بشكل احترافي دون الحاجة إلى التجربة والخطأ.

3. صياغة لوحة نموذج أعمال لينة للشركة الناشئة

لن تتمكن من تحديد من أين تبدأ وكيف تبدأ طالما أن فكرة الشركة الناشئة لم تكتب على الورق وطالما أنه لم تتم الإجابة عن الأسئلة الرئيسية المتعلقة بها.

من المعتاد إعداد خطة عمل لبدء أي عمل تجاري، وعادةً ما تكون خطة العمل التجاري وثيقة تحدد فيها كل منظمة أهدافها ورسالتها ورؤيتها ومواردها المالية وأهدافها التسويقية بالإضافة إلى أشياء أخرى، لكن للقيام بالتخطيط الأولي للشركة الناشئة فقد اقترح آش ماوريا استخدام لوحة الأعمال اللينة بدلاً من خطة العمل لأنها أسرع وأكثر فاعلية وأكثر إيجازاً وقابلية للحمل.

تحدد لوحة الأعمال اللينة ما هي السوق المستهدفة وما هي ميزات منتجك وما هي أفضليتك على منافسيك وما هي التحديات التي تواجهها الشركة الناشئة وكيف يمكن التغلب على هذه التحديات. وباستخدام لوحة الأعمال ستحصل على رؤية شاملة لمسار الشركة الناشئة وستتضح لك مختلف المشاكل، حيث يلعب وضوح مسار الحركة دوراً مهماً في عملية نمو الأعمال التجارية.

الدليل الشامل لصياغة لوحة نموذج الأعمال مع أمثلة وتحميل قالب اللوحة

إن التعرف على السوق والجمهور والمنافسين هو من المتطلبات الأساسية للوحة الأعمال اللينة، حيث يجب جمع معظم البيانات اللازمة لصياغتها بشكل تحليلي ومن خلال البحث، وللحصول على هذه المعلومات عليك العمل وصياغة استبيان مناسب ومطالبة السوق المستهدفة بالإجابة عن أسئلتك، وبعد جمع المعلومات ستتشكل لديك نظرة شاملة للسوق، وعندها يمكنك الإجابة على الأسئلة في لوحة الأعمال اللينة.

4. بناء وعرض منتج الحد الأدنى أو MVP

إذا كانت شركتك الناشئة تطلق منتجاً جديداً فبعد الانتهاء من صياغة لوحة الأعمال عليك أن تصمم نموذجاً بالحد الأدنى للمنتج الذي تريده. ليس من الضروري أن يكون هذا النموذج مثالياً وخالياً من أية عيوب، ومن الأفضل بناؤه في أقصر وقت ممكن. ضع باعتبارك أنه لن ينتهي المطاف بهذا النموذج في السوق وأن بإمكانك ترقيته، فكثير من الشركات تنتج أكثر من عشرة نماذج أولية قبل الوصول إلى المنتج النهائي.

لتقييم دقة أبحاثك وتوقعات السوق يمكنك تقديم نموذج الحد الأدنى لمجموعة من أعضاء السوق المستهدفة، وقد تكون هذه المجموعات هي معارفك أو أشخاص يمكنهم استخدام منتجك مجاناً.

5. جذب رؤوس الأموال والاستعداد لدخول السوق

بعد بناء النموذج الأولي واختباره تكون على بعد خطوة واحدة فقط من دخول السوق، وفي هذه المرحلة يجب أن يكون نموذجك جاهزاً للعرض في السوق ولفت انتباه المستهلك النهائي. في هذه المرحلة يجب عليك القيام بالإجراءات التالية.

  • اختيار اسم لمنتجك وشركتك وتصميم شعار وشراء نطاق لموقع إلكتروني.
  • إجراء أبحاث التسويق.
  • تجهيز المنتج لعرضه على الجمهور النهائي بناءً على نتائج الاستبيانات التي وزعتها.
  • بدء تسويق المنتج.

إذا كان تأسيس شركة ناشئة يشبه بناء سفينة وإطلاقها في المياه فإن المرحلة الخامسة تشبه قيام المؤسسين بدفع السفينة إلى البحر، وهذه المرحلة هي إحدى أصعب مراحل إطلاق شركة ناشئة وتترافق مع العديد من التحديات.

6. تحليل الأداء مع البحث واستطلاع الآراء

يجب أن يبدأ قياس الأداء منذ عرض منتج الحد الأدنى MVP ويستمر طوال فترة نشاط أعمالك التجارية في السوق، إذ يُعد تحليل الأداء وإيجاد نقاط الضعف والتخلص منها ودراسة نقاط القوة وتقويتها وقياس رضا العملاء من بين البرامج الدائمة للأعمال التجارية الناجحة.

بعد عرض المنتج في السوق ما يزال عليك الانتباه إلى رأي العملاء حول المنتَج وإجراء تغييرات عليه حتى يتناسب تماماً مع احتياجاتهم إذا لزم الأمر، فبعد كل عملية شراء مثلاً يمكنك أن تطلب من العملاء أن يشاركوا بالاستبيان الخاص بك وأن يخبروك عن مزايا المنتج وعيوبه، ومن خلال القيام بذلك سيدرك العملاء أنك تهتم بآرائهم وسيظلون أوفياء لك كما يمكنك أن تعثر أيضاً على عيوب العمل وتصحيحها.

يجب إجراء استطلاع تحليل أداء المنتج في سياقات مختلفة دون أن يقتصر على تفحُّص آراء العملاء حول المنتج، وعندما تنمو شركة ناشئة وتصبح شركة أعمال تجارية فإنها ستحتاج أيضاً إلى استطلاعات رأي داخلية، ومهما كانت الظروف فإنه يجب على المدراء أن ينتبهوا إلى تحليل أداء المنظمة والمنتج والموظفين، ويجب أن يحصلوا على البيانات اللازمة لتحليل الأداء من خلال إجراء تقييمات منتظمة في مختلف المجالات وقياس مؤشرات التقدم بمعلومات محدثة.

أبحاث السوق طريقة للتنبؤ بنجاح فكرة الشركة الناشئة أو فشلها

عندما يتم إطلاق شركة ناشئة فإنه لا يمكن التنبؤ بدقة بالنجاح أو الفشل، إلا أنه يمكن زيادة احتمالية النجاح، وكما قلنا سابقاً فإن أبحاث السوق هي إحدى مراحل تأسيس شركة ناشئة والتي تتم بطرق مختلفة وتمتاز بأهمية خاصة. في مقال آخر لنا أوضحنا أبحاث السوق بالكامل ودرسنا طرق القيام بها.

بمساعدة أبحاث السوق ستعرف شخصيات جمهورك وما هي خصائصهم واحتياجاتهم وهل سيرحبون بمنتجك إذا قام بتلبية هذه الاحتياجات بالطريقة التي تريدها. ببساطة تُستخدم أبحاث السوق لمعرفة فيما إذا كان العملاء سيدفعون المال مقابل خدماتك ومنتجاتك الجديدة، إذا كانت الإجابة لا فيجب عليك التحقق من التغييرات التي يمكنك إجراؤها لتشجيع العملاء على الشراء، ففي بعض الأحيان قد يؤدي تغيير بسيط في الفكرة إلى تغيير المصير النهائي للشركة الناشئة.

قائمة تحقق تأسيس شركة ناشئة

قمنا حتى الآن بمراجعة كل ما تحتاج معرفته حول الشركة الناشئة وإطلاقها، وفي هذه الفقرة نقدم قائمة تحقق تأسيس شركة ناشئة حتى تتمكن من التحقق مما قمت به ومما عليك القيام به.

قم بتقييم نفسك في تأسيس شركتك الناشئة وفق القائمة التالية:

  • فكرتك مبتكرة وتخلق قيمة مضافة للجمهور.
  • اكتملت لوحة الأعمال اللينة.
  • تم حساب الميزانية تقديرية وتم تأمين رأس المال المطلوب.
  • تم بناء الفريق.
  • تم اختيار اسم الشركة واكتملت المراحل الأولية لبناء العلامة التجارية (شراء نطاق لموقع ويب، تصميم شعار، تسجيل العلامة التجارية، إلخ).
  • تم الحصول على التصاريح اللازمة.
  • تم إطلاق الموقع الإلكتروني وصفحات الشبكات الاجتماعية الخاصة بالمشروع.
  • تم تأمين مكان العمل والتجهيزات اللازمة للعمل.
  • تم افتتاح الحساب المصرفي للشركة الناشئة وتشغيل قسم المحاسبة.
  • وقَّع المؤسسون المشاركون عقداً مع بعضهم وتم تحديد حصة كل منهم.
  • يقوم مرشد محترف واحد على الأقل بمراقبة أدائك وإرشادك.
  • تم بناء الشبكات.
  • تم إنتاج المنتج حسب احتياجات السوق وأصبح جاهزاً للطرح في السوق.
  • بدأت عملية بناء العلامة التجارية.
  • بدأت عملية التسويق.

ليس عليك انتظار اكتمال جميع عناصر قائمة التحقق والجاهزية بنسبة 100% حتى تبدأ عمل الشركة الناشئة، حيث يمكن تحقيق بعض بنود هذه القائمة أثناء العمل، مثلاً يمكنك الانطلاق دون تسجيل علامة تجارية في البداية والبدء بتسجيلها بعد أن تكون قد تحولت إلى شركة. تختلف قائمة تحقق إطلاق شركة ناشئة باختلاف الشركات ويجب كتابتها وفقاً للحاجة، إلا أن قائمة التحقق المقدمة في هذه الفقرة هي مثال عام لجميع أنواع الشركات الناشئة.

هل يمكن تأسيس شركة ناشئة برأس مال قليل؟

رأس المال هو أحد احتياجات الشركة الناشئة، لكنه لا يحدد كل شيء، فقد بدأت العديد من الشركات الناشئة برأس مال ضئيل وأصبحت في النهاية شركات كبيرة ذات ربحية عالية.

يمكن تأسيس شركة ناشئة برأس مال منخفض إذا:

  • تعلمت كيفية إدارة ميزانيتك.
  • أنفقت المال في الاتجاه الصحيح وكانت لديك خطة.
  • وضعت خطة لجذب المستثمرين.
  • تخلصت من المصاريف الهامشية.

من الممكن إطلاق شركة ناشئة برأس مال منخفض من خلال إدارة التكاليف وجذب رأس المال في الوقت المحدد.

كلمة أخيرة

درسنا في هذه المقالة ماهية الشركة الناشئة والنقاط التي يجب الانتباه إليها عند تأسيسها. من خلال دراسة احتياجات السوق وإجراء أبحاث السوق بطريقة احترافية حسب الأصول يمكنك تأسيس شركة ناشئة ناجحة تتحول بعد فترة إلى شركة كاملة ويمكن أن تعود عليك بالأرباح.

يبدو إطلاق شركة ناشئة أمراً بسيطاً إذا نظرت إليه من مسافة بعيدة، وحتى صعوباته تبدو جميلة مثل مقاطع الفيديو التحفيزية التي تشاهدها، لكن عندما يحين وقت العمل لن تنتهي جميع الصعوبات في غضون ساعة وعليك الانتظار وقتاً أطول من المتوقع حتى تحقق النجاح. يمكن زيادة احتمالية النجاح باستخدام بعض الطرق مثل قياس رأي العملاء وتحليل الأداء باستمرار، وعندما تعلم ما يحتاجه العميل بالضبط وتوفره له فهذا يعني أنك أطلقت شركة ناشئة ناجحة. لدى بُرس لاين أنواع مختلفة من الاستبيانات لتحليل الأداء وأبحاث السوق وأبحاث التسويق وغيرها مما يساعدك في فحص عملية النمو واستطلاع رأي الجمهور.