كيف يساعد استبيان ندوة عبر الإنترنت في قياس فعاليتها بأفضل شكل؟
  • April 26, 2024

كيف نقيس فعالية الندوات والفعاليات عبر الإنترنت بأفضل شكل؟

«عقدت شركتنا ندوات عبر الإنترنت وكان 90% من المشاركين راضين عنها!»

لكن من أين أتت هذه النسبة وبأي مستوى من الثقة نقولها؟ الجواب بسيط للغاية: من نتائج استبيان ندوة عبر الإنترنت وبمصداقية ودقة عاليتين.

يعد إجراء استبيان ندوة عبر الإنترنت طريقة لمعرفة مدى فعالية الندوة عبر الإنترنت ورضا المشاركين فيها.

سنتعرف في هذه المقالة على أهمية إجراء استبيان ندوة عبر الإنترنت وفعاليات أخرى وعلى كيفية إجراء استبيان ندوة عبر الإنترنت وعلى وقت إجرائه وأفضل الأسئلة لهذا الاستبيان، وإذا كنت أنت أو شركتك تستضيفون ندوات تدريبية أو فعاليات عبر الإنترنت فإن هذه المقالة هي دليل شامل من أجل قياس فعالية ندوة عبر الإنترنت.

عندما نتحدث عن استبيان ندوة عبر الإنترنت فما الذي نتحدث عنه بالضبط؟

يقوم معظم الأفراد والشركات بعقد ندوات أو فعاليات عبر الإنترنت لتحقيق الأهداف التالية:

  • جذب عملاء محتملين وزيادة الجمهور
  • إشراك الجمهور وجعلهم من المتابعين لك
  • الاحتفاظ بالعملاء السابقين
  • خلق وعي بالعلامة التجارية
  • التعرف على الجمهور أو العملاء المحتملين

لكن مجرد عقد ندوة عبر الإنترنت بمفرده لا يلبي الأهداف المذكورة أعلاه، وهنا المكان الذي تلعب فيه استبيانات الندوة عبر الإنترنت دورها.

إن تلقي الملاحظات والتحسين المستمر للندوة عبر الإنترنت هو جزء آخر من العمل نحتاجه لتحقيق أهداف الندوة عبر الإنترنت، وإذا تم استطلاع رأي المشاركين في الندوة عبر الإنترنت بشكل صحيح وباستخدام أدوات الاستبيان الإلكتروني فإنه يعطينا نظرة واقعية عن وضع الندوة عبر الإنترنت والتقدم الذي تم إحرازه فيها.

في هذا النوع من الاستبيانات يتم طرح أسئلة تتعلق بما قبل الندوة وأثناء الندوة وما بعد الندوة على الأشخاص الذين سجلوا في الندوة عبر الإنترنت.

عندما يقدم لك الجمهور اقتراحاً أو نقداً فإنه يتشكل لديه شعور بالانتماء، وهذا الشعور بالانتماء هو بداية لعلاقة إنسانية.

ما هي الأهداف التي يحققها إجراء استبيان ندوة عبر الإنترنت؟

بإجراء استبيان ندوة عبر الإنترنت لا تعود القرارات المستقبلية تعتمد على أفكارك ومشاعرك الشخصية فقط بل يتم اتخاذها في سبيل إرضاء الجمهور.

من بين الأهداف والفوائد الأخرى لإجراء استبيان ندوة عبر الإنترنت يمكن الإشارة إلى ما يلي:

  • خلق علاقة عميقة مع الجمهور

عندما يشاركك الجمهور اقتراحاً أو نقداً فإنه يتطور لديه شعور بالانتماء، وهذا الشعور بالانتماء هو بداية لعلاقة إنسانية، وبالإضافة إلى ذلك فمن خلال حصولك على معلومات عن المشاركين والتعرف على اهتماماتهم يمكنك الحصول على صورة أكثر دقة عن احتياجاتهم.

  • تقييم جودة وفعالية الندوة عبر الإنترنت

بإجراء استبيان ندوة عبر الإنترنت فإنك تقوم بتقييم فعالية الندوة والمحتوى المقدم فيها وقدرة المُحاضر وجودة عقد الندوة وما إلى ذلك.

  • جمع البيانات لتحسين الندوات والأحداث اللاحقة

تساعدك بيانات ونتائج استبيان ندوة عبر الإنترنت في اختيار مواضيع أفضل للفعاليات المستقبلية أو تغيير المحتوى ومخططاتك الأخرى لزيادة مشاركة الجمهور.

  • تحسين التسويق والإعلان في الندوات والفعاليات اللاحقة عبر الإنترنت

تساعدك ملاحظات الجمهور على العمل بشكل أفضل في التسويق والإعلان للندوات المستقبلية، حيث يمكنك تحسين استمارة التسجيل في ندوتك وجذب المزيد من العملاء المحتملين.

مزايا استطلاع واستبيان ندوة الويب

ما هو أفضل وقت لإجراء استبيان ندوة عبر الإنترنت؟

يمكن استطلاع رأي المشاركين في الندوة عبر الإنترنت في ثلاثة أوقات:

استبيان ما قبل الندوة عبر الإنترنت

قبل عقد الندوة عبر الإنترنت قم بإجراء استبيان قصير عبر البريد الإلكتروني أو حتى عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وبإجراء هذا الاستبيان ستدرك احتياجات الجمهور قبل الندوة عبر الإنترنت وتعالجها في محتوى الندوة.

بالطبع ليس من الضروري أن تهتم بكافة الملاحظات عند إعداد محتوى الندوة عبر الإنترنت، بل يكفي معالجة الأسئلة الأكثر تكراراً من الجمهور في محتوى الندوة عبر الإنترنت.

استبيان الندوة عبر الإنترنت أثناء انعقادها

يتمتع الاستبيان أثناء انعقاد الندوة عبر الإنترنت بأعلى نسبة مشاركة، فمن الممكن أن يتجاهل الأشخاص رسائل البريد الإلكتروني التي تدعوهم إلى ملء استبيان، لكن القليل من الأشخاص يمتنعون عن ملء استبيان قصير أثناء انعقاد الندوة عبر الإنترنت. لاحظ أن على الاستبيان أن يكون قصيراً وأن يكون ظاهراً في جزء من صفحة الندوة عبر الإنترنت وقابلاً للإجابة عليه في تلك الصفحة.

استبيان ما بعد إجراء الندوة عبر الإنترنت

بعد ساعتين على الأكثر من انعقاد الندوة عبر الإنترنت أرسل استطلاعاً إلى الأشخاص الذين سجلوا في الندوة سواء كانوا حاضرين فيها أم لا.

تذكَّر أن تقوم في نهاية الندوة عبر الإنترنت بدعوة المشاركين لملء الاستبيان.

بعض الأشخاص يفضلون مشاهدة فيديو الندوة بدلاً من حضور الندوة عبر الإنترنت، لا تنس هؤلاء الأشخاص عند إجراء استبيان ندوة عبر الإنترنت، فعلى الرغم من عدم وجود هؤلاء الأشخاص في ندوة الويب الخاصة بك إلا أنهم يمثلون لك جمهوراً ذا أفكار قيمة.

الدليل الشامل لتصميم الاستبيانات الفعالة؛ لمن يؤمن بجمع البيانات!

كيفية إجراء استبيان إلكتروني عن ندوة وفعالية عبر الإنترنت – أنواع أسئلة الاستبيان

يمكنك استخدام مجموعة متنوعة من الأسئلة لإنشاء استطلاع المشاركين في ندوة عبر الإنترنت، وأكثر أنواع الأسئلة شيوعاً في استبيان ندوة عبر الإنترنت هي التالية:

الأسئلة الديموغرافية

إحدى أهم جوانب الاستطلاعات والاستبيانات هي التعرف على صفات الجمهور، ولذلك تُعد الأسئلة الديموغرافية جزءاً مهماً من أسئلة استبيان ندوة الويب الخاصة بك.

الأسئلة الديموغرافية هي أسئلة تتيح لك تصنيف الجمهور المستهدف والتعرف عليه من خلال السؤال عن صفات ذلك المجتمع، حيث أن الأسئلة عن العمر والجنس والمهنة والدخل وما إلى ذلك هي من بين الأسئلة الديموغرافية المناسبة لطرحها في استبيانات الفعاليات والمؤتمرات والندوات.

أسئلة قياس الرضا

تتعلق هذه الأسئلة بتقييم رضا الجمهور عن جودة المحتوى والمعرفة والخبرة وفصاحة المتحدثين أو المُحاضرين وجودة عقد ندوة الويب وأشياء أخرى مثل جودة الصوت والفيديو.

عليك طرح سؤال مستقل لكل مما سبق، حيث يمكنك استخدم أسئلة تحديد الأولويات أو التصنيف أو أسئلة المقياس الخطي لطرح هذه الأسئلة (يمكنك الوصول إلى هذه الأنواع من الأسئلة في حسابك في بُرس لاين).

تقييم محاضرة في ندوة عبر الإنترنت

أسئلة الاستطلاع عن مواضيع الفعاليات اللاحقة

في استبيان ندوة عبر الإنترنت أو محاضرة اقترح مواضيع للفعاليات المستقبلية على شكل سؤال متعدد الخيارات واطلب من الجمهور إبداء آرائهم حول كلٍّ من هذه المواضيع.

يمكنك أيضاً وضع أسئلة نصية مفتوحة والطلب من الجمهور إبداء آرائهم بشأن مختلف أجزاء ندوة الويب والفعالية عبر الإنترنت دون أن تضغط عليهم بأي تأثير خاص منك.

السؤال المفتوح هو سؤال يكون جوابه وصفياً على شكل شرح نصي ولا يطرح على الجمهور خيارات محدودة. طبعاً من الصعب تحليل إجابات الأسئلة المفتوحة وخاصةً إذا كان لديك جمهور كبير، وإذا طرحت أسئلة مفتوحة في الاستبيان رغم وجود جمهور كبير فمن الأفضل إيلاء اهتمام فقط بالكلمات كثيرة التكرار في الإجابات وتحليل النتائج بناءً على ذلك.

أسئلة طيف ليكرت

تقدم الأسئلة الطيفية أو أسئلة المقياس الخطي نطاقاً عددياً للجمهور من أجل قياس رضاهم وولائهم، وهي فعالة في قياس الولاء وتلقي الآراء غير المطلقة، فعلى سبيل المثال اسأل المشارك: ما مدى احتمالية تقديم ندواتنا لأصدقائك وزملائك؟ وقم بإعطائه نطاقاً عددياً من صفر إلى عشرة، حيث يختار شيئاً يتراوح بين أن يوصي بندوتك على الويب للآخرين (الدرجة 10) وبين ألا يوصي على الإطلاق بندوتك عبر الإنترنت (الدرجة صفر).

ما الأسئلة التي يجب أن نطرحها قبل الندوة وبعدها وأثناءها؟

نتناول هنا عدداً من الأسئلة الشائعة في إنشاء استبيان ندوة عبر الإنترنت وفعالية أونلاين، حيث يمكنك استخدام هذه الأسئلة أو الحصول على أفكار منها لبناء استبيان إلكتروني.

أسئلة استبيان ما قبل الندوة عبر الإنترنت

  1. أنت متحمس لمشاهدة أيٍّ من المتحدثين؟

بمعرفة إجابة هذا السؤال يمكنك إعداد ندوة عبر الإنترنت بحيث تخصص مزيداً من الوقت لحديث الشخص الذي ترغب به الأغلبية أكثر، وبهذا تجذب انتباه الجمهور أكثر.

  1. هل شاركت في ندوات الويب أو الفعاليات الخاصة بنا من قبل؟

يوضح لك هذا السؤال معدل عودة العملاء أو الجمهور، فالعدد الكبير من الجماهير الوفية يشير إلى أن مواضيعك ومحتواك مناسبة لجمهورك المستهدف.

  1. كيف اطلعت على انعقاد ندوة الويب هذه؟

إن معرفة كيفية اطلاع جمهورك على انعقاد الندوة تساعدك في اختيار أفضل منصة للترويج لندواتك القادمة على الويب، فزيادة الإعلانات على تلك المنصة تؤدي إلى زيادة عدد المشاركين في الندوة عبر الإنترنت.

  1. لماذا تشارك في ندوة الويب هذه؟

تساعدنا الإجابة عن هذا السؤال في معرفة الجوانب الجذابة لندوة الويب، وبهذا فإننا نجمع كل المواضيع الجذابة للأشخاص ونناقشها في الندوة عبر الإنترنت.

  1. ما هي الأدوات التي تستخدمها لمشاهدة الندوة عبر الإنترنت؟

يستخدم الأشخاص أجهزة مختلفة مثل الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر الشخصية للمشاركة في ندوة عبر الإنترنت، وعليك أن تتأكد من أن المنصة التي تقوم بعقد ندوة الويب عليها متاحة على كل هذه الأجهزة.

دليل اختيار تكتيك استطلاع رأي العملاء

أسئلة الاستبيان أثناء انعقاد الندوة عبر الإنترنت

  1. هل واجهتك أية مشكلة تقنية طوال فترة انعقاد ندوة الويب؟

أثناء عقد ندوة عبر الويب قد تحدث مشاكل تقنية مثل انقطاعات الصوت والصورة وعدم القدرة على إرسال تعليق وما إلى ذلك، ويجب على الفريق التقني حل المشكلة أو تقديم المساعدة للشخص. من أجل هذا السؤال يمكنك وضع استطلاع منفصل في زاوية صفحة ندوة الويب.

  1. حول ماذا تريد أن يتحدث مضيف ندوة الويب؟

بطرح هذا السؤال تتأكد من أن المشاركين سيحصلون على ما يريدون من ندوة الويب، إذ أن رضا المشاركين يحولهم إلى جمهور أو عملاء أوفياء.

  1. هل لديك سؤال أخر؟

إن طرح هذا السؤال البسيط أثناء ندوة الويب مهم جداً. اطرح هذا السؤال على شكل سؤال مفتوح في الاستبيان، واعلم أن الإجابة عن سؤال المشاركين تزيد من رضاهم بشكل كبير.

7 أخطاء شائعة في إنشاء استبيان إلكتروني وكيفية تجنبها

أسئلة استبيان ما بعد ندوة الويب

  1. ما هو تقييمك للندوة التي انعقدت عبر الإنترنت؟

يجب طرح هذا السؤال على شكل سؤال طيفي أو سؤال تصنيف، والإجابة عنه تبين لك مستوى رضا المشاركين عن ندوة الويب.

  1. ما هو تقييمك للمُحاضر في ندوة الويب؟

المُحاضر الجيد يجعل الندوة جذابة للمشاركين، ويجب على المحاضر أن يوصل المحتوى المفيد للجمهور بطريقة ودية مع روح الدعابة في بعض الأحيان.

  1. ما هو تقييمك للندوة من الناحية التقنية؟

إن التنفيذ الصحيح والخالي من العيوب لندوة الويب يتطلب منصة تحتوي على أقل قدر من العيوب، وستساعدك الإجابة عن هذا السؤال في حل المشاكل التقنية أو تدفعك إلى استخدام منصة أفضل للندوات عبر الإنترنت في المستقبل.

  1. هل تمكنت ندوة الويب من تلبية توقعاتك؟

بهذا السؤال تقوم بتقييم رضا المشاركين بشكل أكثر دقة، وهو يساعدك في تحسين ندوات الويب المستقبلية بما يلبي توقعات المشاركين.

  1. كيف تقيِّم أدوات التواصل وبناء العلاقات في ندوة الويب؟

عندما تعقد ندوة عبر الإنترنت فإنه من الأفضل أن تفكر بطريقة لإعلام المشاركين بالأشخاص الآخرين الحاضرين في الندوة وللتواصل وبناء العلاقات فيما بينهم، حيث أن بعض منصات تنظيم الندوات عبر الإنترنت توفر لك هذه الإمكانية.

  1. هل ما زلت على تواصل مع أشخاص تعرفت عليهم في ندوة الويب؟

الخطوة التالية للنجاح في بناء العلاقات هي استمرار التواصل بعد انتهاء ندوة الويب، حيث يُعد بناء العلاقات أحد العوامل الجذابة للمشاركة في الندوات عبر الإنترنت. تأكد من أن جمهورك قريب من أهداف بناء العلاقات الخاصة بهم.

  1. أي جزء من الندوة أعجبك أكثر؟ وأي جزء أعجبك أقل؟

يساعد هذا السؤال على فهم احتياجات وحساسيات الجمهور بشكل أفضل.

  1. هل كان استخدام منصة ندوة الويب سهلاً؟

يجب تصميم منصة إجراء ندوة الويب بطريقة يمكن للجميع استخدامها بسهولة مهما كان مستواهم المعرفي، ويلعب هذا العامل دوراً مهماً في إرضاء المشاركين. بطرح هذا السؤال يمكنك التأكد من كونك قد اخترت المنصة المناسبة لإجراء فعاليتك أم لا!

  1. ما احتمالية أن توصي أصدقاءك وزملاءك بندوة الويب هذه؟

يجب طرح هذا النوع من الأسئلة على شكل سؤال مقياس خطي، فإذا حصلت على درجة عالية فهذا يعني أن ندوتك على الويب تسير على الطريق الصحيح.

  1. ما احتمالية حضورك ندواتنا القادمة على الويب؟

يحدد هذا السؤال بشكل مباشر من لديه التوجه لأن يصبح عميلاً وفياً، ومن خلال التعرف على هؤلاء الأشخاص ستتعرف على المجموعة المستهدفة بشكل أفضل.

  1. كيف تقيم رسم المشاركة في ندوة الويب بالمقارنة مع نتائجها؟

إذا كانت المشاركة في الفعالية أو ندوة الويب الخاصة بك تتطلب من الحضور دفع مبلغ معين من المال فيجب أن تسأل في استبيانك لما بعد ندوة الويب عن رضا الجمهور عن رسم المشاركة وعن توقعاتهم بشأنه.

  1. ما هي اقتراحاتك لتحسين ندوة الويب؟

يُطرح هذا السؤال على شكل سؤال مفتوح، وتشكِّل الإجابة عن هذا السؤال دليلاً يساعدك في تصميم ندوات الويب في المستقبل.

كيفية إرسال استمارة استبيان ندوة عبر الإنترنت؟

قبل توافر إمكانية إنشاء استبيانات إلكترونية كانت عملية إجراء الاستطلاع الورقي صعبة ومكلفة وتستغرق وقتاً طويلاً، لكن لحسن الحظ يكفي اليوم أن تَستخدم أدوات إنشاء الاستبيان الإلكتروني مثل بُرس لاين وإجراء الاستبيان عن طريق إرسال رابط.

نعرض فيما يلي طرق إرسال نموذج استبيان ندوة عبر الإنترنت إلى المشاركين والمتاحة لك من بُرس لاين:

  • إرسال رابط الاستبيان عن طريق البريد الإلكتروني أو الرسائل القصيرة

في هذه الطريقة يتم إرسال رابط استبيان ندوة الويب إلى البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف المحمول للأشخاص.

هذه الطريقة مناسبة لإجراء استبيان ما قبل ندوة الويب واستبيان ما بعد الندوة، وإذا تم اختيار وقت الإرسال ونص رسالة البريد الإلكتروني أو الرسالة القصيرة بشكل جيد فستكون نسبة المشاركة في استبيان ندوة عبر الإنترنت كبيرة.

إرسال رابط استبيان ندوة الويب عبر وسائل التواصل الاجتماعي

  • الإرسال عبر شبكات التواصل الاجتماعي

بإرسال رابط استمارة استبيان ندوة الويب عبر كلٍّ من شبكات التواصل الاجتماعي فإنه يمكن لعدد أكبر من الأشخاص أن يشاركوا في هذا الاستطلاع، وتُعد طريقة إرسال رابط الاستبيان هذه مناسبة لإجراء استبيان ما قبل عقد ندوة الويب.

  • وضع نموذج الاستبيان على موقع الفعالية وندوة الويب

عندما يقوم الأشخاص بزيارة الموقع فإنهم يشاهدون استمارة استبيان ندوة الويب ويجيبون عنها، ويمكن أيضاً عرض استمارة الاستبيان كنافذة منبثقة.

لإجراء استبيان ما قبل ندوة الويب نوصيك بوضع رابط الاستبيان على صفحة التسجيل في الندوة، ففي هذه الحالة يكون احتمال المشاركة في الاستبيان أعلى، وعند انتهاء ندوة الويب يمكنك أيضاً دعوة الحضور إلى المشاركة في الاستبيان من خلال إظهار نافذة منبثقة.

الخلاصة

ابذل أموالك وجهدك بالطريقةب الصحيحة من خلال إنشاء وإجراء استبيانات ندوات الويب والفعاليات. قد لا تصدق ذلك لكن جمهورك هو أفضل مصدر لتبادل الأفكار وتحليل النتائج وتحسين ندواتك المقبلة عبر الإنترنت، فاستمع إلى آراء المشاركين وملاحظاتهم من خلال قياس مدى رضاهم.

لإنشاء أي نوع من الاستبيانات الإلكترونية يمكنك الآن إنشاء حساب مجاني في بُرس لاين والاستمتاع بإمكانياته الفريدة.