مقياس ليكرت وتطبيقاته في الاستبيانات الالكترونية
  • April 23, 2024

مقياس ليكرت وتطبيقاته في الاستبيانات والاستطلاعات المؤسساتية

يعد مقياس ليكرت أحد أفضل أنواع المقاييس المستخدمة في استبيانات الرضا والتقييم واستطلاع الرأي سواء في المؤسسات لما يقدمه من تصنفات للمجيبين سواء تم استخدام مقياس ليكرت الخماسي أو مقياس ليكرت الثلاثي أو مقياس ليكرت السباعي  أو أي نوع من أنواع مقياس ليكرت.

السؤال الذي يطرح نفسه ما هي استراتيجيتك لقياس وجهات نظر وآراء الآخرين حول موضوع ما؟ مثلاً عند قياس رضا العملاء عن شرائهم ما نوع السؤال الذي تطرحه عليهم؟ أو عندما تصمم استبيانات نفسية أو استبيانات تهدف إلى قياس انتماء موظفيك كيف تقيس موافقة المجيبين أو عدم موافقتهم على مختلف العبارات؟

إنك تعلم بالتأكيد أن الأسئلة التي إجابتها نعم/ لا ليست مناسبة لهذا النوع من الاستطلاعات وأنها تؤدي إلى نتائج مضللة، وهنا يأتي دور مقياس ليكرت ليساعدك.

أسئلة أنواع مقياس ليكرت هي أسئلة تسمح للمجيب باختيارالتصنيف الملائم وإعطاء الدرجات والتعبير عن الرأي بشكل دقيق، وحتى لو لم تكن قد سمعت بهذا الاسم (مقاييس ليكرت) من قَبل فمن المرجَّح جداً أنك قد صادفت هذا النوع من الأسئلة إن كانت لديك تجربة سابقة في الإجابة على الاستبيانات.

رغم أن الإجابة عن أسئلة مقياس ليكرت سهلة جداً بالنسبة للمجيبين على الاستبيان إلا أن تصميمها يترافق ببعض التعقيدات، وما يجعل تصميم أسئلة مقياس ليكرت صعباً هو أشياء مثل ما يلي: في أية ظروف يكون استخدام مقياس ليكرت مناسباً؟ كيف نحدد المقياس العددي؟ هل نستخدم مقياس ليكرت الثلاثي أو مقياس ليكرت الرباعي أو مقياس ليكرت الخماسي أو أي من أنواع مقياس ليكرت؟ هل نحتاج إلى مقياس رقمي محايد أو إلى خيار أوسط؟ هل يجب وضع تسمية على أرقام المقياس؟ وبأي شكل يتم تحليل استبيان ليكرت

سنجيب في هذه المقالة عن كل هذه الأسئلة وكل ما يتعلق بمقاييس ليكرت، لذا يرجى مرافقتنا حتى نهايتها.

ما هو مقياس ليكرت؟

يُستخدم مقياس ليكرت (Likert Scale) من أجل قياس الآراء والمشاعر والأحكام، أي أنه بشكل عام يُستخدم لقياس مواضيع غير قابلة للمشاهدة إلا أنها تؤثر على سلوك الناس.

وولإجابة على سؤال ما هو مقياس ليكرت يجب أن نعلم بأنه يتم تصميم أسئلة ليكرت إما بثلاثة خيارات فيتشكل مقياس ليكرت الثلاثي أو خمسة أي مقياس ليكرت الخماسي أو حتى سبعة والعديد من أنواع مقياس ليكرت.

عندما تسأل العميل عن رضاه عن تغليف الطلب الذي استلمه فقد يكون راضياً جداً أو راضياً أو غير راضٍ أو غير راضٍ جداً أو يمكن حتى ألا يكون لديه رأي محدد (وجهة نظر معتدلة أو محايدة)، وهنا يبدو من المفيد أن تقدِّم نطاقاً من الإجابات لتعكس جميع وجهات النظر. في الواقع تسمح أسئلة مقياس ليكرت للجمهور بأكمله بالتعبير عن رأيه.

هذا النوع من أسئلة مقياس ليكرت شائع جداً أيضاً في تشكيل الثقافة التنظيمية وإدارة الموارد البشرية، فمثلاً استبيانات جس نبض الموظفين أو استبيان انتماء الموظفين في المؤسسة وطلب وجهات نظرهم حول بيئة العمل وعلاقتهم مع المدير مثل استبيان المدراء 360 درجة  وما إلى ذلك من أشياء، ومن الممكن أن يكون الموظفون موافقين بالكامل أو موافقين أو حياديين أو غير موافقين أو غير موافقين بالكامل على المقترحات المطروحة أو على قراراتك، وفي مثل هذه الحالات تساعدك أسئلة ليكرت على معرفة وجهات النظر الدقيقة للمجيبين وآرائهم.

في استبيانات واستطلاعات مجالات بحث السوق والتسويق والإدارة و استبيانات الموارد البشرية وعلم النفس والعلوم الاجتماعية يتم تقييم أفكار وآراء المجيبين بشكل عام باستخدام مقاييس ليكرت المختلفة .

مقياس ليكرت وحيد القطب

احصل على جلسة توضيحية مجانية الآن لاستكشاف المزيد حول إنشاء استبيانات احترافي!

احجز جلسة توضيحية

ما هي أنواع أسئلة مقياس ليكرت؟

أول ما يتبادر إلى الذهن عند تصميم أسئلة مقياس ليكرت أنواع مقياس ليكرت التي تخدم هدفنا.

إن اختيار أنواع المقياس العددي يتعلق بالسؤال المطروح أو الاقتراح قيد الدراسة، فإذا كان النطاق الذي يمتد من الموجب إلى السالب مطلوباً للإجابة عن هذا السؤال أو الاقتراح فإن مقياس ليكرت ثنائي القطب أي يُعد خياراً جيداً.

المفاهيم أو الافتراضات التي يمكن وصفها بطرفين موجب وسالب تُسمى مفاهيم مقياس ليكرت ثنائية القطب. يمثل جانبا هذا النطاق – أو القطبان – مفهومين معاكسين تماماً، ويكون المقياس المحايد أو المقياس الصفري في منتصف النطاق.

لفهم مقياس ليكرت ثنائي القطب عادة تكون هذه الأنواع من أسئلة مقياس ليكرت شائعة في الاستبيانات النفسية أو استطلاعات الموارد البشرية مثل تقييم 360 درجة لأنه في هذه الاستبيانات عليك تحديد مدى موافقتك على عبارة محددة، فمثلاً قد تكون موافقاً بشدة أو موافقاً أو موافقاً نوعاً ما أو لا يكون لديك رأي (تكون محايداً) أو تكون غير موافق نوعاً ما أو غير موافق أو غير موافق بشدة على العبارة «مكان عملي آمن ويحوي مستلزمات السلامة»، فالموافقة وعدم الموافقة في مثل هذه الحالة تكونان على جانبي المقياس.

وبالمقابل فإن مقياس ليكرت أحادي القطب يمثل كما يلي : فإذا كان السؤال الذي في اعتبارك يفحص وجود مفهوم ما أو عدم وجوده فإنه يتم تحديد مقياس الإجابة في نطاق من صفر إلى موجب أو من صفر إلى سالب، فعلى سبيل المثال عندما تريد قياس فعالية عمليةٍ ما فإن ردودك تتراوح من غير فعالة إلى فعالة جداً، وفي هذا المثال لا يمكن أن تكون للفعالية قيمة سلبية، فالعملية إما فعالة جداً أو غير فعالة. هذه المفاهيم أو العبارات التي يصفها قطب واحد من الطيف تسمى مفاهيم مقياس ليكرت أحادي القطب (Unipolar).

مقياس ليكرت ثنائي القطب

كم عدد الخيارات التي يجب أن يمتلكها طيف سؤال مقياس ليكرت؟

في أسئلة مقياس ليكرت ثنائي القطب عادةً ما يتم استخدام مقياس ليكرت الخماسي أو مقياس ليكرت السباعي الخيارات بينما في مفاهيم مقياس ليكرت أحادي القطب يكون المقياس العددي الزوجي – مقياس ليكرت الثنائي و مقياس ليكرت الرباعي و مقياس ليكرت السداسي الخيارات – مناسباً.

بينت دراسات مختلفة أن موثوقية وصلاحية مقاييس ليكرت المكونة من نقطتين أو 3 نقاط أقل من مقاييس ليكرت ذات النقاط الأعلى وأن مستوى الموثوقية والصلاحية للدرجات الأكبر من 7 تنخفض إلى حد ما، لذلك فإن مصمم الاستبيان يستخدم نطاقاً من مقياس ليكرت الخماسي إلى مقياس ليكرت السباعي في معظم الحالات.

مؤشر صافي نقاط الترويج أو NPS وتطبيقاته في نمو أعمالك

تطبيقات أسئلة مقياس ليكرت

تُستخدم أسئلة مقاييس ليكرت لقياس متغيرات مختلفة مثل الوفرة والجودة والموافقة وما إلى ذلك، وفي الواقع تتيح أنواع مقياس ليكرت قياس المفاهيم الكيفية وغير الكمية. فيما يلي أنواع هذه الأسئلة وإجابات كل منها:

الوفرة – دراسة السلوك والعادات (الاستطلاعات الديموغرافية/ الموارد البشرية/ دراسة السلوك)

مثال: أقوم بترتيب أغراضي ومكتبي قبل مغادرة العمل.

أبداً        نادراً       أحياناً      غالباً       دائماً

الجودة – قياس الجودة وتوقع الجودة (قياس تجربة العميل)

مثال: كيف كانت جودة المنتَج الذي استلمته بالنسبة للسعر الذي دفعته؟

سيئة جداً       سيئة       مناسبة       جيدة       ممتازة

الشدة – وجود صفة ما أو عدم وجودها (الدراسات النفسية/ الموارد البشرية)

مثال: أنا شخص قابل للتعلُّم.

أنا لست قابلاً للتعلم أبداً       أنا قابل للتعلُّم قليلاً       أنا قابل للتعلم       أنا قابل للتعلم جداً

الموافقة/ عدم الموافقة – استطلاعات الموارد البشرية

مثال: ما هو رأيك بعقد اجتماعات إدارية أسبوعية داخل الفريق؟

غير موافق بشدة     غير موافق           لا رأي عندي        موافق     موافق بشدة

الرضا – استبيانات العملاء/ تقييم الدورات التدريبية وما إلى ذلك

مثال: ما رأيك في سرعة إرسال الطلب؟

غير راضٍ نهائياً       غير راضٍ       لا رأي عندي       راضٍ       راضٍ جداً

الاحتمال – استطلاع ولاء العملاء/ مؤشر NPS

مثال: ما مدى احتمالية أن توصي بمتجرنا لأصدقائك ومعارفك؟

غير محتمل نهائياً   غير محتمل إلى حد ما    لا أعلم   محتمل إلى حد ما    محتمل جداً

كيف نصمم أسئلة مقياس ليكرت الخاصة بنا دون احتمال الوقع في فخ التحيز؟

قد يبدو تصميم أسئلة ليكرت بسيطاً في البداية لكنه قد يؤثر على نتائج الاستبيان إن لم يتم أخذ بعض النقاط بعين الاعتبار.

اطرح أسئلة مقياس ليكرت بشكل واضح

إن طريقة التعبير عن الموضوع وطريقة طرح أسئلة مقياس ليكرت دائماً ما تؤثر على استجابة الجمهور. افترض بدلاً من سؤال المجيب «هل أنت راضٍ عن خدماتنا؟» أنك تطرح سؤالك على هذا الشكل: «ما مدى رضاك عن خدماتنا؟» في السؤال الثاني منطلق سؤالك هو أن الجمهور أو العميل راضٍ عن خدمتك ولم تقدم له طريقة للتعبير عن عدم رضاه، هذا في حين أن السؤال الأول ليس له مثل هذا المعنى.

افترض بدلاً من سؤال المجيب «هل أنت راضٍ عن خدماتنا؟» أنك تطرح سؤالك على هذا الشكل: «ما مدى رضاك عن خدماتنا؟» في السؤال الثاني منطلق سؤالك هو أن الجمهور أو العميل راضٍ عن خدمتك ولم تقدم له طريقة للتعبير عن عدم رضاه، هذا في حين أن السؤال الأول ليس له مثل هذا المعنى.

انتبه إلى وضع التسميات على مقياس ليكرت

تعتبر تسمية الخيارات أو أعداد التسميات على مقياس ليكرت بحد ذاتها مؤثرة في اختيار الإجابة، حيث يجب أن يكون المجيبون قادرين على تفسير درجات المقياس بسهولة في أذهانهم في حال كانت التسميات على مقياس ليكرت صحيحة.  في برنامج إنشاء الاستمارات بُرس لاين يحتوي المقياس الخاص بك دائماً على تسميات رقمية لتجنُّب التحيز والخطأ، وهذا يساعد المجيب على رؤية السؤال أو العبارة المعنية في نطاق معين مما يقلل من احتمال حدوث أخطاء في بياناتك وفي النتائج النهائية عند تحليل استبيان ليكرت.

من ناحية أخرى فإنه يمكنك تجنب الغموض بشكل كبير من خلال وضع التسميات على مقياس ليكرت على بداية المقياس ونهايته ومنتصفه، وعادةً ما يتم استخدام التسميات على مقياس ليكرت مثل ”لست متأكداً“ و”لا أعرف“ و”ليست لدي أية فكرة“ من أجل خيار منتصف المقياس.

ضع في اعتبارك أخيراً أن التسميات على مقياس ليكرت الرقمية يجب أن تكون سهلة التفسير وأنه يجب أن يكون لدى المجيبين نفس التفسير لمعنى تسميات المقياس العددي.

ترتيب الخيارات في مقياس ليكرت مهم

إن كيفية ترتيب الخيارات هي قضية أخرى يمكن أن تؤدي إلى تحيز الإجابة، فإذا تم ترتيب خيارات الإجابة عمودياً – أي من الأعلى إلى الأسفل – فإن احتمال اختيار الخيارات الأعلى أكبر من اختيار الخيارات الأدنى، حيث تبين الأبحاث أن المجيبين يولون اهتماماً أقل للخيارات الأدنى في مثل هذه المواقف.

عند عرض الخيارات أفقياً على سطر واحد فقد يحدث انحياز لليسار، ففي الانحياز إلى الجانب الأيسر يعتقد المجيبون أن احتمال صحة الخيارات اليسرى هو الأعلى مما يجعلهم يختارون الخيارات الموجودة على اليسار أكثر. يمكن التقليل من هذا التحيز إلى أدنى حد باستخدام مقياس ليكرت وعرض أرقام بجانب العبارات الوصفية. في بُرس لاين يتم إظهار خيارات الإجابة مع أعداد مثل 1-2-3 وما إلى ذلك من أجل تقليل التحيز والحصول على إجابات أكثر موثوقية و تحليل استبيان ليكرت بموضوعية أكبر.

استخدام أسئلة مقياس ليكرت في استبيان

أهم خطوات تصميم أسئلة مقياس ليكرت

يمكنك استخدام مختلف أنواع المقياس لتصميم أسئلة ليكرت كلما أردت دراسة آراء الأشخاص وأفكارهم وأحكامهم، وفي الواقع يعد استخدام مقاييس ليكرت مفيداً جداً في المواقف التي يكون فيها فهم موضوع ما غير ممكن بسؤال واحد فقط.

على سبيل المثال لا يمكن تقييم رضا العملاء بمجرد طرح سؤال واحد لأن لهذا المفهوم جوانب مختلفة، فكلٌّ من قياس الرضا عن الجودة والرضا عن التغليف والرضا عن الدعم والرضا عن السعر وما إلى ذلك يحتاج إلى سؤال خاص به من أسئلة مقياس ليكرت ، وكلٌّ من هذه العوامل يُعد أحد عوامل رضا العملاء، لذلك يُعد تحديد العوامل المؤثرة في الموضوع المراد تقييمه شرطاً أساسياً للتصميم الصحيح لأسئلة مقياس ليكرت.

الخطوة الأولى: تحديد الهدف من الاستبيان الذي يستخدم به مقياس ليكرت

الخطوة الأولى في تصميم استبيان بأسئلة مقياس ليكرت هي تحديد الهدف من الاستبيان أو الأسئلة، حيث عليك أن تعرف ما هو هدفك من طرح كل سؤال وما الذي تنوي قياسه.

لنفرض مثلاً أن لديك منتجاً، ومن أجل بيعه عبر الإنترنت فأنت بحاجة إلى معرفة عدد المشترين الذين يشترونه عبر الإنترنت أو مدى اهتمامهم بمنتجك. لتحديد مستوى الرغبة في شراء المنتج عبر الإنترنت يمكنك اختيار سؤال مقياس ليكرت من نوع الاحتمال أو الوفرة. على سبيل المثال ستطرح سؤالاً من 5 خيارات مثل «هل أنت من محبي تسوق هذا المنتج عبر الإنترنت؟» أو «ما مدى احتمالية أن تشتري هذا المنتج عبر الإنترنت؟» ثم تتيح للمجيب أن يختار من بين الخيارات ”أبداً“ و”نادراً“ و”أحياناً“ و”غالباً“ و”دائماً“.

الخطوة الثانية: تصميم أسئلة مقياس ليكرت والأجوبة

إن الأسئلة والأجوبة التي تقدمها لجمهورك هي من أهم عوامل نجاح الاستطلاعات، فالأسئلة أكثر وضوحاً تمنحك إجابات أكثر دقة، والخيارات أو الإجابات مهمة جداً أيضاً عند تصميم استبيانات مقياس ليكرت. اختر بعناية عدد الخيارات وتسمياتها، وانتبه إلى أن الإجابات يجب أن تكون سهلة الفصل وغير غامضة، وبهذه الطريقة ستكون بياناتك النهائية موثوقة وستستطيع تحليل استبيان ليكرت بكل أريحية وسهولة .

بالإضافة إلى ذلك استخدم القطبين الموجب والسالب في وضع التسميات على مقياس ليكرت وحقق التوازن بين جانبي المقياس. على سبيل المثال إذا كان خيار ”راضٍ جداً“ موجوداً على أحد جانبي المقياس فيجب وضع خيار ”غير راضٍ نهائياً“ على الجانب المقابل.

استخدام اللغة المحايدة هو عامل آخر يعيق التحيز، والحالات المحايدة تعني:

بدلاً من سؤال: اسأل:
هل توافق على انفصال السويد عن الاتحاد الأوروبي؟ ما رأيك في انفصال السويد عن أوروبا؟
ما مدى رضاك عن جودة طلبك؟ هل أنت راضٍ عن جودة طلبك؟
كيف تقيِّم فعالية الدورة التدريبية للمؤسسة؟ هل الدورة التدريبية للمؤسسة دورة فاعلة؟
كم تشتري من المكسرات والفواكه المجففة عبر الإنترنت؟ هل تشتري المكسرات والفواكه المجففة عبر الإنترنت؟

اقتراح: لتسهيل تصميم هذه الأسئلة نقترح عليك استخدام نماذج الاستبيانات المجانية الموجودة لدينا وفقاً لاحتياجاتك.

 

لماذا لم تسجل حتى الآن في بُرس لاين 

سجل مجاناً على الفور

 

الخطوة الثالثة: جمع النتائج وتحليل استبيان مقياس ليكرت

مخطط بياني لنتيجة سؤال مقياس ليكرت

بعد نشر الاستبيان وجمع الإجابات يكون قد حان الوقت لتحليل النتائج ومراجعتها. عند تحليل استبيان ليكرت فإن تحديد متوسط البيانات ليس فعالاً جداً، ففي مثل هذه الحالة يمكن إجراء تحليل النتائج على أساس «تكرار الردود» وتحديد «الإجابة الأكثر شيوعاً»، حيث نقوم مثلاً بتحديد النسبة المئوية للموافقين على كل عبارة والنسبة المئوية لمن ليس لديهم رأي والنسبة المئوية لغير الموافقين عليها. في حسابك في بُرس لاين يمكنك الوصول إلى الرسوم البيانية لتكرار النتائج ويمكنك مراجعة بياناتك وتحليلها بسهولة، ويمكنك وضع تحليل مقياس ليكرت تحت تصرف المستخدمين وتحويل مقياس ليكرت إلى نسبة مئوية في قسم النتائج في لوحة العمل في بُرس لاين.
للسؤال على مزيد من التفاصيل حول استخدام أدوات برس لاين يمكنك التسجيل في برس لاين مجاناً والحصول على 7 أيام تختبر بها كل الأدوات المتوفرة وكما يمكنك الاستعانة بفريق الدعم بطلب عرض توضيحي عبر غوغل ميت أو إرسال أسئلتك لهم عبر الإيميل [email protected]  .