أشهر الحملات الإعلانية حتى عام 2023 وعواملها الحاسمة
  • April 23, 2024

أفضل الحملات الإعلانية حتى عام 2023: التعرف على العوامل الستة الحاسمة لنجاح الحملة!

الحملات الإعلانية يتم تنفيذها بهدف الوصول إلى عدد أكبر من العملاء خلال فترة معينة وقد تكون الغاية منها تثبيت اسم العلامة التجارية في الأذهان. عادةً ما تقوم العلامات التجارية الكبرى في العالم العربي والعالم بإطلاق عدة حملات إعلانية ذات أهداف مختلفة كل عام.

الآن، إذا كنت تفكر في إطلاق حملة إعلانية، هل تعرف استراتيجيات أفضل الحملات الإعلانية حتى عام 2023؟ إذا كان لديك منتج أو خدمة جديدة تريد طرحها في السوق، فيجب عليك استخدام أساليب التسويق الجيدة والإعلان الفعال.

تخيل أن لديك مكتباً يقدم خدمات ما بعد البيع لمنتجات ذات علامات تجارية مرموقة للغاية وأنك بدأت العمل للتو. أنت المزود الوحيد لهذه الخدمات، لكن لا أحد يدخل مكتبك ولا حتى لديك مكالمة واردة لطلب خدمة! ما هو السبب في ذلك؟!

ربما لا يعرف عملاؤك عن خدمتك على الإطلاق!؟ إذا كان منتجك أو خدمتك أفضل من منافسيك، لكن جمهورها المستهدف لا يعلم حتى بوجودها، فلن يكون ذلك مفيداً لك. ولهذا السبب تعتبر الحملات الإعلانية مهمة جداً في عالم اليوم الحديث.

الحملات الإعلانية تساعد عملك على النمو. بدون الإعلان، لا يمكنك تقديم منتجك الرائع للعالم، والترويج لخدماتك والعثور على العملاء ثابتين لديك.

عند تصميم حملة إعلانية، لديك العديد من الخيارات. أي واحد من هذه الخيارات لديه أفضل النتائج لنمو عملك؟ إن دراسة الحملات الإعلانية الجيدة والفعالة سيساعدك كثيراً في تحديد الاستراتيجيات الإعلانية.

بما أن هناك العديد من أنواع استراتيجيات التسويق المختلفة، فكيف يمكنك اختيار الإستراتيجية المناسبة لتقديم منتجك أو خدمتك؟ للتعرف على أفضل الحملات الإعلانية واستراتيجيات نجاحها، ابقَ معنا حتى نهاية المقال وتعرف أكثر على دور الاستبيانات التسويقية في نجاح تنفيذ الحملات الإعلانية التسويقية.

 

Table of Contents

نقدم لكم أفضل الحملات الإعلانية حتى عام 2023

يقول المؤلف الحائز على جائزة بوليتزرPulitzer ريتشارد باورز Richard Powers هذا عن نجاح أفضل الحملات الإعلانية: “في بعض الأحيان، حتى أفضل الحجج في العالم لن تغير رأي الشخص”. الإستراتيجية الوحيدة التي تؤثر على الناس هي القصة الجيدة! “

النقطة المهمة في نجاح جميع الحملات الإعلانية والشركات هي بالضبط هذه النقطة: تحديد قصة قوية ومؤثرة على الجمهور! قدمت الحملات التالية الإعلانات الأكثر فعالية:

الحملات الإعلانية الأشهر حتى عام 2023 (المجموعة الأولى

 

الحملات الإعلانية لشركة Nike : فقط افعلها! “Just Do It”

هل تعلم أنه في الماضي، كانت منتجات Nike مصممة حصرياً  تقريباً لعدائي الماراثون؟ في أواخر الثمانينات، زاد اهتمام الناس باللياقة البدنية والرياضة، وفي الوقت نفسه غيرت شركة Nike طريقة عملها!

في ذلك الوقت، باعت شركة ريبوك أحذية أكثر من شركة Nike ، لذلك لا بد من هزيمة منافس جدي! في ذلك الوقت، أطلقت شركة Nike حملة “Just Do It”. كانت هذه الحملة خطوة عظيمة!

في عام 1988، بلغت مبيعات أحذية نايكي حوالي 800 مليون دولار. وبعد إطلاق هذه الحملة حتى نهاية عام 1998، تجاوزت مبيعاتها 9.2 مليار دولار!

قصة حملة “Just Do It” كانت قصيرة وجميلة! ركزت الحملة على الأفكار والمشاعر التي كانت لدى الأشخاص أثناء ممارسة الرياضة.

لا تريد الركض لخمسة أميال؟ افعل ذلك! لا ترغب في صعود أربع طوابق من السلالم؟ افعل ذلك! استخدمت شركة Nike شعاراً يمكن للجميع الارتباط به بسهولة: الدافع لتجاوز حدودهم العقلية!

في هذه الحملة الإعلانية، شارك العديد من الرياضيين المحترفين والهواة إنجازاتهم وشجعوا المشاهدين على فعل الشيء نفسه. في أحد الإعلانات المؤثرة الأولى لهذه الحملة، أظهر عداء الماراثون والت ستاك Walt Stack البالغ من العمر 80 عاماً كيف يركض مسافة 17 ميلًا في اليوم!

منذ إطلاق الحملة، شارك آلاف الأشخاص قصصهم الشخصية عن الأوقات التي اتخذوا فيها قراراً كبيراً وأرسلوا شعار “فعلوا ذلك فقط!” .

ما الذي جعل حملة Nike الإعلانية ناجحة جدًا؟

استخدمت Nike قصصاً ذات مغزى تحمل قيماً مثل التحفيز والإلهام والحياة الصحية للإعلان بشكل فعال والتواصل عاطفياً مع الجمهور.

عندما تحاول التخطيط لحملة إعلانية، اسأل نفسك: “ما المشكلة التي تحلها حملتي لعملائي؟ ما هي الحلول التي يقدمها منتجي أو خدمتي لهذه المشاكل؟

من خلال معالجة هذا الموضوع الأساسي في جميع رسائل حملتك، يمكنك التواصل مع العملاء على المستوى العاطفي. ويصعب على جمهورك المستهدف تجاهل هذا الارتباط العاطفي! قم بتوصيل عرض القيمة الخاص بك في إعلاناتك وتواصل عاطفياً مع جمهورك.

 

الحملات الإعلانية لشركة كوكا كولا: شارك كوكا كولا! (Share a Coke)

في عام 2011، أطلقت شركة كوكا كولا حملة “شارك كوكا كولا!” (Share a Coke) جذبت انتباه الكثير من الناس. في البداية، قامت شركة كوكا كولا في أستراليا بطباعة 150 اسماً مشهوراً على 150 زجاجة مشروبات غازية وطرحتها في الأسواق!

في ذلك الوقت، حذت الولايات المتحدة أيضًا حذوها وطبعت الأسماء الأولى على مقدمة زجاجاتها وعلبها بخط كوكا كولا الأصلي. بل إنه كان من الممكن طلب أسماء خاصة على موقع Coca-Cola الإلكتروني!

لقد كانت قصة كبيرة في صناعة التسويق والإعلان، وأسرت العديد من المستهلكين، ولكن في أذهان الآخرين، نشأ السؤال: “لماذا تخصيص أداة مؤقتة إلى هذا الحد؟”

لم تركز شركة كوكا كولا على زوال زجاجات الصودا، لكنها كانت تعلم أن عملائها دائمون! كان التفكير في اسم عشوائي يخرج من ماكينة المشروبات الغازية أمراً ممتعاً في حد ذاته، حتى لو لم يكن يشابه اسمك!

ما هي استراتيجية النجاح لحملة كوكا كولا؟

تم إنشاء الحملة الإعلانية حول دعوة قوية للمشاركة. لم يكن الغرض من هذا العمل شراء مشروب غازي بأسماء أشخاص فحسب، بل أيضاً مشاركة المشروبات بأسماء أشخاص مميزين. إذا كان اسم صديقك مكتوباً على مشروبك، شاركه بالصورة!

لاقت هذه الحملة صدى كبير لدرجة أن الناس اشتروا المشروبات الغازية فقط ليُظهروا لأحبائهم أنهم يفكرون بهم ويفتقدونهم! تعد دعوة الأشخاص للمشاركة (أو القيام بكل ما يتعلق بحملتك الإعلانية!) أمراً مهماً للغاية.

 

الحملات الإعلانية لشركة تویکس : الحلم أصبح حقيقة (Dream Come True)

اعتمدت شركة Twix على اللعب على أحاسيس الناس وعشقهم للقهوة برفقة الشوكولا اللذيذة لتكون الوسيلة الجديد للترويج لمنتجاتها.

قالت ميشيل ديجنان  Michelle Deignan ، مديرة العلامة التجارية TWIX®، “إن الاستمتاع بـ TWIX® والقهوة معًا كان بمثابة اقتران طبيعي”. “لذلك بدا من المناسب فقط أن نوفر للمستهلكين طريقة للجمع بين الاثنين، حرفياً”.

فقامت الشركة بطرح منتج يرافق منتجها الأصلي وهو Twix Meltdown وهو عبارة عن أداة يمكن وضعها بطرف كوب القهوة الخاص بك ويمكنك أن تدخل اصبع الشوكولا داخله وبالتالي تتحول قهوتك إلى نكهة شوكولا تويكس اللذيذة .

كانت الأداة إصداراً محدوداً، وكانت الطريقة الوحيدة للحصول عليه هي متابعة Twix على انستغرام وانتظار القواعد الرسمية للمسابقة وجدت هذه الأداة إعجاب كبير من عشاق هذا النوع من الشوكولا.

 

نهج شركة Burger King في الحملات الإعلانية

 سلك شركة Burger King الرائدة في صنع شطائر البرغر اللذيذة نهجاً استعملت من خلاله أسلوباً يتوافق مع المجتمع الهدف من الحملة الإعلانية ففي فنلدنا المجتمع الذي يمتاز أهله بأنهم أشخاص خجولون ومنعزلون ولا يستمتعون بشكل خاص بإجراء أي محادثة مع شخص لا يعرفونه، حتى أثناء طلب وأخذ طعامهم. قامت الشركة بإدراج ما يمسى خدمة سيارات صامتة تسمى “Silent Pick Drive” إذ يمكن للعملاء طلب طلباتهم ودفعها واستلامها من المطعم دون أي نوع من التواصل اللفظي أو الانتظار.

وبالتالي تكون الشركة قد استفادت من الصورة النمطية والصفات التي يمتاز بها المجتمع المحلي المستهدف من الحملة الإعلانية لتنشئ ما يتوافق معه ونهجت النهج نفسه خلال شهر رمضان في بعض الدول العربية فحولت لوحاتها الإعلانية إلى إظهار شطائر البرغر لتظهر بشكل هلال رمضان نظراً لرمزيته وقدسيته في المجتمعات العربية الإسلامية بشكل خاص وجد هذا الإعلان دعماً ورواجاً كبيراً في تلك المجتمعات .

 

الحملات الإعلانية الأشهر حتى عام 2023 (المجموعة الثانية)

 

الحملات الإعلانية لشرکة سنيكرز  Snickers: (You’re not you when you’re hungry)

من عام 2007 إلى عام 2009، كان اتجاه نمو شركة سنيكرز أقل من ماركات الشوكولاتة العالمية الأخرى. وأظهرت التوقعات أنه إذا ظلت شركة شوكولاتة سنيكرز على نفس المسار، فإنها ستفقد مكانتها كخط الشوكولاتة الرائد في العالم!

قال السيد بيتر فيلد  (Peter Field)، أحد أشهر المسوقين في العالم، عن شروط شركة سنيكرز: “الوعي بعلامتك التجارية وخدماتك لا يضمن شهرتك!” الشهرة تعتمد على حديث الناس عنك!

الجميع يعرف بالفعل عن سنيكرز، لذلك لم يكونوا بحاجة إلى الوعي بالعلامة التجارية، بل كانوا بحاجة إلى الشهرة والانتشار بشكل أسرع! وخلصت شركة سنيكرز إلى أن زيادة السمعة من شأنه أن يؤدي إلى النمو وزيادة المبيعات.

في ذلك الوقت، توصل فريق التسويق في شركة سنيكرز إلى نتيجة مفادها أن البشر يتبعون قواعد سلوك ونظاماً معيناً للسلوك للعيش في المجتمع. انتهاك هذه السلوكيات يجذب انتباه الناس.

كانت عبقرية استراتيجية التسويق لشركة سنيكرز تتمثل في ربط هذه الأفكار الجماعية بمنتجها. استخدم سنيكرز أشخاصاً في مجموعات معينة لا ينتمون إليها في الحملة الإعلانية ” إنت مو إنت وإنت جوعان”  ” You’re not you when you’re hungry “. ثم يقوم شخص ما بإعطاء هذا الشخص شوكولاتة سنيكرز وبعد تناولها، يصبح فجأة شخصاً ينتمي إلى تلك المجموعة بالذات!

فمثلاً في أحد إعلانات هذه الحملة الإعلانية ظهر بين الشباب رجل عجوز يركب دراجة نارية، وبعد تناول شوكولاتة السنيكرز يتحول إلى شاب (كغيره من الأشخاص الذين يركبون الدراجات النارية!)!

ركزت فكرة إعلان سنيكرز على إقناع الناس بأنهم ليسوا على طبيعتهم عندما يشعرون بالجوع. الحل لتصبح شخصاً أفضل (والوصول إلى أداء جيد بشكل عام هو تناول سنيكرز!)

إعلانات السنيكرز كانت تتمتع بروح الدعابة الخاصة والجذابة. والشيء المثير للاهتمام في هذه النكات هو إمكانية تكرارها مع آلاف الشخصيات المختلفة. كما أن تواجد المشاهير في حملة سنيكرز جذب انتباه المشاهدين أيضاُ.

إذ تعاونت سنيكرز مع العديد من المشاهير من ستيف بوسيمي إلى بيتي وايت. كان هؤلاء المشاهير يتصرفون مثل الأشخاص الجائعين والمرتبكين في الإعلانات التجارية، وبعد تناول قطعة من الشوكولاتة، تغير سلوكهم فجأة وقاموا بأداء جيد للفرقة.

يشير شعار “أنت مو إنت وإنت جوعان” إلى تجربة الجميع المشتركة المتمثلة في الشعور بالارتباك والغضب بسبب الجوع.

ما الذي جعل حملة سنيكرز الإعلانية ناجحة إلى هذا الحد؟

استخدمت حملة سنيكرز الفكاهة الساحرة لتسليط الضوء على مشكلة الجوع العالمية ثم قدمت ألواح شوكولاتة سنيكرز كحل جيد. من خلال تحديد نقطة مشتركة مؤلمة بين المجتمعات (الجوع)، جذبت هذه العلامة التجارية انتباه الجميع من خلال تقديم الحل (شوكولاتة سنيكرز!).

يجب أن تعلم أن جميع الجماهير تستجيب للإعلانات الذكية المتعلقة بالمشاكل العالمية. النصيحة الإعلانية المهمة التالية هي التعاون مع المؤثرين المعروفين.

إذا كنت تتطلع إلى إطلاق حملة إعلانية، فيجب عليك إظهار قيمة علامتك التجارية ومنتجك في إعلاناتك. في هذه الحملة الإعلانية، قدمت سنيكرز رسالة مهمة للجمهور حول منتجها: “إذا كنت تريد أن تصبح أفضل نسخة من نفسك، فإن تناول شوكولاتة سنيكرز هو الطريقة الوحيدة!”

 

الحملات الإعلانية لمنتجات ألبان المراعي : (قدر النعم)

في الفترة بين 18 مارس 2021 وحتى 06 مايو 2021 بهدف توعية المجتمع بأهمية حفظ النعم وتقديرها حق قدرها قدمت شركة المراعي المنتج الأبرز للألبان والحليب ومشتقاتها  الحملة التوعوية ” قدر النعم ” التي لاقت رواج رائع عبر منصات التواصل الإجتماعي والتلفاز تجاوز التفاعل مع الحملة النصف مليار تفاعل و135 مشاهدة .
حيث تناولت الحملة تدرج المراحل الزمنية التي إحتاجها المنتج ليتحول إلى طعام يوضع على المائدة من الزراعة إلى الثمار إلى الأعلاف إلى الحليب إلى المنتجات التي يدخل بها وتم تصوير هذه المراحل الزمنية بصور معبرة جميلة تشير إلى الفترة الزمنية اللازمة لكل هذه المراحل وفي نهاية بعد الانتهاء من تناول طعام يبقى القليل منه في الأطباق التي تحمل الصور للمراحل السابقة وعندما يرغب المستهلك برمي ما تبقى من الطعام تتجهم أوجه الأشخاص التي طبعت صورهم وكأنها تشير إلى رمي جهد عشرات الأشخاص هباءاً ولا تعود لهم الحياة إلا عندما يعزل ذاك الشخص عن رمي الطعام المتبقي .

ما هو سبب نجاح حملة المراعي الاعلانية ” قدر النعم “

قد تكون الأفكار بسيطة جداً في هذه الحملة الإعلانية لا تحوي تكالف وأشخاص مشاهير ولكن فترة إطلاق مثل هذه الحملة في شهر رمضان شهر الخير والبركة والتوعية حول هدر الطعام هو الذي كان موضع التأثير الأكبر على المشاهدة وبالمقابل انطبع اسم المراعي من خلال تلك الحملة.

نلاحظة أن الشركة اعتمد التأثير على عاطفة المشاهد وخصوصاً في المجتمعات العربية وعاداتها التي تحتلف عنها في الغرب.

 

الحملات الإعلانية لشرکة GoPro: الجوائز  Awards

GoPro هي شركة كاميرات وملحقات متخصصة في التصوير الفوتوغرافي الرياضي عالي الجودة. من خلال إطلاق حملة إعلانية، طلبت هذه الشركة من الأشخاص تسجيل مقاطع فيديو إبداعية بكاميرات الشركة وملحقاتها وإرسالها إليهم.

قبل أسبوعين ونصف من يوم إطلاق هذه الحملة، أصدرت شركة GoPro ثلاثة مقاطع فيديو تشويقية وأشارت إلى الميزات الرئيسية والخاصة لكاميراتها الجديدة. بفضل قنوات التسويق الرقمي، تمكنت مقاطع الفيديو هذه من خلق الإثارة والترقب والإثارة بين المعجبين والصحافة، وتمهيد الطريق للاستراتيجية التالية!

وبعد بضعة أسابيع، جاء وقت حملة جوائز GoPro التي تبلغ قيمتها مليون دولار! في هذا التحدي، كان على الأشخاص إنشاء محتوى مثير للاهتمام باستخدام كاميرات GoPro وتجربة حظهم للفوز بجائزة مليون دولار. بالإضافة إلى الجائزة النقدية، تم استخدام المقطع الفائز في الفيديو الترويجي التالي لـ GoPro!

وفي غضون 4 أشهر، تم إرسال 42000 مقطع من المبدعين من 170 دولة لهذه الحملة، وفي النهاية حصل 45 شخصًا على جوائز نقدية. بالنسبة لشركة تبلغ قيمتها مليارات الدولارات مثل GoPro، كانت هذه الحملة مربحة جدًا بعدة طرق.

أولاً، بما أن المشاركين اضطروا إلى شراء كاميرات GoPro لتسجيل مقاطع الفيديو هذه، فقد أدت الحملة إلى زيادة المبيعات بشكل مباشر في البداية. النقطة الثانية تتعلق بالفيديو الترويجي النهائي.

من خلال الجمع بين جميع مقاطع الفيديو الخاصة بالفائزين، قامت GoPro بإنشاء فيديو ترويجي جذاب للغاية. تمت ترجمة هذا الفيديو إلى عشرات اللغات وشاهده العديد من الأشخاص حول العالم.

ما هو سبب نجاح حملة GoPro؟

تقديم حوافز للعملاء لاستخدام منتجاتك أو خدماتك ومشاركة تجاربهم معك. تساعد هذه التجارب كثيراً في تحسين جودة منتجاتك وخدماتك.

يعد استخدام المحتوى الذي يُظهر أشخاصاً حقيقيين يستخدمون منتجاتك بمثابة استراتيجية تسويقية موصى بها. تعمل استراتيجية التسويق هذه كنموذج لكيفية الاستفادة بشكل فعال من تجارب العملاء.

بالإضافة إلى ذلك، بينما كان المصورون يتنافسون مع بعضهم البعض لإنتاج أفضل الصور ومقاطع الفيديو، كان يُنظر إلى أجهزة GoPro أيضاً على أنها أداة مرغوبة لمنتجي المحتوى الآخرين. بشكل عام، يجب عليك الترويج لمنتجك وخدمتك من خلال تحفيز المستهلكين على استخدام تجاربهم الشخصية ومشاركتها.

 

الحملات الإعلانية لشرکة Volkswagen: فكر بشكل صغير Think Small

بعد مرور خمسة عشر عاماً على الحرب العالمية الثانية، أصبحت الولايات المتحدة قوة استهلاكية عالمية عظمى. في عام 1959، كانت شركة فولكس فاجن تكافح من أجل اقتحام السوق الأمريكية. ولكن كانت هناك عقبة كبيرة في طريقه: منافسي السيارات الأقوياء مثل فورد وشيفروليه!

اعتادت شركات السيارات الأمريكية على صناعة سيارات بأحجام كبيرة جداً للعائلات الكبيرة. كان العثور على طريقة فعالة لإظهار اختلاف سياراتها عن شركات السيارات الأخرى في ذلك الوقت أحد التحديات التي واجهتها شركة فولكس فاجن. كان ينبغي عليهم أن يجعلوا الناس يفكرون بشكل مختلف في سياراتهم!

وقرر الفريق الإعلاني للشركة التركيز على صغر حجم سياراتها مقارنة بالسيارات الأخرى الموجودة في السوق الأمريكية. وبما أن معظم شركات السيارات في ذلك الوقت كانت تؤكد على قوة سياراتها وفخامة وحجمها الكبير، كان هذا القرار فيه مخاطرة كبيرة!

لكن شركة فولكس فاجن قبلت هذه المقامرة وأصدرت للجمهور مجموعة من الصور الصغيرة لموديلات فولكس فاجن مع ملصقات ذكية مثل ” Think Small”.

وفي الصور الإعلانية لحملة ” Think Small”، ظهرت سيارة صغيرة داخل غرفة كبيرة أحادية اللون. وفي أسفل الصورة كتب بأحرف غامقة عن مميزات امتلاك مركبة صغيرة مقارنة بالسيارات الكبيرة.

استخدام المساحة الفارغة في تصميم الصور من شأنه أن يجذب أعين الناس إلى السيارة. الاستخدام غير السليم لهذه التقنية يمكن أن يجعل تصميمك يبدو غير مكتمل، ولكن عند استخدامه بشكل صحيح (كما كان الحال مع إعلان ” Think Small”) فإنه يجذب عين المشاهد إلى الأشياء التي يقصدها الرسام.

وباعتبارها واحدة من أنجح الحملات الإعلانية على الإطلاق، فقد كانت خطوة جريئة لشركة فولكس فاجن أن تتخلى عن النظرة التقليدية للمجتمع وتبتكر شيئاً جديداً تماماً.

أحدثت هذه الإعلانات ثورة في صناعة السيارات لأنها غيرت الأسلوب بدلاً من الأداء وغيرت المفاهيم المسبقة لدى المستهلكين حول ميزات السيارات الجيدة والعملية.

ومن خلال القيام بذلك، لم يساعدوا في جعل فولكس فاجن أكثر شعبية في السوق الأمريكية فحسب، بل غيروا طريقة تفكير الناس في الإعلان تماماً. أثبتت الشركة أنه يمكن استخدام الإعلانات ليس فقط لبيع المنتجات، ولكن أيضاً للتأثير على الرأي العام.

 

ما الذي جعل حملة فولكس فاجن التسويقية ناجحة جدًا؟

تعد الحملة الإعلانية “Think Small” لشركة فولكس فاجن واحدة من أنجح الحملات في التاريخ، وذلك لسبب وجيه! لقد تحدوا تصور الناس لسيارات الركاب من خلال التركيز على أسلوب السيارات بدلاً من أدائها.

ومن خلال قبول هذه المخاطر ومحاولة تغيير الحدود الفكرية للمجتمع، أحدثت فولكس فاجن تغييراً أساسياً في الطريقة التي تستخدم بها العلامات التجارية الإعلانات للوصول إلى العملاء. كان هذا النوع من الإعلانات فعالاً للغاية وسبب بيع الكثير من السيارات. لكن النجاح الحقيقي لهذه الشركة كان شيئاً آخر، فقد غيروا عالم الإعلان!

تدين فولكس فاجن بنجاح حملتها إلى الجهود المبذولة لخلق اتصال بين المنتج وأسلوب حياة الجمهور. لم يكونوا يحاولون بيع منتج للمستهلكين فحسب، بل كانوا يحاولون الترويج لأسلوب حياة وتغيير نظرة المجتمع.

وحاولت شركات أخرى تحفيز المستهلكين على استخدام منتجاتها في حملاتها الإعلانية، لكن شركة فولكس فاجن ميزت منتجها عن السيارات الأخرى.

 

الحملات الإعلانية الأشهر حتى عام 2023 (المجموعة الثالثة)

 

الحملات الإعلانية للمترو في أستراليا: طرق غبية للموت ” Dumb Ways To Die “

في عام 2012، زادت الحوادث والإصابات المتكررة المتعلقة بمحطات مترو الأنفاق. في ذلك الوقت، انطلقت حملة مثيرة للاهتمام لجذب انتباه الناس إلى المخاطر المحتملة حول القطار: أغبى الطرق للموت!

لم تعد حملات الامتثال للسلامة التقليدية فعالة. كان ينبغي للمترو أن يختار طريقة مختلفة. أدرك فريق الإعلان في مترو أن إنشاء حملة إعلانية مخيفة لسلامة السكك الحديدية لم يعد يستحق كل هذا العناء.

لقد صنعوا فيديو كارتوني مدته ثلاث دقائق. في هذا الفيديو، تموت شخصيات الرسوم المتحركة الصغيرة بطرق سخيفة وتغني أغنية جذابة عنها. وفي نهاية الفيديو، أغبى طريقة للموت هي الوقوف على حافة رصيف مترو الأنفاق أو المرور عبر بوابات معابر السكك الحديدية.

لماذا أصبحت هذه الحملة الإعلانية مشهورة وناجحة؟

تعد الموضوعات الساخنة دائمًا هي الأكثر صعوبة بالنسبة للحملات الإعلانية. لذلك فإن إحدى النقاط المهمة في هذه المواقف هي جعل الحملات الإعلانية جذابة. لم يكن المنتج النهائي لحملة مترو مملًا وغير مريح فحسب، بل كان أيضاً مسلياً وأضحك الجميع!

في ذلك الوقت، كان من المستحيل على الناس عدم غناء هذه الأغنية الجذابة عندما رأوا القطار! حاول ألا تخيف الجمهور، بل اجعلهم يضحكون! تستخدم معظم الحملات التي تتناول موضوعات مظلمة مثل المخدرات والانتحار وغيرها تقنيات الترهيب والرعب لإقناع الجمهور، لكن مثل هذه الإعلانات لم تعد مفيدة! لأن كثير من الناس، عندما يرون مثل هذه الإعلانات، يديرون وجوههم بعيداً ويتجاهلونها. تحاول أفضل الحملات التفاعل مع جمهورها والتواصل معه، وليس إخافته!

عامل النجاح الآخر لهذه الحملة كان توسعها. بعد شهرة الفيديو Silly Ways to Die، تم إنتاج العديد من ألعاب الكمبيوتر ومقاطع الفيديو والألعاب بنفس الطريقة . إن إطلاق حملة ناجحة أمر جيد؛ من الأفضل أن يكون لديك حملة أن تسعى لتوسيعها وتطويرها!

 

الحملات الإعلانية لماكدونالدز: طعامنا، أسئلتكم ” Our food. Your Questions “

على مدى العقود القليلة الماضية، أمطر خبراء التغذية والناشطون العامون شركات الأغذية وشركات الوجبات السريعة بأسئلة حول كيفية طهي الطعام وتخزينه وشحنه. كما كانت علامة ماكدونالدز التجارية من الشركات التي تم التشكيك فيها بسبب جهل الناس بعملية إعداد الطعام.

ولدعم سمعتها، أطلقت ماكدونالدز حملة في عام 2014 بعنوان “طعامنا، أسئلتك”. كان هدف ماكدونالدز من هذه الحملة هو إظهار أنه لا توجد أسرار وراء إعداد الطعام في مطاعمها.

قدمت هذه الحملة إجابة واضحة على الأسئلة التي شغلت أذهان المستهلكين. إذ يمكن للمستهلكين طرح جميع أنواع الأسئلة حول عملية إعداد الطعام ونقله وتخزينه لدى ماكدونالدز.

أنشأت ماكدونالدز موقعاً إلكترونياً حصرياً لهذه الحملة. خلال هذه الحملة، قدمت ماكدونالدز نفسها على أنها شركة نزيهة. لقد شاركت جميع أسرارها مع العملاء بشكل علني وحاول الإجابة على جميع المخاوف العامة بشأن أعماله ومنتجاته.

في البداية، قامت ماكدونالدز بالترويج لهذه الحملة من خلال مقطع فيديو على اليوتيوب وطلبت من جميع العملاء طرح جميع أسئلتهم حول هذه العلامة التجارية. يمكن للمستهلكين تسجيل الدخول إلى الموقع من خلال حساباتهم على YouTube أو Facebook وطرح الأسئلة.

أخيراً، للإجابة على هذه الأسئلة، قام ماكدونالد بعمل مقاطع فيديو خاصة مع الأسطورة الكبيرة جرانت إماهارا (Grant Imahara) وكشف بشكل كامل عن كل خطوة من خطوات الإنتاج. كانت مقاطع الفيديو التي تم إنشاؤها لهذه الحملة

الحملات الإعلانية لشركة نايكي: إنها تبقيك على قيد الحياة ” They Keep You Alive “

تعد حملة ” إنها تبقيك على قيد الحياة ” واحدة من الحملات الإعلانية الأكثر إبداعاً وجاذبية بين الشركات الرياضية. باستخدام رسومات جذابة، تقارن هذه الحملة بين أحذية Nike Air Max ورئتي الإنسان.

توضح هذه الإعلانات أنك ستكون أكثر صحة عند ممارسة الرياضة أو الجري بأحذية Nike Air max الرياضية. بمعنى آخر، هذه الأحذية الرياضية تبقيك على قيد الحياة مثل رئتيك! رسالة هذه الحملة الإعلانية واضحة وتشجعك على الحفاظ على لياقتك وممارسة الرياضة باستخدام أحذية Nike.

ما هي استراتيجيات التسويق التي جعلت حملة Nike ناجحة؟

وكانت الرسومات الجذابة وفكرة مقارنة الأحذية برئة الإنسان من الأسباب الرئيسية لنجاح هذه الحملة الإعلانية. تمنح هذه الإعلانات المشاهدين إحساساً بتمتعهم بحياة صحية (رئتين صحيتين!) بمجرد امتلاك أحذية Nike.

يتميز التصميم الجذاب بالحداثة والبساطة، حيث يجذب انتباه المشاهد مباشرة إلى الصور الرسومية للأحذية. كما أن موقع النص والشعار والمسافة المناسبة بين عناصر الإعلان ملفتة للنظر أيضاً.

الألوان المحدودة والخلفية البسيطة تعطي المنتج مظهراً نظيفاً وأنيقاً. الأجزاء الداكنة الوحيدة في هذا الإعلان هي الحذاء الرياضي وشعار Nike، مما يوضح أهميته. وقد لاقت هذه الحملة الإعلانية اهتماماً كبيراً بسبب استخدام الألوان بالأبيض والأسود والمؤثرات الرسومية التي تقارن الأحذية الرياضية بالرئتين البشرية. رسالة هذه الإعلانات جذابة وواضحة وترتبط بشعار “إنهم يبقونك على قيد الحياة”. أنت تحب الصحة لذا تميل إلى شراء هذه الأحذية!

الحملات الإعلانية لصلصة الكاتشب هاينز: نَمت ولم تُصنع! (grown not made)

تعتبر شركة هاينز من العلامات التجارية الرائدة في مجال إنتاج الكاتشب في معظم دول العالم منها الولايات المتحدة الأمريكية، بريطانيا العظمى، روسيا، فرنسا، ألمانيا، الإمارات العربية المتحدة، مصر، كندا وغيرها. في عام 1906، أطلقت هاينز الكاتشب بدون مواد حافظة صناعية لأول مرة.

من أهم النقاط التي تميز العلامات التجارية المنتجة للأغذية عن منافسيها هي منتجاتها الطبيعية والصحية. وقد ركزت شركة Heinz على هذه النقطة في حملتها الإعلانية الأخيرة.

وبحسب مدير شركة هاينز: “اليوم أصبح المستهلكون على وعي بصحتهم ويميلون إلى استخدام الأغذية الطبيعية”. واستخدمت هذه الشركة في استراتيجيات التسويق لحملة ” نَمت ولم تُصنع ” صوراً جذابة لقوارير صلصة الطماطم على شكل قطع طماطم طبيعية مقطعة. وبهذا التصميم يظهرون أن منتجهم خالي من أي مواد حافظة أو ألوان أو نكهات أو نشويات صناعية. تتجلى رسالة هذه الحملة بمجرد النظرة الأولى للصورة، وتبقى في ذهن الجمهور لفترة طويلة.

  ما هي عوامل النجاح الستة المهمة لأفضل الحملات الإعلانية حتى عام 2023؟

كما رأيت، تلعب العديد من العوامل مثل الجمهور المستهدف والرسالة الإعلانية والتصميم والوسائط دورًا في نجاح الحملة. من المهم جداً أخذ كل هذه العوامل بعين الاعتبار عند تصميم الحملة وتنفيذها. من خلال القيام بذلك، سوف تكون أكثر عرضة للنجاح.

 

عوامل النجاح الستة المهمة لأفضل الحملات الإعلانية حتى عام 2023

 

1.     تحديد الجمهور المستهدف من الحملات الإعلانية

أولاً، عليك أن تحدد من هو جمهورك المستهدف. يجب أن تكون إعلانات حملتك حصرية لهذه المجموعة المحددة من الأشخاص. أفضل طريقة للقيام بذلك هي إجراء بعض الأبحاث لفهم احتياجات ورغبات جمهورك المستهدف.

2.     تحديد رسالة الحملات الإعلانية

يجب أن يحتوي إعلانك على رسالة واضحة حتى يتمكن جمهورك من فهم رسالتك بسهولة عند مشاهدة الإعلان. كما يجب أن تكون رسالتك الإعلانية قصيرة ودقيقة وتحتوي على فوائد خدماتك أو منتجاتك.

تجنب الإفراط في استخدام المصطلحات التقنية أو اللغة الخاصة بالصناعة وبدلاً من ذلك ركز على جعل رسالتك أسهل للفهم وأكثر جاذبية لجمهورك المستهدف. إن شعار الحملة الإعلانية يمثل في الواقع رسالتها في شكل جملة جذابة لا تنسى. إن اختيار شعار جذاب (يبقى في ذاكرة الجمهور!) أمر مهم للغاية.

3.     تصميم صور وفيديوهات إعلانية جذابة من أجل الحملات الإعلانية

يعد تصميم إعلانك من أهم النقاط في نجاح حملتك الإعلانية. يجب أن تكون الصور ومقاطع الفيديو لافتة للنظر وجذابة بصريًا لتتميز عن الإعلانات الأخرى. يمكنك القيام بذلك بعدة طرق. على سبيل المثال، سيساعد استخدام الألوان الجذابة والخطوط الإبداعية في إبراز إعلانك.

4.    اختيار الوسائط المناسبة من أجل الحملات الإعلانية

يعد اختيار الوسائط المناسبة (مثل المواقع الالكترونية ذات عدد الزيارات المرتفع) لعرض الإعلانات عاملاً رئيسياً آخر في نجاح حملتك. يجب أن تكون الوسائط التي تختارها ذات صلة بمنتجك أو خدمتك. على سبيل المثال، إذا كنت تطلق حملة إعلانية لتقديم نوع جديد من الشامبو، فإن نشر فيديو إعلاني على أحد مواقع بيع الأجهزة المنزلية ليس فكرة جيدة!

5.     تقديم عرض جذاب في الحملات الإعلانية

يجب أن يحتوي إعلانك على عرض جذاب يصعب على الأشخاص مقاومته! هل تتذكر الإعلانات التجارية لكاميرات GoPro؟ وكانت الشركة قد وعدت الجمهور بتقديم هدية بملايين الدولارات مقابل أفضل محتوى، وهو عرض لا يمكن رفضه وتجاهله!

6.     استخدام الاستبيانات التسويقية باستخدام برس لاين: من أهم عوامل نجاح الحملات الإعلانية

سيساعدك استخدام الاستبيانات التسويقية الإلكترونية باستخدام برس لاين في إعداد الحملات الإعلانية على إدارة حملة باحتمالية نجاح تصل إلى 100%. كيف تسأل؟

انه سهل!

استخدم استبيان اختبار الإعلان واختبر مدى نجاح أو فشل حملتك قبل تشغيل الحملة. بهذه الطريقة، يمكنك إدارة نفقاتك بثقة أكبر والمراهنة على حملة ستؤدي في النهاية إلى النجاح.

ما يجب أن تعرفه أخيراً عن أفضل الحملات الإعلانية حتى عام 2023

الحملات الإعلانية هي استراتيجية محددة لتحقيق النتائج المرجوة مثل زيادة الوعي بالعلامة التجارية والمبيعات. يعتقد الكثير من الناس أن إطلاق حملة إعلانية أمر بسيط، لكنه ليس كذلك على الإطلاق!

لتحقيق النتائج المرجوة والنجاح في الحملات الإعلانية، من المهم جداً التنظيم منذ البداية. في عالم التسويق الرقمي، عدد المنافسين ليس بالقليل؛ لكن الاستبيانات الرقمية و الاستمارات الالكترونية  تسهل عليك هزيمة هؤلاء المنافسين!

إذا كنت تخطط لإطلاق حملة إعلانية، فإن الاستعانة بخدمات ومميزات برس لاين سيساعدك كثيراً. كما أن فحص الحملات الناجحة وتحديد نقاط قوتها واستراتيجياتها يعد من العوامل التي تساهم في نجاحك.

باعتبارك مالك علامة تجارية، يجب عليك استخدام أمثلة الحملات الإعلانية الأكثر نجاحاً لتقديم إعلانات ممتعة ومؤثرة وجذابة ولا تُنسى لزيادة سمعة علامتك التجارية.

لا تنس أن رواد صناعة التسويق قد تجاوزوا تحليلات البيانات الذكية والتكنولوجيا المتقدمة ويبحثون عن طرق لجمع الأفكار معاً بطرق إبداعية.

أنت بحاجة إلى معرفة كيفية إنشاء إستراتيجية ومحتوى مرئي ومكتوب مقنع وتحليل البيانات وتمهيد طريقك نحو النجاح. لا تنس أن استبيانات برس لاين تساعدك كثيراً في الحصول على معلومات حول حملتك ومحتواك. ولا تنسى أنه بإمكانك طلب جلسة توضيحة من خبراء برس لاين.

برأيك، أي مما سبق هو الحملة الإعلانية الأكثر جاذبية؟ ونحن نتطلع إلى سماع تعليقاتكم. ولا تنس إرسال هذا المقال الرائع إلى كل من يفكر في بدء حملة إعلانية.