ما هو التكامل مع Make أو Integromat وما هي فائدته؟
  • April 25, 2024

ما هو التكامل مع Make أو Integromat وما هي فائدته؟

كم برنامجاً تَستخدم في مؤسستك؟

عدَّهم في عقلك!

ربما تعد أكثر من أصابع يديك.

كم ساعة يقضي كل موظف يومياً للتنقل بين هذه البرامج؟

ماذا لو كان هناك برنامج واحد فقط يحتوي على جميع معلومات البرامج الأخرى؟

لنفترض أنه تم في برنامج إدارة علاقات العملاء (CRM) لشركتك تسجيل تقرير يجب أن يطلع عليه المدير فوراً ويتخذ إجراءً بشأنه أو يُسند مهمة لأحد الموظفين بناءً عليه.

لنفترض أنه تم تسجيل عملية شراء في نموذج الطلب الإلكتروني لموقع الويب الخاص بك وأنك بحاجة إلى إبلاغ العديد من أعضاء الفريق على الفور بخطوات إعداد هذا الطلب.

قد يستغرق القيام بكل هذه الأعمال يدوياً ساعات طويلة، لكن ماذا لو كان بإمكانك أتمتة كل هذه الأعمال؟ ماذا لو تم تنفيذ كل هذه الأعمال بشكل آلي وفقط من خلال تكامل بعض البرامج مع بعضها؟

هناك برامج تساعدك على القيام بهذا التكامل بسهولة وربط مختلف برامجك مع بعضها وتوفير الوقت عن طريق أتمتة عملياتك، ومن أشهر هذه البرامج يجب ذكر هذين البرنامجين:

  1. ميك (Make)
  2. زابير (Zapier)

بالطبع فإن ويب هوك أيضاً أداة أخرى موجودة في العديد من البرامج، وبمساعدتها يمكنك إجراء عمليات التكامل هذه، لكن عملياتها تستغرق وقتاً طويلاً وتتطلب معرفة فنية. سنتحدث في هذه المقالة عن أتمتة العمليات الإدارية بمساعدة Make وذلك عن طريق التكامل مع Make، وسنخبرك في النهاية كيف يمكنك أتمتة العمليات الإدارية وتنفيذ مهامك بسهولة أكبر عن طريق تكامل بُرس لاين مع Make.

ما هو برنامج التكامل Make أو Integromat؟

ما هو برنامج التكامل Make

Make – المعروف سابقاً باسم Integromat – هو برنامج تم إنشاؤه في جمهورية التشيك وينشئ تدفقات بيانات فعالة لتبسيط عملياتك وتحسينها ومكاملتها. يتم إجراء جميع خطوات هذه العمليات دون الحاجة إلى البرمجة ويمكن القيام بها باستخدام عدد قليل من عمليات السحب والإفلات.

ربما يكون شرح هذه العملية بمثال أمراً أبسط بكثير. لنفترض أن لديك استبياناً تطلب فيه من المستخدمين رفع معلومات مهمة لك. إنك بحاجة إلى فتح قسم التقارير في استبيانك في بُرس لاين وقراءة الإجابات ثم إرسال المعلومات إلى زملائك بعد تحميلها. لكن من خلال التكامل مع Make يمكنك بسهولة ربط بُرس لاين مع نظام CRM الذي لديك أو مع بريدك الإلكتروني ثم إرسال هذه المعلومات إلى ذلك الزميل تلقائياً من خلال أتمتة البرامج وذلك من خلال تنفيذ أمر بسيط فقط.

قد يستغرق إجراء هذه العملية بمساعدة برنامج Make بضع دقائق ويتم إجراؤه مرة واحدة فقط، لكن القيام بهذا الأمر يدوياً في كل مرة قد يُضيع ساعات من وقتك ويجب عليك إجراؤه في كل مرة.

إن برنامج Make يدعم كثيراً من البرامج ويلبي جميع احتياجاتك تقريباً من حيث الربط مع البرامج المختلفة، ومن بين هذه البرامج يمكننا أن نذكر Telegram وGoogle Sheets وAsana وTrello وClick Up وWordPress وLinkedIn وDropbox.

ما هي فوائد التكامل مع Make للشركات؟

إذا أردت أن تعرف ما هي فوائد التكامل مع Make وأتمتة العمليات بين البرامج من وجهة نظر تقنية فيمكننا الحديث عن هذه الأشياء:

  1. سهولة العمل مع Make: دون الحاجة إلى كتابة أية شيفرة برمجية وبمجرد استخدام عدد قليل من عمليات السحب والإفلات يمكنك ربط مختلف البرامج وتبسيط عملياتك باستخدام بعض الأوامر وإنشاء سيناريوهات مختلفة.
  2. أمان العمل مع Make: إذا كنت مطلعاً على قوانين الشركات الأوروبية فلا بد أنك تعلم أنها لا تعمل إلا مع البرامج الخاضعة للقانون العام لحماية البيانات (GDPR)، حيث تتمتع البرامج الخاضعة لهذا القانون بأمان كامل وتكون بياناتك آمنة لديها. Make هو أحد البرامج التي تخضع لهذا القانون.
  3. إمكانية إنشاء سيناريوهات معقدة: من خلال التكامل مع Make يمكنك وضع شروط مختلفة على سيناريوهاتك، ويمكنك تنفيذ سيناريوهات معقدة بمساعدة مختلف أنواع البيانات.
  4. إمكانية تخزين البيانات: لا تقلق أبداً بشأن فقد البيانات والنتائج في Make لأنه يتم تخزين هذه البيانات بشكل دائم بحيث يمكنك استخدامها في عملياتك اللاحقة.

لكن إذا أردنا التحدث عن فوائد التكامل مع Make بشكل عام فيجب أن نذكر ما يلي:

  1. إن دعم Make لآلاف البرامج هي أحد الأسباب التي تجعل أية شركة مهتمة بالعمل معه مهما كان مجال عملها.
  2. يمكنك توفير ساعات طويلة من وقتك عن طريق أتمتة عملياتك من خلال التكامل مع Make، وهذا ليس محصوراً بعمليات التسويق فحسب، بل يمتد أيضاً إلى ربط العديد من برامج المحاسبة والإدارة والمبيعات.
  3. تأتي زيادة الإنتاجية من توفير الوقت، فإذا لم تكن هناك مهام صغيرة باستمرار بين المهام المهمة للموظف ولم تقاطع تركيزه الرئيسي عن مهمته الرئيسية فيمكنه بالتأكيد خلق مزيد من القيمة مما يؤدي في النهاية إلى زيادة إنتاجية المؤسسة بأكملها.

مصطلحات يجب أن تعرفها عند العمل على برنامج Make

لكل برنامج مصطلحاته الخاصة والتي قد تربك المستخدم في البداية، وبرنامج Make ليس استثناء من هذه القاعدة، ولديه بعض المصطلحات الأساسية التي يمكنك بسهولة بدء عملك من خلال معرفتها.

السيناريو (Scenario): السيناريو هو كامل العملية التي تريد إنشاءها في Make.

القادح (Trigger): العامل الذي يقدح هذه العملية والذي يتم تحديده مسبقاً.

الوحدة النمطية (Module): وهي خطوة أو تطبيق أو نظام أو خدمة ترسل البيانات والمعلومات وتستقبلها في أية عملية أو أي سيناريو.

كيف يمكننا ربط بُرس لاين مع Make؟

إن تكامل بُرس لاين مع Make أمر بسيط جداً، ويمكنك أتمتة جميع العمليات المتعلقة باستماراتك واستبياناتك خلال وقت قصير جداً.

للقيام بهذا تحتاج أولاً إلى إنشاء حساب على Make. أدخل معلوماتك وأجب عن الأسئلة المطلوبة وقم بتأكيد بريدك الإلكتروني وادخل إلى لوحة مستخدم Make.

تسجيل الدخول إلى Make

تسجيل الدخول إلى برنامج Make

في كل خطوة تم وضع الدليل المناسب لك في Make نفسه، ويمكنك إكمال العملية خطوة بخطوة بمساعدة هذا الدليل. في الخطوة التالية عليك تعريف سيناريو.

إنشاء سيناريو جديد في Make

حدد اسم السيناريو وادخل إلى الخطوة التالية عن طريق إضافة بُرس لاين إلى صفحتك.

لإضافة بُرس لاين إلى السيناريو الخاص بك يجب عليك البحث عن اسم Porsline من بين آلاف البرامج المتاحة والعثور عليه.

تكامل بُرس لاين مع Make

حان الوقت الآن لتنشيط خيار القادح Trigger من بين الخيارين المتاحين.

تنشيط خيارات القادح في Make

لقدح بُرس لاين يجب عليك نسخ مفتاح API key لبُرس لاين الخاص بك من لوحة مستخدم بُرس لاين ولصقه في هذا القسم.

مفتاح الوصول أو API key موجود في لوحة مستخدم بُرس لاين الخاصة بك ويمكنك بسهولة إنشاء مفتاح وصول لنفسك. فقط تذكر أنه يتم إنشاء هذا المفتاح خصيصاً لك ولمرة واحدة فقط، لذا احتفظ به في مكان آمن.

تحديد مفتاح API من أجل التكامل مع Make

لماذا يجب علينا مكاملة بُرس لاين مع Make؟

بما أن كثيراً من المستخدمين قد طلبوا منا اعتماد عملية لإكمال وتبسيط الأتمتة الإدارية والبرامج الخاصة بهم فقد قررنا جعل التكامل مهمة بسيطة، ولهذا السبب أضفنا مكاملة بُرس لاين مع Zapier ثم التكامل مع Make إلى برنامج عملنا. بالطبع دون الحاجة إلى هذين البرنامجين يمكنك استخدام تكامل Google Sheets مع بُرس لاين بكل بساطة دون الحاجة إلى أي برنامج وسيط، لكن إذا كنت بحاجة إلى ربط برنامج آخر مع بُرس لاين فيجب عليك استخدام Make أو استخدم Zapier.

إذا أردت ربط بُرس لاين مع Telegram أو Asana أو Trello أو أي برنامج آخر فما عليك سوى إنشاء حساب على Make والقيام بالباقي بسهولة.

سيساعدك ربط بُرس لاين مع Make أو Zapier على تبسيط عملياتك، ولإنشاء العديد من السيناريوهات المختلفة باستخدام بُرس لاين ما عليك سوى زيارة قسم المساعدة في موقعنا الإلكتروني والاطلاع على دليل ربط Telegram مع بُرس لاين أو ربط Google Sheets مع بُرس لاين.

خاتمة

في عالم التكنولوجيا اليوم نحتاج إلى كثير من البرامج يومياً حتى نتمكن من تنفيذ جزء من عملنا باستخدامها، واستخدام برامج مثل Make أو Zapier يساعدنا في تبسيط الانتقال بين هذه البرامج وإضاعة وقت أقل بينها.

تحدثنا في هذه المقالة عن التكامل مع Make أو Integromat، وتحدثنا عن مزايا الربط معه، كما تفحصنا كيفية ربط بُرس لاين مع Make. نرجو أن تفيدك هذه المقالة في تبسيط عملياتك في بُرس لاين والحصول على نتائج أسرع.