كيف تكسب المال من إنشاء متجر على إنستغرام
  • May 1, 2024

كيف تكسب المال من صفحتك على إنستغرام بمساعدة استمارة تسجيل الطلبات الإلكترونية؟ (3 رسوم معلومات ضرورية من أجل إنشاء متجر على إنستغرام)

لا بد أنك سمعت كثيراً هذه الأيام أن العديد من التجار قد أغلقوا متاجرهم الفعلية وأنشؤوا صفحة على إنستغرام، ومن خلال إنشاء متجر على إنستغرام ازداد عدد زبائنهم إلى أضعاف.

أليس هذا أمراً مثيراً؟

سيصبح الأمر مثيراً أكثر إذا علمت أنه بحسب المقالات المنتشرة فإن عدد مستخدمي إنستغرام في عامنا الحالي قد تجاوز 1.28 مليار مستخدم، وهو ما يفوق العام الماضي بحدود المئة مليون مستخدم مع توقعات بارتفاعه إلى 1.4 مليار في السنوات القادمة، وبحسب دراسة أجراها موقع إنستغرام فإن 44% من المستخدمين يقومون بعمليات الشراء عن طريق إنستغرام بشكل أسبوعي.

عندما ننظر إلى هذه الإحصائيات فإننا ندرك أن المتاجر الإلكترونية والمتاجر عبر إنستغرام تدين بازدهارها إلى انتشار فيرس كورونا وإلى الحجر الصحي الذي ترافق معه. ومع هذا فإنه لا يمكن لأحد أن يغفل الفائدة والدخل اللذين يمكن تحقيقهما عبر هذا الطريق.

إن الإزدياد المتسارع لعدد مستخدمي إنستغرام وعمليات الشراء التي يقومون بها من خلال هذه الشبكة يعد فرصة رائعة من أجل الاستثمار في مجال المبيعات عبر هذه الشبكة الاجتماعية.

في هذه المقالة سوف نرشدك إلى كيفية أخذ الطلبات من زبائنك عبر الإنترنت سواء من خلال إنشاء متجر على إنستغرام أو في أي مكان آخر من العالم الافتراضي ومضاعفة دخلك وأرباحك من خلال استخدام استمارة تسجيل الطلبات الإلكترونية.

كيفية إنشاء متجر على إنستغرام

يطرح العديد من الأشخاص أسئلة متنوعة عبر الانترنت حول هذا الموضوع منها، هل يمكنني فتح متجر إلكتروني مجاني؟ وهل يمكن كسب المال عبر الانترنت بشكل مجاني؟ والعديد من الأسئلة الأخرى ويكمن الجواب في إنشاء متجر عبر إنستغرام.
إن إنشاء متجر على إنستغرام أمر سهل للغاية. لإنشاء حسابك ما عليك سوى تثبيت تطبيق إنستغرام على جهازك ثم التسجيل فيه. وبعد التسجيل وإدخال وإكمال معلومات ملف التعريف الخاص بك فإن عليك تغيير حسابك إلى حساب أعمال (Business account).

من المميزات الجذابة الأخرى التي قد تكون أكثر إفادة لك هو تحويل حسابك إلى حساب منشئ. في الصورة أدناه، يمكنك أن ترى الفرق بين حساب الأعمال (Business account) وحساب المنشئ (Creator account).

 

الفرق بين حساب الأعمال وحساب المنشئ على إنستغرام

لا يعد تغيير الحساب الشخصي في إنستغرام إلى حساب أعمال بالأمر الصعب، ومن خلال القيام بذلك يمكنك الاستفادة من المميزات التي يقدمها حساب الأعمال. فعلى سبيل المثال يمكنك جدولة منشوراتك زمانياً على موقع ميتا مجاناً ونشرها تلقائياً. في الصورة أدناه يمكنك الاطلاع على خطوات تغيير حسابك الشخصي إلى حساب أعمال (تجاري) أو حساب منشئ.

خطوات إنشاء حساب الأعمال على إنستغرام

إحدى المشاكل التي تواجهها الشركات الصغيرة والمنزلية على إنستغرام هي أنها لا تملك الوقت للرد على الرسائل وتلقي الطلبات، ولكن من ناحية أخرى فإنها تريد أن تركز على خدمة العملاء وإرضائهم.

بعد تغيير حسابك إلى حساب أعمال يجب عليك الآن استخدام ميزات إنستغرام الخاصة بحسابات الأعمال حتى تبدو أكثر احترافية في نظر المستخدمين وحتى تتمكن بالإضافة إلى جذب انتباههم من اتباع مبادئ خدمة العملاء وزيادة عدد عملائك كل يوم من خلال القيام بما يلي:

  1. قم بربط صفحة إنستغرام الخاصة بك بحساب واتس آب بزنس حتى يتمكن العملاء المحتملون من التواصل معك بسهولة أكبر.
  2. استخدم ريلز (reels) لزيادة عدد المشاهدات الخاصة بك.
  3. استخدم مجموعة متنوعة من الاستمارات الإلكترونية للتواصل مع عملائك. إن استمارات مثل استمارة تسجيل الطلبات واستمارة الشكاوي والاقتراحات واستمارة استطلاع الرأي تلعب دوراً مهماً للغاية في تحسين تجربة العملاء.

مراحل تلقي الطلبات عبر الإنترنت من إنستغرام دون امتلاك موقع إلكتروني

أحد الهواجس الرئيسية المهمة للمتاجر في إنستغرام هو كيفية عرض منتجاتهم للعملاء وتلقي طلباتهم.

مستخدمو إنستغرام عادةً ما يرسلون رسائل مباشرة، والرد في الوقت المحدد على الرسائل المباشرة ليس بالأمر السهل، فأنت بحاجة إلى موظف واحد على الأقل إن لم تكن لديك حاجة إلى أكثر من موظف للرد على رسائل العملاء بسرعة.

إذا قمت بحساب تكاليف تعيين موظف لإدارة صفحتك على إنستغرام فسترى أنه يتعين عليك إنفاق مبلغ كبير سنوياً حتى تتمكن من تلقي الطلبات ومعالجتها.

من ناحية أخرى قد لا تكون تكلفة إنشاء موقع وتحميل المحتوى عليه أمراً عملياً أو مبرراً من الناحية المالية للشركات الصغيرة والمبتدئة.

إذا جمعت كل هذه الأمور معاً فستجد أنه يتعين عليك التفكير بحل ثالث يكون في الوقت نفسه أقل تكلفة بكثير ومناسباً جداً وعملياً للاستخدام.

بمساعدة الأدوات التي يقدمها بُرس لاين يمكنك بسهولة إنشاء استمارة تلقي الطلبات الإلكترونية ووضع منتجاتك على هذه الاستمارة والحصول على معلومات عن جمهورك وإظهار المنتجات ذات الصلة بناءً على احتياجاتهم. وبعد تسجيل الطلب يمكنك أيضاً تحصيل تكلفة الطلب من العميل وارسالها إليه.

بهذه الطريقة وبتكلفة منخفضة للغاية ستحصل على استمارة أنيقة ذات واجهة مستخدم بسيطة وجميلة وتساعدك على توفير الوقت والمال.

يمكن تلخيص خطوات إنشاء استمارة تسجيل الطلبات لتسهيل المبيعات من خلال إنستغرام في هذه الخطوات القليلة:

طريقة الحصول على الطلبات من إنستغرام من خلال إنشاء متجر على إنستغرام

المرحلة الأولى : التسجيل مجاناً في بُرس لاين

في بادئ الأمر تحتاج إلى التسجيل في بُرس لاين. وبعد التسجيل يمكنك إنشاء استمارتك مجاناً واستخدام الميزات المجانية لموقع بُرس لاين ووضع الاستمارة في معلوماتك الشخصية (Bio) على إنستغرام. يمكنك أيضاً إرسال الرابط إلى العملاء الذين يرغبون بتقديم الطلبات.

المرحلة الثانية: إنشاء استمارة تسجيل الطلبات

إن إنشاء استمارة تسجيل الطلبات الإلكترونية أمر بسيط للغاية في بُرس لاين، حيث يمكنك تعديل الاستمارة الجاهزة الموجود في لوحة المستخدم أو إنشاء استمارة جديدة من البداية. لإنشاء استمارة من الأفضل أولاً أن تطلب من المستخدم إدخال معلوماته وستظهر له منتجاتك بناءً على المواصفات التي يحبها.

يمكنك أيضاً استخدام سؤال متعددة الخيارات بالصور ووضع ما يصل إلى 40 منتجاً بمواصفاتها على استمارتك.

انظر مثلاً إلى نموذج الاستمارة الجاهزة هذه. هذه الاستمارة تتعلق بمتجر بيع فواكه يتلقى طلباته يومياً من عملائه عبر الإنترنت. ومن خلال ضبط إعدادات الإشعار بواسطة البريد الإلكتروني يتلقى رسالة بريد إلكتروني فور تسجيل كل طلب ويسلم الطلبات للعملاء في أقصر وقت ممكن.

 

لاحظ أنك ستحتاج إلى ترقية حسابك إذا كنت بحاجة إلى ميزات متقدمة مثل إضافة شروط إلى الأسئلة.

المرحلة الثالثة: إعدادات استمارة تسجيل الطلب

في هذه المرحلة يمكنك استخدام إعدادات متنوعة لتبسيط عملك. على سبيل المثال يمكنك تفعيل إشعارات البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية القصيرة بحيث يمكن إبلاغك على الفور في حال تلقيك لطلب جديد حتى تتمكن من معالجتها بشكل سريع.

ملاحظة: إذا كنت تمتلك موقع ووردبريس فيمكنك أيضاً تثبيت إضافة ووردبريس لإنشاء الاستمارات من بُرس لاين على موقعك ووضع استمارة الطلب الخاصة بك عليه.

المرحلة الرابعة: تصميم الاستمارة بناءً على معايير العلامة التجارية

في بُرس لاين يمكنك تصميم الاستبيان الخاص بك بما يتناسب مع التنسيق الخاص بعلامتك التجارية. على سبيل المثال ضع شعارك على استمارتك أو استخدم خلفية ولوناً يتناسبان مع علامتك التجارية.

المرحلة الخامسة: إرسال استمارة تسجيل الطلبات وتلقي الطلب

في هذه المرحلة يمكنك نشر استمارتك على شبكات التواصل الاجتماعي الخاصة بك أو إرسال الرابط للآخرين. على سبيل المثال ضع صورة لمنتجك في خاصية القصص في الشبكات الاجتماعية وشجع المستخدمين على تسجيل طلباتهم بمساعدة رابط نموذج تسجيل الطلبات.

المرحلة السادسة: التقارير

في المرحلة الأخيرة وبعد تلق الطلبات أصبحت لديك تقارير منظمة ومرتبة تحتوي على معلومات عملائك حيث يمكنك استخدامها في الحملات الدعائية المختلفة للخصم أو المنافسة أو جذب مزيد من العملاء، ويمكنك حساب دخلك الشهري أيضاً من خلال الاستعانة بميزة تصفية النتائج.

ستساعدك التقارير المتقدمة الأخرى مثل مخططات جنس العملاء والمخططات العمرية وجداول الأسماء والمعلومات بشكل كبير على فهم التركيبة الديموغرافية (السكانية) لمستخدميك.

الآن صار بامكانك بسهولة تأمين التسوق الإلكتروني لعملائك من خلال إنشاء متجر على إنستغرام و تسهيل تسجيل الطلبات وزيادة مردودك المادي.

خاتمة

يمكنك الحصول على مزيد من المبيعات بطرق مختلفة، وإحدى الطرق التي يجب عليك استخدامها هذه الأيام لزيادة مبيعاتك هي إنشاء متجر إلكتروني والبيع عن طريق إنستغرام. وفي نفس الوقت يجب عليك استخدام أسلوبك الفريد الخاص بك لجذب المستخدمين إلى علامتك التجارية. لن تؤدي الأساليب المكررة والنسخ من الآخرين إلى تحسين إنستغرام الخاص بك. وكلما كان بإمكانك تسهيل الأمر على العملاء لتقديم طلباتهم كلما تقجمت خطوة أخرى من تحقيق النجاح.

يساعدك استخدام ميزات إنستغرام من ناحية واستخدام ميزات برامج مثل بُرس لاين من ناحية أخرى على أن تكون مميزاً وتتقدم بسرعة على إنستغرام.