كيف يسهِّل بُرس لاين ويسرِّع إجراء أطروحة التخرج؟
  • February 23, 2024

كيف يسهِّل بُرس لاين ويسرِّع إجراء أطروحة تخرج؟

سواء كنت تدرس الإدارة أو علم النفس أو الهندسة أو العلوم الاجتماعية أو الصناعات أو الطب أو غيرها من الفروع سواء في المرحلة الجامعية الأولى أو في الدراسات العليا مثل الماجستير أو الدكتوراه فكيف تجري بحثاً استقصائياً متعلقاً بمقرراتك الدراسية أو أطروحة التخرج الخاصة بك؟ هل تعلم ما هي الاستراتيجية الشائعة في أفضل جامعات العالم لإجراء هذا النوع من الأبحاث؟

بُرس لاين هو نظام إنشاء استمارات إلكترونية واستبيانات إلكترونية يسمح للطلاب ببناء استبيانات أطروحة التخرج الخاصة بهم في بيئة عربية بالكامل مع وضع أسئلة طيف ليكرت وأسئلة نصية وأسئلة تصنيف وأسئلة متعددة الخيارات وما إلى ذلك في الاستبيانات بالإضافة إلى الصور ومقاطع الفيديو وذلك من خلال عدد قليل من عمليات السحب والإفلات كما يسمح لهم بالوصول إلى جمهورهم بطرق متعددة وتلقي النتائج والتقارير الإحصائية دون أي تأخير.

لماذا يجب عليك استخدام بُرس لاين في أطروحة التخرج بدلاً من طرق مثل ملفات Word ونماذج جوجل؟

  1. من الصعب تصميم استبيان بتنسيق Word. تخيل أنك بحاجة إلى عرض صورة أو مقطع فيديو للجمهور قبل طرح سؤال عليه أو أنك تريد عرض الصور كخيارات في سؤال متعدد الخيارات أو أنك تريد أن تجعل الإجابة على بعض الأسئلة إلزامية. هذه كلها أشياء تبين أن هناك حاجة إلى حل أفضل في مرحلة تصميم الاستبيان وإعداده من أجل إجراء أطروحة التخرج.
  2. توزيع الاستبيانات الورقية وجمعها أمر صعب ويستغرق وقتاً طويلاً للغاية. كل أولئك الذين لديهم خاضوا تجربة إجراء أطروحة التخرج شعروا جيداً بالضغط الناجم عن ضيق الوقت، لكن عدم استخدام الاستبيانات الورقية والاستعاضة عنها بالاستبيانات الإلكترونية يوفر على الطالب كثيراً من الوقت في إجراء أطروحة التخرج مما يساهم في التقليل من الضغط الناجم عن ضيق الوقت لديه.
  3. يصعب الرد على ملفات Word التي يتم إرسالها بالبريد الإلكتروني. بالنسبة لمن يتلقى رسائل البريد الإلكتروني هذه عدة مرات فإنه من الصعب ملء واستكمال هذه الأنواع من الملفات والتي عادة ما يكون تنسيقها المكتوب مضطرباً وغير منظم.
  4. يجب عليك قضاء الكثير من الوقت في إدخال جميع البيانات التي تم جمعها يدوياً في برنامج Excel أو SPSS. بالإضافة إلى ما سبق فقبل أن تقوم بإدخال جميع البيانات لن تتمكن من الحصول على أية معلومات حول المجتمع الإحصائي أو العينة الإحصائية للاستبيان باستثناء عدد الاستبيانات التي تم جمعها.
  5. نماذج جوجل ليس أداة مناسبة للغة العربية (الكتابة والعرض من اليمين إلى اليسار). مثلما يوحي اسمها فإن نماذج جوجل هي مجرد منشئ نماذج، لكنك إن كنت تقوم بإجراء أطروحة تخرج فأنت بحاجة إلى حل بالإضافة إلى إنشاء استبيان حتى يساعدك أيضاً في التحليل الإحصائي وحتى يسمح لك بإجراء اختبارات بسيطة مثل اختبار T والترابط وما إلى ذلك بالإضافة إلى الإحصاءات الوصفية.

بالإضافة إلى ما سبق فباستخدام بُرس لاين يمكنك تحقيق الفوائد والمزايات التالية في استطلاع أطروحة التخرج:

  • إضافة الصور ومقاطع الفيديو إلى استبيانك براحة وسهولة، حيث تُظهر الأبحاث حول معدل الإجابة على الاستبيانات الإلكترونية والورقية أن الاستبيانات الإلكترونية التي تَستخدم الصور أو الرسومات البيانية أو مقاطع الفيديو والتي يكون ملؤها واستكمالها تفاعليين يمكن أن تترافق مع أعلى معدل إجابة.
  • من خلال مشاركة رابط نتائج الاستبيان يمكن أن يبقى الأساتذة المشرفون والمستشارون على اطلاع بتقدم أطروحة التخرج الخاصة بك بشكل دائم وتزويدك بالإرشادات اللازمة وذلك في كل مرحلة ابتداءً من إنشاء الاستبيان إلى التحليل الإحصائي، وبهذه الطريقة سيكون إكمال فصول النتائج وتحليلها في أطروحة التخرج أسهل وأسرع وأكثر دقة بكثير.
  • بإمكان الجمهور أن يجيبوا بسهولة على استبيانك في أي وقت وفي أي مكان وذلك باستخدام الهاتف المحمول أو الجهاز اللوحي أو الكمبيوتر، وسيتم إبلاغك على الفور بأية ملاحظات يقدمها لك الأساتذة المشرفون والاستشاريون أثناء مرحلة التقرير، ويمكنك حتى تحرير الاستبيان الخاص بك بسهولة.
  • إذا كنت بحاجة إلى ميزة برمجية فيمكنك إخبارنا بها حتى نتمكن من إضافتها بعد دراستها من قِبلنا.
  • إذا كان لديك أي سؤال أو كنت بحاجة إلى أية مساعدة فيمكنك سؤالنا والحصول على إجابتك من فريق الدعم ونجاح العملاء لدينا.

لمزيد من المعلومات يمكنك مشاهدة مقطع الفيديو «كيف يعمل بُرس لاين؟» ومشاهدة نماذج الاستبيانات على موقعنا واستخدامها في أطروحة التخرج الخاصة بك.