سبعة من استبيانات الموارد البشرية الضرورية لأية مؤسسة
  • April 23, 2024

سبعة من استبيانات الموارد البشرية الضرورية التي يحتاجها كل متخصص

تسعى استبيانات الموارد البشرية بمختلف أنواعها إلى تحقيق التفاعل الأعلى مع الموظفين والعاملين من خلال تناولها لماضيع مؤثرة على حياتهم الوظيفية على سبيل المثال مواضيع التغيير والتنوع وتحديد الاحتياجات للعمل والرضا والإنتماء وتقييم الأداء لديهم .

الهدف النهائي للمدراء والمتخصصين في الموارد البشرية هو جذب رأس المال البشري للمؤسسة وتدريبه والحفاظ عليه وتنميته، إلا أن تقييم المتقدمين للتوظيف وتدريب الموظفين المعينين وتطويرهم وخلق الرضا والانتماء والاحتفاظ بالموظفين وأخيراً بناء فريق متنامٍ ومتزايد يتطلب رعاية وإجراءات تقييم بشكل يومية، وهنا يبرز دور استخدام استبيانات الموارد البشرية والتقييمات في تحقيق هذه الأهداف.

سنعرِّفك في هذه المقالة على سبعة من استبيانات الموارد البشرية الضرورية للحفاظ على رأس المال البشري لديك وإدارته.

1. استبيان إدارة التنوع (Diversity and Inclusion Survey)

يشير التنوع في المؤسسة إلى قدرتها على توظيف موظفين ذوي سمات مختلفة والاحتفاظ بهم وزيادة انتمائهم، وهذه السمات تشمل الجنس والقومية والعرق والدين والعمر ومستوى التعليم والحالة الاجتماعية والإعاقة وما إلى ذلك.

يتمتع الموظفون في المؤسسة المتنوعة بفرص متكافئة للتقدم وتُسمع أصواتهم على قدم المساواة بغض النظر عن سماتهم الفريدة.

استبيان تنوع المؤسسة هو أحد استبيانات الموارد البشرية الذي يتم تصميمه وتنفيذه بهدف قياس مستوى تنوع المؤسسة والثقافة التنظيمية والمدراء فيما يتعلق بمختلف مجموعات الموظفين وفرص نموهم.

يتفحص هذا الاستبيان ثلاثة مواضيع رئيسية:

  • التنوع: هل تضم مؤسستك مجموعات متنوعة من الموظفين؟

على سبيل المثال هل جميع الموظفين في وحدتك التسويقية رجال أم نساء؟ هل توظف مؤسستك أشخاصاً متزوجين أم أن معظم العاملين لديك عازبون؟

  • المساواة: هل تقدم المؤسسة فرص نمو متكافئة لمختلف الأشخاص؟ هل تعامل المؤسسة موظفيها بإنصاف ومساواة؟

على سبيل المثال في بعض المؤسسات لا تتاح للنساء فرصة للنمو مثل الرجال أو لا تأخذ المرأة نفس الرواتب التي يتمتع بها الرجل، فهذه هي الأشياء التي تجعل دعم مؤسستك للتنوع معرضاً للخطر.

  • الانتماء والاحتضان: هل تشعر المجموعات المختلفة في مؤسستك بالتقدير وبأن صوتها مسموع؟

على سبيل المثال في شركة ناطقة بالإنكليزية مع أقسام دولية ما هي الفرصة التي تتاح للموظفين الناطقين باللغة العربية للتحدث في الاجتماعات؟ هل هناك أية ترتيبات في هذه الاجتماعات لموظفك الناطق بالعربية لفهم جميع القضايا التي تمت مناقشتها؟

العوامل المحددة للتنوع في المؤسسة

ماذا تنتظر أحجز الآن جلسة توضيحية حول أدوات برس لاين

إضغط للحجز

 

2. استبيان تقييم احتياجات تدريب الموظفين وتطويرهم

إن تدريب الموظفين الجدد أو المساعدة في رفع معارف الموظفين الحاليين ومهاراتهم جزء لا يتجزأ من مؤسسة رشيقة ومشجعة على التعلُّم، وعلى هذا النحو فإن جزءاً من تركيز المتخصصين في التوظيف والموارد البشرية مكرس للتخطيط لتدريب القوى العاملة.

تعتبر اختبارات ما قبل وبعد التوظيف والتقييمات الدورية واستبيانات تقييم احتياجات تدريب الموظفين من بين التقييمات التي يجب مراعاة إجرائها لتحقيق أهداف التدريب وتطوير المؤسسة.

– يمكنك إجراء استبيانات الموارد البشرية والتقييمات هذه باستخدام ميزات برنامج إنشاء التقييمات والاستبيانات بُرس لاين. يكفي أن تنقر على زر التسجيل وتنشئ حسابك. –

3. استبيان الفترة التجريبية أو الإقلاع في العمل

مثلما أن اتصالنا الأول مع العملاء يؤثر على استمرار العلاقة بين العلامة التجارية والعميل فإن الأيام الأولى لدخول موظف جديد إلى المؤسسة تؤثر إيجاباً على رضاه وانتمائه وحتى أدائه الوظيفي، ولهذا فإن العديد من الشركات تحاول إنشاء تفاعل بنَّاء مع الموظف الجديد في الأيام والأشهر الأولى من وصوله وذلك من خلال تصميم فترة تجريبية فريدة.

يعد استبيان أو استطلاع الفترة التجريبية أداة دقيقة من أدوات استبيانات الموارد البشرية لقياس فعالية هذه الفترة والبرامج المرتبطة بها.

4. استبيان أسلوب القيادة

يؤثر المدراء والمتخصصون في مختلف أقسام الشركة على أداء أعضاء الفريق الآخرين ومشاعرهم بسبب علاقتهم بهم، ولهذا فإن تقييم أسلوب القيادة لكل من هؤلاء المدراء وكبار المسؤولين يلعب دوراً في بناء فريق العمل وتحسين تجربة الموظفين.

من خلال تصميم استبيان أسلوب القيادة كأحد استبيانات الموارد البشرية في المؤسسة يمكنك تحديد نقاط قوة المدراء والمشرفين وضعفهم، وبعد ذلك يمكنك تحويلهم إلى قادة وسفراء لمؤسستك من خلال عقد جلسات التطوير وتقديم ما يلزم من ملاحظات وتدريب.

بشكل عام هناك أربعة أنواع من أساليب القيادة لإدارة فرق العمل:

  • القيادة السلطوية: في هذه الطريقة لا يثق القائد بأعضاء فريقه ولا يفوض المهام للأفراد بشكل كامل بل يشرف على كافة تفاصيل واجباته وإجراءاته وعادةً ما يكون هو نفسه صانع القرار الرئيسي.
  • القيادة السلطوية الخيِّرة: في هذه الطريقة ما يزال القائد لا يثق بأعضاء الفريق وغالباً ما يكون هو متخذ القرار الرئيسي لكن مع وجود القليل من العمل الجماعي ومع تشجيع الموظفين على العمل بالمكافآت.
  • القيادة بطريقة تشاورية: في هذه الطريقة يولي القائد أهمية للمناصب الوظيفية لأعضاء فريقه ويتم تفويض المهام على هذا الأساس. إنه يتشاور مع أعضاء فريقه بشأن القرارات الرئيسية ويزيد من العمل الجماعي ومشاركة الموظفين.
  • القيادة بطريقة تشاركية: في أسلوب القيادة يُعتبر جميع أعضاء الفريق محترمين ومؤثرين في اتخاذ القرارات وتحقيق أهداف الفريق، حيث يولي القائد ثقة كبيرة لأعضاء فريقه ويظهر في دور الملهم والموجِّه لهم، وكذلك يتم العمل الجماعي والمشاركة على أعلى مستوى.

استبيان أسلوب القيادة

5. استبيان واستمارة والتوظيف

ربما لا تظهر أهمية إنشاء استبيان إلكتروني للتوظيف من الوهلة الأولى، والسبب في هذا أن استمارة التوظيف هي مجرد جزء من العملية الإدارية في معظم المؤسسات، هذا في حين أن استبيان التوظيف هو الجزء الأكثر فاعلية في عملية التوظيف.

بإنشاء استبيان التوظيف ضمن حزمة استبيانات الموارد البشرية في الشركة فإنك تقوم بما يلي:

  • تحقيق تجربة فريدة في أول تعامل للباحث عن عمل مع علامتك التجارية كصاحب للعمل؛ ومن الأهمية بمكان أن تكون هذه التجربة مميزة وبسيطة وخالية من الأسئلة الإضافية.
  • تمهيد الطريق لدراسة المتقدمين وغربلتهم؛ فمن خلال إنشاء استمارة توظيف إلكترونية يمكنك تعريف نقاط وشروط على الأسئلة وحساب درجة كل متقدم للوظيفة بشكل تلقائي، ويمكنك أيضاً تجنب تلقي سير ذاتية غير ذات صلة وغير ملائمة وذلك عن طريق إضافة أسئلة تصنيف إلى بداية الاستمارة، فبهذه الطريقة يتم فصل الأشخاص المؤهلين بشكل سريع وتلقائي.
  • إنشاء أرشيف يسهل الوصول إليه من السير الذاتية للمتقدمين للوظائف. في بُرس لاين لا يقتصر الأمر على قدرتك على الوصول إلى الاستمارة المكتملة عن طريق حسابك فحسب بل يمكنك أيضاً تحميل كلٍّ من هذه الاستمارات وحفظها للحصول على الأرشيفات التي تريدها. تعرَّف في هذه المقالة على ميزة «مشاهدة صفحة الإجابات».

6. استبيان انتماء الموظفين والاندفاع للعمل

يشير الانتماء إلى الرغبة الداخلية للموظفين في نجاح المؤسسة، وهو يعني أن يسعى أعضاء الفريق بشغف لتحقيق أهداف المؤسسة. هناك عوامل مختلفة تؤثر على مستوى الانتماء التنظيمي والاندفاع للعمل بما في ذلك علاقة أعضاء الفريق بمديرهم ومدى تقديرهم للوظائف والواجبات الوظيفية ومدى مساهمتهم في أداء مهمة المؤسسة بالإضافة إلى بيئة العمل والرضا الوظيفي والعلاقات بين الموظفين.

يسعى استبيان انتماء الموظفين كواحد من استبيانات الموارد البشرية لديك إلى تقييم هذه الأشياء، ومن خلال تصميمه يمكننا تحسين انتماء الموظفين وأعضاء الفريق.

الأسئلة التالية هي بعض أهم أسئلة هذا الاستبيان:

  • هل تعلم ما هو متوقع منك في حياتك المهنية؟
  • ما مدى التقدير الذي حصلت عليه عن العمل الجيد الذي قمت به في الأيام السبعة الماضية؟
  • هل تشعر أن آرائك موضع تقدير في المؤسسة؟
  • هل تجعلك رسالة المؤسسة وأهدافها تعتقد أن العمل الذي يوكل إليك مهم؟
  • هل تتلقى الشركة ملاحظات منك وتتصرف على أساسها؟

انتماء الموظفين والاندفاع للعمل من سمات المؤسسة الرائدة

7. استبيان تقييم الأداء

يُعد استبيان تقييم أداء الموظفين أو التقييم 360 درجة أحد أكثر أنواع استبيانات الموارد البشرية شيوعاً واستخداماً في المؤسسات.

يتم تصميم هذا التقييم وتنفيذه بهدف قياس السلوكيات والأداء والخبرة التخصصية والمعرفة لكل موظف ومدير.

في هذا الاستبيان يتم قياس أداء وقدرة كل عضو في الفريق بناءً على ملاحظات أعضاء الفريق الآخرين، ففي هذا النوع من التقييم يقدم الشخص نفسه وزملاؤه المباشرون ومدراؤه ومرؤوسوه ملاحظات عن أدائه وإنجازاته، ولذلك يمكن أن يكون هذا التقييم مرجعاً جيداً لتقييم أعضاء الفريق وصياغة خطة تنمية رأس المال البشري للمؤسسة.

ما هو تقييم 360 درجة؟ كيف يجب البدء به؟

 

اشترك الأن في برس لاين مجاناً لتستفيد من الفترة التجريبية لكل ميزات بُرس لاين

التسجيل المجاني في بُرس لاين

الخلاصة

حاولنا في هذه المقالة تغيير نظرتك بشأن بناء الفريق وإدارة الموارد البشرية من خلال تقديم سبعة من استبيانات الموارد البشرية الأساسية لإدارة خبرة الموظفين وأعضاء المؤسسة. الأمر الواضح هو أن إدارة الموارد البشرية هي عملية مستمرة لا نهاية لها يمكن القيام بها من خلال جمع البيانات، ورأس المال البشري في أية مؤسسة هو أفضل مصدر لصياغة استراتيجية الموارد البشرية وتلقي الملاحظات وتصميم العلامة التجارية لصاحب العمل؛ لذا لا تتجاهل هذا المصدر الرائع.

لاستخدام أنواع نماذج استبيانات الموارد البشرية الجاهزة يمكنك زيارة صفحة نماذج استبيانات بُرس لاين.