كيفية إنشاء استبيان واختبار إلكتروني باستخدام الهاتف المحمول
  • February 23, 2024

كيفية إنشاء استبيان واختبار إلكتروني باستخدام الهاتف المحمول

وفقاً لإحصائيات بحث تم إجراؤه في عام 2018 فقد بلغ عدد مستخدمي الهاتف المحمول في ذلك العام 5.135 مليار شخص بزيادة سنوية تعادل 4% عن العام الذي سبقه! وهذا العدد آخذ بالازدياد عاماً بعد عام.

وأشار البحث نفسه إلى أن ثلثي سكان الكرة الأرضية يمتلكون هاتفاً محمولاً وأن استخدامهم لهذا الجهاز العملي يتزايد أكثر فأكثر كل يوم.

في الوقت نفسه من المفيد معرفة أن حوالي 91.5% من الذين أجابوا على استبياناتك على موقع بُرس لاين قد فعلوا ذلك من خلال هواتفهم المحمولة.

والآن فكر قليلاً!

إذا كان من المقرر أن يجيب جميع المجيبين تقريباً على الاستبيان أو الاختبار عبر الهواتف المحمولة فمن المنطقي جداً أن تقوم أيضاً بإنشاء استبيانك واختبارك باستخدام الهاتف المحمول وذلك من أجل التأكد من كون حجم وأبعاد استبيانك واختبارك أمثلية بالنسبة للهاتف المحمول بالإضافة إلى أخذ إحساس المستخدمين أثناء الإجابة بعين الاعتبار.

إن عدم أخذ هذه الإحصائيات بعين الاعتبار وإهمال الهاتف المحمول واستخدامه من قبل المستخدمين هو خطأ فادح في إجراء جميع أنواع الاستبيانات واستطلاعات الرأي والاختبارات، ولذلك من المقرر أن تتعلم في هذه المقالة كيفية إنشاء استبيان واختبار إلكتروني باستخدام الهاتف المحمول لأنه يمكنك بسهولة إنشاء اختبار أو استبيان من الألف إلى الياء من خلال بُرس لاين باستخدام الهاتف المحمول وإرساله إلى جمهورك.

كيفية إنشاء استبيان إلكتروني باستخدام الهاتف المحمول

منذ أن تم فتح إمكانية الوصول إلى بُرس لاين باستخدام الهواتف المحمولة فقد أصبح بإمكان مستخدمينا فتح لوحة المستخدم الخاصة بهم بسهولة من خلال هواتفهم المحمولة في أي مكان وزمان، وببعض الحركات البسيطة يمكنهم إنشاء استبيانهم بالكامل وإرساله إلى جمهورهم. كنت قد رأيت سابقاً كيفية إنشاء استبيان إلكتروني باستخدام الكمبيوتر في بُرس لاين وعرفت عنه؛ إلا أنه يمكنك الآن إنشاء استبيانك في أي مكان وزمان باستخدام هاتفك المحمول.

من أجل إنشاء استبيان إلكتروني باستخدام الهاتف المحمول ليس عليك سوى الدخول إلى لوحة المستخدم الخاصة بك في بُرس لاين من خلال هاتفك المحمول وإنشاء استبيان جديد أو اختيار واحد من نماذج الاستبيانات الجاهزة.

من هنا ستكون موجوداً في مرحلة الإنشاء ويمكنك إنشاء استبيانك بمساعدة مختلف أنواع نماذج الأسئلة، ولاستخدام المزيد من الميزات الاحترافية تأكد من استخدام صفحة الترحيب وصفحة الشكر وإضافة شروط ونقاط إلى الأسئلة.

بعد ذلك ادخل إلى مرحلة التصميم، وهنا يمكنك اختيار أحد القوالب الجاهزة أو تخصيصه واستخدام شعار شركتك وألوانها.

والآن يكون قد حان الوقت للدخول إلى مرحلة الإعدادات، إذ يمكنك استخدام الإعدادات العامة والمتقدمة لجعل استبيانك أكثر تفاعلية.

يشكِّل الإشعار بوساطة رسائل البريد الإلكتروني خياراً جيداً لإبلاغك وإبلاغ المشاركين بتسجيل الإجابة وللتواصل بشكل أفضل.

يساعدك ويب هوك على الاتصال بأدواتك الأخرى مثل Google Sheets أو Trello والاطلاع على نتائج الاستبيان بشكل أفضل في المراحل التالية.

لاحظ أنك بحاجة إلى ترقية مستوى لوحة التحكم الخاصة بك حتى تَستخدم الميزات المتقدمة.

بعد تطبيق الإعدادات يجب أن تدخل إلى مرحلة المشاركة، فمن خلال رابط الاستبيان والمشاركة على شبكات التواصل الاجتماعي يمكنك تلقي إجاباتك الأولى بسرعة، وبالإضافة إلى ذلك يمكنك تضمين رابط الاستبيان الخاص بك على موقعك أو استخدام مكون بُرس لاين الإضافي في وورد بريس من أجل وضع استبيانك على موقعك.

بمجرد تلقي الإجابات الأولى يمكنك على الفور في مرحلة التقارير أن تشاهد نتيجة كاملة عن إحصائيات استبيانك ونتائجه بالإضافة إلى تحليل هذه النتائج.

لمعرفة المزيد حول كيفية عمل استبيان باستخدام الهاتف المحمول شاهد هذا الفيديو.

كيفية إنشاء اختبار إلكتروني باستخدام الهاتف المحمول

خطوات إنشاء اختبار إلكتروني باستخدام الهاتف المحمول تشبه تقريباً خطوات إنشاء استبيان. وكنت قد رأيت سابقاً كيفية إنشاء اختبار إلكتروني باستخدام الكمبيوتر في بُرس لاين واستخدمته لإجراء اختباراتك؛ إلا أنه يمكنك الآن إنشاء جميع أنواع الامتحانات والاختبارات والمسابقات في أي زمان ومكان باستخدام هاتفك المحمول.

من أجل إنشاء اختبار إلكتروني باستخدام الهاتف المحمول أو إنشاء أي نوع من الامتحانات والمسابقات ليس عليك سوى الدخول إلى لوحة المستخدم الخاصة بك في بُرس لاين باستخدام هاتفك المحمول وإنشاء اختبار جديد. من أجل التعرف على أنواع الاختبارات يمكنك مشاهدة نماذج الاختبارات أو الامتحانات المجهزة مسبقاً. فعلى سبيل المثال يمكنك استخدام اختبار التوظيف أو مشاهدة مسابقة قراءة الكتب الجاهزة من بُرس لاين.

بعد ذلك سيتم نقلك إلى مرحلة الإنشاء ويمكنك إنشاء الاختبار الخاص بك بمساعدة مختلف أنواع الأسئلة. لاستخدام مزيد من الميزات الاحترافية تأكد من استخدام صفحة الترحيب وصفحة الشكر (لوضع ورقة الإجابة عليها) وإضافة النقاط وتعريف ورقة الإجابة من أجل التصحيح الآلي للأسئلة.

بعد ذلك ادخل إلى مرحلة التصميم، وهنا يمكنك اختيار أحد القوالب الجاهزة أو تخصيصه واستخدام شعار شركتك وألوانها.

والآن يكون قد حان الوقت للدخول إلى مرحلة الإعدادات، إذ يمكنك استخدام الإعدادات العامة والمتقدمة لجعل الاختبار الإلكتروني أكثر تفاعلية.

يشكِّل الإشعار بوساطة رسائل البريد الإلكتروني خياراً جيداً لإبلاغك وإبلاغ المشاركين بتسجيل الإجابة وللتواصل بشكل أفضل.

يساعدك ويب هوك على الاتصال بأدواتك الأخرى مثل Google Sheets أو Trello والاطلاع على نتائج الاختبار بشكل أفضل في المراحل التالية.

لاحظ أنك بحاجة إلى ترقية مستوى لوحة التحكم الخاصة بك حتى تَستخدم الميزات المتقدمة.

بعد تطبيق الإعدادات يجب أن تدخل إلى مرحلة المشاركة، حيث تقوم بدعوة المجيبين للمشاركة في الاختبار والمسابقة من خلال رابط الاستبيان والمشاركة على شبكات التواصل الاجتماعي وتحديد وقت إجراء الاختبار (إذا كان له وقت محدد)، وبالإضافة إلى ذلك يمكنك تضمين رابط الاختبار الخاص بك على موقعك أو استخدام مكون بُرس لاين الإضافي في وورد بريس من أجل وضع اختبارك على موقعك.

بمجرد تلقي الإجابات الأولى يمكنك على الفور في مرحلة التقارير أن تشاهد نتيجة كاملة عن إحصائيات اختبارك ونتائجه بالإضافة إلى تحليل هذه النتائج.

ما هي أفضل أداة إنشاء استبيان واختبار إلكتروني باستخدام الهاتف المحمول؟

ربما لا يوجد سوى عدد قليل من الأدوات البارزة التي يمكنك باستخدامها تصميم استبيان أو اختبار كامل واحترافي وأنيق على هاتفك المحمول باللغة العربية، لكنك عندما تدخل إليها ستدرك أنه يمكنك فقط مع بُرس لاين تحقيق كل هذه المعايير.

تسمح لك بعض هذه الأدوات بإنشاء استبيان حتى منتصف الطريق فقط، ويجب عليك الرجوع إلى إصدار سطح المكتب من برنامجها لإكمال الاستبيان. هذا في حين أنه مع بُرس لاين يمكنك إجراء كامل عملية إنشاء الاستبيان باستخدام الهاتف المحمول دون الحاجة إلى إصدار سطح المكتب.

كما أن بعض هذه الأدوات غير متوافقة مع اللغة العربية أو أنها لا تحتوي على كثير من الميزات والتسهيلات التي تحتاجها.

خلاصة القول

تعلمنا في هذه المقالة كيفية إنشاء مختلف أنواع الاستطلاعات والاختبارات والمسابقات باستخدام الهاتف المحمول وقدمنا أفضل أداة للقيام بهذا.

إذا كنت تبحث عن أداة إنشاء استمارات باستخدام الهاتف المحمول أو كنت تريد إنشاء استبيانات واختبارات فإن أفضل شيء وأكثره سهولة هو استخدام بُرس لاين. ادخل الآن إلى بُرس لاين وأنشئ أول استمارة مجانية لك واحصل على إجاباتك.