نموذج استبيان رضا العملاء

استبيان رضا العملاء هو أداة قوية تُستخدم في قياس وتقييم مدى رضا العملاء عن المنتجات أو الخدمات التي تقدمها المؤسسة أو شركة الأعمال. ويُعتبر استبيان رضا الزبائن العملاء أحد الأساليب الشائعة والفعالة لجمع الملاحظات وآراء العملاء بشكل منهجي وتحليلها لاستخلاص رؤى قيّمة.

تهدف عملية استبيان رضا العملاء إلى قياس مستوى رضا العملاء وفهم تجاربهم واحتياجاتهم. يتم طرح أسئلة متنوعة في الاستبيان تتعلق بجوانب مختلفة من رحلة تجربة العملاء. وبعد جمع البيانات من خلال استبيان رضا العملاء يتم تحليلها بشكل منهجي ومنطقي.

استبيان رضا الزبائن ليس مجرد وسيلة للحصول على تقييم سطحي لتجربة العملاء، بل يوفر فرصة لفهم عميق لاحتياجات العملاء وتوقعاتهم. وبناءً على نتائج الاستبيان يمكن اتخاذ قرارات استراتيجية تهدف إلى تحسين العمليات والخدمات وتعزيز رضا العملاء.

لتسهيل عمل استبيان رضا العملاء انضم إلى بُرس لاين الآن وقم باستخدام ستبيان جاهز عن رضا العملاء أو بإنشاء استبيان رضا العملاء الإلكتروني الخاص بك بطريقة صحيحة وفاعلة.

 ما هو رضا العملاء؟

رضا العملاء

السعادة هي الكلمة الأساسية لرضا العملاء. رضا العملاء (CSAT) هو مقياس يُستخدم لقياس مدى سعادة عملائك في تجربة منتجاتك أو خدماتك. يمكننا قياس درجة رضا العملاء من خلال استبيان رضا الزبون.

توقع ستيف ووكر (Steve Walker) أنه في المستقبل القريب ستكون تجربة العميل هي العامل الأساسي الذي يميز قرار العميل بشراء منتج أو خدمة.

لذلك إذا قدمت تجربة أفضل لعملائك فأنت الفائز. عليك أن تقيس مشاعر عملائك حول منتجك وخدمتك لتتأكد من سعادتهم ورضاهم. لكن لماذا وكيف يتم قياس رضا العملاء وتجربتهم للعلامة التجارية؟

ما هي أهمية استبيان رضا العملاء؟

أهمية استبيان رضا العملاء

يُعتبر رضا العملاء أحد العوامل الحاسمة في نجاح أية منظمة أو شركة. فمن خلال فهم احتياجات وتوقعات العملاء وتلبيتها بشكل فعال يمكن للشركات أن تبني قاعدة عملاء وفية وتحقق نمواً مستداماً. وهنا يأتي دور استبيان رضا الزبائن.

يُعد استبيان رضا العملاء أداة قوية لقياس مستوى رضا العملاء وفهم احتياجاتهم وملاحظاتهم. ومن خلال تحليل البيانات المستقاة من الاستبيان يمكن للشركات الحصول على رؤى قيمة تساعدها في تحسين أدائها وتطوير خدماتها.

أحد أهم الأسباب التي تجعل استبيان رضا العملاء أداة ضرورية هو أنه يساعد على تحديد نقاط القوة والضعف في تجربة العملاء. فمن خلال معرفة ما يعجب العملاء وما يحتاجون إليه يمكن للشركات تعزيز نقاط القوة وتحسين الجوانب التي تحتاج إلى تطوير.

بالإضافة إلى ذلك فإن استبيان رضا الزبون يوفر نظرة عميقة في توقعات العملاء المستقبلية. فعندما يتم تقديم استبيان على فترات منتظمة يمكن للشركات تتبُّع تغيرات الرضا بمرور الوقت وتحديد التغييرات التي يجب إجراؤها لتلبية احتياجات العملاء المتغيرة.

بالإضافة إلى ذلك يساعد استبيان رضا الزبائن على تعزيز التواصل والتفاعل مع العملاء. إذ يشعر العملاء بأهمية رأيهم عندما يتم طلب آرائهم وملاحظاتهم من خلال الاستبيانات مما يعزز الثقة والولاء للشركة.

إذاً لا شك في أن استبيان رضا العملاء هو أحد الأدوات الأساسية التي يجب على الشركات اعتمادها لتحسين خدماتها وتلبية احتياجات العملاء بشكل أفضل.

الآن وقد عرفت أهمية رضا العملاء ربما تسأل لماذا يعدّ استبيان رضا العملاء ضرورياً؟

الجواب بسيط: استبيان رضا العملاء هو أسهل وأسرع طريقة لمعرفة مستوى رضا العملاء.

تذكر:

إذا كان لديك 26 عميلاً غير راضٍ فإن عميلاً واحداً فقط يشكو، ويتركك العملاء الـ 25 الآخرون!

من خلال إنشاء استبيان رضا الزبون ستضمن مكانة علامتك التجارية في السوق ولن تخسر اللعبة أمام منافسيك.

تعرف على كيفية قياس رضا العملاء بطريقة سهلة من خلال بُرس لاين

احجز جلسة مجانية الأن

ما هو استبيان رضا العملاء؟

 

ما هو استبيان رضا العملاء؟

إن استبيان رضا العميل أو استمارة التغذية الراجعة للعملاء هو نموذج يطرح بعض الأسئلة حول الخدمة أو جودة المنتج والتصميم والوظائف والسعر والعلامة التجارية والمنافسين والموظفين وإيصال الخدمة.

قبل العصر الرقمي كانت استطلاعات قياس رضا العملاء ورقية تُوزع على الزبائن في أوقات معينة بعد تلقي الخدمات. لكن تخيّل أنّ أحد العملاء في شركتك في عجلة من أمره وأنت تصرّ عليه كي يملأ الاستمارة! إنّه سيجيب على بعض الأسئلة بشكل عشوائي ويسلّمك الورقة.

هل يمكنك تخيّل وضع أسوأ من ذلك؟

في الوقت الحاضر أصبح استبيان رضا العملاء رقمياً. إنه يتم عبر الإنترنت، ويمكن لعميلك مِلؤه عندما تتاح له الفرصة لذلك.

يمكنك إرسال استمارة استبيان رضا الزبائن إلى عملائك بعدما يكونون قد غادروا مطعمك أو متجرك.

يمكن تصميم استطلاعات رضا العملاء هذه في مواضيع وأحجام مختلفة. يمكنك طرح من 5 إلى 10 أسئلة أو أكثر فيها.

إن معرفة تعليقات جمهورك حول علامتك التجارية تسمح لك بإجراء تغييرات في أجزاء مختلفة من شركتك لجذب المزيد من العملاء وجعلهم أكثر رضا عن منتجاتك وخدماتك.

لكن النقطة الحساسة هي أنه يجب عليك طرح الأسئلة الصحيحة. لأنه من خلال صياغة أسئلة جيدة ستعرف رأي العميل أو ملاحظاته.

كيفية صياغة وتصميم استبيان رضا العملاء 

هناك خمس خطوات يجب مراعاتها عند كتابة استبيان رضا عملاء مفيد حتى تترك بصمة وتأثيراً على عملائك وتتجنّب الفوضى في قراراتك أيضاً.

5 خطوات لتصميم استبیان رضا العملاء

الخطوة الأولى: ما هي أهدافك من إنشاء استبيان التغذية الراجعة للعملاء؟

قبل البدء بتصميم الاستبيان يجب تحديد الأهداف التي ترغب في تحقيقها. هل تريد قياس رضا العملاء عامةً أم تريد التركيز على جانب معين من تجربة العملاء؟ بتحديد الأهداف يمكنك توجيه تصميم الاستبيان واختيار الأسئلة المناسبة.

إذا لكم تكن تعرف ما تريد القيام به فلن تحصل على نتيجة موثوقة لاستبيان رضا الزبون الخاص بك.

الخطوة الثانية: من الذي ترغب في إجراء مقابلة معه في استبيان رضا العملاء؟

يبدو سؤالاً بسيطاً ذا إجابة بسيطة: العميل!

لكن في بعض الأحيان ليس الأمر بهذه البساطة. من المهم أن تقوم بإجراء مسح للعميل أو المستهلك.

من الذي يجب أن تقابله في استبيان رضا عملاء مصنع سيارات؟ سائق الشركة أم رئيسها التنفيذي؟

أو في معاملات الشركات (أسواق B2B)، تخيل أنك اشتريت تأميناً على الحياة لموظفيك في شركتك، الآن من مع يجب أن يتم إجراء مقابلة؟ معك أو مع موظفيك؟

يمكن أن تطول هذه القائمة كثيراً وخاصةً عند وجود وسطاء في رحلة الشراء الخاصة بنا. لذلك هذا عامل أساسي يجب أن يؤخذ بعين الاعتبار. لضمان موثوقية استبيان رضا الزبائن فإنك بحاجة إلى التواصل مع المستهلك النهائي والوسطاء على حد سواء.

الخطوة الثالثة: اختيار الأسئلة المناسبة – ما الذي يجب أن تسأله في استبيان رضا العملاء؟

هناك بعض الأسئلة الشائعة في استبيان رضا العملاء والتي يستخدمها الجميع في استمارتهم، لكن عليك الانتباه إلى جودة البنود.

يجب اختيار الأسئلة بعناية لضمان جمع المعلومات اللازمة. يمكن استخدام أسئلة مغلقة مثل الخيارات المتعددة أو مقاييس التقييم للحصول على بيانات كمية سهلة التحليل. ويمكن أيضاً استخدام أسئلة مفتوحة للحصول على آراء وملاحظات تفصيلية من العملاء.

مثلما ذكرنا سابقاً فإن أسئلة استبيان قياس رضا العملاء المدوّنة بشكل صحيح ستساعدك في الحصول على تغذية راجعة أفضل من العملاء، وسينتهي الأمر بتوطيد ولائهم لعلامتك التجارية.

لتتأكد من أنه قد تم تدوين أسئلة استبيان رضا العملاء الإلكتروني بشكل جيد فإنه يمكنك استخدام هذه الأسئلة:

  • السؤال عن منتجاتك:

الجزء الأساسي من الأعمال التجارية هو منتجاتها أو خدماتها. للحصول على تغذية راجعة من عملائك من الضروري معرفة آرائهم حول منتجاتك وخدماتك. ومن خلال قياس تلك التغذية الراجعة عبر استبيان رضا العملاء عن الخدمات والمنتجات يمكنك تحسين خدماتك ومنتجاتك وتقديم الخدمة لعملائك بشكل أفضل وتوفير حلول أفضل لاحتياجاتهم. إليك بعض الأسئلة ذات الصلة بهذا الجزء:

  1. بشكل عام ما مدى رضاك عن الشراء؟
  2. لو كنت الرئيس التنفيذي لشركتنا فما الذي كنت ستغيّره أو تحسّنه؟
  3. كم مرة تستخدم هذه المنتجات أو الخدمات؟
  4. ما هو السبب الرئيسي للشراء منا؟
  5. كيف تقيم الجودة الشاملة لهذا المنتج؟
  6. كيف كان السعر برأيك؟
  7. هل وجدت المنتج الذي تبحث عنه بسرعة؟
  8. ما مدى احتمالية شرائك لمنتج آخر منا؟
  • طرح أسئلة ديموغرافية

مثلما ذكرنا سابقاً فإنه من الضروري معرفة الذين تجري مقابلة معهم. لذا فإنه من خلال طرح أسئلة ديموغرافية ستتمكّن من تصنيف عملائك وتحديد خيار أفضل للتحسينات ذات الصلة. لكن عليك الانتباه إلى النقطة التي يجب ألا تجعل عملاءك غير مرتاحين لأسئلتك الشخصية. لذا امنح عملاءك خيار عدم الإجابة عن السؤال إذا لم يرغبوا بذلك. فيما يلي بعض أمثلة الاسئلة الديموغرافية في استبيان رضا العملاء:

  1. كم عمرك؟
  2. إن أمكن ما هو مستوى تعليمك؟
  3. أين تعيش؟
  4. ما هي حالتك الاجتماعية؟
  5. هل لديك أطفال؟
  6. ما هو وضعك الوظيفي؟
  7. ما هو جنسك؟
  • قم بإنشاء نموذج استبيان رضا العميل قابل للقياس

قد ترغب بالحصول على التغذية الراجعة من عملائك حول تفاصيل حملة تسويقية أو عرض. في هذه الحالة لا يمكنك أن تطلب منهم إجابة من كلمة واحدة. لذلك سيكون من الأفضل إنشاء نموذج استبيان رضا عملاء قابل للقياس حتى تتمكن من قياس كمية تلك التفاصيل.

  1. أنشئ سؤال تقييم بمقياس من 1 إلى 5:  سيكون 1 جيّد جداً و5 سيّئ جداً.
  2. قم بإنشاء استبيان وصفي تتراوح فيه الخيارات من الجيد جداً إلى السيء جداً.
  3. قم بإنشاء استبيان بوساطة الرموز التعبيرية، فالإجابة ستكون صوراً تدل على الإعجاب أو الحياد أو عدم الرضا، بذلك ستحصل على تغذية راجعة أفضل من العملاء.
  • اسأل عن التجربة التي خلقتها لعميلك

تجربة العملاء هي مستقبل التسويق. إذا خاض عميلك تجربة جيّدة من خلال شراء المنتج من شركتك فسيعود مع عميل آخر. لذلك من الضروري أن تسأل عن تجربته مع علامتك التجارية وذلك من خلال استبيان رضا العملاء عن المنتج. لقد كوّن موظفوك واتصالاتك وفريقك للدعم تلك التجربة. لضمان الحصول على انطباع جيّد لدى عملائك يمكنك طرح ما يلي من أسئلة في استبيان رضا الزبائن:

  1. هل حُلّت مشكلتك بعد الاتصال أو المراسلة أو البريد الإلكتروني؟
  2. كيف كانت سرعة خبير الدعم لدينا؟
  3. بشكل عام ما مدى رضاك عن خدمة ما بعد البيع التي تلقّيتها؟
  4. بأي طريقة حصلت على دعمنا للعملاء في المرة الأخيرة؟
  5. كيف كان أسلوب فريق المبيعات معك؟
  6. ما مدى نجاح خبيرنا في الإجابة عن سؤالك؟
  7. هل أعجبتك أجواء المتجر؟
  8. كيف كانت ملابس الموظفين؟
  • قم بالاستبيان باستخدام ميزة النص المفتوح

يجب أن يعبّر عميلك براحة عن مشاعره وآرائه حول علامتك التجارية. تُعدّ أسئلة النص المفتوح، طريقة ممتازة لتطلب منه أن يشرح احتياجاته وأفكاره. هناك بعض الأسئلة الشائعة في استبيان قياس رضا العملاء (CSAT) في هذا المجال:

  1. برأيك، كيف يمكننا تحسين جودة خدماتنا أو خدمة ما بعد البيع لدينا؟
  2. كيف يمكننا تحسين عملية الشراء؟
  3. كيف يمكننا تحسين علاقة موظفينا بالعملاء؟
  4. ما الذي يجب علينا فعله لتحسين موقعنا الإلكتروني؟
  5. لماذا اخترت الشراء من شركتنا/موقعنا؟
  6. إذا كانت لديك أية ملاحظة أخرى أو تغذية راجعة فيرجى تركها لنا هنا.
  • استعلم عن إمكانية المزيد من التواصل

الآن وبعد أن قدم لك عملاؤك آراءهم وملاحظاتهم فقد حان الوقت للحصول على إذنهم لمزيد من التواصل وأن تسألهم عما إذا كانوا على استعداد للإجابة على استبيان آخر عندما تم تنفيذ التغييرات والتحسينات. للقيام بذلك يمكنك طرح الأسئلة التالية:

  1. هل ترغب في أن تكون على دراية بالتقدم المستقبلي للعلامة التجارية؟
  2. هل أنت على استعداد للإجابة على المزيد من الاستبيانات مرة أخرى؟
  3. هل يمكننا الرد أيضاً للحصول على تعليقات أخرى منك؟

باختصار يجب تنظيم الاستبيان بشكل جيد وتقسيمه إلى أقسام وفقاً لموضوعات محددة. يمكن تنظيم الأسئلة وفقاً للتسلسل المنطقي والتدرج من الأسئلة العامة إلى الأسئلة الأكثر تفصيلاً. ويجب أيضاً توفير زمن معقول لإكمال الاستبيان وتجنب جعله طويلاً ومملاً.

كما يجب توفير خيارات متنوعة للإجابة على الأسئلة. حيث يمكن استخدام مقاييس تقييمية مثل مقياس ليكرت لتقييم مستوى رضا العملاء. ويمكن أيضاً تضمين خيار ”لا أعرف“ أو ”لا ينطبق“ للحالات التي لا يستطيع العملاء تقديم إجابات دقيقة عنها.

وقبل إطلاق الاستبيان يجب التأكد من صحة ووضوح الأسئلة وترتيبها. إذ يمكن إجراء اختبار صغير على عينة من العملاء المستهدفين للتحقق من فهمهم له بشكل جيد.

الخطوة الرابعة: تحديد ما الذي يجب عليك قياسه في استبيان رضا العملاء

لكي تكون أكثر دقة عليك أن تعرف بالضبط ما يجب أن تسأله وتقيسه. هنا يمكنك رؤية جدول منظم وضعنا فيه ما تحتاج إلى قياسه في استبيان رضا العملاء بين الأعمال (B2B).

نوع السؤال

أسئلة استبيان رضا العملاء بين الأعمال (B2B)

عملية الشراء الأخيرة

كفالة ضمان الجودة (Guaranty) أو الكفالة (warranty)، الشكل والتصميم، التعبئة والتغليف، فترة الصلاحية، الاستخدام والوظائف، التسليم في الوقت المحدد، سرعة التسليم، القيمة مقابل السعر

الرضا عن فريق الدعم

خدمة ما بعد البيع، مدى اللطف في المساعدة المقدمة من الموظفين، نظافة العاملين، خبرة الموظفين، تسوية المطالبات

العلامة التجارية والمنافسون

الموقع الإلكتروني للعلامة التجارية ووسائلها للتواصل الاجتماعي، سمعة العلامة التجارية، نبرة صوت العلامة التجارية، أكبر المنافسين للعلامة التجارية، أسعار العلامة التجارية مقارنة بالمنافسين، فهم احتياجات العملاء ومشاكلهم

الخطوة الخامسة: تحديد طريقة إجراء استبيان رضا العملاء

حتى تجري استبيان رضا الزبائن (CSAT) وتحصل على آراء عملائك حول علامتك التجارية يمكنك استخدام بعض الطرق القديمة والجديدة تماماً.

الخيار الأول لديك هو كتابة بعض الأسئلة على ورقة والطلب من عملائك الإجابة عنها فوراً. في هذه الطريقة سترى أن العديد من العملاء قد يجيبون عن الأسئلة بدون رغبة أو قد تكون إجاباتهم سيئة. إنهم لن يكملوا الاستبيان بفاعلية لأنك تطلب منهم ملأه في وقت قد لا يناسبهم. يمكنك وضع استمارة نموذج استبيان رضا العملاء في ملف PDF أو Word وإرساله إلى عملائك لكنك قد تعاني في هذه الحالة من أنهم لن يتحملوا عناء إرسال الملف بعد ملئه لك.

الطريقة الثانية هي من الطراز القديم ولكن أقلّ! يمكنك الاتصال بعملائك وطرح بعض الأسئلة عليهم.

بهذه الطريقة يمكنك التحكم بشكل أكثر بالعملاء، لكن يمكنك طرح عدد أقل من الأسئلة عليهم. بالإضافة إلى ذلك قد لا يردّ بعض العملاء على الهاتف أو لا يكون لديهم الوقت الكافي لتخصيصه للإجابة.

الطريقة الثالثة هي إجراء مقابلة وجهاً لوجه. هذه الطريقة ممتازة للتواصل مع عملائك. إذ يمكنك طرح المزيد من الأسئلة إذا كان لديهم الوقت. ربما يمكنك أن تكون متأكداً أكثر من صدق إجاباتهم، لكن ماذا ستفعل إذا كانوا بعيدين عن مكتبك؟ يجب أن تدفع المزيد من المال للوصول إليهم وألا تنسى تحديد موعد الاجتماع للتأكد من حضورهم.

الطريقة الرابعة والأخيرة هي الطريقة الجديدة تماماً، وهي استبيان رضا العملاء الإلكتروني عبر الإنترنت. لها تكلفة منخفضة مع أعظم مستوى من الاستجابة. في هذه الطريقة سيكون لدى العملاء مزيد من الوقت لإكمال استبيان رضا العملاء. من السهل تجميع الاستمارة وإنشاؤها. ويمكنك رؤية النتائج وتحليلها بسرعة، كما يمكنك طرح العديد من أنواع الأسئلة لجذب انتباه العملاء.

تعرف على كيفية زياد رضا العملاء من خلال بُرس لاين

احجز جلسة مجانية الأن

كيف تحلّل وتعرض بيانات استبيان رضا العملاء؟

لقد قدم لك عملاؤك مساهماتهم وأعطوك آراءهم. وقد حان الوقت الآن لتحليل وعرض نتائج استبيان رضا الزبائن الذي عملته.

إن تحليل استبيان تقييم رضا العملاء هو عملية حيوية لفهم تفضيلات واحتياجات العملاء والحصول على رؤى قيّمة لتحسين تجربتهم ورفع مستوى رضاهم. حيث يساعد تحليل هذه البيانات في تحويل الأرقام والملاحظات إلى معلومات قيّمة وقرارات استراتيجية. إليك بعض النصائح الأساسية لتحليل بيانات استبيان رضا الزبون:

ملاحظات أساسية في تحليل بيانات رضا الزبون

  1. تصنيف البيانات: يجب أن تبدأ عملية التحليل بتصنيف البيانات المستقاة من استبيان رضا العملاء. حيث يمكن تصنيف البيانات وفقاً لمعايير مختلفة مثل العمر والجنس والموقع الجغرافي أو أية معايير أخرى ذات صلة بأهداف الاستبيان. فهذا التصنيف يساعد في فهم الاختلافات والاتجاهات بين مجموعات مختلفة من العملاء.
  2. التركيز على المقاييس الرئيسية: يجب التركيز على المقاييس الرئيسية لرضا العملاء. وهذه المقاييس الرئيسية قد تشمل التقييم العام للرضا وتقييم عناصر محددة مثل جودة المنتج وخدمة العملاء وتجربة التسوق. كما يمكن استخدام مقاييس مثل متوسط المجموعة والانحراف المعياري والترتيب لتحليل البيانات المرتبطة بهذه المقاييس.
  3. الاهتمام بالتوزيعات والنسب: يجب دراسة توزيع البيانات والنسب المتعلقة بكل مقياس. إذ يمكن استخدام الرسوم البيانية مثل الهيستوغرامات والرسوم البيانية الدائرية لتوضيح التوزيع وتحليله. كما يمكن أيضاً حساب النسب المئوية والتركيز على القيم الشائعة والتطرق إلى القيم الشاذة.
  4. تحليل العلاقات والترابطات: يمكن استخدام تحليل العلاقات والترابطات لفهم العلاقات بين المتغيرات المختلفة. حيث يمكن استخدام أدوات التحليل الإحصائي مثل التحليل التجريبي واختبار الفروق وتحليل الارتباط لفحص العلاقات المحتملة بين المتغيرات وتحديد العوامل المؤثرة على رضا العملاء.
  5. اتخاذ القرارات الاستراتيجية: بناءً على نتائج التحليل والرؤى المستمدة من بيانات استبيان رضا العملاء يمكن اتخاذ قرارات استراتيجية لتحسين تجربة العملاء ورفع مستوى الرضا. ويجب أن تكون هذه القرارات مدعومة بالبيانات وتستهدف المناطق التي تحتاج إلى تحسين في تجربة العملاء لديك.

لا تنس أن تختار منصة استطلاعات إلكترونية عبر الإنترنت تمنحك تقريراً كاملاً عن استبيانك. على سبيل المثال في بُرس لاين يمكنك الاطلاع على المعلومات الكاملة عن مساهمة عملائك من الشبكة التي أجابوا فيها على الاستبيان إلى الأجهزة التي استخدموها في الإجابة ومعدل الإجابة.

ستكون المعلومات الأخرى كالمخططات والرسوم البيانية والجداول متاحة لك مما يسهِّل عليك عرض استبيان رضا الزبائن.

لتحليل النتائج يمكنك استخدام طرق تحليلية بسيطة مثل المعالجة بالدُفعات وتحليل الارتباط وتحليل الاتجاه.

تذكَّر أهدافك وتتبَّع نقاط الألم الخاصة بك ثم حدّد السبب الجذري للمشاكل وقدّم لها الحلول.

يجب أن تخصّص ما يكفي من الوقت وتحلّل تقريرك بعناية. بالطبع سهّل بُرس لاين عملية عرض بيانات التغذية الراجعة المكتسبة من العملاء، لكنّك بحاجة إلى نتائج فاعلة حتى تتخذ على أساسها القرارات الصحيحة.

طريقة انشاء استبيان رضا العملاء

باستخدام أداة إنشاء الاستبيانات من بُرس لاين ومن خلال التسجيل في الموقع يمكنك استخدام قالب نموذج استبيان رضا العملاء الجاهز بشكل مباشر أو إجراء التعديلات عليه وإعادة بنائه من خلال عدد قليل من عمليات السحب والإفلات البسيطة.

لدى كلٍّ من باقات ”المستخدم المجاني“ و”المستخدم الاحترافي“ و”المستخدم المؤسساتي“ ميزات وإمكانيات محددة يمكنك اختيارها وفقاً لاحتياجاتك.

إذا كانت لديك أسئلة محددة لكل نوع من الخدمات المقدمة للعملاء وتقييمها فيكفي أن تضع شرطاً على السؤال حتى تحقق ما تريده، وبهذه الطريقة فإن العملاء الذين استخدموا خدمة أو منتجاً معيناً من خدماتك أو منتجاتك سوف يجيبون فقط عن الأسئلة المتعلقة بنفس الخدمة أو المنتج.

قد ترغب حتى بإظهار نص محدد في نهاية الاستبيان للعملاء غير الراضين والاعتذار لهم عن عدم كون الخدمات مناسبة لهم. اشكر العملاء الآخرين أيضاً بناءً على نوع الاقتراح أو النقد الذي قدموه؛ ولتحقيق هذا يكفي تصميم صفحات نهاية مختلفة مع رسائل شكر أو اعتذار مخصصة في كلٍّ منها وتوجيه المجيب إلى تلك الصفحات من خلال وضع شرط ونقاط على الأسئلة.

من خلال بُرس لاين يمكنك إنشاء استبيان رضا العملاء عن طريق الجوال أو الحاسب والحصول على النتائج على شكل إحصائيات وجداول بيانية يسهل استخدامها وتحليلها.

Related forms & survey templates