كيف يمكنني عمل اختبار الكتروني ؟ دليل تفصيلي شامل وفعال
  • July 27, 2024

كيفية عمل اختبار الكتروني: دليل العمل مع أداة انشاء اختبار الكتروني خطوةً خطوة + فيديو وصور

بات استخدام التكنولوجيا الحديثة في عمل اختبار الكتروني محاكاة جديدة للغة العصر وما تفرضه من شروط وأحكام. فضلاً عن الحاجة لأدوات تمكنك من ضبط عملية إنشاء نموذج اختبار بشكل متكامل من تصميم اختبار إلى ضبط إعداداته والعديد من الأدوات واللازمة لعمل اختبار الكتروني سنتعرف معاً على أبرز هذه الميزات التي تحقق هذا الغرض من بُرس لاين.

ربما أسلوب الإمتحانات في العقود السابقة وكيف كان يتم الإعلان عن البدء والنهاية للإمتحان بجرس يقرع من غرفة الإدارة وفضلا عن وجود عدد من الأساتذة المنشغلين بمراقبة سير العملية الإمتحانية . فضلاً عن التأخير في طباعة الأوراق والتصحيح وإصدار النتائج . ما رأيك إذا سمعت أنه ما يزال هناك اليوم في القرن الحادي والعشرين مدارس ومعلمون يستخدمون الأساليب القديمة في إجراء الاختبارات والإمتحانات بدلاً من عمل اختبارات الكترونية عبر الإنترنت؟

الحقيقة هي أن استخدام أدوات وبرامج تصميم اختبار اونلاين أصبح جزءاً لا يتجزأ من العملية التعليمية لجميع المراكز التعليمية في العالم، إذ دائماً ما تم استبدال الأساليب القديمة بأساليب تدريس جديدة تجعل عملية التعلم أسهل وأكثر قابلية للفهم بالنسبة للمعلم والمتعلم. ونحن مدينون بكل هذا التغيير الإيجابي والنمو لفيروس كورونا رغم كل مشاكله السلبية الأخرى التي تصيب العالم بأسره. إلا أنه وضح أهمية أساليب الدراسة عن بعد و سلط الضوء على ضرورة انشاء اختبار الكتروني لمحاكاة الظروف المفروضة .

في هذه المقالة نريد أن نرشدك حول  كيفية التعامل مع  أداة انشاء اختبار الكتروني من بُرس لاين بحيث يمكنك تصميم اختبارات موثوقة وعالية الجودة بسهولة أكبر. كما يمكنك في إنشاء نموذج اختبار خاص بك تحديد وقت الإجابة للمتقدم للامتحان وإظهار الأسئلة له بشكل عشوائي وبعدد محدد من مجموعة أسئلة، وبتعيين درجة كل سؤال يمكنك بعد انتهاء الاختبار إعطاءه دليل التصحيح وإظهار درجته النهائية له فوراً أو إرسالها لوالديه أو معلميه.

لماذا يجب علينا استخدام أداة عمل اختبار الكتروني من بُرس لاين؟

بُرس لاين هي أداة لإنشاء نموذج اختبار عبر الإنترنت و عمل استبيان الكتروني  واستطلاعات عبر الإنترنت واستمارات عبر الإنترنت. بمساعدة هذه الأداة يمكنك بسهولة تصميم اختبار اونلاين خاص بك واستخدام مختلف أنواع الأسئلة في عمل امتحان الكتروني من خلال عدد قليل من عمليات السحب والإفلات ودون الحاجة إلى تثبيت أي برنامج، والعديد من المدارس والجامعات والمراكز التعليمية تَستخدم خدمات انشاء اختبار الكتروني عبر الإنترنت.

بُرس لاين هي الأداة الوحيدة التي يمكنك الوثوق بها لضمان تقليل احتمالية الغش بين الطلاب إلى الصفر لأن الميزات الخاصة لهذه الأداة حرمتهم من فرصة القيام بذلك، ومن بين الميزات الفريدة لهذا الموقع في عمل اختبار إلكتروني عبر الإنترنت يمكن ذكر ما يلي:

  • إنشاء و تصميم اختبار اونلاين باستخدام عدد قليل من عمليات السحب والإفلات البسيطة
  • ضبط وقت الاستجابة/ المؤقت في عمل اختبار الكتروني وإمكانية تحديد وقت لك سؤال على حدى خلال انشاء اختبار الكتروني
  • تحديد وقت وتاريخ البدء والإنهاء التلقائيين للاختبار الأونلاين
  • تحديد مفتاح الاختبار في حال كانت أسئلة تصميم اختبار الكتروني هي اختيار من متعدد سواء بالصور أو خيارات عادية
  • تحديد الحساب التلقائي وفق درجات ثابتة لكل الأسئلة
  • الحساب الآلي لدرجات الاختبار عبر الإنترنت لكل متقدم للاختبار بتوزيع درجات مختلفة لك سؤال من خلال استخدام العميليات الحسابية واستخدام المتغيرات
  • تقدم دليل الإجابات الصحيحة بعد انتهاء الاختبار مباشرة أو بعد الانتهاء من الإجابة
  • لا يوجد حد للعدد المسموح لانشاء اختبار الكتروني
  • استخدام أحدث البنى والتقنيات في العالم لتحقيق الاستقرار في عمل عدد من الاختبارات الاكترونية في نفس الوقت دون أية مشاكل وعلى نفس الحساب
  • إمكانية تقييد مشاركة كل متقدم للاختبار مرة واحدة فقط
  • إمكانية المصادقة على المجيبين باستخدام كود خاص أو نمط ايميل معين أو عبر رقم الهاتف
  • القدرة على إبلاغ درجة المتقدم للاختبار للآباء والمعلمين والمتقدم للاختبار نفسه عبر الايميل
  • تقديم تقارير تحليلية وإحصائية لمديري المدارس والمعلمين
  • ترتيب عرض أسئلة الاختبار عبر الإنترنت بشكل عشوائي
  • ترتيب خيارات أسئلة الاختيارات المتعددة عشوائياً في الاختبار عبر الإنترنت
  • آليات متطورة لمنع المتقدم للاختبار من الغش على الويب
  • تصميم اختبار اونلاين باللغات العربية والإنجليزية والتركية والروسية والفارسية
  • نشر الاختبار عبر الإنترنت من خلال واتس أب وتلجرام والرسائل النصية القصيرة وموقع المدرسة والجامعة وما إلى ذلك
  • تقديم خدمة الدعم عبر الهاتف والدردشة والبريد الإلكتروني
  • تأمين مستويات الوصول للمجمعات التعليمية ومؤسسات التعليم العالي والجامعات
  • تقديم كشف درجات خاصة لكل متقدم للاختبار

تعرف على كيفية استخدام أدوات بُرس لاين في إنشاء اختبار الكتروني من خلال جلسة توضيحية

أحجز جلسة توضيحية

سجل الآن واحصل على خصم 20٪ على إجراء الاختبارات عبر الإنترنت باستخدام أداة إنشاء الاختبارات الإلكترونية بشكل خاص للمؤسسات التعليمية.

تعلّم كيفية عمل اختبار الكتروني مع بُرس لاين خطوةً خطوة

لا تحتاج إلى تثبيت أي برنامج من أجل عمل اختبار الكتروني في بُرس لاين، حيث يمكنك تصميم أسئلتك ببعض عمليات السحب والإفلات البسيط وإنشاء اختبارات دقيقة وموثوقة عن طريق إضافة الشروط والنقاط وميزات أخرى متوفرة في منصة بُرس لاين. للدخول إلى أداة إنشاء الاختبارات من برس لاين يجب أن تقوم بالتسجيل في الموقع أولاً، حيث يمكنك القيام بهذا عن طريق إدخال بريدك الإلكتروني أو عبر الدخول باستخدام حساب جوجل.

تسجيل الدخول إلى بُرس لاين

بعد الدخول إلى لوحة المستخدم الخاصة بك والنقر على خيار ”إنشاء استبيان جديد“ واختيار اسم الاستبيان يمكنك البدء في بناء اختبارك.

إنشاء استبيان اونلاين

في هذا القسم يمكنك استخدام السحب والإفلات لإنشاء أسئلة ممتعددة اختيارات أو أسئلة متعددة الخيارات بالصور أو أي نوع آخر من الأسئلة.

إنشاء استبيان اونلاين بسهولة

بعد تصميم الأسئلة يمكنك استخدام خيار إضافة نقطة وإضافة شرط وتحميلها على أسئلتك واستخدام الشرط لإظهار الخيار الصحيح للمتقدم للاختبار في حال رغبتك بذلك.

إضافة درجات إلى اختبار اونلاين

بمساعدة ”إدخال معلومات خفية“ يمكنك تصميم رابط تسجيل دخول منفصل لكل شعبة في الصف أو لكل مجموعة درسية وإظهار مجموعة من الأسئلة المختلفة لهم باستخدام الشروط، وبهذا لن تحتاج إلى بناء اختبارات متعددة للصف المدرسي نفسه.

بعد الانتهاء من طرح الأسئلة انتقل إلى المرحلة ”تصميم“، وهنا يمكنك تحميل شعار مجموعتك التعليمية أو مدرستك واختيار قالب خاص بنظام ألوان مخصص لكل امتحان وخلق جو خالٍ من التوتر للمتقدمين للاختبار.

تصميم اختبار الكتروني

بعد تطبيق التصميم المناسب يجب أن تدخل الآن إلى مرحلة ”إعدادات“ وهي المرحلة الثالثة لعمل اختبار إلكتروني، وفي هذا القسم يمكنك تحديد الوقت الدقيق لبدء الاختبار وانتهائه وإدخال مدة الإجابة عن الأسئلة ككل أو الزمن لكل سؤال والتحقق من هوية المتقدمين من خلال المصادقة على المجيبين على الاختبار قبل دخولهم للاختبار حتى لا يقوم أي شخص آخر بالتقدم للاختبار مكانه وتفعيل العديد من الإعدادات الأخرى لتجنب الغش في الامتحان. نذكر منها إمكانية حذف التنقل بين الأسئلة وعدم السماح بتسجيل أكثر من إجابة واحدة من كل جهاز وكذلك تعريف مفتاح الاختبار الالكتروني وتعيين درجات ثابتة لك الإجابات لا تنسَ حفظ التغييرات بعد تطبيقها. وكذلك أشعار المجيبين عبر البريد الالكتروني وارسال النتيجة لهم ولأولياء أمورهم.

الإعدادات في تصميم اختبار الكتروني

في المرحلة ”مشاركة“ يمكنك عرض رابط الوصول إلى الاختبار على موقع وب أو مشاركته عبر الشبكات الاجتماعية أو إرساله بالبريد الإلكتروني للمتقدمين للاختبار. إذا لم كنت تريد أن تكون الأسئلة متاحة قبل الامتحان فتأكد من تحديد الوقت والتاريخ لبدء الإجابة عليها في المرحلة ”إعدادات“.

تصميم اختبار الكتروني ومشاركته للإجابة عليه

أخيراً وبعد انتهاء وقت الاختبار يمكنك الاطلاع على تقرير كامل عن حالة الدرجات والإجابات عن الأسئلة وتحليل كل سؤال بشكل كامل وكذلك التحقق من حالة الشعب الصفية المختلفة في الإجابة عن الاختبار، حيث يتم توفير كل هذه المعلومات لك على شكل رسوم بيانية ومخططات تحليلية كاملة.

أهم استبيانات المدارس والمجمعات التعليمية المرافقة لعمل اختبار الكتروني

من خلال موقع بُرس لاين لإنشاء الاستبيانات والاختبارات الإلكترونية يمكنك إضافة لعمل اختبار الكتروني القيام بإنشاء العديد من الاستبيانات والاستمارات التي تساعد على تحسين البيئة التعليمية في مؤسستك. كما قمنا بإعداد قوالب النماذج الجاهزة التي سوف تساعدك بالقيام بذلك بكل سهولة، نذكر أهمها:

  • نموذج قياس الدافع للإنجاز الأكاديمي:  قياس الدفع للإنجاز الأكاديمي يعني معرفة مدى صعوبة سعي الطلاب لتحقيق هدف أو إتقان شيء ما. فيما يتعلق بالتطور الدراسي، فإن هذا الدافع هو القوة المحركة نحو الأمام لأنشطة الطلاب وهو عامل يوجه السلوك نحو التحصيل الدراسي.
  • نموذج استطلاع تقييم المعلم:  بالتأكيد لا يمكننا تحسين جودة التدريس دون معرفة ما يحتاج إلى تحسين، ولهذا يمكن أن تساعد استطلاعات المدرسين والمعلمين على اتخاذ قرارات تعليمية مستنيرة وتحسين علاقات المعلمين مع الطلاب.
  • نموذج استبيان رضا أولياء الأمور عن المدرسة:  يساعدك إنشاء نموذج استبيان رضا أولياء الأمور عن المدرسة عبر الإنترنت في البقاء على معرفة بملاحظة أولياء الأمور عن أعضاء هيئة التدريس لديك دون أن تتكبد عناء المتابعة الحثيثة لملء الاستمارة الورقية.
  • نموذج استمارة التسجيل في المدرسة:  من خلال هذه الاستمارة يمكن للمدارس والمؤسسات التعليمية والجامعات إكمال عملية تسجيل جميع تلاميذها وطلابها بأسرع من أي وقت مضى، وبهذه الطريقة يمكن أن يقوم المستخدمون بالتسجيل بسهولة وإرسال معلوماتهم على الفور.

لماذا الانتظار سارع بالتسجيل الآن في بُرس لاين 

سجل من هنا الآن

 خلاصة عمل اختبار الكتروني

إن استخدام الأساليب القديمة وغير الموثوقة في تصميم اختبار في هذه الفترة والوقت يقلل من جودة العملية التعليمية ويقلل من مصداقية المجموعة التربوية الخاصة بك. لا يؤدي استخدام أدوات مثل بُرس لاين إلى مجرد توفير الوقت والمال لمجموعتك فحسب بل يقلل أيضاً من ارتباك المعلمين والمربين والمدرسين.

يمكنك أيضاً الحصول على خصم الخاص بالمراكز التعليمية لعمل امتحان الكتروني مع الاستفادة من تسهيلات بُرس لاين المتقدمة.

لمزيد من الدعم يمكنكم ارسال أسئلتكم عبر الايميل التالي  [email protected] .