كيف يمكنني تصميم اختبار اونلاين؟ دليل تفصيلي شامل وفعال
  • April 23, 2024

كيفية تصميم اختبار اونلاين: دليل العمل مع أداة إنشاء اختبار عبر الإنترنت خطوةً خطوة + فيديو وصور

ربما تتذكر المدارس القديمة أو شاهدت صوراً لها حيث يرفع المعلم رجل طفل وفي يده عصا لإكمال عملية التدريس بطريقته الخاصة. بالطبع لم يكن يعترض الطفل على هذه العصا وكان المعلم يعتبر أنه من الطبيعي استخدام هذه الطريقة، لكن ماذا لو أراد المعلم أو الأستاذ استخدام هذه الطريقة في التدريس اليوم؟

ما رأيك إذا سمعت أنه ما يزال هناك اليوم في القرن الحادي والعشرين مدارس ومعلمون يستخدمون الأساليب القديمة في إجراء الاختبارات بدلاً من إجراء الاختبارات عبر الإنترنت؟

الحقيقة هي أن استخدام أدوات وبرامج تصميم اختبار اونلاين أصبح جزءاً لا يتجزأ من العملية التعليمية لجميع المراكز التعليمية في العالم، إذ دائماً ما تم استبدال الأساليب القديمة بأساليب تدريس جديدة تجعل عملية التعلم أسهل وأكثر قابلية للفهم بالنسبة للمعلم والمتعلم. ونحن مدينون بكل هذا التغيير الإيجابي والنمو لفيروس كورونا رغم كل مشاكله السلبية الأخرى التي تصيب العالم بأسره.

في هذه المقالة نريد أن نعلمك كيفية العمل مع أداة إنشاء اختبار عبر الإنترنت من بُرس لاين بحيث يمكنك إنشاء اختبارات موثوقة وعالية الجودة بسهولة أكبر.

يمكنك في الاختبارات الخاصة بك تحديد وقت الإجابة للمتقدم للامتحان وإظهار خيارات الأسئلة له بشكل عشوائي وترتيب الأسئلة عشوائياً، وبتعيين درجة كل سؤال يمكنك بعد انتهاء الاختبار إعطاءه دليل التصحيح وإظهار درجته النهائية له وإرسالها لوالديه أو معلميه.

لماذا يجب علينا استخدام أداة إنشاء الاختبارات من بُرس لاين؟

بُرس لاين هي أداة لبناء اختبارات عبر الإنترنت واستبيانات عبر الإنترنت واستطلاعات عبر الإنترنت واستمارات عبر الإنترنت. بمساعدة هذه الأداة يمكنك بسهولة تصميم اختبار اونلاين خاص بك واستخدام مختلف أنواع الأسئلة في الاختبار الالكتروني من خلال عدد قليل من عمليات السحب والإفلات ودون الحاجة إلى تثبيت أي برنامج، والعديد من المدارس والجامعات والمراكز التعليمية تَستخدم خدمات إجراء الاختبارات عبر الإنترنت.

بُرس لاين هي الأداة الوحيدة التي يمكنك الوثوق بها لضمان تقليل احتمالية الغش بين الطلاب إلى الصفر لأن الميزات الخاصة لهذه الخدمة حرمتهم من فرصة القيام بذلك، ومن بين الميزات الفريدة لهذا الموقع في إجراء الاختبارات عبر الإنترنت يمكن ذكر ما يلي:

  • إنشاء و تصميم اختبار اونلاين باستخدام عدد قليل من عمليات السحب والإفلات البسيطة
  • ضبط وقت الاستجابة/ المؤقت في الاختبار عبر الإنترنت
  • تحديد وقت وتاريخ البدء والإنهاء التلقائيين للاختبار عبر الإنترنت
  • الحساب الآلي لدرجات الاختبار عبر الإنترنت لكل متقدم للاختبار
  • تقدم دليل الإجابات الصحيحة بعد انتهاء الاختبار مباشرة
  • عدم وجود حد لعدد الامتحانات عبر الإنترنت
  • استخدام أحدث البنى والتقنيات في العالم لتحقيق الاستقرار في إجراء أي عدد من الاختبارات عبر الإنترنت في نفس الوقت
  • إمكانية مشاركة كل متقدم للاختبار مرة واحدة فقط
  • القدرة على إبلاغ درجة المتقدم للاختبار للآباء والمعلمين والمتقدم للاختبار نفسه
  • تقديم تقارير تحليلية وإحصائية لمديري المدارس والمعلمين
  • ترتيب عرض أسئلة الاختبار عبر الإنترنت بشكل عشوائي
  • ترتيب خيارات أسئلة الاختيارات المتعددة عشوائياً في الاختبار عبر الإنترنت
  • آليات متطورة لمنع المتقدم للاختبار من الغش على الويب
  • تصميم اختبار اونلاين باللغات العربية والإنجليزية والتركية
  • نشر الاختبار عبر الإنترنت من خلال واتس أب وتلجرام والرسائل النصية القصيرة وموقع المدرسة والجامعة وما إلى ذلك
  • تقديم خدمة الدعم عبر الهاتف والدردشة والبريد الإلكتروني
  • تأمين مستويات الوصول للمجمعات التعليمية ومؤسسات التعليم العالي والجامعات
  • تقديم كشف درجات خاصة لكل متقدم للاختبار
  • ضبط إعطاء الدرجات في الأسئلة الاختبارية والوصفية

سجل الآن واحصل على خصم 20٪ على إجراء الاختبارات عبر الإنترنت باستخدام أداة إنشاء الاختبارات الإلكترونية.

تعلّم كيفية تصميم اختبار اونلاين مع بُرس لاين خطوةً خطوة

لا تحتاج إلى تثبيت أي برنامج من أجل تصميم اختبار اونلاين في بُرس لاين، حيث يمكنك تصميم أسئلتك ببعض عمليات السحب والإفلات البسيط وإنشاء اختبارات دقيقة وموثوقة عن طريق إضافة الشروط والنقاط وميزات أخرى متوفرة في منصة بُرس لاين. للدخول إلى أداة إنشاء الاختبارات من برس لاين يجب أن تقوم بالتسجيل في الموقع أولاً، حيث يمكنك القيام بهذا عن طريق إدخال بريدك الإلكتروني أو عبر الدخول باستخدام جوجل أو فيسبوك.

التسجيل في برس لاين

بعد الدخول إلى لوحة المستخدم الخاصة بك والنقر على خيار ”إنشاء استبيان جديد“ واختيار اسم الاستبيان يمكنك البدء في بناء اختبارك.

إنشاء استبيان اونلاين

في هذا القسم يمكنك استخدام السحب والإفلات لإنشاء أسئلة من أربعة اختيارات أو خيارين وصفيين أو أسئلة متعددة الخيارات المرئية أو أي نوع آخر من الأسئلة.

إنشاء استبيان اونلاين بسهولة

بعد تصميم الأسئلة يمكنك استخدام خيار إضافة نقطة وإضافة شرط وتحميلها على أسئلتك واستخدام الشرط لإظهار الخيار الصحيح للمتقدم للاختبار.

إضافة درجات إلى اختبار اونلاين

بمساعدة ”إدخال معلومات خفية“ يمكنك تصميم رابط تسجيل دخول منفصل لكل شعبة في الصف أو لكل مجموعة درسية وإظهار مجموعة من الأسئلة المختلفة لهم باستخدام الشروط، وبهذا لن تحتاج إلى بناء اختبارات متعددة للصف المدرسي نفسه.

بعد الانتهاء من طرح الأسئلة انتقل إلى المرحلة ”تصميم“، وهنا يمكنك تحميل شعار مجموعتك التعليمية أو مدرستك واختيار قالب خاص بنظام ألوان مخصص لكل استبيان وخلق جو خالٍ من التوتر للمتقدمين للاختبار.

تصميم اختبار اونلاين

بعد تطبيق التصميم المناسب يجب أن تدخل الآن إلى المرحلة ”إعدادات“، وفي هذا القسم يمكنك تحديد الوقت الدقيق لبدء الاختبار وانتهائه وإدخال مدة الإجابة عن الأسئلة والتحقق من هوية المتقدمين للاختبار قبل دخولهم للاختبار حتى لا يقوم أي شخص آخر بالتقدم للاختبار مكانه وتفعيل العديد من الإعدادات الأخرى لتجنب الغش في الامتحان. لا تنسَ حفظ التغييرات بعد تطبيقها.

الإعدادات في تصميم اختبار اونلاين

في المرحلة ”مشاركة“ يمكنك عرض رابط الوصول إلى الاختبار على موقع وب أو مشاركته عبر الشبكات الاجتماعية أو إرساله بالبريد الإلكتروني للمتقدمين للاختبار. إذا لم كنت تريد أن تكون الأسئلة متاحة قبل الامتحان فتأكد من تحديد الوقت والتاريخ لبدء الإجابة عليها في المرحلة ”إعدادات“.

تصميم اختبار اونلاين ومشاركته للإجابة عليه

أخيراً وبعد انتهاء وقت الاختبار يمكنك الاطلاع على تقرير كامل عن حالة الدرجات والإجابات عن الأسئلة وتحليل كل سؤال بشكل كامل وكذلك التحقق من حالة الشعب الصفية المختلفة في الإجابة عن الاختبار، حيث يتم توفير كل هذه المعلومات لك على شكل رسوم بيانية ومخططات تحليلية كاملة.

أهم استبيانات المدارس والمجمعات التعليمية

من خلال موقع بُرس لاين لإنشاء الاستبيانات والاختبارات الإلكترونية يمكنك القيام بإنشاء العديد من الاستبيانات والاستمارات التي تساعد على تحسين البيئة التعليمية في مؤسستك. كما قمنا بإعداد قوالب النماذج الجاهزة التي سوف تساعدك بالقيام بذلك بكل سهولة، نذكر أهمها:

  • نموذج قياس الدافع للإنجاز الأكاديمي: قياس الدفع للإنجاز الأكاديمي يعني معرفة مدى صعوبة سعي الطلاب لتحقيق هدف أو إتقان شيء ما. فيما يتعلق بالتطور الدراسي، فإن هذا الدافع هو القوة المحركة نحو الأمام لأنشطة الطلاب وهو عامل يوجه السلوك نحو التحصيل الدراسي.
  • نموذج استطلاع تقييم المعلم: بالتأكيد لا يمكننا تحسين جودة التدريس دون معرفة ما يحتاج إلى تحسين، ولهذا يمكن أن تساعد استطلاعات المدرسين والمعلمين على اتخاذ قرارات تعليمية مستنيرة وتحسين علاقات المعلمين مع الطلاب.
  • نموذج استبيان رضا أولياء الأمور عن المدرسة: يساعدك إنشاء نموذج استبيان رضا أولياء الأمور عن المدرسة عبر الإنترنت في البقاء على معرفة بملاحظة أولياء الأمور عن أعضاء هيئة التدريس لديك دون أن تتكبد عناء المتابعة الحثيثة لملء الاستمارة الورقية.
  • نموذج استمارة التسجيل في المدرسة: من خلال هذه الاستمارة يمكن للمدارس والمؤسسات التعليمية والجامعات إكمال عملية تسجيل جميع تلاميذها وطلابها بأسرع من أي وقت مضى، وبهذه الطريقة يمكن أن يقوم المستخدمون بالتسجيل بسهولة وإرسال معلوماتهم على الفور.

النتيجة

إن استخدام الأساليب القديمة وغير الموثوقة في إنشاء الاختبارات في هذه الفترة والوقت يقلل من جودة العملية التعليمية ويقلل من مصداقية المجموعة التربوية الخاصة بك. لا يؤدي استخدام أدوات مثل بُرس لاين إلى مجرد توفير الوقت والمال لمجموعتك فحسب بل يقلل أيضاً من ارتباك المعلمين والمربين والمدرسين.

يمكنك أيضاً الحصول على خصم 20% الخاص بالمراكز التعليمية لبناء اختباراتك عبر الإنترنت مع الاستفادة من تسهيلات بُرس لاين المتقدمة.