تصحيح الاختبار الإلكتروني تلقائياً وإرسال مفتاح الاختبار
  • April 28, 2024

تصحيح الاختبار الإلكتروني تلقائياً وإرسال مفتاح الاختبار تلقائياً للمتقدمين للاختبار

الآن وقد أخذ الاختبار الإلكتروني مكانه بين المدارس والجامعات وحتى مؤسسات الأعمال فإن القضية الأساسية للعديد من منظمي الاختبار هي كيفية تصحيح الاختبار الإلكتروني تلقائياً وعرض مفتاح الاختبار للمتقدمين للاختبار.

باستخدام ميزة إنشاء مفتاح الاختبار وميزة تصحيح الاختبار الإلكتروني تلقائياً يمكنك إنشاء مفتاح لأي من اختباراتك وتقييماتك وإرسال مفتاح الاختبار أو الإجابات المصححة إلى المتقدم للاختبار وترك تصحيح مختلف أنواع الأسئلة في الاختبار الالكتروني تلقائياً لبرمجية بُرس لاين. من خلال بُرس لاين لن تحتاج إلى برنامج لعمل اختبار الكتروني فأدواتنا تعمل بشكل أونلاين.

سنعلمك في هذه المقالة كيفية الاستمتاع بهاتين الميزتين الهامتين.

لماذا يجب استخدام ميزة تصحيح الاختبار الإلكتروني تلقائياً وميزة مفتاح الاختبار؟

في هذه الأيام دائماً ما ينقصنا الوقت للقيام بكل أنواع أعمالنا، ويؤدي استخدام ميزة تصحيح الاختبار الإلكتروني تلقائياً إلى تقليل هذا الهدر للوقت بحيث يمكنك رؤية نتيجة كل اختبار بأمان بعد الاختبار مباشرة وعرضها على الفاحص دون القلق بشأن حدوث خطأ.

افترض مثلاً أنك تريد تصميم اختبار نفسي وأنه من المهم بالنسبة لك أن يعرف مجتمعك الإحصائي النقاط التي حصلوا عليها في كل مرحلة حتى تتمكن من تحليل الاختبار بسهولة، لهذا من خلال تعريف نقطة لكل سؤال واستخدام ميزة تصحيح الاختبار الإلكتروني تلقائياً ستصل إلى هذا الهدف بسهولة وفي غمضة عين.

من ناحية أخرى فإن ميزة مفتاح الاختبار توفر لك مزايا رائعة أخرى.

إذا كنت معلماً أو مدرساً فأنت تعلم أن جزءاً من عملية تعلم الطلاب يكتمل بإجراء الاختبار وأنه من الأفضل أن يتمكن المتقدمون للاختبار من مشاهدة الإجابات الصحيحة للأسئلة بعد الاختبار ويتمكنوا من تصحيح أخطائهم.

وإذا كنت ترغب باستخدام أنواع متعددة من الاختبارات في مؤسسة ما فلا بد أن يكون الموظفون متحمسين لمعرفة الإجابة الصحيحة للمسابقة أو الاختبار، فعلى سبيل المثال لنفرض أنك تجري اختباراً تقنياً ومهنياً للأشخاص قبل تعيينهم، فمن المهم بالتأكيد بالنسبة لهم معرفة عدد الأسئلة التي أجابوا عنها بشكل صحيح وما هي الإجابات الصحيحة عن الأسئلة التي أجابوا عنها بشكل خاطئ. إن توفير مفتاح الاختبار للمتقدمين للاختبار يحسن تجربة الموظفين وينقل للآخرين إحساساً أفضل عنك وعن مؤسستك.

اقرأ هذه المقالة لمعرفة كيفية إجراء اختبار إلكتروني عبر الإنترنت:

كيفية تصميم اختبار إلكتروني: دليل تفصيلي للعمل مع أداة إنشاء اختبار إلكتروني + فيديو وصور

تعليم تصحيح الاختبار الإلكتروني تلقائياً بالصور والفيديو

حتى تتمكن من تصحيح الاختبار الإلكتروني تلقائياً فكل ما عليك القيام به بعد تسجيل الدخول إلى حسابك في بُرس لاين هو إنشاء أسئلة اختبارك، حيث يمكنك إنشاء أنواع متعددة من الأسئلة في بُرس لاين:

أنواع الأسئلة مثل الأسئلة متعددة الخيارات والأسئلة متعددة الخيارات بالصور والقوائم المنسدلة وأسئلة تحديد الأولوية وأنواع الأسئلة الوصفية.

بالطبع يجب أن تعلم أيضاً أنه نظراً لتعقيد التصحيح اللغوي التلقائي للاختبارات النصية فلا يتم تفعيل هذه الإمكانية على الأسئلة الوصفية النصية، إلا أنه ما يزال بإمكانك النقر على خيار «إضافة نقطة» بعد تصميم أنواع الأسئلة الأخرى.

بالنقر على خيار إضافة نقطة إلى السؤال يمكنك وضع درجة موجبة أو سالبة لكل سؤال، والأمر متروك لك تماماً لتحديد عدد النقاط لكل سؤال وتحديد فيما إذا كنت ستضع نقاطاً سالبة للأسئلة أيضاً.

تصميم أسئلة الاختبار الإلكتروني

بعد ذلك وبتخزين نقاط لكل سؤال يمكنك أيضاً إظهار درجة الاختبار لكل شخص، ولتحقيق هذا الهدف يكفي استخدام صفحة الشكر وتمرير نقاط الشخص إليها، وللقيام بهذا استخدم صفحة الشكر الموجودة في نهاية الأسئلة.

إضافة نقاط إلى أسئلة الاختبار الإلكتروني

ادخل إلى إعدادات صفحة الشكر ومن هناك في حقل «العنوان» اكتب النص الخاص بك، ثم أضف النقاط إلى النص الخاص بك من المربع الذي بجوار «العنوان».

وبهذا يمكنك بسهولة تعريف النتيجة التلقائية للاختبار الإلكتروني عبر الإنترنت.

تمرير النقاط إلى صفحة الشكر في الاختبار الإلكتروني

يمكنك أيضاً استخدام مقطع الفيديو هذا للتعرف على كيفية تعريف النقاط على أسئلة الاختبار.

تعليم الإرسال التلقائي لمفتاح الاختبار للمتقدمين للاختبار بالصور

بعد تعريف النقاط يكون قد حان الوقت لتعريف مفتاح الاختبار، وإذا كنت ترغب في ذلك فيمكنك إرساله إلى المتقدم للاختبار أو عرضه له.

لتعريف مفتاح الاختبار أدخل إلى قسم «الإعدادات المتقدمة» ومن هناك قم بتفعيل زر «حالة الاختبار».

تفعيل حالة الاختبار من أجل تصحيح الاختبار الإلكتروني تلقائياً

بعد ذلك من قسم «إنشاء مفتاح إجابات الاختبار» حدد الإجابة الصحيحة لكل من أسئلتك. إذا ظهرت أيقونة المفتاح بجانب سؤالك فهذا يعني أنه تم تسجيل الإجابة الصحيحة.

تعريف مفتاح الاختبار من أجل تصحيح الاختبار الإلكتروني تلقائياً

والآن قم بتفعيل المربع «عرض الإجابات المصححة للمجيب» وحدد متى تريد عرض مفتاح الاختبار للمتقدم للاختبار.

والآن حتى تظهر الإجابة للمتقدم للاختبار في صفحة الشكر ارجع إلى المرحلة «إنشاء» وفي إعدادات صفحة الشكر قم بتفعيل الخيار «زر إعادة التحميل/ إعادة التوجيه إلى رابط آخر» وأدخل اسم الزر واختر أن تتم قراءة الإجابات الصحيحة من «رابط الإجابات الصحيحة» تلقائياً وعرضها.

إظهار مفتاح الاختبار بعد انتهاء الإجابة عنه
للتعرف أكثر على هذه الإمكانية في الاختبار الإلكتروني يمكنك مشاهدة هذا الفيديو التعليمي عن مفتاح الاختبار.