10 استطلاعات إلكترونية ضرورية لتطوير الأعمال
  • February 23, 2024

10 استطلاعات إلكترونية ضرورية لتطوير الأعمال؛ من رضا العملاء إلى ولاء الموظفين

أدوات الاستطلاع الإلكتروني تساعد الشركات على اتخاذ قرارات مستنيرة وصحيحة من خلال توفير معلومات مهمة وحيوية على شكل بيانات ذات مغزى، إذ يمكن أن تؤدي الرؤى المستمدة من هذه المعلومات إلى تحسين ميزات منتج أو خدمة ما وتقييم قابلية استمرارها في السوق وكيفية تطوير المنظمة وتقليل إرهاق الموظفين وزيادة رضاهم الوظيفي وغيرها من القرارات المصيرية.

لا شك في أن ما يعتبر جوهرياً بالنسبة لك كعمل تجاري هو معرفة الاحتياجات المتغيرة للجمهور، لذلك فدائماً ما تكون لديك هواجس خلق تجارب تلبي توقعاتهم، واليوم أصبحت أدوات إنشاء الاستمارات الإلكترونية إحدى أكثر الطرق فعالية وبساطة لاكتشاف إدراك الجمهور لمنتجك وخدمتك وعلامتك التجارية.

سنتعمق فيما يلي أكثر في هذه الأدوات ومزاياها وسنتحدث عن أكثر الاستمارات فعالية في تطوير أعمالك.

8 مزايا رائعة لأدوات الاستطلاع الإلكتروني

مع تقدم التكنولوجيا أصبحت الاستطلاعات الإلكترونية واحدة من أكثر أنواع أدوات البحث شيوعاً وعمليةً، فبفضل هذه الأدوات يمكنك الحصول على بيانات صحيحة وذات مغزى وفي الوقت المناسب لتعزيز أهداف منظمتك.

لدى أدوات الاستطلاع الإلكتروني مجموعة من المزايا التي سنناقشها في المزايا الثمانية التالية.

مزايا الاستطلاع الإلكتروني

الوصول السريع للجمهور

ستصل طريقة الاستطلاع هذه بسرعة إلى الجمهور المستهدف وخاصةً عند مشاركتها عبر البريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي ونشرها على موقع الويب الخاص بك.

سهولة التوزيع

في الاستطلاعات الإلكترونية لديك إمكانية مشاركة الاستبيان الخاص بك على نطاق واسع ومن خلال الشبكات الاجتماعية، ومن خلال القيام بذلك سيزداد معدل حصولك على الإجابات وستتلقى إجابات أكثر موثوقية.

سهولة تحليل البيانات

يتم تخزين جميع البيانات التي تم جمعها في قاعدة بيانات، ويمكنك استخلاص هذه المعلومات بأشكال مختلفة بحيث تكون التقارير الأولية الناتجة عنها على شكل رسوم بيانية أو جداول سهلة الفهم كما يسهل تحليلها أيضاً.

تحقيق راحة الجمهور

بإمكان جمهور الاستطلاعات الإلكترونية أن يجيب عن الأسئلة في الوقت والمكان المناسبين بالنسبة له، وهذا يزيد من معدل الإجابة على الاستطلاع. ومن ناحية أخرى فإن الجمهور يبقى مجهول الهوية في هذا النوع من الاستطلاعات، وفي هذه الحالة يقل استغلاله للرغبة الاجتماعية مما يجعله يقدم إجابات أكثر صدقاً.

المرونة

الاستطلاع الإلكتروني أكثر مرونة من أنواع الاستطلاعات الأخرى، وذلك لأنه يمكنك تصميمه بناءً على احتياجاتك البحثية بحيث تسمح باستخدام مكونات الوسائط المتعددة مثل الفيديو والصوت.

يمكنك أيضاً تصميم الاستطلاع الإلكتروني بحيث يكون أمثلياً على أي جهاز بما في ذلك أجهزة الكمبيوتر المكتبية والأجهزة اللوحية والهواتف المحمولة، ويمكنك أيضاً استخدام خيار «التخطي» وطرح أسئلة محددة لمجموعة فرعية من الجماهير، هذا في حين أنه لا يمكن تنفيذ أي من هذه الميزات في الاستطلاعات الورقية.

انخفاض التكلفة جداً

يُعد عامل التكلفة أحد أكثر المزايا تأثيراً في إقناع الشركات باستخدام الاستطلاعات الإلكترونية. يتم إجراء طريقة الاستطلاع هذه بأقل قدر من الموارد، ويتم فيها التخلص من التكاليف الزائدة مثل الورق والطباعة والمكالمات الهاتفية وحتى تكاليف إرسال الموظفين لتوزيع الاستطلاعات.

التوفير في الوقت

يوفر أسلوب الاستطلاع هذا وقت شركتك ووقت المجيبين، فبما أنه يتم تنفيذ جميع الاستطلاعات في منصة واحدة متكاملة فسيتم إجراء هذه الاستطلاعات بسرعة ودون إضاعة الوقت.

عدم إنتاج النفايات

عندما يتعلق الأمر بالاستطلاعات التقليدية فإنه يمكنك تخيل مجموعة كبيرة من الاستبيانات الورقية على مكتبك، حيث يجب تنظيم هذه الأنواع من الأوراق وأرشفتها أو التخلص منها كنفايات. أتاحت الاستطلاعات الإلكترونية إمكانية حفظ البيانات في قاعدة بيانات عبر الإنترنت بأمان عالٍ بما يتماشى مع مسؤولياتك الاجتماعية لمنع الاستهلاك المفرط للورق وهدره كنفايات في النهاية.

10 نماذج استطلاعات ضرورية للشركات

يتم تقسيم الاستبيانات المستندة إلى الويب إلى عدة فئات بناءً على الغرض الذي تم إنشاؤها من أجله. نعرض فيما يلي عشرة نماذج استطلاعات من بُرس لاين، وتجدر الإشارة إلى أنه يمكنك استخدام الاستطلاعات الإلكترونية مجاناً في البداية.

استبيان رضا العملاء

يوفر هذا الاستبيان بيانات قيِّمة عن مستوى رضا العملاء عن منتجك أو خدمتك، وهذه المعلومات تساعدك على تحسين منتجاتك وخدماتك وتلبية احتياجات العملاء على أفضل وجه ممكن. يمكنك استخدام نموذج استطلاع رضا العملاء من بُرس لاين لمعرفة المزيد عن احتياجات العينات المستهدفة في الاستطلاع.

استطلاع التعرف على شخصية العميل

إن المعرفة الكافية للعملاء والفهم الصحيح لمفهوم شخصية الجمهور هما من المعايير القوية لنجاح أعمالك، فمن خلال المعرفة الكاملة للجمهور وشخصيته ستتفوق بسرعة على منافسيك وتجذب جمهورك المستهدف.

في بُرس لاين يمكنك استخدام نموذج استبيان شخصية العميل وبناؤه وفقاً لرغباتك واحتياجاتك.

استبيان اختبار منتج جديد

قبل البدء بأي عمل تجاري وإنتاج منتج جديد وتصميم خدمة فإنه من الضروري تحليل احتياجات السوق والجمهور، وعليك اختبار فكرتك بطريقة ما لمعرفة فيما إذا كانت السوق جاهزة لقبول دخول منتجك أو خدمتك إليها؟

للبدء بهذا يمكنك استخدام نماذج الاستبيانات المجانية الموجودة في بُرس لاين.

استبيان التسعير

أحد العوامل التي تجعل العملاء مخلصين لك هو سياسات التسعير، ومن خلال إجراء أبحاث السوق يمكنك تسعير منتجك وخدمتك بأفضل طريقة ممكنة للجمهور. سيساعدك استطلاع بُرس لاين الإلكتروني على جمع بيانات صحيحة حول هذه المسألة وتحليلها من أجل فهم احتياجات الجمهور وهواجسه والتسعير بشكل صحيح.

استبيان نقطة التحوُّل

إن ما يحوِّل العميل إلى عميل دائم ومخلص هو تجربة التسوق الممتعة التي تخلقها علامتك التجارية له، وعليك أن تكون على دراية بمشاعر جمهورك بعد الشراء، والطريقة الأكثر عملية لتحقيق هذا الإدراك هي استطلاع نقطة التحوُّل الإلكتروني، فبعد تحليل بيانات هذا الاستطلاع سوف تكتشف كيف يمكنك تعزيز ولاء عملائك.

استبيان قياس رضا الموظفين

دور موظفي المنظمة في نجاحها قوي جداً ولا يمكن إنكاره، وإذا تم تجاهل مطالب الموظفين ومشاكلهم فسوف تنخفض الإنتاجية، وستؤدي هذه المشكلة إلى أثر سيء على النظام البيئي للأعمال بأكمله، لذلك يجب عليك قياس رضا الموظفين بشكل دوري في خطتك.

استطلاع انتماء الموظفين

يمكن اعتبار انتماء الموظفين مؤشراً على التزامهم وشغفهم وولائهم وتعلقهم وحافزهم للتواجد في مكان العمل. يمكنك تقييم مستوى انتماء موظفيك باستخدام نموذج الاستطلاع الجاهز في بُرس لاين.

استطلاع صافي نقاط الترويج

هذا الاستبيان هو أحد أكثر استمارات الاستبيان شيوعاً لأنه يُعلم المدراء بمكانة العلامة التجارية لدى الجمهور ويمنحك إدراكاً لمدى رضا الجمهور عن المنتج والخدمة بحيث يوصون بها للآخرين.

مؤشر صافي نقاط الترويج NPS يعبِّر في الواقع عن استعداد عميلك الحالي لتقديم المنتج أو الشركة للآخرين، وباستخدام هذا الاستبيان في بُرس لاين ستعرف نسبة الجمهور المروِّج لك والحيادي وغير الراضي.

استمارة تقييم أداء الموظفين

إذا لم تقم بتقييم الأداء المهني لموظفيك في الوقت المناسب ولم تقم بإعطائهم ملاحظات حول عملهم ولم تشجعهم عند الحاجة فستواجه عواقب مثل انخفاض الإنتاجية وعدم الرضا الوظيفي وارتفاع معدل ترك المنظمة.

باستخدام نموذج استطلاع تقييم أداء الموظفين الجاهز يمكنك رصد أدائهم في الوقت المناسب، وكذلك يمكنك توفير بيئة مناسبة للنمو الفردي والتطور في مؤسستك من خلال تعزيز الولاء الوظيفي لدى الموظفين.

تقييم الموظفين 360 درجة

لا يؤدي تقييم 360 درجة إلى زيادة الوعي الذاتي والنمو الفردي للموظفين فحسب، لكن 85% من الشركات الناجحة تبني عملية تطوير قيادتها على الملاحظات التي تنتج عن هذا التقييم. يكفي أن تشاهد استبيان تقييم الموظفين 360 درجة حتى تتمكن من تصميم نموذج مناسب لمؤسستك أو أعمالك.

11 ميزة لدى بُرس لاين من أجل إنشاء استطلاعات إلكترونية

اليوم أكثر من أي وقت مضى تعتمد المنظمات على منصات بناء الاستمارات الإلكترونية لإجراء تغييرات كبيرة في استراتيجيات التسويق الخاصة بها وكذلك لتنمية أعمالها، لكن لا تنسَ أن الاستطلاعات تعبِّر في النهاية عن شركتك وأعمالك، ولذلك فإن عليك أن تجعلها تجربة ممتعة لجمهورك، ولهذا فإن اختيار منصة ناجحة لبناء هذه الاستطلاعات يمكن أن يضمن نجاح عملية الاستطلاع.

تعرف منصات الاستطلاع الناجحة كيفية الحفاظ على الجودة في كل جزء من العملية، فابتداءً من مرحلة التصميم والبناء وصولاً إلى العثور على العينات المستهدفة وجمع بيانات ذات مغزى يمكن لهذه المنصات أن تعمل على تلبية احتياجاتك البحثية. سنتحدث في ما يلي عن المزايا الرئيسية لأداة الاستطلاع الإلكتروني بالنسبة لك.

ميزات الاستطلاعات الإلكترونية من برس لاين

  1. يجب أن تتمتع أدوات إنشاء الاستمارات عبر الإنترنت بالقدرة على عرض الأسئلة بذكاء، فبهذه الطريقة يمكنك تحديد الأسئلة التي سيتم عرضها لأية فئة من المجيبين من خلال تعريف الشروط، فعلى سبيل المثال عندما يعرّف المجيب عن نفسه بأنه لا يعمل فيجب أن تكون أسئلته التالية مختلفة عن أسئلة شخص يعمل كموظف في شركة وذلك وفقاً للغرض من الاستطلاع.
  2. يجب أن تمكِّن الشركات من إنشاء جميع أنواع الاستمارات والاستبيانات بسهولة حتى تتمكن من إضافة مختلف أنواع الأسئلة إلى استماراتها وفقاً لاحتياجاتها وللغرض من الاستبيان.
  3. إن تخصيص استمارة الاستطلاع أمر مهم للعديد من الشركات، والبرنامج الذي يمكنه تكييف استماراته مع الهوية البصرية للعلامة التجارية مثل الشعار واللون سيتيح للمدراء فرصة جيدة في اختيار الاستمارة الأكثر ملاءمة.
  4. يمكن أن يؤدي وجود نماذج استطلاعات جاهزة في الأدوات والمنصات عبر الإنترنت إلى توفير الوقت والمال على شركات الأعمال.
  5. الاستبيانات التفاعلية هي ميزة أخرى لبعض أدوات إنشاء الاستطلاعات، فعلى سبيل المثال عندما يرى المجيب إجابته على الأسئلة السابقة في السؤال التالي فإنه سيكمل إجابته على هذا الاستبيان بمزيد من الثقة والالتزام.
  6. إن أمثلية مساحة منصات الاستطلاع الإلكتروني على جميع أنواع الأجهزة مثل الأجهزة اللوحية والهواتف المحمولة هي أحد اهتمامات أصحاب الأعمال والمدراء لأن العديد من عيناتهم المستهدفة تشارك في الاستطلاعات عن طريق هذه الأجهزة.
  7. يمكن للأدوات التي لديها القدرة على المصادقة على المجيبين أن تقدِّم للمدراء بيانات أكثر صحة وذات مغزى أكثر حتى يتمكنوا من اتخاذ قرارات مستنيرة.
  8. إن القدرة على توزيع ونشر الاستطلاعات على منصات مختلفة تؤدي إلى نجاح أكبر لهذه الأدوات، فوضع الاستبيان على موقع الشركة على الإنترنت ومشاركة رابطه على الشبكات الاجتماعية التي تريدها يمكن أن يؤدي إلى زيادة معدل المشاركة فيه.
  9. الأمر المهم بعد إجراء الاستطلاع هو كيفية الحصول على التقارير والبيانات الدقيقة والعملية الناتجة عنه، حيث يمكن أن تكون هذه التقارير بتنسيقات ومخرجات مختلفة مثل المخططات والجداول وحتى ملف Excel.
  10. لنفترض أنك شركة تعمل عبر الإنترنت وتريد أن يتم إرسال رسالة بريد إلكتروني أو رسالة نصية فور تلقي تعليق جديد من العملاء تحتوي على هذا التعليق جديد، أو لنفرض أنك مدير موارد بشرية وتريد أن يتم إعلامك بعد تلقي رأي المشاركين في المقابلة، أو لنفرض أنك قد أنشأت اختباراً وتريد معرفة رأي المتقدمين للاختبار بعد انتهاء وقت الاختبار وتسألهم عن رأيهم عبر إرسال استمارة استطلاع، والآن تريد أن يتم إعلامك تلقائياً أنت والمتقدم للاختبار بعد تسجيل الإجابة، ماذا تفعل في كل هذه الحالات؟ إذا كنت قد أنشأت استمارة الاستطلاع الخاص بك عن طريق بُرس لاين فيمكنك استخدام إمكانية الإشعار التلقائي عبر الرسائل النصية أو البريد الإلكتروني.
  11. أحد أهم أجزاء أي استطلاع هو مشاهدة النتائج وتلقي تقارير متقدمة واحترافية. في المرحلة الأخيرة من استبيانك في بُرس لاين يمكنك مشاهدة تقارير كاملة على شكل رسوم بيانية ومخططات وجداول واستلامها بالتنسيقات التي تختارها.

إن اختيار منصة استبيانات إلكترونية تتمتع بهذه المزايا يمكن أن يؤدي دوراً مهماً في تعزيز أهداف الشركات. بُرس لاين هو برنامج إنشاء استمارات عبر الإنترنت يمكن أن يكون هو خيارك الأفضل لتطوير أعمالك، كما أن العشرات من نماذج الاستطلاعات الإلكترونية المجانية متاحة لديك من بُرس لاين حتى تبدأ.