كيف أحسب النسبة المئوية والمتوسط في مقياس ليكرت في الاستبيان؟
  • February 23, 2024

كيفية حساب النسبة المئوية والمتوسط في مقياس ليكرت في جميع أنواع الاستبيانات

إذا كنت بحاجة إلى حساب النسبة المئوية في مقياس ليكرت أو المتوسط في مقياس ليكرت في بحثك فلديك خياران اثنان: الأول هو إجراء هذه الحسابات بنفسك بمساعدة أدوات مثل Excel وSPSS وغيرها ومواجهة مشاكل إضاعة الوقت والارتباك والحسابات المعقدة، والخيار الثاني هو استخدام أدوات إنشاء الاستبيانات الإلكترونية أونلاين حتى تقوم بهذا تلقائياً نيابةً عنك وتريحك من العناء وإضاعة الوقت.

ومع ذلك مهما كان اختيارك فإننا سنعلمك في هذه المقالة كيفية تحويل مقياس ليكرت إلى نسبة مئوية وكيفية حساب المتوسط في مقياس ليكرت. يرجى البقاء معنا حتى النهاية.

كيفية حساب المتوسط في مقياس ليكرت

مثلما تعلم فإن لدى مقياس ليكرت أنواعاً مختلفة من المقياس الرباعي إلى الأحد عشري؛ لكن أشهر مقاييس ليكرت لهما النطاقان 5 و7. ليس من الضروري أن تتضمن خيارات مقياس ليكرت الخيارين «راضٍ بالكامل» أو «غير راضٍ نهائياً» بل يمكن تعريف أنواع مختلفة من الخيارات فيه.

حتى تتمكن من حساب المتوسط في مقياس ليكرت فإنه من الضروري إعطاء عدد محدد لكل خيار من الخيارات في أسئلتك ثم استخدام العدد الموافق كل خيار من أجل الحصول على المتوسط.

افترض أن السؤال الذي تطرحه هو:

ما مدى رضاك عن منتجاتنا؟

الآن حتى تقوم بتعريف الخيارات يجب عليك استخدام مقياس ليكرت وتحديد عدد إلى جوار كل خيار:

  1. كثيراً جداً
  2. كثيراً
  3. متوسط
  4. قليلاً
  5. قليلاً جداً

والآن لحساب المتوسط في مقياس ليكرت يكفي حساب عدد الإجابات لكل خيار في مجمل البحث الخاص بك وأخيراً إجراء عملية حساب متوسط بسيطة.

لكن افترض الآن أنك تبحث عن طريقة أسرع وأسهل لحساب هذا المتوسط، ولهذا الغرض يجب عليك أولاً إنشاء استبيانك في بُرس لاين. من أجل سؤال مقياس ليكرت بدلاً من استخدام نوع سؤال مقياس ليكرت استخدم نوع السؤال متعدد الخيارات وأرسله إلى المجيبين.

بعد تلقي الإجابات يمكنك في قسم التقارير مشاهدة جدول مشابه للصورة أدناه حيث تم حساب متوسط سؤالك بالإضافة إلى المنوال والوسط والتباين والنسبة المئوية بشكل تلقائي في بُرس لاين ولن تواجه مشكلة بعد الآن مع حساب هذه العوامل بشكل يدوي.

كيفية حساب المتوسط في مقياس ليكرت

وكذلك يمكنك إجراء مزيد من العمليات الحسابية ببساطة عن طريق إدخال نتائج تقرير بُرس لاين في SPSS والقيام بمزيد من العمليات الحسابية هناك.

كيفية تحويل مقياس ليكرت إلى نسبة مئوية

لحساب النسبة المئوية في مقياس ليكرت يجب عليك أيضاً أن تقوم بتخصيص عدد لكل خيار من خيارات المقياس الخاص بك، وبعد ذلك احسب مجموع الإجابات لكل خيار ثم قسّم العدد الذي تم الحصول عليه على العدد الإجمالي للإجابات واضرب النتيجة في 100.

افترض مثلاً أن السؤال الذي تطرحه هو التالي:

ما مدى معرفتك في المجال الإعلامي؟

العناصر التي حددتها تتضمن هذه الخيارات:

  1. كثيرة جداً
  2. كثيرة
  3. متوسطة
  4. قليلة
  5. قليلة جداً

والآن بعد أن تلقيت الإجابات على استبيانك كان قد أجاب 40 شخصاً عن هذا السؤال، وقد اختار 5 أشخاص منهم الخيار الأول واختار 8 أشخاص منهم الخيار الثاني واختار 10 أشخاص منهم الخيار الثالث واختار 11 شخصاً منهم الخيار الرابع واختار 6 أشخاص منهم الخيار الأخير.

لحساب نسبة تكرار الخيار الأول يجب تقسيم 5 على 40 وضرب العدد الذي تم الحصول عليه في 100، وفي النهاية سيكون معدل تكرار الخيار الأول هو 12.5%، وبنفس الطريقة يمكنك الحصول على النسبة المئوية للخيارات الأخرى أيضاً.

لكن إذا لم تكن ترغب بإجراء هذه الحسابات التي تستغرق وقتاً طويلاً بشكل يدوي فما عليك سوى إنشاء استبيانك باستخدام بُرس لاين واستخدام نوع سؤال الخيارات المتعددة لأسئلة المقياس الخطي والاطلاع في النهاية على جدول كامل لجميع هذه الحسابات على الفور في قسم التقارير بعد أن يكون قد حسابها بشكل آلي.

مقياس ليكرت وتطبيقاته في الاستبيانات والاستطلاعات المؤسساتية

خاتمة

في بعض الأحيان يؤدي استخدام الأدوات البرمجية والتقنيات الحديثة المتوفرة بشكل أونلاين عبر الإنترنت إلى تسريع إنجاز العمل وتجنب إضاعة الوقت والجهد، وإذا كنت تريد إجراء بحث علمي من المهم أن تحصل فيه على متوسط ونسبة مئوية لأسئلة المقياس الخطي فإنه من الأفضل أن تبدأ بإنشاء استبيان إلكتروني أونلاين باستخدام بُرس لاين حتى تتمكن من الحصول على تقاريره وتحليله الشامل بكل سهولة ويسر.